أثر منهج القرائن في تحصيل طالبات المرحلة الإعدادية في مادة البلاغة والاحتفاظ بها
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/02الملخص
عانت البلاغة ومازالت تعاني من صعوبات مختلفة في تعلمها وتعليمها ، اذ بدت
آثار تلك الصعوبات واضحة من خلال الضعف الظاهر في مستويات الطلبة فـي
مادة البلاغة .
وهذا ما أكدته الكثير من الدرا سات والأبحاث ، إذ اتفقـت علـى وجـود
ضعف ظاهر في تعليم البلاغة وتعلمها . وإن أسباب الضعف توزعت بين أمـور
كثيرة داخل النظام التعليمي منها ( المادة والكتـاب المقـرر ، وعـدم اسـتخدام
الموروث الأدبي ، وطرائق التدريس ، او ضعف الارتباط بين المنهج وطرائـق
تدريسه او المدر سين وضعف ثقافتهم الأدبية . او الطلبة أنفسهم . وغيرهـا مـن
الأسباب ) .
أن تدريس البلاغة يعاني من التركيز على مجرد حفظ التعريفات والنصوص مـع
تكلف ظاهر لعلم معقد لايخرج عن كونه مجرد حفظ لتلك القواعد والتعريفـات .
(الهاشمي ،١٩٧٢ ، ص ١٧٢(
وقد يعود السبب الى عدم استخدام الموروث الأدبي ، فدروس البلاغة تخفق
عندما تدرس في أمثلة مصنوعة وجمل مبتورة بعيـدة عـن النـصوص الأدبيـة
الموروثة ( الآلوسي وآخرون، ١٩٩٠ ص ٨٧ . (
وقد يعود السبب الى ضعف الطر يقة التدريسية المستعملة فطرائق تدريس البلاغة
لم تنل مانالته فروع اللغة العربية الأُخرى من الاهتمام إذ اتسمت طرائق تدريسها
بالقصور في الوصول بالطلبة الى الغاية المنشودة (شحاته، ١٩٩٢ ،ص١٩٠
وأشار قسم من الدارسين الى أن هذا الضعف قد يعود الى ضعف الارتبـاط بـين
منهج البلاغة وطرائق تدريسه ، الى جانب قلة الوقت المخصص لتدريس البلاغة
وهو حصة واحدة أسبوعياً. (عبد عون ، ٢٠٠٢ ، ص ٥١ .(
وقد يكون سبب الضعف الطلبة أنفسهم ، اذ إن بعضهم لا يعيرون أهميـة
كبيرة للمادة ، واستهانتهم بها لقلة الدرج ة المخصصة لمادة البلا غة ، وهي (عشر)
درجات فقط من اصل ( مائة ) درجة . وهذا ماتوصل اليه الباحثون من خـلال
توجيه بعض الاسئلة الى المدرسين والمدرسات والى الطلبة أنفسهم .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
أ.د. محمد علي غناوي
م.م. سعاد موسى یعقوب
-٤٠ -
مما تقدم يخْلص الباحثون الى وجود ضعف في تـدريس طلبـة الـصف
الخامس الأدبي في مادة البلاغة تصاحبه شكوى مستم رة من مستوى متدنٍ فيهـا .
ويرى الباحثون أن السبب في ذلك قد يعود الى عدم اختيار الأساليب والطرائـق
المناسبة، وعدم استعمال الموروث الأدبي، فضلاً عن ضعف الطلبة أنفـسهم فـي
هذه المادة التي تدرس لسنة واحدة فقط طيلة مدة الدراسية الثانوية.
لذلك ارتأى الباحثون إجراء در اسة لتعر ف أثر منهج جديد في التدريس وهو (منهج
القرائن ) اللفظية والمعنوية لتكون منطلقاًً لفهم الموضوع المطروح، محاولة منهم
لتيسير فهم قواعد البلاغة وصقل موهبة الطلبة وتنمية الذوق الأدبي لديهم
المراجع
المصــــادر
-المصادر العربية
القرآن الكريم
١ .الآلوسي ، عبد الجبار وآخرون ، توجيهات عامة في طرائق تدريس اللغة
العربية لمرحلة الدراسية الثانوية ، ط١ ، مديرية مطبعة وزارة التربية ، بغداد ،
العراق ، ١٩٩٠ م .
٢ .إبراهيم، عبد العليم ، الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ، ط١٣، دار
المعارف، بغداد ، ب ت .
٣ .إبراهيم، مجدي عزيز ، موسوعة التدريس ، ، ج٢، ، ط١ ،دار المسيرة
، عمان ، الأُردن ، ٢٠٠٤ م .
٤ .أبو علام ، رجاء محمود ، مدخل إلى مناهج البحث التربوي ، ط١ ،
مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع ، الكويت ، ١٩٨٩ م .
٥ .أبوالهيجاء ،فؤاد حسن ، أساليب وطرق تدريس اللغة العربية وإعداد
دروسها اليومية ،ط٣، دارالمناهج للنشر والتوزيع،عمان،الأُردن، ٢٠٠٧م.
٦ .الازيرجاوي ، فاضل محسن ، أُسس علم النفس التربوي ، دار الكتب
للطباعة والنشر ، الموصل ، العراق ، ١٩٩١ م .
٧ .إسماعيل ، زكريا ، طرق تدريس اللغة العربية ، دار المعرفة الجامعية،
الإسكندرية ، مصر ،١٩٩٩ م.
٨ .امطانيوس ، ميخائيل ،القياس والتقويم في التربية الحديثة ، منشورات
جامعة دمشق ، سوريا ، ١٩٩٧ م .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
أ.د. محمد علي غناوي
م.م. سعاد موسى یعقوب
-٧١ -
٩ .البياتي،عبد الجبار توفيق، وزكريا أثناسيوس ، الإحصاء الوصفي
والاستدلالي في التربية وعلم النفس، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد
،١٩٧٧م .
١٠ .الجشعمي ، مثنى علوان ، أثر تجزئة القواعد البلاغية وتطبيقاتها في
تحصيل طالبات الصف الرابع معهد إعداد المعلمات ، مجلة اليرموك ، العدد (٦ (
، السنة الثانية ، جامعة اليرموك ، ديالى ، ٢٠٠٣ م .
١١ .الجنابي ، انتصار عبد الحمزة ، أثر أنموذجي هيلداتاباوميرل وتنسون
في اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي والاحتفاظ بها ،
جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن الرشد ) ٢٠٠٣ م . (أطروحة دكتوراه غير
منشورة ) .
١٢ .حسان ، تماّم، القرائن النحوية واطراح العامل والإعرابين التقديري
والمحلي ، مج . ج .مجلة اللسان العربي، المملكة العربية السعودية، ١٩٧٤م .
١٣ .ـــــ ، اللغة العربية معناها ومبناها ، ط٤ عالم الكتب ،القاهرة ،
مصر ، ٢٠٠٤ م.
١٤ .حمداوي، جميل، " منهج القرائن وأثره في التحصيل المدرسي في مادة
قواعد اللغة العربية بالسلك الإعدادي المغربي- السنة الرابعة أنموذجاً- " ،
المجلة التربوية ، مج ١٠ ، العدد ٤٠ ، ١٩٩٦ م .
١٥ .الحميري ، هديل حميد علو ، أثر استخدام أنموذجي جانيه وكلوزماير في
اكتساب المفاهيم البلاغية لدى طالبات الصف الخامس الأدبي ، كلية المعلمين ،
جامعة ديالى ، ٢٠٠٢ ) . رسالة ماجستير غير منشورة ) .
١٦ .الخالدي ، سندس عبد القادر ، صعوبات تدريس البلاغة ودراستها لدى
طلبه الصف الخامس الأدبي من وجهة نظر المدرسين والطلبة، جامعة بغداد ،
كلية التربية ( ابن رشد) ١٩٩٣م (رسالة ماجستير غير منشورة ) .
١٧ .الخفاجي ، عدنان عبد طلاك ، أثر الآيات القرآنية ( أمثلة عرض ) في
تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في البلاغة ، جامعة بابل ، كلية التربية
الأساسية ، ٢٠٠٤ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
١٨ .داود، عزيز حنا ، أنور حسين عبد الرحمن ، مناهج البحث التربوي ،
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، ١٩٩٠ م .
١٩ .الرازي ، محمد بن بكر بن عبد القادر ، مختار الصحاح ، دار الرسالة ،
الكويت ، ١٩٨٢ م .
٢٠ .الرفّوع ، يوسف عبد الكريم ، أثر استخدام طريقتي القياس والاستقراء في
تحصيل مادة البلاغة لدى طلاب الصف الأول الثانوي في الأُردن ، جامعة بغداد
، كلية التربية ( ابن رشد )، ٢٠٠١ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة ).
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
أ.د. محمد علي غناوي
م.م. سعاد موسى یعقوب
-٧٢ -
٢١ .رؤوف ، إبراهيم عبد الخالق ، التصاميم التجريبية في الدراسات النفسية
والتربوية، ط١ ، دار عمار للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ،٢٠٠١ م.
٢٢ .الزاملي ، لطيف حاتم عبد الصاحب ، أثر القرائن في التوجيه النحوي عند
سيبويه ، كلية الآداب ، الجامعة المستنصرية ، ٢٠٠٣ م .( أطروحة دكتوراه
غير منشورة ) .
٢٣ .الزغيبية ، شيماء حسن عبد الهادي ، أثر تجزئة القاعدة في تحصيل
طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة والاحتفاظ بها ، كلية التربية
الأساسية،جامعة بابل ، ٢٠٠٦ ). رسالة ماجستير غير منشورة ) .
٢٤ .الزوبعي،عبد الجليل إبراهيم، وآخرون ، الاختبارات والمقاييس النفسية ،
دار الكتب للطباعة والنشر بجامعة الموصل ، ١٩٨١ .
٢٥ .الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، ومحمد أحمد الغنام ، مناهج البحث في
التربية ، ج١ ، مطبعة جامعة بغداد ، العراق ، ١٩٨١ م .
٢٦ .السامرائي، هاشم وآخرون ، طرائق التدريس العامة وتنمية التفكير ، ط٢
، دار الأمل ، أربد ، الأُردن ، ٢٠٠٠ م .
٢٧ .السيد ، محمد أحمد ، الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها ،
ط١ ، دار العودة ، بيروت ، لبنان ، ١٩٨٠ م .
٢٨ .شحاتة ، حسن ، تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، الدار
المصرية اللبنانية ، القاهرة ، مصر ، ١٩٩٢ م .
٢٩ .شديد ، صائل رشدي ، عناصر تحقيق الدلالة في العربية، ط١ ، الأهلية
للنشر والتوزيع ، عمان الأُردن ، ٢٠٠٤ م.
٣٠ .الشويلي، حيدر محسن سلمان ، إثراء موضوعات كتاب البلاغة
والتطبيق بنصوص مختارة من نهج البلاغة للإمام علي ( علية السلام ) وأثره في
تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي، كلية التربية ( ابن رشد )، جامعة بغداد ،
٢٠٠٧ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
٣١ .الصوفي ، عبد المجيد رشيد ، اختبار كاي واستخداماته في التمثيل
الإحصائي ، ط١ ، دار منشورات النضال للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ،
١٩٨٥ م .
٣٢ .الظاهر ، زكريا محمد ، وآخرون ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ،
ط١ ، دار الثقافة للنشر والتوزيع ، الأُردن ، ١٩٩٩ م .
٣٣ .عاشور،راتب قاسم ،ومحمد فؤادالحوامدة ،أساليب تدريس اللغة العربية
بين النظرية والتطبيق ،ط٢،دار المسيرة ،عمان،الأردن ،٢٠٠٧م.
٣٤ .عاقل ، فاخر ، علم النفس التربوي ، دار العلم للملايين ، بيروت ،
لبنان ، ١٩٨٠ م .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
أ.د. محمد علي غناوي
م.م. سعاد موسى یعقوب
-٧٣ -
٣٥ .العاني ، إحسان عدنان عبد الرزاق ، أثر المنظمات المتقدمة في تحصيل
طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة ، كلية التربية ، الجامعة
المستنصرية ، ٢٠٠٤ ). رسالة ماجستير غير منشورة ) .
٣٦ .عبد الجليل ، عبد القادر ، الأسلوبية وثلاثية الدوائر البلاغية ، ط١ ، دار
صفاء للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، ٢٠٠٢ م .
٣٧ .عبد الخالق ، احمد محمد ، أُسس علم النفس ، دار المعرفة الجامعية،
الإسكندرية ، مصر ، ١٩٨٩ م .
٣٨ .عبد الرحمن ، سعد، القياس النفسي، مكتبة الفلاح، الكويت، ١٩٩٨ م .
٣٩ .عبد عون ، فاضل ناهي ، تقويم تدريس مادة البلاغة في المدارس
الثانوية والإعدادية في محافظة القادسية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات ،
مجلة جامعة القادسية ، العدد ( ٣ ،(مج٢ ، ٢٠٠٢م .
٤٠ .العبيدي ، رقية عبد الأئمة ، أثر تدريس البلاغة بطريقة الاستكشاف في
التحصيل وانتقال أثر التعلم والاحتفاظ به لدى طالبات الصف الخامس الأدبي،
جامعة بغداد ، كلية التربية ( ابن رشد ) ، ٢٠٠٠ م .(أطروحة دكتوراه غير
منشورة).
٤١ .العتّوم ، عدنان يوسف ، علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق ، ط٢ ،
دار المسيرة ، عمان ، الأُردن ، ٢٠١٠ م .
٤٢ .العسكري ، أبو هلال الحسن بن عبداالله بن سهل ( ت ٣٩٥، (
الصناعتين ، تحقيق مفيد قميحة ، ط١ ، دار الكتب العلمية .١٩٨١ م .
٤٣ .عطا ، إبراهيم محمد ، المرجع في تدريس اللغة العربية ، ط٢ ، مركز
الكتاب للنشر ، القاهرة ، مصر ، ٢٠٠٦ م .
٤٤ .عطبة ، عبد الرحمن ، في رحاب اللغة العربية، ط١ ، المشاة الشعبية
للنشر والتوزيع والإعلام ، ليبيا ، ١٩٨١ م .
٤٥ .عمار ، سام ، اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية، مؤسسة الرسالة،
ب ت .
٤٦ .عودة ، أحمد سليمان ، القياس والتقويم في العملية التدريسية ، ط٢ ، دار
الأمل للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، ١٩٩٨ م .
٤٧ .غباري ، ثائر، وآخرون ، علم النفس العام ، ط١، مكتبة المجتمع العربي
للنشر والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، ٢٠٠٨ م .
٤٨ .غباري، ثائر، وخالد أبو شعيرة ، ، علم النفس التربوي وتطبيقاته
الصفية ،ط١ ،مكتبة المجمع العربي للنشر والتوزيع ، ٢٠٠٨ م .
٤٩ .قطامي ، يوسف ،سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي، دار الشروق للنشر
والتوزيع ، عمان ، الأُردن ، ١٩٨٩ م .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
أ.د. محمد علي غناوي
م.م. سعاد موسى یعقوب
-٧٤ -
٥٠ .الكبيسي ، وهيب مجيد ، وصالح حسن الداهري، المدخل في علم النفس
التربوي، ط١ ، دار الكندي للنشر والتوزيع ، أربد ، الأُردن ، ٢٠٠٠ م .
٥١ .كوافحة ، تيسر مفلح ، صعوبات التعلم والخطة العلاجية المقترحة ،
ط٤ ، دار المسيرة ، عمان ، الأُردن ، ٢٠١١ م .
٥٢ .محجوب ، عباس ، مشكلات تعليم اللغة العربية حلول نظرية وتطبيقية ،
ط١ ، دار الثقافة ، الدوحة ، قطر ، ١٩٨٦ م .
٥٣ .محمد ، إبراهيم عبد الكريم ، أثر استخدام الحاسوب في تحصيل طلاب
الصف الخامس الأدبي في مادة البلاغة العربية، كلية التربية، جامعة ديالى ،
٢٠٠٤ م . ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
٥٤ .محمد ، جميل مهدي ، الإبداع ومشكلات البحث فيه ، ندوة عملية في
دور التربية في تنمية الابتكار ، كلية التربية ( ابن رشد ) جامعة بغداد
١٩٩١ م .
٥٥ .ملحم ، سامي محمد، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ،ط١ ،دار
الفكر للنشر والتوزيع، الأردن، ٢٠٠٠.
٥٦ .الموسوي ، حيدر زامل كاظم ، أثر منهج القرائن في تحصيل مادة النحو
والاحتفاظ بها . وانتقال أثر التعلم لدى طلبة أقسام اللغة العربية ، كلية التربية
(ابن رشد ) جامعة بغداد ٢٠٠٩ م . ( أطروحة دكتوراه غير منشورة).
٥٧ .نسبت ، ج د . و ن ج ، انتويستل ، مناهج البحث التربوي ، ط٢ ،
ترجمة حسين سليمان قورة ، وإبراهيم بسيوني عميرة ، دار المعارف ، مصر ،
١٩٧٧ م .
٥٨ .النوراني ، مصطفى ، قواعد البلاغة في ضوء القرآن والسنة ، ط١ ،
مكتب أهل البيت ، قم ، إيران ، ٢٠٠٠ م .
٥٩ .الهاشمي ، السيد أحمد ، جواهر البلاغة في المعاني والبيان والبديع ، ط٢
، انتشارات إسماعيليان ، إيران ، ٢٠٠٤ م .
٦٠ .الهاشمي ، عابد توفيق ، الموجه العلمي لمدرسي اللغة العربية، مطبعة
الرشاد ، بغداد ، العراق ، ١٩٧٢ م .
المصادر الأجنبية :
Bloom . B . S . and others . A book on formative and
summative eralustion of studenry learning .Ms. Craw Hill :
New york. 1971 .
Brown . N . D and others . Applying the mastery
learning Model . the Journal of Experi me ntal Education .
Guilford . J . p . fundamental statistics psychology
Geography Teaching . London . press . 1982 .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.د. اسماء كاظم فندي
أ.د. محمد علي غناوي
م.م. سعاد موسى یعقوب
-٧٥ -
Novak . B .J : Adictionary of Testing Scicnee
Education. 1963 .
Wabester.Marriam. CollegialeDectionary. 10th
.
Incorporated Spriog Filed Massachusetts . U .S . A . 1998 .
William . D . H . Testing and evalution for the
scienes California : wadswarth publishing co . in co . 1966 .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.د.أسماء كاظم فندي المسعودي، أ.د. محمد علي غناوي الحمداني، م.م.سعاد موسى يعقوب السلطاني
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.