أثر إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارة صحة القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/14الملخص
هدف البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجية التدريس التبادلي في مها رة
القراءة الجهرية (صحة القراءة) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث مدرسة البشائر للبنين لتكـون ميـدانا
لتطبيق تجربة البحث .
بلغ عدد افراد المجوعتين البحث ( ٦٠ ( تلميذاً درسـت مـادة القـراءة
باستعمال استراتيجية التد ريس التبادلي ، والضابطة درست المادة نفـسها ايـضا
بالطريقة التقليدية .
وبعد ان حددت الباحث المادة العلمية التي سيدرسها في التجربـة صـاغ
الأهداف السلوكية فبلغ عددها بالصورة النهائية ( ٩٠ ( هدفا سلوكيا .
وبعد أن أعد الباحث الخطط التدريسية عرض نماذ ج منها علـى الخبـراء
فاتخذ صورتها النهائية .
اختار الباحث ثلاث قصص قصيرة وعرضها على الخبراء لاختيار واحدة
منها لتمثل أداة البحث ، وفي ضوء ذلك أعد اختبارا لقياس صحة القراءة
استعمل الباحث وسائل احصائية منها : تحليل التبـاين ، والاختبـار التـائي
لعينتين مستقلتين ، ومعامل الصعوبة ، وعامل التمييز ، ومعامل ارتباط بيرسون ،
ومعادلة كيودر - ريتشارسون ٢٠ .
توصل الباحث الى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة
الضابطة في مهارة صحة القراءة ولم تكن الفروق ذوات دلالات احصائية .
المراجع
المصادر :
ابن منظور ، جمال الدين محمد بن مكرم . لسان العرب ، المجلد الأول ،
والثالث ، أعداد وتصنيف : يوسف الخياط ، دار لسان العرب ، بيروت ( د. ت).
ابو زينة ، فريد كامل ." الرياضيات ، مفاهيمها ، وطرق تدريسها " دار
الفرقان للنشر ، الأردن ، عمان ، ١٩٨٢م .
احمد ، محمد عبد القادر . طرق التعليم اللغـة العربيـة ، ط١ ، مكتبـة
النهضة العربية ١٩٨٣ م.
البجة ، عبد الفتاح . اصول تدريس العربية بـين النظريـة والممارسـة ،
(المرحلة الاساسية الدنيا ) ، عمان -الاردن - ، ط١ ،دار الفكر للطباعة والنـشر
والتوزيع ، ٢٠٠٠ م .
الجمل ، نظمي حلمي محمد . تدريس القراءة فن ، افـاق تربويـة العـدد
العاشر ، عدد خاص عن القراءة في العربية والانجليزية ، ١٩٩٧ م .
الحصري ، ساطع . درس في اصول التدريس ، الجزء الثاني ، بيـروت ،
لبنان ، ١٩٥٩ م.
داود ، عزيز حنا . دراسات وقراءات نفسية وتربوية ، ج١ ، القـاهرة ،
مكتبة الانجلو المصرية ، ١٩٦١ م .
الشريف ، محمود أحمد واخرون . استراتيجية تطوير التربية والتعلـيم ،
ط١ ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، بيروت ، مؤسسة دار الريحـاني
للطباعة والنشر ، ١٩٧٩ م .
العراق ، وزارة التربية . منهج الدراسة الابتدائية ، بغداد ، ١٩٧٤ م.
فضيل ، عبد القادر . مشكلات التعليم اللغة العربية فـي مرحلـة التعلـيم
الاساسي في الوطن العربي ، الجزائر ، ١٩٩٤ م.
الفطايري ، سامي محمد . فعالية استراتيجية مـاوراء الادراك فـي تنميـة
مهارات قراءة النص والميول الفلسفية بالمرحلة الث انوية ، مجلـة كليـة التربيـة
جامعة الزقازيق ، العدد السابع والعشرون ، الجزء الاول ، سبتمبر ، د. ت .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ ابراھیم خالص حسین العزاوي
-٣٦٩ -
القزويني ، أبي عبد االله محمد بن يزيد . سنن الحافظ ، ابن ماجـة ، ج١ ،
حقق نصوصه ، ورقم كتبه وابوابه واحاديثه وعلق عليه / محمد فؤاد عبد الباقي ،
دار أحياء الكتب العربية ، ١٩٥٢ م.
كرومبي ، لاسل ابر . قواعد النقد الادبي ، تعريب محمد عـوض ، ط٣ ،
سلسلة المعارف العامة ، ١٩٥٤ م .
الفرا ، فاروق حمدي . أتجاهات التعليم الاساسي ، التربية الجديدة ، مجلـة
فصلية، تعالج شؤون التخطيط وتجديد في التربية ، العدد الخمسون ، السنة السابعة
عشر – ايار ( مايو ) أب ، أغسطس ، عدد خاص ٥٠ التعليم الاساسي .
مارزانو ، روبرت . المهارات الاساسية في تعليم التفكيـري ، تعريـب :
يعقوب نشوان ، دار النشر ، ٢٠٠٦ م.
المصادر الأجنبية :
Gray , William s. " summary of reading investigation , july
, 1955 to june 30 , 1956 . joumal of educational research , vol .
, no . 6 , 1957 . p.p 401 – 441 .
Palincsar , A: Metacogn itive Strategy instruction –
Exceptional Children , 53 , 118 – 124 , 1986
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ابراهيم خالص حسين العزاوي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.