اثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات المقابلة الارشادية لدى المرشدين التربوين

المؤلفون

  • عبـــد الكريـــم محمـــود صالــح معهد إعداد المعلمين/ديالى

الملخص

تعتبر المقابلة األرشادية هي المحور األساسي الذي تدور حوله عملية األرشاد والتوجيه ، وهي تحتاج الى
خبرة ودراية ومهارة من قبل المرشد فهي عالقة مهنية فنية ، وهذه العالقة تعتمد على التواصل بين المرشد
والمسترشد ، فالتواصل بشكل مستمر في المطالبة له دور اساسي في نجاح العملية األرشادية . . Lovoie(
1994 . p1 )
ويوجد العديد من المرشدين التربويين الذين يمتلكون بعض الصفات والمهارات التي تخص شخصية المرشد
الناجح فقد تكون لديهم القيادة الناجحة واألدارة الناجحة في المقابلة لكن قد تنقصهم فنيات ومهارات طرح
األسئلة او األعداد للمقابلة وغيرها من الفنيات المطلوبة في المقابلة األرشادية ، وبذلك تكمن مشكلة البحث
الحالي باألجابة عن السؤال التالي : ما اثر البرنامج التدريبي في تطوير مهارات المقابلة األرشادية لدى
المرشدين التربويين .
وتتجلى اهمية البحث الحالي بما يلي :
1 -قلة الدراسات في موضوع التدريب على مهارات المقابلة األرشادية
2 -تقديم برنامج تدريبي يساعد العاملين في األرشاد على تطوير مهاراتهم األرشادية
3 -يقدم مقياس جاهز لقياس مهارات المقابلة األرشادية
4 -يجلب انظار الباحثين الى مثل هذه البحوث
ويهدف البحث الى
1 -بناءمقياس مهارات المقابلة األرشادية لدى المرشدين التربويين .
2 -بناء برنامج تدريبي لمهارات المقابلة األرشادية .
3 -ثم التحقق من صحة الفرضيتين األثنتين :
أ-التوجد فروق ذات دالله احصائية في رتب درجات افراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات المقابلة
األرشادية في األختبار القبلي والبعدي
ب- التوجد فروق ذات دالله احصائية بين رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في األختبار
البعدي
اما الفصل الثاني فقد تناول مهارات المقابلة األرشادية وهي ) األعداد للمقابلة ، دليل المقابلة ، افتتاح المقابلة
، طرح األسئلة ، األصغاء ، تسجيل المقابلة ثم انهاء المقابلة ( ودراسات سابقة .
وفي اجراءات البحث تم بناء مقياس مهارات المقابلة األرشادية وتحقق من صدقه وثباته . وكذلك تم بناء
البرنامج التدريبي وعرضه على مجموعه من الخبراء والمختصين في األرشاد التربوي.
وتوصلت نتائج البحث الى ان هناك فروق ذات دالله احصائية في األختبار البعدي بين المجموعتين الضابطة
والتجريبية ولصالح المجموعة التجريبية

المراجع

-احمد الشريفين ، 2211 ، المجلة األردنية في العلوم التربوية ، المجلد 7 عدد 3 ، األردن

-األلوسي واخرون ،1887 ن ا}شاد التربوي ، وزارة التربية ، ط6 ، مطبعة الصفدي ، بغداد

-ابو زعيزع ، عبدهللا ،2228 ، مفاهيم في الصحة النفسية ، ط1 ،األكاديميون للنشر ، األردن

-ابو زينة ، فريد كامل ،1892 ، مهارات التفكير العليا ، مكتبة الفالح ، عمان

-ابو سعد ، احمد عبد اللطيف ،2228 ، الشخصية والتقييم في األرشاد ، دار المسرة ، عمان

-ابو سعد ، احمدعبداللطيف ، 2228 ، المهارات األرشادية ن ط1 ، دار المسرة ، عمان

-ابو عطية ، سهام درويش ،2222 ، مبادئ األرشاد النفسي ، ط2 ، دار الفكر ، عمان

-البياتي ، عبدالجبار وتوفيق ، واثناسيوس زكريا ،1877 ، األحصاء الوصفي واألستداللي ،الجامعة

المستنصرية

-الخطيب ، صالح احمد ،2223 ، األرشاد النفسي في المدرسة ، اسسه وتطبيقاته ، دار الكتاب الجامعي ،

األمارات

-دراسات تربوية ، 2229 ، مجلة متخصصة يصدرها مصدر البحوث والدراسات في وزارة التربية

العدد الثامن .

-رسول ، خليل ابراهيم واخرون ، 2212 ، األرشاد التربوي ، ط1 ، المركز التقني لألعمال ، وزارة

التربية ، بغداد

-الرشيدي ، بشير صالح ، السهل راشد علي ، 2222 ، مقدمة في األرشاد النفسي ، مكتبة الفالح ،

الكويت

-زهران ، حامد عبد السالم ،1891 ، التوجية واألرشاد النفسي ، ط31 ، عالم الكتب ، القاهرة

-سليمان ، يحيى داوود واخرون ، 2229 ، دليل المرشد التربوي ،ط1 ، المستلزمات التربوية ، العراق

- السعدي ، قاهر عباس و سعدون الساموك ، 2224 ، مهارات التدريب ، ط1 ، الورقة للنشر ، األردن

-شهاب شهرزاد احمد ،2229 ، اثر برنامج تطويري لرفع مستوى مهارات القيادة األدارية لمديري

المدارس األبتدائية دراسات تربوية ، دار الكتب ، بغداد

-الشرنوبي ، سعد الدين ابو الفتوح ، 2221 ، المفاهم والمعالجات األساسية في األحصاء ، ط1 ،

األشعاع النفسية ، األسكندرية

-شبكة األنترنيت ، مهارات المقابلة األرشادية com.alshref.www

www.eawraq.com

-عودة ، احمد سليمان ، علكاوي فتحي حسن ،1897 ، اساسيات البحث العلمي في العلوم األنسانية ، ط1

، مكتبة المنار ، األردن

-عودة ، احمد سمان ، الخليل ، 2222 ، األحصاء للباحث في التربية والعلوم األنسانية ، دار الفكر ،

عمان

-عيدان ، دوفان ، عدي عبد الرحمن ، عبدان ، 1886 ، البحث العلمي مضمونه وادواته واساليبة ، ط1

، دار الفكر ، عمان

-عمر ، ماهر محمود ،ب ت ، المقابلة في األرشاد دور العالجي النفسي ، دار المعرفة ، األسكندرية

-العزه ، سعيد ، حسين ، 2222 ، األرشاد الجماعي العالجي ، ط1 ، الدار الدولية ، عمان

-ملحم ن سامي محمد ،2212 ن مبادئ التوجية واألرشاد النفسي ، دار الميسرة ، عمان

-الوهج ، عمار جبار حسين ن 2228 ، توظيف استراتيجيات تحليل المهمات في تدريس طلبة قسم

التربية الفنية على مهارات األنشاء ، رسالة ماجستير ، بغداد .26- Ahman ,s , J, marein , D . Glock (1975) measuring and E valuation Edducation

Achievmant , 2 th . Boston.

- Corey , G . (1990) theoty practice of Group counseling , 3d . Edition colifornia

Books . colepublishin company pacific , Grove .

- I vey , A , Authier , J. (1978) . micro – counseling Innovation in interviewing .

psycho therapy and psycho Education . 2nd . Ed , spring field , 1L , c .c. thoms.

- martin . jack . (1990) confusions psychological skills training Journal of

counseling , vol , 68 . no .4

- peace,s and sprinthall , N. (1998) Training school counselors to supervise

begging counselor

- Stewart , C , cash ,Ir . w . (1978) interviewing principles practice . W.C.B .

company new york

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عبـــد الكريـــم محمـــود صالــح, "اثر برنامج تدريبي لتطوير مهارات المقابلة الارشادية لدى المرشدين التربوين", jfath, م 18, عدد 2, ص 1–23, 2023.