أثر الانشطة المصاحبة في تحصيل طالبات الاول متوسط في مادة اللغة العربية

المؤلفون

  • انتصار كیطان ھزاع المدیریة العامة لتربیة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/18/1/9

الملخص

اللغة العربیة ھي اوسع اللغات وأكثرھا انتشارا في العالم بلغت ذروة كمالھا ببركة
القران الكریم فلولا القران ما كانت العربیة لذا فمن حق اللغة العربیة علینا في المیدان
التعلیمي ان نولیھا اكبر قسط من العنایة والاھتمام بالقواعد اللغة وطرائق تدریسھا .
وعلى الرغم من الدراسات التي أجریت في القواعد وطرائق تدریسھا إلا ان غیاب
الانشطة الصفیة ملحوظ في التدریس.
وقد كأفات الباحثة بین طالبات الصف الاول المتوسط إحصائیا ً بالعمر الزمني
ودرجة الصف السادس الابتدائي وتحصیل الدراسي للاباء والامھات ولم تكن ھناك
فروق ذات دلالة احصائیة بین مجموعتي البحث .
صاغت الباحثة الاختبار في ضوء المحتوى المادة الدراسیة ضم (٥٠ (فقرة.
ونھایة التجربة التي استمرت ثلاثة أشھر طبقت الباحثة الاختبار التحصیلي البعدي ،
وحللت البیانات وتوصلت الدراسة إلى الآتي :-
تفوق طالبات المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة وفي ضوء النتائج تم
استخلاص بعض الاستنتاجات ، منھا تعد الانشطة من المداخل الحدیثة في التعلیم
فقد اثبتت اجراءاتھ فاعلیتھا في زیادة التحصیل ، كما ان الانشطة الصفیة تساعد على
المشاركة الفعالة للطالبات فضلا ً عن معالجة مواطن الضعف في إجابات الطالبات
كما یساعدھن على صحة التفكیر .

المراجع

١-إبراھیم ، عبد العلیم ، الموجھ الفني لمدرسي اللغة العربیة ، ط٧ ، دار المعارف،

مصر ، ١٩٧٣ .

٢-ابن منظور و الفضل جمال الدین بن مكرم ، لسان العرب ، ج٤ ، داربیروت

للطباعة والنشر ، لبنان ٢٠٠٥ .

٣-البیاتي ،عبد الجبار توفیق ، وزكریا اثناسیوس ، الإحصاء الوصفي والاستدلالي

في التربیة وعلم علیوي ، وعدنان ، القیاس والتقویم ، ط١ ، وزارة التعلیم العالي

والبحث العلمي ، جامعة دیالى ، كلیة التربیة ، ٢٠٠٠ م .

٤-الجبوري ، قیس صباح ناصر ، أثر النشاطات اللغویة اللاصفیة في الاداء

التعبیري لطلبة الصف الثاني المتوسط ، ٢٠٠٠،جامعة المستنصریة ،

٥ -الحلاق ، ھشام سعید الحلاق ، مزید منصور النصراوي ، كیف نجعل أسالیب

التدریس أكثر تشویقا ً للمتعلم ، مكتبة الاسد ، دمشق ، ٢٠٠٨

٦ -الدلیمي الوائلي ، طھ علي وسعاد عبد الكریم ، اتجاھات حدیثة في تدریس اللغة

العربیة ط١ ،عالم الكتب الحدیثة ، الاردن ، ٢٠٠٥ .

٧ -الزبیدي ، عبد القوي ، وآخرون ، علم النفس التربوي ، مطابع الكتاب المدرسي،

صنعاء ، الیمن ١٩٩٣ م .

٨ - سلامة ، عادل ابو العز ، ولید عبد الكریم ، طرائق التدریس العامة معالجة

تطبیقیة معاصرة ، ط١ ، دار الثقافة والنشرعمان ، ٢٠٠٩

٩ -شبر، خلیل ابراھیم ، واخرون ، اساسیات التدریس ، دار المناھج ، عمان ،

٢٠٠٥ م .

١٠ -شحاتھ ، حسن ، تعلیم اللغة العربیة بین النظریة والتطبیق ، ط٤ ، دار المصریة

اللبنانیة ، القاھرة ، ٢٠٠٠ .

١١ -صلاح ، سمیر یونس ، وسعد محمد الرشیدي ، التدریس وتدریس اللغة العربیة

، ط٢ ، مكتبة الفلاح للنشر والتوزیع ، ٢٠٠٥ م

١٢ -علام ، صلاح الدین محمود ، القیاس والتقویم التربوي والنفسي اساسیاتھ

وتطبیقاتھ وتوجیھاتھ المعاصرة ، ط١ ، دار الفكر العربي ، القاھرة ، ٢٠٠٠م .

١٣ - العمایرة ، محمد حسن ، المشكلات الصفیة ، ط١ ، دار المسیرة للنشر ،

.٢٠٠٧

١٤ -القبیلات ، راجي عیسى ، أساسیات تدریس العلوم ، ط ١ ، دار الثقافة للنشر،

عمان ، ٢٠٠٥ .

١٥ -كاظم ،رباب عبد الواحد ، اثر الانشطة التعلیمیة الصفیة في تدریس اللغة

العربیة ، جامعة مستنصریة ، ٢٠٠٩ .

١٦ -محجوب ،عباس ، مشكلات تعلیم اللغة العربیة حلول نظریة تطبیقیة ، ط١ ،دار

الثقافة ، قطر، ١٩٨٦ م.

١٧ -مرعشلي ، محمد بن ابي بكر ، ترتیب العلوم ، ط١ ، دار البشائر ، ١٩٨٨م .

١٨ -مطلوب ، احمد ، البلاغة العربیة ، ط١ ، وزارة التعلیم العالي والبحث العلمي،

العراق ، .١٩٨٠

١٩ -ناصیف ، حفني ، محمد دیاب ، مصطفى طموم ، محمود عمر ، سلطان محمد،

كتاب قواعد اللغة العربیة ، ط١ ،المكتبة العصریة ، بیروت ،٢٠٠٧ م.

٢٠ -ھرمز ، صباح حنا ، سیكولوجیة لغة الاطفال ، ط١ ، ١٩٨٩م .

المصادر الأجنبیة :-

-Baird , Ruth,( Gates Asurvey of Errors in compostian ) The

journaI of Edacational Research . vol 56 , no . 5 January 1963 .

- Stinstrom , Anna-Brita ,(Grammatical Errors in teacher

Trainers Written Work in Resoures in Education ) vol .13 .No3

.March 1978.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
انتصار كیطان ھزاع, "أثر الانشطة المصاحبة في تحصيل طالبات الاول متوسط في مادة اللغة العربية", jfath, م 18, عدد 1, ص 1–20, 2023.