صعوبات تدريس التعبير الشفهي في المرحلتين المتوسطة والاعدادية من وجهة نظر المدرسين
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/16الملخص
ن اللغة في حياة الأمة العر بية لها شأن كبير وقيمة اعظم من قيمتهـا فـي
حياة أية أمة أخرى فقد بلغت لغتنا درجة من الرقي أهلتها لان ينزل بهـا اعظـم
كتاب عرفته البشرية ، فهي من أوسع لغات العالم ثروة ، لمـا لهـا مـن قابليـة
لمجاراة الزمن والتطور معتمدة على طبيعتها في النحـت والاشـتقاق والتعريـب
والترادف والتضاد، وهي وسيلة التعبير عما في نفوسنا نحن أبناء الأمة العربيـة
عن مظاهر الحياة جميعها وأنشطتها ، وهي من مقومات الوحدة القومية .
وعلى الرغم من الأهمية الكبيرة لدرس التعبير الشفهي ما زال هذا الدرس
بعيدا عن أن يحقق الأغراض التي يراد به أن ينتهي إليها ، بسبب الصعوبات التي
أكدها كثير من مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة الإعدادية ، وكـذلك
أكدتها الكثير من الأدبيات والدراسات ، وأن صعوبات تدريس التعبير الشفهي التي
تعيق تحقيق الأهداف الموضوعة ، تعود إلى مجالات متعددة مثل مجال الأهداف ،
ومجال اختيار الم وضوعات ، ومجال طرائق التدريس وأساليبها ، ومجال مدرسي
اللغة العربية ومدرساتها ، ومجال التقويم ، وانطلاقا من أهمية التعبير الـشفهي ،
وأهمية المرحلة الإعدادية ، ومن اجل الوقوف علـى الـصعوبات التـي تواجـه
مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلتين المتوسطة و الإعدا دية ، وإيجـاد
الحلول المقترحة لها أعدت هذه الدراسة .
يهدف البحث الحالي إلى تشخيص ( صعوبات تدريس التعبير الشفهي فـي
المرحلتين المتوسطة والإعدادية من وجهة نظر المدرسين ) .
من خلال الإجابة عن الأسئلة آلاتية :
١ .ما صعوبات تدريس التعبير الشفهي في المرحلتين المتوسط ة و الإعدادية من
وجهة نظر المدرسين؟
٢ .ما مقترحات مدرسي اللغة العربية ومدرساتها للمساهمة في تذليل صـعوبات
تدريس التعبير الشفهي ودراسته ؟ ، يتألف مجتمع البحث من مدرسي اللغة العربية
ومدرساتها ، ويشمل المدرسين والمدرسات الذين يدرسون اللغة العربية للطلبة في
المدارس المتوسطة و الإعدادية ( للبنين والبنات ) في مركز محافظة ديالى للعـام
(٢٠١٢-٢٠١١) الدراسي
وكانت عينة الدراسة الاستطلاعية (٢٥ (مدرسا ومدرسة ، بواقـع ( ١٢ (
مدرسا و ( ١٣ ( مدرسة ، وكانت عينة البحث الأساسية مكونة من عينة مدرسي
اللغة العربية ومدرساتها قد ضمت ا لمدرسين والمدرسات الذين يدرسـون اللغـة
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ خالد ناجي احمد
-٣٩٧ -
العربية لطلبة المرحلتين جميعهم في مدارس العينة الأساسية ، إذ بلـغ عـددهم
(٧٨ (مدرساً ومدرسة .
اعتمد الباحث الإستبانة أداة لتحقيق أهداف بحثـه ، وزعـت الـصعوبات
المستمدة من الدراسة الاستطلاعية ، والأدبيات ، والدراسات السابقة علـى سـتة
مجالات هي ( الأهداف ، واختيار الموضوعات ، وطرائق التدريس ، وأساليبها ،
ومدرسو اللغة العربية ومدرساتها ، والطلبة ، والتقويم
وعولجت نتائج البحث إحصائيا باستعمال الوسط المرجح ، والوزن المئوي
، ومعامل ارتباط بيرسون ، وسائل إحصائية لتحليل نتـائج البحـث ، واسـتعمل
الباحث النسبة المئوية وسيلة حسابية
اما نتائج البحث فقد شخصت نتائج إسـتبانة مدرسـي اللغـة العربيـة
ومدرساتها صعوبات تدريس التعبير الشفهي ، وقد انحصرت حدتها بـين ( ٨٩,٢
– ٠٢،٢ ، ( ووزنها المئوي بين (٣٣,٩٦ – ٣٣،٦٧ ، ( وبـذلك يكـون عـدد
الصعوبات الواقعية (٦٣ (صعوبة ، وعـدد الـصعوبات غيـر الواقعيـة (١٠ (
صعوبات ، ومن اهم نتائج هذه الإستبانة هي :
١ .مدرسو اللغة العربية ومدرساتها أغلبهم لم يطلعوا على أهداف تدريس التعبير
الشفهي.
٢ .لا يؤخذ بالحسبان رأي مدرسي اللغة العربية ومدرساتها عند وضع الأهداف
٣ .ضعف إرتباط الموضوعات بميول الطلبة وإهتماماتهم .
٤ .قلة الإفادة من المكتبة المدرسية في اختيار الموضوعات .
٥ .ندرة استعمال الوسائل التعليمية في أثناء تدريس التعبير الشفهي .
٦ .طرائق تدريس التعبير أغلبها غير قادرة على تنمية الجرأة الأدبية لدى الطلبة.
٧ .ضعف الكفاية التدريسية لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها .
٨ .قلة التزام مدرسي اللغة العربية ومدرساتها أغلبهم اللغة الفصيحة فـي أثنـاء
تدريس التعبير الشفهي .
ومن أهم الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة الحالية :
١ .مدرسو اللغة العربية ومدرساتها أغلبهم لم يطلعوا على أهداف تدريس التعبير
الشفهي .
٢ .ضعف إرتباط الأهداف بواقع تدريس التعبير الشفهي .
٣ .ضعف إرتباط الموضوعات بميول الطلبة وإهتماماتهم .
٤ .افتقار درس التعبير إلى منهج محدد .
٥ .ضعف الطرائق المستعملة في القضاء على الخجل والخوف لدى الطلبة .
٦ .ندرة استعمال الوسائل التعليمية في أثناء تدريس التعبير الشفهي .
٧ .ضعف الكفاية التدريسية لمدرسي اللغة العربية ومدرساتها أغلبهم .
٨ .ضعف قدرة أغلب مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في تنمية رغبـة الطلبـة
نحو درس التعبير الشفهي .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ خالد ناجي احمد
-٣٩٨ -
في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة يوصى الباحث بتوصيات عدة منها :
٩.ضرورة اطلاع مدرسي اللغة العربية ومدرساتها على أهداف تدريس التعبير
الشفهي .
١٠.ضرورة الأخذ بآراء مدرسي اللغة العربية ومدرساتها عنـد وضـع أهـداف
تدريس التعبير الشفهي .
١١.إعطاء الحرية للطلبة في اختيار الموضوعات في درس التعبير الشفهي ، وأن
تكون الموضوعات قريبة من نفوسهم ومرتبطة بميولهم وأهتمامـاتهم ، ليعبـروا
عنها برغبة ، وأن تتسم بالتنوع والتجدد والابتعاد عـن الموضـوعات التقليديـة
المكررة .
١٢.ضرورة العناية بمكتبات المدارس الإعدادية والثانوية ، وتشجيع مدرسي اللغة
العربية ومدرساتها والطلبة على الإفادة منها ، وتذليل صعوبات الاستعارة وجعـل
المكتبة درسا منهجيا ، وتنويع نش اطاتها لأهميتها القصوى في علاج ضعف الطلبة
في التعبير الشفهي .
١٣.أن لا يعتمد مدرسو اللغة العربية ومدرساتها على الطرائق التقليدية في تدريس
التعبير الشفهي ، ويجب أن تكون الطرائق قادرة علـى القـضاء علـى الخجـل
والخوف لدى الطلبة .
وما توصل إليه من نتائج يقترح الباحث القيام بدراسات مشابهة للدراسة الحالية في
مراحل تعليمية مختلفة .
المراجع
ولا : المصادر العربية :
* القرآن الكريم .
١ .إبراهيم ، عبد العليم ، الموجه الفني لمدرسـي اللغـة العربيـة . ط ٧ ، دار
المعارف ، مصر ، ١٩٧٣م .
٢ـ إبن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم ت ( ٧١١ هـ ) ، لسان
العرب، المجلد (٣) ، (٥ ، (طبعة مراجعة ومصححة بمعرفة نخبة من الأسـاتذة
المتخصصين ، دار الحديث للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، ٢٠٠٣م .
٣ .جابر ، جابر عبد الحميد ، مدرس القرن الحادي والعشرين الفعال بالمهـارات
والتنمية المهنية . ط١ ، دار الفكر العربي للطباعة والنشر ، مصر ، ٢٠٠٠م .
٤ .الجميلية ، رغد عبد الرحمن جهاد ، صعوبات تعليم القراءة والكتابة للتلاميـذ
المبتدئين من وجهة نظر المعلمين والمشرفين . جامعـة بابـل ، كليـة التربيـة
الأساسية ، ٢٠٠٤م ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
٥ .ـــــــــــــــــ ، منهج الدراسة الإعدادية . ط١ ، شـركة
الفنون للطباعة المحدودة ، بغداد ١٩٩٠م
٦ .الجندي ، أنور ، الفصحى لغة القرآن . دار الكتاب اللبناني ، بيروت ، د.ت.
٧ .جواد ، مصطفى ، قل ولا تقل ، ج١ ، مطبعة أسعد ، بغداد ، ١٩٧٠م .
٨ .حسن ، منعم حميد ، واقع تدريس التعبير في المدارس الثانوية في البـصرة .
مجلة المعلم الجديد ، العدد (١ (و (٢ ، (بغداد ، ١٩٨٤م .
٩ .حمادي ، يوسف ، و محمد إسماعيل ظافر ، التدريس في اللغة العربية . دار
المريخ للطباعة والنشر ، الرياض ، ١٩٨٤م .
١٠.الحمرانية ، إنتصار كاظم ، سيكولوجية التدريس ووظائفه .دار الأخوة للنشر
والتوزيع، الأردن ، عمان ، ٢٠٠٥م .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ خالد ناجي احمد
-٤٤٠ -
١١ .خاطر ، محمود رشدي ، وآخرون ، طرق تدريس اللغة العربيـة والتربيـة
الدينية في ضوء الإتجاهات التربوية الحديثة . ط٢ ، المكتبة الأموية ، بيـروت ،
١٩٨٣م .
١٢ .الخالدية ، سندس عبد القادر عزيز بكر ، صعوبات تدريس البلاغة ودراستها
لدى طلبة الصف الخامس الأدبي من وجهة نظر المدرسين والطلبة . جامعة بغداد
، كلية التربية ( إبن رشد ) ، ١٩٩٣م ، ( رسالة ماجستير غير منشورة ) .
١٣ .الخوالدة ، محمد محمود ، وآخرون ، طرق التدريس العامة . ط١ ، وزارة
التربية والتعليم ، اليمن ، ١٩٩٧م .
١٤ .الديوه جي ، سعيد ، التربية والتعليم في الإسلام . مطبعة جامعة المو صل ،
١٩٨٢م .
١٥ .الراوي ، أحمد بحر ، أصول تدريس التعبيـ ر والقـصص للأطفـال فـي
المدارسالابتدائية، مجلة الأستاذ ،ج ١ ،العدد (٢١ (وزارة التعليم العالي والبحـث
العلمي ، جامعة بغداد ، كلية التربية ( إبن رشد) ، ٢٠٠١م
١٦ .زاير ، سعد علي ، مقارنة أثر طريقة التعبير الحر وطريقة التعبير الموجه
في الأداء التعبيري لطالبات الصف الخامس الأدبي . جامعة بغداد ، كلية التربية (
إبن رشد ) ، ١٩٩٧م ، ( رسالة ماجستيرغير منشورة ) .
١٧ .زرازير ، نعوم جرجيس ، دليل المحادثة والإنشاء . ط٣ ، مطبعة النعمان ،
النجف الأشرف ، ١٩٧١م .
١٨ .الزوبعي ، عبد الجليل إبراهيم ، ومحمد أحمد الغنام ، منـاهج البحـث فـي
التربية . مطبعة جامعة بغداد ، ١٩٨١م
١٩ .السامرائي ، إبراهيم ، دراسات في اللغة . مطبعة العاني ، بغداد ، ١٩٦١م.
٢٠ .صايل ، محمد ، وآخرون ، مفاهيم أساسية في اللغة والأدب . دار الكندري
للنشر والتوزيع ، الأردن ، أربد ، ١٩٩٠م .
٢١ .الطاهر ، علي جواد ، تدريس اللغة العربيـة فـي المـدارس المتوسـطة
والثانوية . مطبعة النعمان ، النجف الأشرف ، ١٩٦٨م .
٢٢ .طعيمة ، رشدي أحمد ، ومحمد السيد منّاع ، تعليم اللغة العربية والدين بين
العلم والفن. ط٢ ، دار الفكر للطباعة والنشر ، القاهرة ، ٢٠٠٠م .
٢٣ .عامر ، فخر الدين ، طرق التدريس الخاصـة باللغـة العربيـة والتربيـة
الإسلامية . ط٢ ، عمان ، ٢٠٠٠م .
٢٤ .العزاوي ، نعمة رحيم ، من قضايا تعليم اللغة العربيـة ، رؤيـة جديـدة .
مديرية مطبعة وزارة التربية ، رقم (٣ ، (بغداد ، ١٩٨٨م .
٢٥ .الغريب ، رمزية ، التقويم والقياس النفسي والتربـوي . مكتبـة الأنجلـو
المصرية ، القاهرة ، ١٩٧٧م .
٢٦ .فضل االله ، محمد رجب ، الأتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغـة
العربية . عالم الكتب ، القاهرة ، ١٩٩٨م .
٢٧ .القلقشندي ، أبو العباس أح مد بن علي بن أحمد ، صبح الأعشى في صـناعة
الإنشا . ج١ مطبعة الآمرية ، القاهرة ، ١٩١٣م .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ خالد ناجي احمد
-٤٤١ -
٢٨ .الكندري ، عبد االله عبد الرحمن ، تنمية مهارات التعبير الأبـداعي . ط١ ،
مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ، الكويت ، ١٩٩٥م .
٢٩ .المشهداني ، محمود حسن ، أصول الإحصاء والطـرق ا لإحـصائية . ط٦ ،
بغداد ، ١٩٨٥م .
٣٠ .نصار ، حسين ، دراسات لغوية . دار الرائد العربي للطباعـة والنـشر ،
بيروت ، ١٩٨١م .
٣١ .الهاشمي ، عابد توفيق ، اللغة العربية والطرق العمليـة لتدريـسها . ج١ ،
ط١ ، مطبعة الإرشاد ، بغداد ، ١٩٦٧م .
٣٢ .هيكل ، عبد العزيز فهم ي ، مبادئ الأساليب الإحصائية . ط١ ، دار النهضة
، بيروت ، ١٩٦٦م .
٣٣ .يونس فتحي علي ، ومحمود كامل الناقة ، أساسيات تعليم اللغـة العربيـة .
دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، ١٩٧٧م .
٣٤ .يونس ، فتحي علي ، وآخرون ، اساسيات تعليم اللغـة العربيـة والتربيـة
الدينية . دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، ١٩٨١م
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 خالد ناجي احمد الجبوري
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.