تأثير استخدام التعلم الاتقاني في اكتساب مهارة التهديف من الثبات بكرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/07الملخص
ان الحاجة العلمية المتزايدة الى رصد الظواهر السلوكية والتربوية في
المجتمع من اجل تطويره ودفعه الى الامام، لا يمكن ان تحدث الا من خلال عملية
الاهتمام المتزايد في الدراسات والابحاث بصورة عامة وفي ميدان التربية الرياضية
بصورة خاصة والاهتمام باساليب التعلم بغية الوقوف على اهم هذه الاساليب التي
تعمل على تفاعل المتعلم مع الدرس بما يتلائم وقدراته البدنية العامة ومن ثم تحقيق
الاهداف التعليمية والارتقاء بمستوى التعلم، الامر الذي ادى الى استنتاج اساليب
حديثة في التعلم والسعي الى تطبيقها التي يستطيع المدرس من خلالها الوصول
بالمتعلم الى مستوى افضل من حيث اعداده وتاهيلهلاداء وتنفيذ بعض المهارات
الرياضية. ان الحركة وعملية تعلمها ومستوى التعقيد فيها يتطلب قدرات بدنية
وحركية بما يتلائم ومستوى صعوبة المادة ، ومن هنا كان اهتمام المعنيين في
مجال التعلم الحركي كبيرا جدا على الصعيدين العلمي والنظري.
وتعد كرة السلة واحدة من الالعاب الفرقية التي شهدت انتشارا واسعا في
الآونة الاخيرة لما تحمله من متعة واثارة في الاداء الفني، لذا حظيت هذه اللعبة
باهتمام العديد من دول العالم.
وكان العراق واحدا من بين تلك الدول التي عملت على ادخال اساليب
حديثة في التعلم ومنها اسلوب التعلم الاتقاني من اجل الحصول على تقدم ملموس
يتناسب وما توصلت اليه اللعبة من تطور.
وعليه تعد مهارة التعلم الاتقاني من الفلسفات التعليمية التي تقوم تحت تاثير
ظروف تعليمية مختلفة تؤدي الى حصول المتعلمين واكسابهم افضل المهارات. اذ
ظهر سلوب التعلم الاتقاني الذي يعتمد على التكرار المستمر بما يتناسب مع
القدرات البدنية والمهارية مع ملاحظة الفروق الفردية في التعلم. اذ ان اتباع
اساليب وطرائق تعليمية باسلوب علمي منظم يعمل على اشراك المتعلم وابراز
دوره لتنفيذ متطلبات اللعبة اذ يعد تعلم المهارة والقدرة على ادائها من الشروط
الاساسية لاتقانها لان عملية الاتقان المهاري والابداع في مجال اللعبة يحتاج الى
حالة من الاستعداد النفسي والتهيؤ الذهني.
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. سھا عباس
م.د. ماجد خلیل
م.د. ظاھر غناوي محمد
-٢٢٣ -
ومن هنا جاءت اهمية البحث من خلال اعتبار التعلم الاتقاني اختبار يحتاج
الى الانتباه والادراك العاليين اللذين يساعدان الطالبة في لعبة كرة السلة على اتخاذ
الموقف الصحيح، لذا يعد تعلم المهارة والقدرة على ادائها من الشروط الاساسية
لاتقانها من اجل التوصل الى نتائج علمية يمكن الافادة منها في عملية التعلم
وتطوير مستوى الاداء
المراجع
المصادر :
(١ (احمد امين فوزي ومحمد عبد العزيز سلامة . كرة الـسلة للناشـئين ، الفنيـة
للطباعة والنشر، القاهرة، ١٩٨٦،ص٣٥
(٢ (باهرة علوان الجميلي .اثير التعلم الاتقاني في الاكتـساب والاحتفـاظ بـبعضالمهارات الاساسية بالكرة الطائرة ،أطروحة دكتوراه غير منشورة ،كليـة التربيـة
الرياضية،جامعة بغداد، ٢٠٠٢ ،ص
(٣ (بسطوسي أحمد .أسس ونظريات الحركية ، ط١ ،دار الفكر العربي ، القـاهرة ،
٦٠ص، ١٩٩٦
(٤ (جماعة من اللغويين العرب .المعجم ا لعربي الأساس ، المنظمة العربية للتربيـة
والثقافة والعلوم لاروس، ١٩٩٨ ،ص٢٠٠
(٥ (زيد الهويدي .مهارات التدريس الفعال ، ط١ ،دار الكتاب الجامعي ، الإمـارات ،
لصين،٢٠٠٢
(٦ (فرات جبار ٠ مفاهيم عامة في التعلم الحركي (مطبعة المتنبي-ط- ٢٠٠٧(ص
١٦٥
(٧ (محمد عبد الرحيم إسماعي ل،الأساسيات المهارية والخططية الهجومية في كـرة
السلة،منشأة المعارف،جامعة
(٨ (محمد صبحي حسانين وحمدي عبد المنعم .الأسس العلمية لكرة الطائرة وطرق
القياس، ط١،مؤسسة روز اليوسف،القاهرة،١٩٨٨ ،ص١٥٥
(٩ (كمال عارف ظاهر ورعد جابر باقر .المهارات الفنية بكرة السلة، مطبعة التعليم
العالي، بغداد، ١٩٨٧ ،ص٩٠
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ أ.م.د. سھا عباس
م.د. ماجد خلیل
م.د. ظاھر غناوي محمد
-٢٣٧ -
(١٠ (مصطفى محمد زيدان . كرة السلة للمدرب والمدرس ، دار الفكـر العربـي ،
٧٣-٧٢ ص، ١٩٩٨ ،القاهرة
(١١ (عمر عادل سعيد الراوي . تأثير أسلوب التعلم الاتقاني والتضمين على تعلـم
انواع السباحة ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الر ياضـية ، جامعـة
بغداد، ٢٠٠٤
(١٢ (الضبراني.المعجم الاوسط، حديث ٩٠١ ،الموسوعة الذهبية، ص٤٩١
(١٣ (مصطفى محمد زيدان،موسوعة تدريب كرة السلة،القاهرة، ١٩٨٧،ص٥١
( ١٤ (محمد عودة الريماوي .سيكولوجية الفروق الفردية والجمعيـة فـي الحيـاة
النفسية،دار الشروق للنشر والتوزيع، لبنان،١٩٩٤،ص٢٥٢
(١٥ (معنتي ابراهيم حماد .التدريب الحديث - تخطيط وتـدريب وقيـادة ،ط١ ،دار
الفكر .
(١٦ (نبيل عبد الفتاح .صعوبات التعلم والتعليم العلاجي ، مكتبة زهـراء الـشرق ،
القاهرة، ١٩٨٦ ،ص١١٠
(١٧ (وجيه محجوب . التعلم والتعليم والبرامج الحركية ،ط١ ،دار الفكـر للطباعـة
والنشر والتوزيع، عمان ، ٢٠٠٢ ،ص٨٠
(١٨ (وجيه محجوب .موسوعة علم الحركة –التعلم وجدولة التدريب ، مطبعة بغداد ،
بغداد، ٢٠٠٢ ،ص١
(١٩ (يعرب خيون . التعلم الحركي بين المبدأ والتطبيق ، مكتبة الصخرة للطباعـة ،
بغداد، ٢٠٠٢ ،ص٤٢
*فريق العمل المساعد
(١ .(محمد عبد الشهيد – ماجستير تربية رياضية- جامعة ديالى- كلية التربية
الرياضية
(٢ (رشا طالب ذياب – ماجستير تربية رياضية – جامعة ديالى- كلية التربية
الرياضية
www.file://D:/htm(1) المعلم ٢٠% واحة
(2) John Carrol ; model of school learning, 1993.p.23.
carrol.com-http://www.
(3) Dense> D and Jacke. S; mastery learning in public school:
(voldasta state university. December, 1995. P.1. http://www).
(4) Black.m ;comparison of students taught basketball skills
using mastery and non mastery learning method. Journal of
teaching in physical education. 1992. P. 235
(5) http://www.file://D:/htm ٢٠% واحة ٥ص
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ا.م.د سها عــباس، م.د ماجد خلـــيل، م.د٠ظاهر غناوي محمد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.