أهمية إستراتيجية نصوص التغيير المفاهيمي في العملية التربوية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/11الملخص
نواجه ف ي عصرنا الحالي تطور ملحوظ في العملية التربوية في عدة مجـالات
علمية ، وهذا لتطور نتيجة الاب تكار والتجديد في شتى مجالات العلوم فأصبح لازماً
أن تتطور العملية التربوية وأن تطوير مناهجنا وطرق تدريسها وفـق الأسـاليب
التدريسية الحديثة كان سبباً لهذا التطور عن طريق الأخذ بالفلسفة الحديثـة فـي
تدريس مختلف جوانبها لبلوغ الأهداف التعليمية ، وإن تطوير العمليـة التربويـة
التعليمية وتحسين نوعية التعليم في المراحل الدراسية المختلفة من أجل إعداد جيل
متميز يواكب هذا التطور في هذا العصر الذي يتميز بالتطوير التكنولوج ي الحديث
والتفجير المعرفي ، وهذا التطوير يتطلب نوعية متميزة في التـدريس وأسـاليبه
وذلك من خلال التطوير المستمر في الكفايات المهنية والدورات المستمرة للمعلمين
والمدرسين فيما يتعلق بعمليات التعليم ، فهذا البحث بعنوان (أهميـة إسـتراتيجية
نصوص التغيير المفاهيمي في العملية التربوية ) ، إذ تعتبر هذه الإستراتيجية مـن
الاستراتيجيات ذات الاهمية القصوى في التربية ، فحاجة المعلمـين والمدرسـين
لمثل هذه الإستراتيجية في عمليات تدريس المفاهيم بصورة عامة ، لأن التلاميـذ
عند دخولهم الى المدارس يحملون أفكار وتصورات شتى نتيجة لتأثيرات الأخرى
وهذه التأثيرات تحتاج مثل هذه الاستراتيجيات لمعالجتها ، فقد اقتضت الحاجة الى
تقسم البحث الى خمسة مباحث وهي :
المبحث الأول : تناولنا فيه مشكلة البحث وأهميته ، والمبحث الثاني : فقد تنـاول
نشأة هذه الإستراتيجية ، والمبحث الثالث : تكلما فيه عـن اكتـساب ال مفـاهيم ،
والمبحث الرابع : تناول المفاهيم ، والمبحث الخامس : اشتمل على دراسات تتعلق
بموضوع البحث عربية وأجنبية ، وانهينا بحثنا هذا بقائمة من المصادر العربيـة
والأجنبية .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود
صــــبار سعـــود عبد
-٢٩٢ -
المراجع
قائمة المصادر
القرآن الكريم
أولا . المصادر الأولية :
١ .أبو حطب ، فؤاد ، آمال احمد ، علم النفس التربـوي ، مكتبـة الانجلـو
المصرية ، القاهرة ، ١٩٨٠.
٢ .الازيرجاوي ، فاضل محسن ، أسس علم الـنفس التربـوي ، دار الكتـب
للطباعة والنشر ، الموصل ، ١٩٩١ .
٣ .أمبو سعيدي ، عبد االله ، التعرف على الأخطاء المفاهيمية لـدى طالبـات
الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط في مادة الأحيـاء باسـتخدام شـبكة
التواصل البنائية ، مجلة مركز البحوث التربوية ، جامعة قطر ، ٢٠٠٤.
٤ .برهم ، اثر استخدام الطريقة البنائية على إحداث التغيير المفـاهيمي لـدى
طلاب الصف الأول الثانوي العلمي فـي مفـاهيم الأحمـاض والقواعـد
واحتفاظهم بهذا التغيير في الفهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعـة
اليرموك ، اربد ، الأردن ، ١٩٩٣ .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود
صــــبار سعـــود عبد
-٣١٢ -
٥ .بكر ، هديل ، تطور مفاهيم الطلاب في مرحلة التعليم الأساس في موضوع
الطاقة وعلاقته بجنسهم ومـستواهم الاجتمـاعي / الاقتـصادي ، رسـالة
ماجستير غير منشورة ، الجامعة الأردنية ، الأردن ، ١٩٩٥.
٦ .البياتي ، منى زهير ، أثر استخدام أنموذج بوسنر في التغيير المفاهيمي لدى
طالبات الصف الرابع العام في مادة التاريخ ، رسالة ماجستير غير منشورة
، كلية التربية ، جامعة ديالى ، ٢٠٠٥ .
٧ .جزاع ، عبد االله ، وصالح جاسم ، دراسة لتحديد المفاهيم العلميـة للعلـوم
ومدى قياسها لمراحل التعليم العام بالكويت ، المجلة التربوي ة ، المجلد ٣ ،
. ١٩٨٦ ، ١ العدد
٨ .الحاج ، عيسى مصباح وآخرون ، التقنيات التربوية في تـدريس العلـوم
للمعاهد العليا والجامعات ، ترجمة : الحاج عيسى ، ط ١ ، مؤسسة الكويت
للتقويم العلمي ، الكويت ، ١٩٨٣ .
٩ .حميدة ، إمام مختار وآخرون ، تدريس الدراسات الاجتماعية ، ج١ ، ط١ ،
مكتبة زهراء الشرف ، القاهرة ، ٢٠٠٠ .
١٠ .الحيلة ، محمد محمود ، مهارات التدريس الصفي ، ط ٢ ، دار المـسيرة
للنشر والتوزيع والطباعة ، عمان ، ٢٠٠٧ .
١١ .الخليلي ، خليل يوسف ، وعبد اللطيف حسين حيدر وآخرون ، تـدريس
العلوم في مراحل التعليم العام ، ط ١ ، دار العلـم ، د بـي ، الإمـارات
العربية المتحدة ، ١٩٩٦.
١٢ .الخوالدة ، سالم عبد العزيز ، فاعلية التدريس باستخدام نصوص التغييـر
المفاهيمي في الفهم المفاهيمي بالبناء الضوئي لدى طالبات الـصف الأول
الثانوي العلمي ، بحث قيد النشر ، المجلة التربوية ، الأردن ، ٢٠٠٤ .
١٣ .الخوالدة ، سالم عبد العزيز ، مجلة العلوم التربوية للمناهج والتـدريس ،
جامعة دمشق ، المجلد ٢٤ ، ٢٠٠٨.
١٤ .الخوالدة ، محمد محمود وآخرون ، طرائق التدريس العام ، ط ١ ، وزارة
التربية والتعليم ، الجمهورية العربية اليمنية ، صنعاء ، ١٩٩٦ .
١٥ .دروزة ، أفنان نظير ، أساسيات في علم النفس ال تربـوي اسـتراتيجيات
الإدراك ومنشطاتها كأساس تصميم التعليم دراسات وبحوث وتطبيقـات ،
ط١ ، دار الشروق للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٤ .
١٦ .الدليمي ، طه علي حسين ، تدريس اللغة العربية ، مجلة الأستاذ ، العـدد
٦ ، كلية التربية ، جامعة بغداد ، ١٩٩٥ .
١٧ .دين ، ر . ستيزر ، تكوين المفاهيم والتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة ،
ترجمة : نجم الدين علي وشاكر العبيدي ، مطبعة التعلـيم بالموصـل ،
العراق ، ١٩٩٠ .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود
صــــبار سعـــود عبد
-٣١٣ -
١٨ .زغلول ، عماد عبد الرحيم وشاكر عقلة المحاميد ، سيكولوجية التـدريس
الصفي ، ط١ ، دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٧ .
١٩ .زيتون ، عايش محمود ، طبيعة العلم وبنيته وتطبيقاته في التربية العلمية
، ط١ ، دار عمار للنشر ، عمان ، ١٩٨٦.
٢٠ .زيتون ، كمال عبد الحميد ، تدريس العلوم من المنظور البنائية ، المكتب
العلمي للحاسوب والنشر والتوزيع ، الإسكندرية ، ٢٠٠٠ .
٢١ .الزيود ، نادر فهمي وآخرون ، التعلم والتعليم الصفي ، ط ٢ ، دار الفكر
للنشر والتوزيع ، عمان ، ١٩٩٩ .
٢٢ .سعاد ، جودت احمد ، وجمال يعقـوب يوسـف ، منـاهج الدراسـات
الاجتماعية ، ط١ ، دار العلم للملايين ، بيروت ، ١٩٨٤.
٢٣ .سعاد ، جودت احمد ، وجمال يعقوب يوسف ، تـدريس مفـاهيم اللغـة
العربية والرياضيات والعلوم والتربية الاجتماعية ، ط ١ ، دار الجيـل ،
بيروت ، ١٩٨٨ .
٢٤ .السعدون ، عادل علي ناجي ، اثر الأساليب العلاجية للتعليم مـن اجـل
التمكن في التحصيل والاتجاه نحو مادة التربية الإسـلامية لـدى طلبـة
المرحلة المتوسطة ، أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية ال تربية ابـن
رشد ، جامعة بغداد ، ٢٠٠٣.
٢٥ .سلامة ، عادل وآخرون ، طرائق تدريس عامة ، دار الثقافـة للنـشر ،
البحرين ، ٢٠٠٩ .
٢٦ .السيد ، سميرة احمد ، الطفل وتكوين المفاهيم ، مجلة العلوم الاجتماعية ،
العدد ٣ ، المجلد ٤ ، عمان ، ١٩٨٦ .
٢٧ .شحاتة ، حسن ، تعلم اللغة العربية بي ن النظرية والتطبيق ، ط ١ ، الـدار
المصرية اللبنانية ، القاهرة ، ١٩٩٣ .
٢٨ .الشربيني ، زكريا ، وصادق يسرية ، نمو المفـاهيم العلميـة للأطفـال
برنامج مقترح وتجارب الطفل ما قبل المدرسة ، ط١ ، دار الفكر العربي
للنشر والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٠ .
٢٩ .صاحب ، إقبال مطشر عبد ، وجاسم ، أشواق نصيف ، ماهية المفـاهيم
وأساليب تصحيح المفاهيم المخطؤة ، ط ١ ، دار صفاء للنشر والتوزيع ،
عمان ، ٢٠١١ .
٣٠ .الطيطي ، محمد صمد ، البنية المعرفية لاكتساب المفاهيم تعلمها وتعليمها
، ط١ ، در الأمل للنشر والتوزيع ، أربد ، الأردن ، ٢٠٠٤ .
٣١ .عاشور ، ر اتب قاسم ، ومحمد فؤاد الحوامدة ، أساليب تـدريس اللغـة
العربية بين النظرية والتطبيق ، ط ٢ ، دار المسيرة للنشر والتوزيـع ،
عمان ، الأردن ، ٢٠٠٧ .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود
صــــبار سعـــود عبد
-٣١٤ -
٣٢ .العاني ، رؤوف عبد الرزاق ، اتجاهات حديثة في تدريس العلوم ، مطبعة
الإدارة المحلية ، بغداد ، ١٩٧٨ .
٣٣ .عبد االله ، عبد الرحمن صالح ، المرجع في تدريس علوم الشريعة ، ط ١
، القسم الثاني ، دار وائل للنشر ، ١٩٩٧.
٣٤ .عطية ، محسن علي ، المناهج الحديثة وطرائق التدريس ، دار المنـاهج
للنشر والتوزيع ، الأردن ، ٢٠٠٩.
٣٥ .علوان ، بسمة محمد ، إعداد كراس للتجارب العلمية وقياس أثـره فـي
اكتساب الم فاهيم الفيزيائية لدى طلبة الصف الثـاني متوسـط ، رسـالة
ماجستير غير منشورة ، كلية التربية الأساسية ، جامعة ديالى ، ٢٠٠٢ .
٣٦ .العمر ، بدر عمر ، المتعلم في عام الـنفس التربـوي ، ط ١ ، مطـابع
الكويت ، الكويت ، ١٩٩٠.
٣٧ .فريدرك . هـ ، بل ، طريقة تدريس الرياضيات ، ترجمة : محمد أمين
المغني وممدوح محمد سليمان ، مراجعة : وليم تارخروس عبيد ، الدار
العربية للنشر والتوزيع ، ١٩٩٤ .
٣٨ .قطامي يوسف ، سيكولوجية التعليم والتعلم الصفي ، ط ١ ، دار الشروق
للنشر ، عمان ، ١٩٨٩ .
٣٩ .قطامي يوسف ، نايفة ، قطامي ، نماذج التدريس الصفي ، ط١ ، عمان ،
الأردن ، ١٩٩٣.
٤٠ .مرعي ، توفيق احمد ، الحيلة محمد محمود ، طرائق التدريس ، ط ١ ،
دار المسيرة للنشر والتوزيع ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٢ .
. ٢٠٠٥ ، ظبي أبو ، alaseyyam aktoob . com ، إدراك مركز. ٤١
٤٢ .نزال ، شكري حامد ، مدى اكتساب تلاميذ الصفوف الرابع والخـامس
والسادس في دبي للمفاهيم الواردة فـي الكتـب الدراسـية للدراسـات
الاجتماعية المقرر للعام ١٩٩٩- ٢٠٠٠ وأثر كل من الجنس والـصف
الدراسي في ذلك ، مجلة العلوم التربويـة للدراسـات ، المجلـد ٢٩ ،
العدد١ ، الجامعة الأردنية ، الأردن ، ٢٠٠١ .
٤٣ .نشواتي ، عبد المجيد ، علم الـنفس التربـوي ، ط ٢ ، دار الفرقـان ،
الأردن مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ١٩٨٥ .
٤٤ .نشوان ، يعقوب ، مستوى معرفة معلمي العلوم فـي الأردن للمفـاهيم
العلمية وطرق تعليمها ، المجلة العربية للبحوث التربويـة ، المنظمـة
العربية للتربية والثقافة والعلوم ، المجلد ٩ ، العدد٢ ، ١٩٨٩.
٤٥ .نوفل ، وشي رين ، مهارات التدريس الاساسية ، ط ١ ، الامارات العربية
المتحدة ، الكتاب الجامعي ، ٢٠٠٤ .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ م. عدنان عبد الكریم محمود
صــــبار سعـــود عبد
-٣١٥ -
٤٦ .الواهر ، محمد ، درجة معرفة معلمي العلوم للنظريـة البنائيـة واثـر
تأهيلهم الاكاديمي والتربوي وجنسهم عليها ، مجلة البحوث التربويـة ،
العدد٢٢ ، جامعة قطر ، ٢٠٠٢.
المصادر الأجنبية :
Beyer , Barry , K. , Teaching thinking in studies using
inquiry the classroom , Ohio charles , E. , Merril
publishing company , 1979 .
Drerfus , Jung wirth , Eliovitch , Applying the cognitive
conflict for conceptual change – some Implications ,
Difficulties . and problems . Science Education , 74 (5) ,
Good . C.V. : Dictonary of Education , 3 did New york ,
mcgream – Hill , 1973 .
Hewson , P. W. , construetivism and refective practice in
science teacher aducationl . Monter mesa & J. ve2
Jeremias (Eds) has didacticas especificas en aformacion
del prof esorado , (1) , 1983 .
Taba , Hilda . Teachers Hand book for Elementar , social
social . Studies Addi sonweslex publishing cinc , inc ,
Reading massachuetts , 1967 .
Treagust , D.& et. al , (1996) using an Analogical
Teaching Approach to Engender conceptual change .
International Journal J. (2000) Teaching secondary school
, Science : Strategies foe Developing scientific literacy , 7
th
edition , New Jersey merrill , Animprint of prentice Hall .
Novak , J. Understanding the Learning process and
Effrctiveness of teaching methods in the classroom .
Laboratory and fied , Science Education , 60 (4) , 1976 .
Posner . G.J. & other , Aeeommodation of dseientifie
conception to word a theory of conceptual change ,
dournal of seience Education , Vol (61) N02 , 1982 .
Woodruff , A.D. Basic concepts of teaching , can ,
Francisco , chandier , publishing , 1961 .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م. عدنان عبد الكريم محمود، صبار ســعود عــبد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.