المفاهيم الاجتماعية في التراث العربي الاسلامي وتكيفها مع البيئة الحديثة

المؤلفون

  • امل مهدي كاظم التميمي معهد الفنون الجميلة للبنين / ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/9

الكلمات المفتاحية:

المفاهيم الاجتماعية

الملخص

المفاهيم الاجتماعية في التراث العربي الاسلامي وتكيفها مع البيئه الحديثة.

اهداف البحث:-يهدف البحث الحالي الى استخلاص المفاهيم الاجتماعية من التراث العربي الاسلامي وتكييفها مع البيئه الحديثة.

اهمية البحث:-التربيه مؤسسه اجتماعية وهي المؤسسه الاولى للانسان لنقل ثقافته وتراثه الاجتماعي لأنها ذات اهداف محددة وطرائق ووسائل واشكال محددة من قبل المجتمع وعادة مايقاوم المجتمع اي خروج عن الاهداف او الاساليب التي ارتضاها لنفسه ، وتشمل التربية الاسلامية في التراث العربي الاسلامي على نزعتين هما من فطرة الانسان نزعة فردية :تدعو الكائن البشري الى التميز والاعتماد على النفس واثبات الذات ونزعه اجتماعية : تميل بالانسان الى الانضواء تحت لواء الجماعة ومسايرتها والخضوع لرقابتها والاعتزاز بها واعتناق عقيدتها وتصوراتها المشتركة والشعور بمشاعرها والخضوع لرقابتها ونظمها الاجتماعية.

لذلك سلطت الباحثة الضوء على بعض المفاهيم الاجتماعية في التراث العربي الاسلامي من خلال اقوال الفقهاء والعلماء العرب المسلمين.

اجراءات البحث:-قسمت الباحثة البحث الحالي الى عدة فصول تناول الفصل الاول ( مشكلة البحث – اهمية البحث- اهداف البحث –منهج البحث وحدود البحث )

اما الفصل الثاني تناولت الاطار النظري للبحث ودراسات سابقه .

اما الفصل الثالث:- تناولت الباحثة المفاهيم الاجتماعية في التراث العربي الاسلامي.

اما الفصل الرابع :- تناولت الباحثة الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

ومن اهم الاستنتاجات هي :-

1- ان الانسان مخلوق من مخلقوقات الله في الارض ،وهو فرد في جماعة ، وهذا يجعله مسؤولا عن نفسه وعن جماعته.

2- التربيه الاسلامية تهتم بلاسره باعتبارها نواه المجتمع تهتم بالمرأه والاطفال لانهم اساس المجتمع واستمرار ديمومته.

3- التراث العربي الاسلامي غني بالمفاهيم الاجتماعية التي من شأنها ان تزيد من قوه الترابط والتراحم بين افراد المجتمع العربي.

4-اغلب المفكرين العرب اتفقوا على الكيان المستقل للفرد داخل المجتمع وانه مسؤولا عن نفسه وعن تصرفاته على ان لاتضارب مع تقاليد واعراف المجتمع.

5- اتفق اغلب المفكرين العرب على ضرورة ان يعيش الفرد وسط جماعة توفر له الحماية والامان والاحتياجات الضرورية الاخرى.

6- اتفق اغلب المفكرين العرب على عدم تشجيع الوحدة والانعزال الا في الضرورات التي تتطلب الابتعاد عن الجماعة الا في حالة كون الجماعة مفسدة له.

7- يوكد المجتمع في اثناء حركته وتطوره التاريخي مهمة رسم الملامح المحددة والصورة التي ينبغي ان يكون عليها الفرد الواحد من اعضاءه.

8- التربية الاسلامية تنمي في الفرد الجانب الفطري في الانسان نحو الخير والتزود بالمعرفة وتنمية الارادة الانسانية لاختيار الحق والخير

المراجع

المصادر

- القران الكريم.

- ابن خلدون ، عبد الرحمن بن محمد ، ( 1965) مقدمة ابن خلدون ، لجنة البيان العربي ، ط2 .

- ابن عساكر ، ابو القاسم علي بن الحسن . (ت 571هـ)، ( 1976) تهذيب تاريخ دمشق ،ج7،ط2، دار المسرة ،بيروت

- ابن باجة ، ابو بكر بن الصائغ .(1968) رسائل ابن باجة الالهية ، تحقيق وتقديم ماجد فخري ، بيروت ، دار النهار للنشر .

-ابن سعد ، محمد بن سعد بن منيع البصري ، ( ب ت ) الطبقات االكبرى ، دار صادر ، بيروت .

- ابن عبد البر ، ابي عمر يوسف (ت 463هـ)بهجة المجالس وانس المجلس وشحذ الذهن والهاجس ، تحقيق محمد مرسي الخولي ، دار الكتاب العربي ، 1967.

- الاندلسي ، ابن حزم ابي محمد علي بن احمد الاندلسي (ت 456هـ) رسائل ابن حزم الاندلسي ،ج1،ط1،تحقيق احسان عباس ، المؤسسة العربية للنشر ، بيروت ، 1980.

-الالوسي ، جمال حسين .(1988)الاسس النفسية لاراء الماوردي التربوية ، كلية التربية ،جامعة بغداد .

- الالوسي ،جمال حسين واخرون .(2003)كراس توجيهي في الارشاد ،ج1،وزارة التربية .

- الذهب ، محمد عبد العزيز( 2002 ) التربية والمتغيرات الاجتماعية في الوطن العربي ، بيت الحكمة ،ط1.

- الغزالي ، ابو حامد .(ت 505هـ)احياء الدين علوم ، ج1، مطبعة الشعب ، القاهرة ، ب ت

- الفنيش ، احمد ،(1999) اصول التربية ، دار الكتاب الجديد ،ط2، بيروت ، لبنان .

- القزويني ،علاء الدين السيد امير محمد ،(1986) الفكر التربوي عند الشيعة الامامية ، اطروحة دكتوراه منشورة ،ط3، مكتبة الفقيه ، الكويت .

-الدليمي ، خميس سبع حسن .( 1995) الجبر في الفكر الاسلامي ، اطروحة دكتوراه غير منشورة ، جامعة بغداد ، كلية العلوم الاسلامية . -14- الماوردي ، ابي الحسن (1978) ادب الدين والدنيا ، تحقيق مصطفى السقا ،ط4 ، دار الكتب العلمية بيروت 15-المروزي ، عبد الله بن المبارك ،(1966) والزهد والرقائق ، تحقيق حبيب الرحمن الاعظمي ،مطبعة علي بريسي ، الهند 16--الطبراني ، ابو هاشم سليمان بن احمد بن ايوب (ت 460هـ) المعجم الكبير ، تحقيق حمدي بن عبد المجيد السلفي ، مكتبة العلوم والحكم ط2، الموصل .

- الميداني ،عبد الرحمن حسن .(1975)ضوابط المعرفة واصول الاستدلال والمناظرة ، دار العلم ، دمشق .

-الرشوان ، عبد الله .(1999) علم اجتماع التربية ، دار الشرق الجديد ،ط1.

-جابر ،جابر عبد الحميد ، وخيري كاظم (1987) مناهج البحث في التربية وعلم النفس ، دار النهضة العربية ،القاهرة . 20- حسن ، محمد عبد الغني ..العقاد وموقفه من التراث العربي ، مجلة مجمع اللغة العربية ، ج2 .

- حسن ،حسن ابراهيم .(1964) تاريخ الاسلام السياسي والديني والثقافي والاجتماعي ، دار احياء التراث ، ط7، م4.

- عبد الرضا ، عباس .(2011) التربية والسلوك ، مجلة دراسات تربوية ، العدد 14، م4.

- عبد الوهاب ، كنعان خورشيد .( 2003) الفكر الاسلامي بين تحديات العصر وضرورات التجديد ، مجلة دراسات اسلامية ، عدد8،بيت الحكمة .

- قمبر ، محمود واخرون .(1991) دراسات في اصول التربية ،دار الثقافة ، ط2،الكويت .

- هنيدي ، صالح ذياب .(1982)دراسات في الثقافة الاسلامية ، جمعية عمال المطابع التعاونية ، عمان .

- لولي ،شيماء علي محمد .(2011)الحراك الاجتماعي وعلاقته ببعض المتغيرات المجتمعية لدى خريجي كلية التربية الرياضية ، جامعة اسيوط.

-وافي ، علي عبد الواحد .(1971)المراءة في الاسلام ، مكتبة غريب ، القاهرة .

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
امل مهدي كاظم التميمي, "المفاهيم الاجتماعية في التراث العربي الاسلامي وتكيفها مع البيئة الحديثة", jfath, م 23, عدد 2, ص 192–205, 2023.