Evalution of final exams of Educational college students in Salahaddin – Erbil university from their perspective
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/2/11Keywords:
final exams, Educational collegeAbstract
The currenresearch is attempts to evaluate the final examinations of the students of faculty of education at Salahaddin Uneversity – Erbil . Also to find its statistical diffrerences in the level of evalutions according to the variables (gender , specialty). To achieve the goals , pilot questionnaire was sent to a group of educational and psychological specialists as well as to a group of students and a scale has been constructed that consist of (28) items with triple alternative for answering. The validity of the measure has beem verified and the test-retest reliability was (0.73) by using Alpha-Cronbach reached (0.81) , the measure applied on a sample of student male and female numbered (321) .They were chosen in a random stratified manner within the college of education and college of basic education .(person correlation , alpha-cronbach , Fisher Equation and chi square ) has been used to process the data according to the reaserch goals .Results shows that the examination questions are not comprehensive ,It dependes on memorizing and what they listened from the lecturers only and not varied also it dose not fit with students capability, there are no significant differences in there answering according to gender while result show a statistical deference according to their specialty in favor of humanities specialty
References
المصادر
انور ، عقل (2001) ، نحو تقويم افضل ، ط1 ، بيروت : دار النهضة العربية
البابوي (1989) معجم المعاني (قاموس عربي انكليزي) ، المركز الرئيسي البابوي ( الفاتيكان )
جودت ، احمد سعادة ( 1998) ، تدريس مفاهيم اللغة العربية والرياضيات و العلوم التربوية ،بيروت : دار الجيل
جاسم ، زينة حسن (2012) ، تقويم الاسئلة الامتحانية الوزارية لمادة الجغرافية للصف السادس الابتدائي ، مجلة الفتح ، جامعة ديالى ، كلية التربية الاساسية ،ع (11)
حمدان ، محمد زياد (1980)، تقييم الطالب – اسسه و تطبيقاته – ط1 ، بيروت: دار العلم للملايين
الخراشي ، صلاح (2005) ، تقويم الطلاب ، مشروع تنمية قدرات اعضاء الهيئة التدريس ، مركز تنمية القدرات ، جامعة المنوفية ، جمهورية مصر العربية
الريامي ، احمد جمعة (2011) الثقافة الاختبارية ، الاردن ، اربد : عالم الكتب الحديث
السيد ، يسري (2006) ، بناء الاختبارات التحصيلية و تقنينها ، جامعة الامارات العربية المتحدة ، كلية التربية ، مركز الشباب بابو ظبي.
الطرارية ، آيات جعفر (2011) دراسة تحليلية لانماط اسئلة الاختبارات التحصيلية لدى معلمي التربية الاجتماعية و الوطنية للصفوف الرابع و الخامس الاساسيين في لواء المزار الجنوبي ، رسالة ماجستير (غير منشورة )، جامعة مؤتة ، الاردن .
عتوم ، محمد صالح (2014) ، تقييم الاختبارات التحصيلية من اعداد معلمي العلوم في محافظة جرش ،( دراسة تحليلية ) ، مجلة جرش للبحوث والدراسات ، مجلد (15) ، العدد (2)
العزاوي ، رحيم يونس كرو (2008) المنهل في العلوم التربوية –القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط1 ، الاردن : دار دجلة .
علام ، صلاح الدين محمود ( 2001) الاختبارات التشخيصية مرجعية المحك ، القاهرة : دار الفكر العربي للنشر و التوزيع .
عودة ، احمد سليمان ( 2010) ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، كلية العلوم التربوية ، جامعة اليرموك ، الاردن : دار الامل للنشر والتوزيع .
عودة ، احمد سليمان و ملكاوي ، فتحي حسن (1992) اساسيات البحث العلمي ، ط2 ، الاردن ، اربد : مكتبة الكتاني .
فخري ، علي ( 1993) ، تقويم التربية العملية ، مجلة قضايا العصر ، عدد فبراير ، السنة الثالثة عشرة ، اليمن ، العدن ، ص ص ( 256 – 259 )
القمش, مصطفى واخرون, 2000, القياس والتقويم في التربية, عمان : دار الفكر للنشر.
محمد، حسين سالم ( 2000) ، فعالية استخدام الاسئلة ذات المستويات المعرفية العليا في تدريس الفيزياء على التحصيل وتنمية التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية ، مجلة التربية العلمية ، مجلد(3) ، عدد(2) الجمعية المصرية للتربية العلمية ، جامعة عين شمس ،ص ص ( 20 – 46) .
محمد ، عبدالواحد محمود (2012) تقويم اسئلة الرياضيات للصف الثالث المتوسط للامتحانات العامة في العراق للاعوام (2005 – 2011) ، مجلة ابحاث البصرة للعلوم الانسانية ، مجلد (37) العدد (2) ص ص ( 162 – 190).
النبهان ، موسى (2004): أساسيات القياس في العلوم السلوكية ، عمان ، الاردن: دار الشروق للنشر والتوزيع
النور ، احمد يعقوب (2008) القياس و التقويم في التربية وعلم النفس ، الاردن : الجنادية للنشر و التوزيع
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.