طرائق التدريس الشائعة لدى اعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالى
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/06الملخص
تعد طرائق التدريس احدى عناصر المنهج المهمة التي يستعملها المعلم
لتحقيق سلوك متوقع لدى المتعلمين ، فالمعلم هو الذي يقع على عاتقه اختيار
الطريقة الفضلى من بين مختلف الطرائق والاستراتيجيات والأساليب المختلفة
وهذا يتطلب منه أن تكون لديه معرفة جيده بالمصادر والنظم وأساليب وطرائق
التدريس المختلفة ليختار بحكمه ما يصلح لغرض خاص أو يرفض ما لا يناسب
سواء أكان من القديم أم من الحديث ويكيف طرائقه بحكمة بدلاً من أتباع طريقة
بعينها.
ولا تقل أهمية طريقة التدريس عن المادة العلمية أو عن المتعلم ، بل أنها
جزء متكامل من موقف تعليمي يشمل المتعلم وقدراته وحاجاته والأهداف التي
ينشدها المعلم من المادة العلمية ، والأساليب التي تتبع في تنظيم المجال للتعلم.
فالتدريس أذن هو نشاط مقصود يهدف إلى ترجمة الهدف التعليمي الى موقف
والى خبرة يتفاعل معها المتعلم ويكتسب من نتائجها السلوك المنشود ، ولكي يتم
ربط المتعلم بمحتوى المنهج يتبع المعلم طرائق واستراتيجيات مختلفة ويستعمل
وسائل وأنشطة تعليمية تزيد من فاعلية تلك الطرائق والاستراتيجيات.
ويهدف البحث الحالي إلى معرفة :
١ .طرائق التدريس الشائعة التي يستعملها أعضاء هيأة التدريس في جامعة
ديالى .
٢ .مبررات استعمال أعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالى لتلك الطرائق في
التدريس.
ولتحقيق هدفي البحث أتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وقاما بتحديد
مجتمع البحث الأصلي وهم أعضاء هيأة التدريس في جامعة ديالى وفي
الاختصاصين العلمي والإنساني وممن يحملون الدرجة العلمية (أستاذ، استاذ
مساعد ،مدرس) للعام الدراسي ٢٠١١-٢٠١٢م وقد تم اختيار عينة البحث من
الكليات والأقسام بشكل قصدي ليمثلون نسبة ١٠ %من أعضاء هيأة التدريس في
الجامعة وقد أستعمل الباحثان نوعين من الاستبيانات مفتوحة ومغلقة للتعرف على
الطرائق التي يعتمدها التدريسيين وبعد استعمال الوسائل الإحصائية المتاحة تبين
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. حاتم جاسم عزیز
م.م. مریم خالد مھدي
-١٩٦ -
أن هناك خمسة طرائق شائعة هي (المحاضرة ،المناقشة،الاستكشاف،الاستقراء،حل
المشكلات) وقد جاءت طريقة المحاضرة بالترتيب الأول وذلك بحصولها على
وسط حسابي قدره ٦،٢٣١ وقد حصلت الفقرات التي تمثلها على أعلى التكرارات
في حين جاءت طريقة حل المشكلات بالمرتبة الأخيرة وكانت من أهم مبررات
لاستعمال هذه الطرائق هو عدم معرفة التدريسي لطرائق أخرى وكثرة أعداد
الطلبة في القاعة الدراسية مما لا يتيح لهم استعمال طرائق أخرى وقدما الباحثان
مجموعة من التوصيات والمقترحات.
المراجع
المصادر :
- القرآن الكريم
١ .ابراهيم،فوزي طه ورجب أحمد الكلزه:المناهج المعاصرة،منشأة
المعارف،الاسكندرية،٢٠٠٠م.
٢.الاحمد ،ردينة عثمان وحذام عثمان:طرائق التدريس ،ط٢،دار المناهج للنشر
والتوزيع ،الاردن،٢٠٠٣م.
٣ .التل،سعيد :مبادئ وأهداف التعليم الجامعي العربي،وزارة التربية،مدينة التوثيق
التربوي،عمان،١٩٧٦م.
٤ .التميمي،عواد جاسم محمد:طرائق التدريس العامة،دار الحوراء،بغداد،٢٠١٠م.
٥.توق ،محي الدين وعبد الرحمن عدس :أساسيات علم النفس التربوي،دار جون
وايلي وأبنائه،انجلترا،١٩٨٤م.
٦ .جامل ،عبد الرحمن عبد السلام :طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ
وتخطيط عملية التدريس،ط٢،الاردن،٢٠٠٠م.
٧.الحريري،رافدة:الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس ،ط١،دار المسيرة
للنشر والتوزيع،الاردن،٢٠١١م.
٨ .حمدان ، محمد زياد :التنفيذ العلمي للتدريس بمفاهيم تربوية وتقنية حديثة ،
دار التربية الحديثة ،الاردن،١٩٨٥م.
٩ .الخزاعلة ، محمد سلمان فياض وآخرون:طرائق التدريس الفعال،ط٢،دار
الصفاء للطباعة والنشر ،الاردن،٢٠١١م.
١٠ .داوود ،عزيز حنا وعبد الرحمن،انور حسين:مناهج البحث التربوي،جامعة
بغداد،١٩٩٠ .
١١ .ربيع هادي مشعان .معلم القرن الحادي والعشرون (اسس اعداده
وتاهيله)،ط١،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع،الاردن،٢٠٠٩م.
١٢ .الزوبعي ،عبد الجليل وآخرون :الاختبارات والمقاييس النفسية ،جامعة
الموصل ،د.ت.
١٣ .شريف، حماد : أساليب تدريس التربية الإسلامية الشائعة التي يستخدمها معلمو
التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا بمحافظات غزة ومبررات استخدامها
(دراسة مسحية) مجلة الجامعة الإسلامية) سلسلة الدراسات الإنسانية (المجلد الثاني
عشر – العدد الثاني، يونيو ٢٠٠٤ -م.
١٤ .الشرف، عادل: مدى شيوع أساليب تدريس التربية الإسلامية في المرحلة
الابتدائية دراسة تقويمية، مستقبل التربية العربية -العددان ١٨،١٩ إبريل ١٩٩٩،.
القاهرة- ٢٠٠٠م.
١٥ .الغتامي ،سليمان بن سيف بن سالمين: برنامج مقترح لعلاج الأخطاء الشائعة
في الإملاء لدى طلاب المرحلة الإعدادية بسلطنة عمان، جامعة السلطان قابوس،
سلطنة عمان،رسالة ماجستير(غير منشورة)، ١٩٩٥م.
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. حاتم جاسم عزیز
م.م. مریم خالد مھدي
-٢١٨ -
١٦.لبيب،رشدي وآخرون:الاسس العامة للتدريس،دار النهضة العربية للطباعة
والنشر،بيروت،١٩٥٧م.
١٧.مدكور ، علي أحمد :مناهج التربية (أسسها وتطبيقاتها)،دار الفكر
العربي،القاهرة،٢٠٠١م.
١٨.مرعي ،توفيق أحمد و محمد محمود الحيلة: طرائق التدريس العامة ،ط٤،دار
المسيرة للنشر والتوزيع،الاردن،٢٠٠٩م.
١٩ .ملحم،سامي محمد:القياس والتقويم في التربية وعلم النفس،ط١،دار المسيرة
للنشر والتوزيع ،الاردن،٢٠٠٠م.
٢٠ .نهاد ،صبيح سعد :الطرق الخاصة في تدريس العلوم الاجتماعية ،مطابع
التعليم العالي،وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،جامعة البصرة،١٩٩٠م.
Good Canter v.Dictionary of Education,second
Edition,MCGROW hill book,New York,1959.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أ.م.د. حاتم جاسم عزيز، م.م. مريم خالد مهدي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.