اسباب ضعف طلبة كلية التربية الاساسية جامعة ديالى في تطبيق كتابة الهمزة من وجهة نظر الطلبة
الملخص
للغة أهمية في حياة الشعوب واألمم كونها تعد أداة التعبير ووسيلة الفهم وهي مقياس لمدى تحضر األمة
ورقيها ، وللغة العربية جانبان في االتصال اللغوي )المهارات( جانب االستقبال ويمثله االستماع والقراءة
وجانب اإلرسال ويمثله الكالم والكتابة ،لذا تعد الكتابة الصحيحة احدى فنون اللغة العربية وهي ركيزة من
ركائزها ومهارة رئيسة . ان مشكلة اإلمالء قد تحولت إلى ظاهرة شائعة يتساوى بها الطلبة وبعض
التدريسيين في أخطائهم بأبجدية الكتابة وعدم إتقانهم القواعد اإلمالئية وال سيما التي تتعلق بالهمزة وأنواعها
لتعدد القواعد وقلة شرحها والتدريب عليها لذا ارتأى الباحثان ضرورة بحث هذه المشكلة إذ رمى البحث
التعرف على أسباب ضعف طلبة كلية التربية األساسية في تطبيق قواعد كتابة الهمزة من وجهة نظرهم
ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحثان منهجية البحث الوصفي ،تكون مجتمع البحث من طلبة كلية التربية
األساسية /جامعة ديالى وتمثلت عينة البحث )89 )طالبا وطالبة من المرحلة الثالثة قسم اإلرشاد التربوي واما
أداة البحث تمثلت بتصميم استبانه وبلغ عدد فقراتها )04 )فقرة وبمقياس خماسي ) أوافق بشدة ،أوافق ،أحيانا
،ال أوافق ،ال أوافق بشدة ( وللتحقق من الثبات تم بطريقة إعادة االختبار وبلغ ) 99ر4 )وهو ثبات جيد جدا
.وللتوصل إلى النتائج استخدم الوسائل اإلحصائية )النسبة المئوية لحساب االتفاق بين آراء المحكمين في مدى
صالحية الفقرات ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة فشر لمعرفة مدى حدة السبب ( ،تم حساب التكرارات
لألوزان الخمسة في أداة البحث أوافق بشدة )5 )درجات ،أوافق )0 )درجات ،أحيانا ) 3 ) درجات ، ال أوافق
)2 )درجتان، ال أوافق بشدة )1 )درجة واحدة وفي ضوء تحليل النتائج اتضح ان )31 )فقرة عدة أسبابا
لضعف الطلبة في تطبيق قواعد الكتابة إذا تراوحت درجة حدتها )04ر1 )بوصفها حدا أعلى و )1 )بوصفها
حدا أدنى وفي ضوء نتائج البحث تم استخالص بعض االستنتاجات منها ان قدرة الطلبة ضعيفة في تطبيق
قواعد كتابة الهمزة وهذا ناتج عن ضعف التدريس في المراحل الدراسية )المتوسطة واإلعدادية ( و أوصى
الباحثان على المدرسين في جميع المراحل الدراسية االهتمام بقواعد الكتابة الصحيحة وخاصة الهمزة
والحركات ،واستكماال للبحث اقترح الباحثان دراسة مقارنة في الصعوبات التي تواجه طلبة الجامعة في
تطبيق قواعد كتابة الهمزة من وجهة نظر الطلبة والتدريسيين .
المراجع
- القران الكريم .
.إبراهيم ،عبد العليم ، اإلمالء والترقيم في الكتابة العربية ، مكتب غريب القاهرة1895م .
.ابن جني ، أبو الفتح عثمان ،الخصائص ، تحقيق محمد علي النجار ،ج1،المكتبة
العلمية ،القاهرة ،1852م.
.البجة ،عبد الفتاح حسن ،أصول تدريس العربية بين النظرية والممارسة للمرحلة
األساسية العليا ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر ،عمان ،1888م.
البياتي ،عبد الجبار توفيق ، زكريا اثيانسيوس، اإلحصاء الوصفي واالستداللي ،
مطبعة الثقافة العمالية ،بغداد ،1899م .
احمد ،محمد عبد القادر ، طرق تعليم اللغة العربية ،ط2 ،مكتبة النهضة المصرية
،القاهرة ،1893.
جواد ،مصطفى ،المباحث اللغوية في العراق ،معهد الدراسات العربية ،القاهرة
،1855م .
الجاحظ ،أبو عثمان عمرو بن بحر ،كتاب الحيوان ،مج1 ، تحقيق د.يحيى
الشامي ،منشورات مكتبة الهالل ،1890م .
.الخفاجي ،عبد المنعم ،"الدرس النحوي في مدارسنا"، مجلة التربية ،تصدرها اللجنة
الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم ،2444 م.
الدليمي ،طه كامل ،أساليب حديثة في تدريس قواعد اللغة العربية ،ط2 ،دار الشروق
للنشر ،عمان،2440م.
.الدليمي والوائلي ،طه علي حسين وسعاد عبد الكريم عباس ، الطرائق العلمية في
تدريس اللغة العربية ،دار الشروق للنشر والتوزيع ،عمان ،2443م .
.الدليمي ،كامل محمود نجم ،طه علي حسين ،طرائق تدريس اللغة العربية ،مطبعة
دار الكتب للطباعة والنشر ،بغداد،1888م .
زاير ،سعد علي ،وآخرون ، المشاهدات الصفية والتطبيق العلمي لطلبة أقسام اللغة
العربية ،مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي ،2411م .
الزبيري ، ّدوان موسى ال ّدوان ،تعليم لغة القران مشكالت وحلول ، دار أسامة
للنشر والتوزيع ،عمان 1888م.
.زرازير ،نعوم جرجيس ،اإلمالء الفريد ،ط0،مطبعة النعمان بغداد ،1893م.
سمك ،محمد صالح ،فن التدريس للغة العربية وانطباعاتها المسلكية وأنماطها
العملية ،مكتبة االنجلو المصرية ،1895م.
.السامرائي ،إبراهيم ،فقه اللغة المقارن ،ط2،دار العلم للماليين ،بيروت،1899م.
السيد ،فؤاد البهي ،علم النفس اإلحصائي وقياس العقل البشري ،دار الفكر،القاهرة
،1891م.
صالح ،سمير يونس ،سعد محمد الرشيدي ،التدريس العام وتدريس اللغة العربية
،ط2،مكتبة الفالح للنشر والتوزيع ،الكويت ،2445م.
الطاهر ،علي جواد ،منهج البحث األدبي المؤسسة العربية للدراسات والنشر
،ط0،المكتبة العالمية ،بغداد ،1893م.
الطريفي ،يوسف عطا ،الواضح في اإلمالء وعالمات الترقيم ،دار اإلسراء للنشر
والتوزيع ،عمان ،األردن ، 2449م.
طعمه ،رشدي احمد ،محمد السيد مناع ،تدريس العربية في التعليم العام نظريات
وتجارب ،دار الفكر العربي ،القاهرة ،2441م.
عامر ،فخر الدين ،مراجعة محمد مصطفى الحاج ،طرق التدريس الخاصة باللغة
العربية في التربية اإلسالمية ، منشورات جامع الفاتح ،ليبيا ،1882م.
عطية ،محسن علي ،األخطاء اإلمالئية فيما يكتبه طلبة قسم اللغة العربية في كلية
التربية ،مجلة جامعة بابل ،المجلد الرابع ،العدد الثاني ،بابل ،1888م.
قليقلة ،عبده بن عبد العزيز ،مقاالت في التربية واللغة والبالغة والنقد ،مكتبة
االنجلو المصرية ،القاهرة ،1890م.
القيسي ،إبراهيم احمد عبد ربه ،األخطاء الشائعة لدى طالب المرحلة اإلعدادية
على مستوى اإلمالء في التعبير الكتابي ،جامعة اليرموك ،األردن ،1899م،
)رسالة ماجستير غير منشورة( .
القاني ،محمد ،احمد حسن ،وفارعة حسن ،التدريس الفعال ، عالم الكتب ،القاهرة
،1895م.
مجلة الفتح .................................................................................. العدد ا
المتنبي ،احمد حسن ،ديوان المتنبي ،ط2 ،شرح السيد ،دار الكتاب العربي، بيروت
، 1898م.
.مصطفى ،إبراهيم ،وآخرون ،المعجم الوسيط ،ج1وج2، المكتبة اإلسالمية ،للطباعة والنشر والتوزيع ،
د.ت .
.المعموري ، عمران عبد صكب حمزة ، األخطاء اإلمالئية لدى طلبة المدارس
الثانوية )رسالة ماجستير غير منشورة ( 2440م.
منصور ،عبد المجيد سيد احمد،علم اللغة النفسي ،الرياض ،السعودية ،1892م.
نصر ،حمدان علي حمدان ،تطوير مهارات القراءة للدراسة واعاداتها لدى طلبة
المرحلة الثانوية في األردن ،أطروحة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية ،جامعة
عين شمس ،1884م.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عادل عبد الرحمن العزي، بتول فاضل جواد المجمعي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.