معوقات استعمال التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس القراءة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المادة

المؤلفون

  • احمد ضياء احمد المديرية العامة للتربية في ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/14

الكلمات المفتاحية:

التقنيات التعليمية الحديثة، المرحلة الابتدائية

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استعمال التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس القراءة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المادة، اتبع الباحث المنهج الوصفي في اجراءات البحث ولتحقيق الهدف استعمل الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات إذ تكونت من (14) فقرة تمثل المعوقات ووضع لكل فقرة (3) بدائل، وهي ( تشكل معوقاً، معوقاً إلى حد ما، لا تشكل معوقاً)، وجرى التحقق من صدقها وثباتها، ثم طبقها على عينة البحث البالغ عددها (85) معلماً ومعلمةً، وباستعمال الوسائل الإحصائية المناسبة وبعد تحليل النتائج اتضح أن (11) فقرة من فقرات الاستبانة تُعدُّ من المعوقات الأساسية التي تحول دون استعمال المعلمين للتقنيات و (3) فقرات ذات تأثير ضعيف، وفي ضوء النتائج تم استخلاص بعض الاستنتاجات منها عدم استعمال معلمي اللغة العربية للتقنيات التعليمية الحديثة في تدريس القراءة، ضعف تأهيل معلمي اللغة العربية في الكليات لاستعمال التقنيات التعليمية الحديثة، ثم أوصى الباحث عدة توصيات منها إقامة دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية عن التقنيات التعليمية الحديثة، وتخصيص أموال كافية للتقنيات التعليمية الحديثة.English translation. 

المراجع

إبراهيم، عبد اللطيف فؤاد، وسعد مرسي احمد، (1977)، المواد الاجتماعية وتدريسها الناجح، ط3، مكتبة النهضة، القاهرة ، مصر.

إبراهيم، مروان عبد المجيد (2000)، أسس البحث العلمي لإعداد الرسائل الجامعية، مؤسسة الوراق ، عمان ، الأردن.

أحمد، ضياء عبدالله، (2006) مدى توافر الوسائل التعليمية في المرحلة المتوسطة ومعوقات استعمالها، مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، العدد(23)، جامعة ديالى.

جابر، عبد الحميد جابر، وأحمد خيري كاظم (1989)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة العربية، القاهرة ، مصر.

الجراح، عدي عبيدان سلمان، ودعاء بشير حسن، (2016)، اتجاهات تدريسي كلية التربية للعلوم الإنسانية نحو استعمال التقنيات التعليمية الحديثة في التدريس، مجلة الباحث، العدد (26) ، جامعة كربلاء.

الجهني، سلمان بن عايد، ونايف بن عابد الذراع (2014)، معوقات استعمال معلمي ذوي صعوبات التعلم للوسائل التعليمية المساندة في تدريس القراءة، المجلة التربوية الدولية المتخصصة ، المجلد الثالث، العدد العاشر، جامعة الملك عبد العزيز.

الحیلة، محمد محمود(٢٠٠٧)، تكنولوجیا التعلیم من اجل تنمیة التفكیر، دار المسیرة، عمان، الاردن.

خاطر محمد رشدي وآخرون(١٩٨١)، طرق تدریس اللغة العربیة والتربیة الدینیة في ضوء الإتجاھات الحدیثة ،ط 1، دار المعرفة، القاھرة، مصر.

الراوي ، خاشع محمود (2000)، المدخل إلى الإحصاء ، ط2، جامعة الموصل ، مطابع وزارة التعليم العالي ، العراق .

زاير، سعد علي، وايمان إسماعيل عايز، (2011)، مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، مؤسسة مصر محمد مرتضى للكتاب العراقي، بيروت، لبنان.

سلمان، أمل داود، (2017) معوقات استعمال التقنيات التربوية من وجهة نظر مدرسي اللغة العربية ومدرساتها في المرحلة المتوسطة، مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، العدد(34)، جامعة بابل.

السيد،فؤاد البهي(1971)، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري ،دار الفكر،القاهرة، مصر.

السيد، يسري مصطفى (٢٠٠٧)، كيف تحول الحصة المدرسية الى متعة من خلال توظيف التقنيات الحديثة ، مركز الانتساب الموجه ، الامارات العربية المتحدة.

الطوبجي ، حسين ، (۱۹۷۹)، وسائل الاتصال والتكنلوجيا في التعليم ، دار القلم ، الكويت.

عدس ، محمد عبد الرحيم ، ومحيي الدين توق (1983)، مبادئ الإحصاء في التربية وعلم النفس ، ج/1 ، ط/4 ، مكتبة الأقصى ، عمان ، الأردن.

العساف، صالح بن حمد(1989)، سلسلة البحث في العلوم السلوكية ، دار المسيرة، عمان، الأردن .

عطية ، السيد عبد الحميد (2001) ، التحليل الأحصائي وتطبيقاته في دراسات الخدمة الاجتماعية ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، مصر.

القبالي، يحيى (2003)، المرجع الشامل في الوسائل التعليمية، دار الطريق، عمان، الأردن.

كاظم،احمد خيري، وعبد الحميد،جابر (1964)، الوسائل التعليمية والمنهج ، دار النهضة العربية ، القاهرة، مصر.

كبه ،نجاح هادي(2001)، في طرائق تدريس اللغة العربية ،ج4، المجمع العلمي ،دائرة علوم اللغة العربية، بغداد.

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
احمد ضياء احمد, "معوقات استعمال التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس القراءة في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي المادة", jfath, م 24, عدد 3, ص 408_424, 2023.