الآثار الإجتماعية للألعاب الإلكترونية: لعبة البوبجي إنموذجاً– دراسة ميدانية في مركز قضاء بعقوبة

المؤلفون

  • حسين إبراهيم حمادي المديرية العامة لتربية محافظة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/24/3/16

الكلمات المفتاحية:

الآثار الإجتماعية – الألعاب الإلكترونية – بوبجي

الملخص

تعد الألعاب الإلكترونية على نحوٍ عام ذات إنتشاراً واسع بين أفراد المجتمع، ولاسيما الألعاب الإلكترونية ذات التقنية العالمية التي تمارس عبر منصات التواصل الإجتماعي على نحوٍ مباشر((Online ومنها لعبة البوبجي التي يمارسها عدد كبير من الأفراد المتباين بالعمر، والجنس، والمستويات الاجتماعية الأخرى، ولأوقات طويلة حتى أضحت الشغل الشاغل لهم في البيت وخارجه في السنوات القليلة الأخيرة، ولقد هدف البحث الحالي الى التعرف على أسباب تعلق بعض الافراد بممارسة لعبة البوبجي، والتعرف على الرؤية الشخصية للأفراد تجاه لعبة البوبجي الإلكترونية وتشخيص الآثار الإجتماعية للعبة على مستوى الفرد، والاسرة، والمجتمع، ولأجل تحقيق هذه الاهداف حاول الباحث الإجابة عن التساؤل المطروح في مشكلة البحث الذي مفاده (ما آثار لعبة البوبجي الإلكترونية على الفرد، الاسرة، المجتمع؟)، وحدد الباحث المفاهيم الأساسية التي تمثلت بـمفهوم الآثار الإجتماعية، ومفهوم الألعاب الإلكترونية، والتعريف بلعبِة البوبجي الإلكترونية ونظامها وطريقة ممارستها.

وحاول الباحث إستعمال منهج المسح الإجتماعي بطريقة العينة، إذ تكونت عينة البحث من(200) مبحوثاً من الأفراد الذين يمارسون لعبة البوبجي، واستند البحث للملاحظة البسيطة ولأداة الإستبانة التي تكونت من محورين رئيسيين، ضمت خلالهما (24) سؤالاً مُعدة لقياس الظاهرة من وجهة نظر ممارسي لعبة البوبجي ضمن المجتمع المحلي لمركز مدينة بعقوبة، وأظهرت نتائج البحث الى إن:-

1ـ إن أغلب الأفراد الذين يمارسون لعبة البوبجي الإلكترونية يفضلون ممارستها في البيت وبمعدل يفوق ساعتين في اليوم الواحد ومنذ أكثر من سنة.

2ـ يميل الأفراد لممارسة لعبة البوبجي الإكترونية مع أصدقاءهم المقربين ومن كلا الجنسين(ذكور– إناث)، ولا يستعملون أسماءهم وصورهم الشخصية الحقيقية ويفضلون الأسماء والصور الوهمية.

3ـ إن أغلب الأفراد الذين يمارسون لعبة البوبجي الإلكترونية لا يميلون لترك اللعبة لما لها من عناصر متجددة للتشويق والإثارة عبر مراحلها المختلفة.

4ـ إن أغلب الأفراد الذين يمارسون لعبة البوبجي الإلكترونية لا يدركون وأحياناً يتغافلون مدى مضارها وخطورتها عليهم وذلك لإدمانهم ممارستها، وإنعكس ذلك على علاقاتهم الأسرية، وأدى الى تنامي الخلافات، والمشاجرات، والخصامات فيما بينهم.

ثم قدم الباحث عدداً من التوصيات على ضوء نتائج البحث.

المراجع

- القرآن الكريم، سورة يس، الآية 12

- إبن منظور،(1975)، لسان العرب، مج1، دار لسان العرب، لبنان

- ابو جراح، طفلك والالعاب الالكترونية: مزايا واخطار، (2004)، بحث منشور، مجلة المتميزة، القومية العالمية للاعمار والتنمية، العدد 23، الرياض

- الجهاز المركزي للأحصاء، (2020)، مديرية أحصاء محافظة ديالى، تمت الزيارة الميدانية بتاريخ الثاني من شهر شباط

- الدخيل، عبد العزيز عبد الله، (2012)، معجم مصطلحات الخدمة الاجتماعية، دار المناهج للنشر والتوزيع، ط2، الاردن

- الرميان، هند سليمان صالح، (2007)، العلاقة بين السلوك العدواني وبين ممارسة لعبة البلاي ستيشن- دراسة شبه تجريبية على تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية، كلية العلوم الاجتماعية، الرياض

- الزبون، محمد سليم،(2014)، الاثار الاجتماعية والثقافية لشبكات التواصل الاجتماعي على الاطفال في سن المراهقة، بحث منشور، المجلة الاردنية للعلوم الاجتماعية، المجلد 7، العدد2

- سالم، أستبرق داود، (2015)، الالعاب الالكترونية وعلاقتها بالعزلة الاجتماعية لدى أطفال الرياض، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العدد السابع والأربعون

- السبتي، عباس، (2012)، الالعاب الالكترونية وعزوف الاولاد عن الدراسة: نتائج وحلول في دولة الكويت – دراسة ميدانية

- الشمري، مدين نوري طلاك،(2015)، الاثار النفسية والاجتماعية الناجمة من تعدد الزوجات، بحث منشور، مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية، المجلد23، العدد3

- عباس، رنا فاضل، (2018)، الالعاب الالكترونية واثرها على مستوى التحصيل الدراسي لدى طلبة المرحلة المتوسطة، بحث منشور، مجلة البحوث التربوية والنفسية، جامعة بغداد، العدد التاسع والخمسون

- عقيل، عقيل حسين، (2014)، خطوات البحث العلمي: من تحديد المشكلة الى تفسير النتيجة، دار ابن كثير للطبع والنشر، ط1، سوريا

- عمر، احمد مختار، (2008)، معجم اللغة العربية المعاصرة، عالم الكتب للنشر، المجلد1، ط1، القاهرة

- عيشور، نادية سعيد، (2017)، منهجية البحث العلمي في العلوم الإجتماعية، مؤسسة حسين رأس الجبل للنشر والتوزيع، الجزائر

- قويدر، مريم، (2012)، أثر الالعاب الالكترونية على السلوكيات لدى الاطفال – دراسة وصفية تحليلية في الجزائر، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الجزائر، كلية العلوم السياسية والاعلام

- Cerssey ,D . Crime,( 1983), Contemporary Social Problem , Merton and Nisbet ,New york ltar court Brace

- Munn, N.L. ,(1981)Psychology : The Funda mentals of Human Adjustment , London, George G. Harrap

(*)الاحياء السكنية التي تم اختيارها عشوائياً بطريقة القرعة من مركز مدينة بعقوبة وتملت بـ(حي التكية الاولى-حي السوامرة– بعقوبة الجديدة– حي المصطفى– حي التحرير الثاني– حي اليرموك الاول" شارع مستشفى الرحمة"– حي السراي– حي ام العظام– حي شفتة– حي العبور)

(**)المحكمون والخبراء بحسب القابهم العلمية هم:-

أ.د فاضل حسن جاسم– جامعة ديالى– كلية التربية الاساسية

أ.م.د طالب عبد سالم– جامعة بغداد– كلية الاداب– قسم علم الاجتماع

أ.م.د رسول مطلق محمد– جامعة بغداد– كلية الاداب– قسم علم الاجتماع

أ.م.د ماجد علي مصطفى– جامعة بغداد– كلية الاداب– قسم علم الاجتماع

التنزيلات

منشور

2023-07-05

كيفية الاقتباس

[1]
حسين إبراهيم حمادي, "الآثار الإجتماعية للألعاب الإلكترونية: لعبة البوبجي إنموذجاً– دراسة ميدانية في مركز قضاء بعقوبة", jfath, م 24, عدد 3, ص 448_473, 2023.