تقويم الجانب العملي في درس التربية الفنية في المرحلة الاعدادية من وجهة نظر مدرسيها
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/19الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأداة أو المعيار الذي يستخدمه مدرسي
ومدرسات التربية الفنية في تقويم أداء الطلبة في درس التربية الفنية .
ومن اجل تحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتكون مجتمع
البحث من المدرسين والمدرسات في محافظة ديالى واشتملت عينة البحـث علـى
المدرسين والمدرسات التي تقع مدارسهم ضمن منطقة بعقوبة المركز .
وبعد أن تم توزيع أداة البحث وجمع النتائج توصل الباحث إلى عدم وجود أداة
أو معيار ثابت متفق علية مستخدم من قبل العينة في تقويم أداء الطلبة .
وأوصى بضرورة أعداد أداة أو معيار من قبل المختصين في مجال التربيـة
الفنية يعتمده المدرسين في تقويم أعمال الطلبة .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ عمر قاسم علي
-٥٠٩ -
المراجع
المصادر
١ .عايش ، احمد جميل ، أساليب تدريس التربية الفنية والمهنـة والرياضـية
،دار المسيرة للنشر ولتوزيع والطباعة ، الأردن ، عمان ، الطبعـة الأولـى ،
٢٠٠٨
٢ .احمد ، محمد عبد القادر ، طرق التدريس العامة ، مكتبة النهضة المصرية ،
مصر ، القاهرة ، الطبعة الثامنة ، ١٩٩٩
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ عمر قاسم علي
-٥١٩ -
٣ .السعود ، خالد محمد ، مناهج التربية الفنية بين النظريـة والبيـدغوجيا ، دار
وائل للنشر والتوزيع ، الأردن ، عمان ، الجزر الأول ، الطبعة الأولى ، ٢٠١٠
٤ .العتوم ، منذر سامح ، طرق تدريس التربية الفنية ومناهجهـا ، دار المنـاهج
للنشر والتوزيع، الأردن ، عمان ، الطبعة الأولى ، ٢٠٠٧
٥ .أبو شعيرة ، خالد ، المدخل إلى التربية الفنية ، دار جريد، الطبعـة الاولـى
٢٠٠٦ ،ويكبيديا الموسوعة الحرة ، الانترنت
٦ .ليلى حسن إبراهيم ، ياسر محمود فوزي ، مناهج وطرق تدريس التربية الفنية
بين النظرية والتطبيق ، مكتبة الانجلو المصرية ، مصر ، القاهرة ، ٢٠٠٤
٧ .العزاوي ،رحيم يونس ، القياس والتقويم في العملية التدريـسية ، دار دجلـة
ناشرون وموزعون ، بغداد، ٢٠٠٨
٨ .النجار ، نبيل جمعة صالح ، القياس والتقويم منظور تطبيقـي مـع تطبيقـات
برمجة SPSS ، عمان ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، ٢٠١٠
٩ .زكي ، لطيف محمد ، نظرية العمل في تـدريس الفنـون ، القـاهرة ، دار
المعارف للنشر والتوزيع ، ١٩٧٢ .
١٠ .وزارة التربية العراقية ، نظام المدارس الثانوية ، رقم (١ ، (مديرية مطبعة
وزارة التربية ، بغداد ، ١٩٧٧ .
http://www.ehow.com/how_5856087_achieve-principles- .١١
assessme primary-education.html
http://www.ehow.com/how_5821327_make-evaluation- .١٢
rubric-art-class.html
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عمر قاسم علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.