تقويم الجانب العملي في درس التربية الفنية في المرحلة الاعدادية من وجهة نظر مدرسيها
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/4/19الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأداة أو المعيار الذي يستخدمه مدرسي
ومدرسات التربية الفنية في تقويم أداء الطلبة في درس التربية الفنية .
ومن اجل تحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي ، وتكون مجتمع
البحث من المدرسين والمدرسات في محافظة ديالى واشتملت عينة البحـث علـى
المدرسين والمدرسات التي تقع مدارسهم ضمن منطقة بعقوبة المركز .
وبعد أن تم توزيع أداة البحث وجمع النتائج توصل الباحث إلى عدم وجود أداة
أو معيار ثابت متفق علية مستخدم من قبل العينة في تقويم أداء الطلبة .
وأوصى بضرورة أعداد أداة أو معيار من قبل المختصين في مجال التربيـة
الفنية يعتمده المدرسين في تقويم أعمال الطلبة .
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ عمر قاسم علي
-٥٠٩ -
المراجع
المصادر
١ .عايش ، احمد جميل ، أساليب تدريس التربية الفنية والمهنـة والرياضـية
،دار المسيرة للنشر ولتوزيع والطباعة ، الأردن ، عمان ، الطبعـة الأولـى ،
٢٠٠٨
٢ .احمد ، محمد عبد القادر ، طرق التدريس العامة ، مكتبة النهضة المصرية ،
مصر ، القاهرة ، الطبعة الثامنة ، ١٩٩٩
العدد الحادي والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٢ عمر قاسم علي
-٥١٩ -
٣ .السعود ، خالد محمد ، مناهج التربية الفنية بين النظريـة والبيـدغوجيا ، دار
وائل للنشر والتوزيع ، الأردن ، عمان ، الجزر الأول ، الطبعة الأولى ، ٢٠١٠
٤ .العتوم ، منذر سامح ، طرق تدريس التربية الفنية ومناهجهـا ، دار المنـاهج
للنشر والتوزيع، الأردن ، عمان ، الطبعة الأولى ، ٢٠٠٧
٥ .أبو شعيرة ، خالد ، المدخل إلى التربية الفنية ، دار جريد، الطبعـة الاولـى
٢٠٠٦ ،ويكبيديا الموسوعة الحرة ، الانترنت
٦ .ليلى حسن إبراهيم ، ياسر محمود فوزي ، مناهج وطرق تدريس التربية الفنية
بين النظرية والتطبيق ، مكتبة الانجلو المصرية ، مصر ، القاهرة ، ٢٠٠٤
٧ .العزاوي ،رحيم يونس ، القياس والتقويم في العملية التدريـسية ، دار دجلـة
ناشرون وموزعون ، بغداد، ٢٠٠٨
٨ .النجار ، نبيل جمعة صالح ، القياس والتقويم منظور تطبيقـي مـع تطبيقـات
برمجة SPSS ، عمان ، دار الحامد للنشر والتوزيع ، ٢٠١٠
٩ .زكي ، لطيف محمد ، نظرية العمل في تـدريس الفنـون ، القـاهرة ، دار
المعارف للنشر والتوزيع ، ١٩٧٢ .
١٠ .وزارة التربية العراقية ، نظام المدارس الثانوية ، رقم (١ ، (مديرية مطبعة
وزارة التربية ، بغداد ، ١٩٧٧ .
http://www.ehow.com/how_5856087_achieve-principles- .١١
assessme primary-education.html
http://www.ehow.com/how_5821327_make-evaluation- .١٢
rubric-art-class.html
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عمر قاسم علي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.