دراسة مقارنة للكفايات التعليمية اللازمة بين مدرسي ومدرسات الصف الخامس الأدبي لمادة التاريخ
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/07الملخص
تحظى أھمیة إعداد المعلم وتھیئتھ لمتطلبات المھنة اھتمام المؤسسات التربویة
في معظم أنحاء العا لم نظرا لما للإعداد من تѧأثیر فѧي فعالیѧة عمѧل المعلѧم لأنѧھ لѧم یعѧد
بالامكان إن تؤدي العملیة التعلیمیة دورھا بالشكل المطلѧوب دون الاعتمѧاد علѧى نѧوع
المعلم المعد إعدادا علمیا ومھنیا وبمستوى عالیا من الكفایة تؤھلھ وتساعده على القیام
بѧѧالأدوار الملقѧѧاة علѧѧى عاتقѧѧھ مربیѧѧا ومعلمѧѧا وموجھѧѧا وقائѧѧدا فوجѧѧود المعلѧѧم المؤھѧѧل
لتѧѧدریس مѧѧادة التѧѧاریخ أمѧѧر ضѧѧروري لخلѧѧق بیئѧѧة تعلیمیѧѧة فاعلѧѧة لتحقیѧѧق الأھѧѧداف
المنشودة .وكثیر من البѧ احثین والتربѧوی ین یعتقѧدون إن المѧدرس یلعѧب دورا مھمѧا فѧي
إثѧارة دافعیѧة الطالѧب نحѧو الѧتعلم وقѧد اختѧارت الباحثѧة المѧنھج ألوصѧفي لملا ءمتѧھ
لطبیعѧѧة المѧѧشكلة قیѧѧد البحѧѧث وتѧѧم اختیѧѧار العینѧѧة بالطریقѧѧة العѧѧشوائیة مѧѧن مدرسѧѧي
ومدرسѧѧات مدرسѧѧة الآمѧѧال ومدرسѧѧة بعقوبѧѧة للبنیѧѧین وقѧѧد طبقѧѧت الباحثѧѧة مقیѧѧاس
(الدكتورة ماجدة حمید كمبش) بعد عرضة على الخبراء
المراجع
المصادر :
١ -أنطѧوان حبیѧب رحمѧة ، تخطѧیط وتѧدریب معلѧم المدرسѧة الابتدائیѧة، مجلѧة التربیѧة
الجدیدة، العدد ٩٣ ،١٩٨٦ .
٢ -التمیمي، عواد جاسم محمѧد ، الكفایѧات، الطبعѧة الأولѧى ، العѧراق ، بغѧداد، وزارة
التربیة ، ٢٠٠٥
٣ -یسري م صطفى السید، تنمیѧة الكفایایѧة المھنیѧة للمعلمѧات فѧي كیفیѧة إعѧداد الخطѧط
العلاجیѧة لتحѧسین المѧستوى ألتحѧصیلي للتلمیѧذات الѧضعیفات، نѧدوة تربویѧة ، جامعѧة
الأمѧѧارات العربیѧѧة المتحѧѧدة، كلیѧѧة التربیѧѧة ، أبѧѧو ظبѧѧي ن مركѧѧز الانتѧѧساب الموجѧѧھ
.٢٠٠٢،
٤ -عبد الزھرة باقر، تقویم كفایة المعلم ، بغداد، مدیریة الإعداد والتدریب ، ١٩٩١.
٥ -جابر، عبد المنعم ، التقویم التربوي والقیѧاس النفѧسي ، دار الفكѧر العربѧي ، طبعѧة
الأولى، دار النھضة العربیة، القاھرة، ١٩٨٣.
٦ -فرج ، صفوت ، القیѧاس النفѧسي، دار الفكѧر العربѧي ، الطبعѧة الأولѧى ، القѧاھرة ،
.١٩٨٠
٧ -سѧلامة ، عبѧد الحفѧیظ محمѧد، تѧصمیم التѧدریس ، الطبعѧة الأولѧى ، دار الیѧازوري
العلمیة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن،٢٠٠١.
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول لسنة ٢٠١٢ م.م. ھناء ابراھیم محمد
-٢٣٥ -
٨ -مكѧѧارم حلمѧѧي ابوھرجةوسѧѧعد زغلѧѧول، التѧѧدریب المیѧѧداني، القѧѧاھرة، دار الفكѧѧر
العربي ، ٢٠٠٠.
٩ -محمد محمود الحیلة، طرق التدریس واستراتجیاتھ ، طبعة الثالثѧة ، ف لѧسطین، دار
الكتاب الجامعي،٢٠٠٣.
١٠-كاظم، كریم رضا وعبد االله احمѧدا لعبیѧدي ، الكفایѧات التدریѧسیة اللازمѧة لأعѧداد
المعلم ، مجلة كلیة المعلمین، العدد٣٨ ،٢٠٠٣ .
- Webstters New American dictionary Books Inc Publishers
n8 washing- ten DC 1993
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م ھناء إبراھیم محمد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.