تقويم الامتحانات النهائية لطلبة الكليات التربوية في جامعة صلاح الدين -اربيل من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • محمد محي الدين صادق الجباري جامعة صلاح الدين / اربيل – كلية التربية / قسم الارشاد التربوي والنفسي
  • شه وبو شمس الدين سليمان جامعة صلاح الدين / اربيل – كلية التربية / قسم الارشاد التربوي والنفسي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/11

الكلمات المفتاحية:

الامتحانات النهائية- الكليات التربوية

الملخص

هدف البحث الحالي الى تقويم الامتحانات النهائية لطلبة كليات التربية في جامعة صلاح الدين / اربيل من وجهة نظر الطلبة ومعرفة الفروق الاحصائية في مستوى التقويم وفقا لمتغيري الجنس و التخصص الدراسي . ولتحقيق اهداف البحث تم توجيه استبيان استطلاعي الى مجموعة من المختصين في مجال التربية و علم النفس و كذلك مجموعة من الطلبة وبعدها قاما ببناء استبانة مؤلفة من (28) فقرة مع وضع بدائل ثلاثية للاجابة وقد تم التحقق من صدق الاداة من خلال استخراج الصدق الظاهري وكذلك تم التحقق من ثبات الاداة بطريقة باعادة الاختبار إذ بلغ قيمته (0.73) وباستخدام معادلة الفا كرونباخ بلغ قيمته (0.81) ثم طبق الاستبانة على عينة مؤلفة من (321) طالبا وطالبة اختيروا باسلوب الطبقي العشوائي ضمن كليتي ( التربية ، وتربية الاساس) وباستخدام الوسائل الاحصائية التالية (مربع كاي ، معادلة فيشر ، معادلة الفا كرونباخ، معامل ارتباط بيرسون ) اظهرت النتائج ان الاسئلة الامتحانية غير شاملة وتعتمد على الحفظ ومستمدة من محاضرات التدريسي فقط وغير متنوعة و لا تتناسب مع مستويات الطلبة ، وكذلك اظهرت النتائج عدم وجود فروق احصائية في  اجابات الطلبة وفقا لمتغير الجنس ، بينما اظهرت النتائج وجود فروق احصائية بين استجاباتهم وفقا لمتغير التخصص الدراسي ولصالح التخصصات الانسانية.

المراجع

المصادر

انور ، عقل (2001) ، نحو تقويم افضل ، ط1 ، بيروت : دار النهضة العربية

البابوي (1989) معجم المعاني (قاموس عربي انكليزي) ، المركز الرئيسي البابوي ( الفاتيكان )

جودت ، احمد سعادة ( 1998) ، تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات و العلوم التربوية ،بيروت : دار الجيل

جاسم ، زينة حسن (2012) ، تقويم الاسئلة الامتحانية الوزارية لمادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي ، مجلة الفتح ، جامعة ديالى ، كلية التربية الاساسية ،ع (11)

حمدان ، محمد زياد (1980)، تقييم الطالب – اسسه و تطبيقاته – ط1 ، بيروت: دار العلم للملايين

الخراشي ، صلاح (2005) ، تقويم الطلاب ، مشروع تنمية قدرات اعضاء الهيئة التدريس ، مركز تنمية القدرات ، جامعة المنوفية ، جمهورية مصر العربية

الريامي ، احمد جمعة (2011) الثقافة الاختبارية ، الاردن ، اربد : عالم الكتب الحديث

السيد ، يسري (2006) ، بناء الاختبارات التحصيلية و تقنينها ، جامعة الامارات العربية المتحدة ، كلية التربية ، مركز الشباب بابو ظبي.

الطرارية ، آيات جعفر (2011) دراسة تحليلية لانماط اسئلة الاختبارات التحصيلية لدى معلمي التربية الاجتماعية و الوطنية للصفوف الرابع و الخامس الاساسيين في لواء المزار الجنوبي ، رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة مؤتة ، الاردن .

عتوم ، محمد صالح (2014) ، تقييم الاختبارات التحصيلية من اعداد معلمي العلوم في محافظة جرش ،( دراسة تحليلية ) ، مجلة جرش للبحوث والدراسات ، مجلد (15) ، العدد (2)

العزاوي ، رحيم يونس كرو (2008) المنهل في العلوم التربوية –القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط1 ، الاردن : دار دجلة .

علام ، صلاح الدين محمود ( 2001) الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك ، القاهرة : دار الفكر العربي للنشر و التوزيع .

عودة ، احمد سليمان ( 2010) ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، كلية العلوم التربوية ، جامعة اليرموك ، الاردن : دار الامل للنشر والتوزيع .

عودة ، احمد سليمان و ملكاوي ، فتحي حسن (1992) اساسيات البحث العلمي ، ط2 ، الاردن ، اربد : مكتبة الكتاني .

فخري ، علي ( 1993) ، تقويم التربية العملية ، مجلة قضايا العصر ، عدد فبراير ، السنة الثالثة عشرة ، اليمن ، العدن ، ص ص ( 256 – 259 )

القمش, مصطفى واخرون, 2000, القياس والتقويم في التربية, عمان : دار الفكر للنشر.

محمد، حسين سالم ( 2000) ، فعالية استخدام الاسئلة ذات المستويات المعرفية العليا في تدريس الفيزياء على التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة التربية العلمية ، مجلد(3) ، عدد(2) الجمعية المصرية للتربية العلمية ، جامعة عين شمس ،ص ص ( 20 – 46) .

محمد ، عبدالواحد محمود (2012) تقويم اسئلة الرياضيات للصف الثالث المتوسط للامتحانات العامة في العراق للاعوام (2005 – 2011) ، مجلة ابحاث البصرة للعلوم الانسانية ، مجلد (37) العدد (2) ص ص ( 162 – 190).

النبهان ، موسى (2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، عمان ، الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع

النور ، احمد يعقوب (2008) القياس و التقويم في التربية وعلم النفس ، الاردن : الجنادية للنشر و التوزيع

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
محمد محي الدين صادق الجباري و شه وبو شمس الدين سليمان, "تقويم الامتحانات النهائية لطلبة الكليات التربوية في جامعة صلاح الدين -اربيل من وجهة نظرهم ", jfath, م 23, عدد 2, ص 228–253, 2023.