أثر إستراتيجية التدريس التبادلي في تنمية مهارة صحة القراءة الجهرية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/14الملخص
هدف البحث الحالي الى تعرف اثر استراتيجية التدريس التبادلي في مها رة
القراءة الجهرية (صحة القراءة) لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي .
ولتحقيق هدف البحث اختار الباحث مدرسة البشائر للبنين لتكـون ميـدانا
لتطبيق تجربة البحث .
بلغ عدد افراد المجوعتين البحث ( ٦٠ ( تلميذاً درسـت مـادة القـراءة
باستعمال استراتيجية التد ريس التبادلي ، والضابطة درست المادة نفـسها ايـضا
بالطريقة التقليدية .
وبعد ان حددت الباحث المادة العلمية التي سيدرسها في التجربـة صـاغ
الأهداف السلوكية فبلغ عددها بالصورة النهائية ( ٩٠ ( هدفا سلوكيا .
وبعد أن أعد الباحث الخطط التدريسية عرض نماذ ج منها علـى الخبـراء
فاتخذ صورتها النهائية .
اختار الباحث ثلاث قصص قصيرة وعرضها على الخبراء لاختيار واحدة
منها لتمثل أداة البحث ، وفي ضوء ذلك أعد اختبارا لقياس صحة القراءة
استعمل الباحث وسائل احصائية منها : تحليل التبـاين ، والاختبـار التـائي
لعينتين مستقلتين ، ومعامل الصعوبة ، وعامل التمييز ، ومعامل ارتباط بيرسون ،
ومعادلة كيودر - ريتشارسون ٢٠ .
توصل الباحث الى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة
الضابطة في مهارة صحة القراءة ولم تكن الفروق ذوات دلالات احصائية .
المراجع
المصادر :
ابن منظور ، جمال الدين محمد بن مكرم . لسان العرب ، المجلد الأول ،
والثالث ، أعداد وتصنيف : يوسف الخياط ، دار لسان العرب ، بيروت ( د. ت).
ابو زينة ، فريد كامل ." الرياضيات ، مفاهيمها ، وطرق تدريسها " دار
الفرقان للنشر ، الأردن ، عمان ، ١٩٨٢م .
احمد ، محمد عبد القادر . طرق التعليم اللغـة العربيـة ، ط١ ، مكتبـة
النهضة العربية ١٩٨٣ م.
البجة ، عبد الفتاح . اصول تدريس العربية بـين النظريـة والممارسـة ،
(المرحلة الاساسية الدنيا ) ، عمان -الاردن - ، ط١ ،دار الفكر للطباعة والنـشر
والتوزيع ، ٢٠٠٠ م .
الجمل ، نظمي حلمي محمد . تدريس القراءة فن ، افـاق تربويـة العـدد
العاشر ، عدد خاص عن القراءة في العربية والانجليزية ، ١٩٩٧ م .
الحصري ، ساطع . درس في اصول التدريس ، الجزء الثاني ، بيـروت ،
لبنان ، ١٩٥٩ م.
داود ، عزيز حنا . دراسات وقراءات نفسية وتربوية ، ج١ ، القـاهرة ،
مكتبة الانجلو المصرية ، ١٩٦١ م .
الشريف ، محمود أحمد واخرون . استراتيجية تطوير التربية والتعلـيم ،
ط١ ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، بيروت ، مؤسسة دار الريحـاني
للطباعة والنشر ، ١٩٧٩ م .
العراق ، وزارة التربية . منهج الدراسة الابتدائية ، بغداد ، ١٩٧٤ م.
فضيل ، عبد القادر . مشكلات التعليم اللغة العربية فـي مرحلـة التعلـيم
الاساسي في الوطن العربي ، الجزائر ، ١٩٩٤ م.
الفطايري ، سامي محمد . فعالية استراتيجية مـاوراء الادراك فـي تنميـة
مهارات قراءة النص والميول الفلسفية بالمرحلة الث انوية ، مجلـة كليـة التربيـة
جامعة الزقازيق ، العدد السابع والعشرون ، الجزء الاول ، سبتمبر ، د. ت .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ ابراھیم خالص حسین العزاوي
-٣٦٩ -
القزويني ، أبي عبد االله محمد بن يزيد . سنن الحافظ ، ابن ماجـة ، ج١ ،
حقق نصوصه ، ورقم كتبه وابوابه واحاديثه وعلق عليه / محمد فؤاد عبد الباقي ،
دار أحياء الكتب العربية ، ١٩٥٢ م.
كرومبي ، لاسل ابر . قواعد النقد الادبي ، تعريب محمد عـوض ، ط٣ ،
سلسلة المعارف العامة ، ١٩٥٤ م .
الفرا ، فاروق حمدي . أتجاهات التعليم الاساسي ، التربية الجديدة ، مجلـة
فصلية، تعالج شؤون التخطيط وتجديد في التربية ، العدد الخمسون ، السنة السابعة
عشر – ايار ( مايو ) أب ، أغسطس ، عدد خاص ٥٠ التعليم الاساسي .
مارزانو ، روبرت . المهارات الاساسية في تعليم التفكيـري ، تعريـب :
يعقوب نشوان ، دار النشر ، ٢٠٠٦ م.
المصادر الأجنبية :
Gray , William s. " summary of reading investigation , july
, 1955 to june 30 , 1956 . joumal of educational research , vol .
, no . 6 , 1957 . p.p 401 – 441 .
Palincsar , A: Metacogn itive Strategy instruction –
Exceptional Children , 53 , 118 – 124 , 1986
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 ابراهيم خالص حسين العزاوي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.