فاعلية استخدام تقنية الحرق على الخشب في تنفيذ الاعمال التصميمية الطباعية في فن الكرافيك

المؤلفون

  • نمير قاسم خلف البياتي "جامعة ديالى -كلية الفنون الجميلة – قسم الفنون التشكيلية"
  • قسمة رحيم عاشور جامعة ديالى - كلية الفنون الجميلة – قسم التربية الفنية

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/7

الكلمات المفتاحية:

تقنية الحرق على الخشب ، الاعمال الفنية الطباعية ، الكرافيك

الملخص

      هدف البحث الحالي: ( قياس فاعلية استخدام تقنية الحرق على الخشب في تنفيذ الاعمال التصميمية الطباعية في فن الكرافيك )، الى اعداد وحدة تعليمية في الطباعة الكرافيكية من خلال استخدام تقنية الحرق على الخشب كتقنية مستحدثة وغير موظفة سابقاً في تنفيذ الاعمال التصميمية الطباعية في فن الكرافيك ، مدمجة مع تقنية الحفر على الخشب بالطريقة التقليدية اليدوية، ضمن مفردات مادة الكرافيك والتي تدرس في المرحلة الثالثة – قسم التربية الفنية  .

ولقياس فاعلية هذه التقنية على الأداء المهاري للطلبة في تنفيذ الكلائش الطباعية الخشبية ، جرى اعداد وحدة تعليمية مقترحة من قبل الباحثين ، طبقت على طلبة قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة – المرحلة الثالثة – الدراسة المسائية ، للعام الدراسي 2018-2019 ، وقد بلغ عدد عينة البحث (32) طالباً وطالبة ، طبقت التجربة عليهم في الفصل الدراسي الأول .

وقد اتبع الباحثان المنهج التجريبي ، تصميم المجموعة التجريبية الواحدة بهدف التعرف على مدى تأثير المتغير المستقل (الوحدة التعليمية) على المتغير التابع (المستويات المهارية ) للطلاب محل البحث والدراسة .

 وبتطبيق الوحدة التعليمية اسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المهاري ، قبل وبعد تطبيق الوحدة لصالح التطبيق البعدي ، وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج تبرهن على فاعلية الوحدة المقترحة ومن ثَمً فاعلية التقنية المستخدمة والمقترحة ضمن مفردات مادة الكرافيك وهي تقنية الحرق على الخشب المصاحبة للحفر التقليدي اليدوي.

المراجع

ثالثاً: المصادر :

- برادة ، خالد بن محمود بن عبد القادر ،" التقنيات التنفيذية للاخشاب وتوظيفها في الصناعات والحرف اليدوية الصغيرة ودورها في اثراء التربية الفنية " (رسالة ماجستير غير منشورة ) ، جامعة ام القرى ، المملكة العربية السعودية ، 2008 .

- جان ، ايمان محمد علي " الفرق في القيم الجمالية لفن الجرافيك بين تقنيتي الحفر البارز للينوليوم والخشب " ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) قسم التربية الفنية ، جامعة الملك سعود ، 2008.

- ديوي ، جون ،" الفن خبرة " ، ت: زكريا إبراهيم ، دار النهضة العربية ، القاعرة ، 1982 .

- رزوق ، نبيل ، " فن الجرافيك بين التطور التقاني والنزعة الإنسانية " ، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية ، المجلد الثلاثون ، العدد الثاني ، 2014 .

- الزعبي ، سهيل ؛عبد الرحمن ، مجدولين، " فاعلية مركز رعاية الموهوبين والموهوبات من وجهة نظر الطلبة الملتحقين به في منطقة نجران – السعودية " المجلة العربية لتطوير التفوق ،المجلد الثاني ، العدد ( 2 )،2011م.

- سلامة ، زهران ،" المرجع في أنواع الطباعة اليدوية " ، كتاب جيب الفنان (2) دار طاب للنشر ،ط 1 ،القاهرة،2008.

- سلامة ، زهران ،" فن الحفر على الخشب و على اللينو " ، كتاب جيب الفنان (2) دار طاب للنشر ،ط 1 ،القاهرة،2007.

- صقر ، اياد ،" فن الجرافيك " ، دار مجدلاوي للنشر والتوزيع ، عمان ، 2003 .

- عبد ، الهام صبحي ،" التداول في فن الجرافيك ومخرجاته المعاصرة " مجلة الأستاذ ، العدد 2 ، المجلد الأول ، 2014 .

- عسكر ، موفق اسعد واخرون ، " معجم الرافدين " ، الدار الوطنية للتوزيع والاعلان ، العراق .1987.

- عيسى ، هناء عبد العزيز ،" فاعلية برنامج مقترح في تدريب الطلاب معلمي العلوم بالتعليم الأساسي على استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي لدى تلاميذهم" ، (رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية - جامعة الإسكندرية ، 1997.

- لويس ، معروف، " المنجد في اللغة " ، المطبعة الكاثوليكية ، بيروت ، ط 3 ، 1996.

- مجمع اللغة العربية، "المعجم الوسيط "، مكتبة الشروق الدولية ،القاهرة الطبعة الرابعة، 2004م .

- مونرو ، توماس ،" التطور في الفنون " ، ت: عبد العزيز جاويش واخرون ، الهيئة المصرية ، القاهرة ، 1972.

- يس ، حسن ، " إمكانات تشكيلية جديدة للطبعة الفنية في بناء السطوح الطباعية ( كولاجراف وسيلوكت )" ، ( أطروحة دكتوراه غير منشورة ) قسم التقنيات المطبوعة، كلية الفنون الجميلة ، جامعة الإسكندرية ، مصر ، 1999.

- Rosalind Ragans “ ART TALK” Fourth Edition , Glencoe / McGraw-Hill,2005.

- Simon Wheaton Smith “HOW TO SCREW THEM UP AND HOW TO FIX THEM YOU HAVE” First edition , Simon Wheaton-Smith 2017 .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
نمير قاسم خلف البياتي و قسمة رحيم عاشور, "فاعلية استخدام تقنية الحرق على الخشب في تنفيذ الاعمال التصميمية الطباعية في فن الكرافيك ", jfath, م 23, عدد 2, ص 149–172, 2023.