القيم السائدة في رسومات تلاميذ الصف السادس في مدارس التعليم الاساس في مدينة السليمانية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/05الملخص
استهدف البحث الكشف عن القيم السائدة في رسومات تلاميذ الصف
السادس، في مدارس التعليم الاساس ، في مركز محافظة السليمانية للعام الدراسي
(٢٠١٠ _٢٠١١ .(و أقتصر البحث على دراسة القيم السائدة في الرسومات على
اساس المحتوى ، حسب تصنيف (سبرينجر) للقيم التربوية .
وتم أتباع المنهج الوصفي التحليلي للمحتوى منهجاَ للبحث بموجب طبيعة
موضوع البحث و هدفه .و تألف مجتمع البحث لمدارس التعليم الاساس من (٨٣ (
مدرسة ،كما تألف مجتمع تلاميذ الصف السادس الاساس من (٧٢٤٣ (تلميذاَ
وتلميذة ، وتم أختيار (١٠ (مدارس عينة للبحث من مجتمع المدارس بالطريقة
الطبقية العشوائية، كما تم أختيار (٢٠٠ (رسماَ ملوناَ من رسومات تلاميذ عينة
المدارس بالطريقة الطبقية العشوائية عينة للبحث، بواقع (٢٠ (رسماَ من كل
مدرسة نصفها للتلاميذ (الذكور) ونصفها الاخر للتلميذات ( الاناث ) .
كما تم بناء استمارة خاصة لاستخدامها في تحليل رسومات عينة البحث، و
تألفت من(٦ (مجالات رئيسة وهي القيم:(الجمالية ،الاجتماعية، الدينية، السياسية،
النظرية، الاقتصادية) كما تم اشتقاق (٦٤ (قيمة ثانوية للمجالات الستة في ضوء
قراءة تحليلية اولوية لرسومات عينة البحث. ثم تم تحليل عينة من الرسومات من
قبل(٣ (محللين وأستخرج قيمة معامل الثبات لها، و بلغ قيمة معدلها(٩١،٠ . (
وبعد تحليل جميع رسومات عينة البحث بصورة نهائية بموجب استمارة
التحليل من قبل الباحثين، تم التوصل الى جملة نتائج ومن أهمها ، فقد أحرزت
القيم الجمالية المرتبة الاولى في السيادة و بنسبة (٧٣، (%كما أحرزت الوحدات
القيمية الثانوية التالية ضمن مجال القيم الجمالية المرتبة الاولى في السيادة ضمن
محتوى رسومات تلاميذ عينة البحث وهي:
تقنية الرسم بالالوان المختلفة ، الموضوع المنفرد ، الاسلوب الفني المنفرد ،
التكوين ذو الشكل المستطيلي، أستخدام الانسجام و التضاد اللوني معاَ، الاسلوب
الواقعي الطبيعي في الرسم، التوازن الحسي المستتر، السيادة بطريقة التباين
اللوني ، والايقاع غير الرتيب .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ ا.م.د. جواد نعمت حسین
م.م. وفاء محمد حسین احمد
-١٦٢ -
و في ضوء نتائج البحث تم تقديم عدة توصيات ، فضلاَ عن مقترحات عدة،
لأجراء بحوث اخرى على رسومات التلاميذ في اقليم كوردستان العراق، من
زوايا أخرى أستكمالا للبحث الحالي .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ ا.م.د. جواد نعمت حسین
م.م. وفاء محمد حسین احمد
-١٦٣ -
المراجع
المصادر :
١ -القرآن االكريم
٢ -ابو دبسة، فداء حسين، خلود بدر غيث . التصميم اسس
ومبادئ،ط١،الاردن: دار الاعصار العلمى للنشر والتوزيع ، ٢٠١٠.
٣ -احمد، بلقيس،وتوفيق مرعي .الميسر في علم النفس التربوي،عمان: دار
الفران ط٣ ، ١٩٨٣.
٤ -احمد، ،فاطمة عبد اللطيف . القيم الجمالية في الفن الاسلامى واثرها
على فن عصر النهضة الاوربى كمدخل للتذوق الفني ،كلية التربية الفنية
.(١٩٩٨)
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ ا.م.د. جواد نعمت حسین
م.م. وفاء محمد حسین احمد
-١٨٧ -
٥ -التابعي ، كمال . الاتجاهات المعاصرة في دراسة القيم ،ط١ ،مصر: دار
المعارف، ١٩٥٥ .
٦ -الجبورى، محمود شكر واخرون . دليل المعلم في تدريس التربية الفنية،
مطبعة جامعة الموصل ١٩٩١.
٧ -الجمل ، على احمد: القيم ومناهج التاريخ الاسلامى ،ب ط،القاهرة :عالم
الكتب للنشر والتوزيع ١٩٩٦ ،نقلا عن ناجم مولاى (٥-١٢-٢٠١٠. (
٨ -حسن ، نورهان منير .القيم الاجتماعية والشباب، الاسكندرية: دار الفتح
للتجليد الفنى ،٢٠٠٨ ،نقلا عن ناجم مولاى .
٩ -الدباج ،عبد الكريم عبد الحسين، موائمة الصوروالرسوم في كتب القراءة
العربية مع محتويات الموضوعات في المرحلة الابتدائية ،رسالة ماجستير غير
منشورة ،كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد، (١٩٩١. (
١٠ -دياب ، فوزية . القيم و العادات الاجتماعية : مع بحث ميداني لبعض
العادات الاجتماعية ، بيروت : دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، ١٩٨٠.
١١ -رشدان ،احمد حافظ ،القيم الفنية في اعمال محمود مختار والاستفادة
منها في اعداد معلم التربية الفنية ، رسالة دكتوراه غير منشورة ،كلية التربية
،جامعة حلوان ١٩٧٨.
١٢ -رياض، عبد الفتاح .التكوين في الفنون التشكيلية ،القاهرة: دار النهضة
العربية ، ط(١ (١٩٧٤.
١٣ -السعود،خالد محمد، مناهج التربية الفنية بين النظرية والبيدوغوجيا،
(٢٠١٠)١ط١ج
١٤ -سمير يوسف . الاساليب التربوية في اختيار الموهوبين في مجال
الفنون التشكيلية ،مديرية تربية بابل ،مجلة اضواء ،العدد٤ ،٢٠٠٥.
١٥ -صدقي،محمد .الحس الجمالى ، القاهرة : دار المعارف ، ،ط٥، ١٩٨٠.
١٦ -عبد الهادى ، عدلى محمد . مبادئ التصميم واللون، الاردن: دار
الاعصارالعلمى للنشر والتوزيع ، ٢٠١٠.
١٧ -الغراوى، فارس محسن ثامر. تحليل المحتوى القيمى لرسوم تلامذة
المرحلة الابتدائية (رسالة ماجستير،الجامعة المستنصرية، كلية التربية الاساس
،(انترنت) .
١٨ -قطب،محمد اسحق .المفهوم الجمالى لتناول الخامة في النحت الحديث
،اطروحة دكتوراه،كلية التربية الفنية ،جامعة حلوان (غير منشور)، ١٩٩٤.
١٩ -ملحم، سامى محمد. القياس والتقويم في التربية وعلم النفس
ط٥)٢٠١١ (ط١)٢٠٠٠ (دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة .عمان
٢٠ -المهنا ،على حسون ،النشاطات الفنية لمديرية النشاط المدرسي للعام
الدراسي مديرية النشاط المدرسي ،مجلة اضواء،ع٥ ،٢٠٠٥
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ ا.م.د. جواد نعمت حسین
م.م. وفاء محمد حسین احمد
-١٨٨ -
٢١ -مولاى ، ناجم: التربية والقيم الاجتماعية ، فُتح الموقع بناريخ ٢٥-٩-
٢٠١١
Htp :/www.elaph blog.com/posts.as px?u=50799
٢٢ -نايل ،نهى محمود . الدلالات الرمزية و القيم الفنية لتيجان الالهة قي
النقوش المصرية القديمة ،رسالة ماجستير ، كلبة التربية الفنية ،- جامعة حلوان
. ٢٠٠٣ ،
- Cooper, John D .Measurement and Analysis of
behavioral Techniques .Columbus, Ohio Charles, E,
(نقلا عن الدباج،ص٨٦ (Merril1974
- Scott,W.and Wertheimer, M. Introduction to
Psychological Research, New York , Wiley,1962 الدباج عن نقلا(
ص٨٦
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ا.م. د. جواد نعمت حسين، م.م. وفاء محمد حسين احمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.