اتجاهات الطلبة المطبقين في قسم اللغة العربية في كلية التربية الأساسية نحو مهنة التدريس
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2012/16/5/18الملخص
أولت العدید مѧن الѧدول المتقدمѧة اھتمامѧا متزایѧداً فѧي ر فѧع كفایѧة المعلѧم مѧن خѧلال
الارتقاء بالمѧستوى التعلیمѧي لѧھ وذلѧك بتھیئѧة الظѧروف التربویѧة – التعلیمیѧة المناسѧبة
لتدریبھ وإعداده ومنھا العمل على تطویر وتحسین البرامج والمنѧاھج الخاصѧة بإعѧداد
المعلمین، وتزاید الحاجة الملحة إلى اعداد كبیرة من المعلمین قد بѧرّز بقѧوة ووضѧوح
الاتجاه الداعي إلى ضرورة العنایة بنوع المعلم والاھتمام برفѧع مѧستواه الѧذي یѧنعكس
صداه في زیادة الاھتمام فѧي تطѧویر وتحѧسین مرتكѧزات العملیѧة التربویѧة والمѧسؤولة
عѧن إعѧداد المعلمѧین وعلѧى مѧستوى یحقѧق الغایѧة الرئیѧسة مѧن تفعیѧل دور المعلѧم فѧي
العملیة التربویة (مرسي ، ١٩٩٤ : ص٢٦٠.(إنّ التأكید على أھمیة المكونات الثلاثѧة
فѧي بѧرامج إعѧداد المعلمѧین وھѧي (الموضѧوعات التخصѧصیة) العملیѧة منھѧا والثقافیѧة
التѧѧي تمكѧѧن المعلѧѧم مѧѧن الإلمѧѧام بالحقѧѧائق والمبѧѧادئ العلمیѧѧة فѧѧي موضѧѧوع تخصѧѧصھ
و(الموضѧوعات المھنیѧة ) بѧضمنھا التطبیѧق العملѧي لطرائѧق التѧدریس، وفائѧدتھا فѧي
إعѧѧداد المعلѧѧم لمھنѧѧة التѧѧدریس التѧѧي تتطلѧѧب مھѧѧارات معینѧѧة ، وان دورات طرائѧѧق
التѧدریس تجعѧل المعلѧم یمѧارس عملیѧاً مѧا تعلمѧھ وأعѧد لѧھ فѧي سѧنوات الأعѧداد . إذ بѧدأ
الاھتمѧام بѧالتعلیم المѧستمر مѧؤخراً علѧى الѧرغم مѧن أھمیتѧھ الفعالѧة فѧي إعѧداد المعلѧم
وللتخصصات كافة ، لأنھ یعدّ جزءاً أساسیاً في مقرر الإعداد المھنѧي للتدریѧسي بعѧده
الوسیلة التطبیقیة للنظریات والطرائق التربویة وتѧدریب المعلمѧین علѧى اكتѧساب عѧدد
مѧن المھѧارات الأساسѧیة المرتبطѧة بعملیѧة التѧدریس، وھѧي تجѧسد مرحلѧة تحѧضیریة
حاسمة.
ویمكن صیاغة مشكلة البحث الحالي بالسؤال الاتي:
- ما اتجاھات الطلبة المطبقین في قѧسم اللغѧة العربیѧة فѧي كلیѧة التربیѧة الاساسѧیة نحѧو
مھنة التدریس؟
المراجع
مصادر البحث :
١ -احمد ، بلقیس ، ومرعي توفیق (١٩٨٢ (المیسر في علم النفس الاجتماعي ، دار
الفرقان ، عمان .
٢ -الأشول ، عادل عز الدین (١٩٨٨ (علم النفس الاجتماعي ، ط١ ، عѧالم الكتѧب ،
القاھرة .
٣ -الآلوسي ، جمال حسین ، وامیة علي خان (١٩٨٣ (علم نفس الطفولة والمراھقة
، مطبعة جامعة بغداد ، بغداد ، العراق .
٤ -ایزنك ، ھـ (ب . ت) (١٩٨٢ (مشكلات علѧم الѧنفس ، ترجمѧة دكتѧور جѧابر عبѧد
الحمید ، دكتور یوسف محمود الشیخ ، بحث البیان العربي ، القاھرة.
٥ -ایوب ، السید حسین (١٩٩٧" (الاستراتیجیات الحدیثة ودور المعلم في العملیة
التربویة "، مجلة مركز البحوث والمناھج ، العدد (٢١ ، (الكویت.
٦ -بلѧѧوم، بینѧѧامین ، واخѧѧرون (١٩٨٣ (تقیѧѧیم تعلѧѧم الطالѧѧب التجمیعѧѧي والتكѧѧویني ،
ترجمة محمد امین المفتي واخرون ، دار مكد وجیل للنشر ، القاھرة.
٧ -البیѧѧاتي ، عبѧѧد الجبѧѧار توفیѧѧق واسѧѧیانانوس زكریѧѧا زكѧѧي ( ١٩٧٧ ( الاحѧѧصاء
الوصفي و الاستدلالي في التربیة وعلم النفس ، مطبعة جامعة بغداد ، العراق.
٨ -تریفѧرز ، ر.ف (١٩٧٩ (علѧم الѧنفس التربѧوي ، ترجمѧة موفѧق الحمѧداني وحمѧد
ولي الكربولي ، جامعة بغداد ، بغداد ، العراق.
٩ -جѧѧابر، جѧѧابر عبѧѧد الحمیѧѧد ، وسѧѧلیمان الخѧѧضري (١٩٧٨ (دراسѧѧات نѧѧسبیة فѧѧي
الشخصیة ، عالم الكتب ، القاھرة .
١٠-جابر ، جابر عبѧد الحمیѧد (٢٠٠٠ (مѧدرس القѧرن الحѧادي والعѧشرین الفعѧال فѧي
المھارات والتنمیة المھنیة ، دار الفكر العربي ، القاھرة.
١١-جامعة الدول العربیة ، الأمانة العامة . المѧؤتمر الثقѧافي العربѧي الѧسابع ، المنعقѧد
في القاھرة من ٦-١٢ آذار ، ١٩٦٧ .
١٢-جѧѧلال ، سѧѧعد (١٩٨٥ (التقѧѧویم النفѧѧسي ، مكتبѧѧة العѧѧارف الحدیثѧѧة الاسѧѧكندریة ،
مصر .
١٣-الجمل ، نجاح یعقوب (١٩٨٣" (اثر الدراسة بكلیة التربیة بالجامعة الاردنیة في
اتجاھات طلابھم نحو مھنة التعلیم " ، مجلة كلیѧة التربیѧة ، جامعѧة الملѧك سѧعود ،
المجلد الخامس ، المملكة العربیة السعودیة.
١٤-الجѧѧѧوھري ، اسѧѧѧماعیل بѧѧѧن حمѧѧѧاد (١٩٧٩ (الѧѧѧصحاح ، ط٢ ، دار الملایѧѧѧین ،
بیروت.
١٥-حѧسن ، عبѧاس . النحѧو الѧوافي مѧع ربطѧھ بالأسѧالیب الرف یعѧة ، والحیѧاة ،اللغویѧة
المتجددة ، ط٥ ، دار المعارف ، مصر ، ب.ت .
١٦-خاطر ، محمود رشدي وآخرون . نتائج الاستفتاءات التي طرحتھا المنظمة على
الدول العربیة وكلیات الإعداد ومعاھده ، معلم التربیة الإسѧلامیة واللغѧة العربیѧة ،
تونس ، ١٩٨٦ .
١٧-الخطایبѧة ، ماجѧد محمѧد (٢٠٠٢ (التربیѧة العملیѧة الاسѧس النظریѧة وتطبیقاتھѧا ،
ط١ ، دار الشروق للنشر والتوزیع ، عمان ، الاردن.
العدد الثاني والخمسون . مجلة الفتح . كانون الاول ٢٠١٢ سناء حسون مشكور
-٤٥٦ -
١٨-خیر االله ، سید (١٩٩٠ (بحوث نفѧسیة وتربویѧة ، دار النھѧضة العربیѧة القѧاھرة ،
مصر .
١٩-داؤد ، عزیز حنا ، وانور حسین عبد الرحمن (١٩٩٠ (مناھج البحث التربوي ،
دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد.
٢٠-الѧدغیش ، طѧارق فكѧرت ناشѧر (٢٠٠٣" (الاتجاھѧات نحѧو المعѧوقین عنѧد طلبѧة
التربیة الخاصة في كلیة التربیة جامعة أ ب " ، مجلѧة بحѧوث جامعѧة تعѧز ، العѧدد
(٣ ،(دار جامعة عون للطباعة والنشر ، عدن .
٢١-رودني ، دوران (١٩٨٥ (اساسیات القیاس والتقویم في تѧدریس العلѧوم : ترجمѧة
محمد سعید ، جبار علي واخرون ، جامعة الیرموك ، اربد ، الاردن .
٢٢-زایر ، سعد علي (٢٠٠٣ (مشكلات مطبقین قسم اللغة العربیة ومطبقاتھ في كلیة
التر بیة (ابن رشѧد ) واتجاھѧاتھم نحѧو مھنѧة التѧدریس قبѧل التطبیѧق وبعѧده ، مجلѧة
دیالى ، كلیة المعلمین ، جامعة دیالى ، العدد (١٣ ، (العراق.
٢٣-زایѧѧر ، سѧѧعد علѧѧي، وایمѧѧان اسѧѧماعیل عѧѧایز ( ٢٠١١ . (منѧѧاھج اللغѧѧة العربیѧѧة
وطرائق تدریسھا، دار مصر مرتضى، الدار العالمیة، بغداد- بیروت.
٢٤-الزغبي ، احمد محمد(١٩٩٤ (اسس علم النفس الاجتماعي ، دار الحكمة الیمانیة
، صنعاء ، الیمن .
٢٥-زكي ، عنایات یوسف (١٩٧٤ (اتجاھات طلبة كلیة التربیة نحو مھنة التدریس ،
الكتاب السنوي في التربیة وعلم النفس ، القاھرة.
٢٦-زھران ، حامد عبد السلام (١٩٧٧ (علم النفس الاجتماعي ، ط٤ ،عѧالم الكتѧب ،
القاھرة .
٢٧-الزوبعѧي ، عبѧد الجلیѧل ابѧراھیم (١٩٨١ (الاختبѧارات والمقѧاییس النفѧسیة ، ط٢ ،
جامعة الموصل ، وزراة التعلیم العالي والبحث العلمي ، العراق.
٢٨-زیدان ، محمد مѧصطفى (١٩٨٤ (معجѧم المѧصطلحات النفѧسیة والتربویѧة ،ط ٢ ،
دار الشروق للنشر والتوزیع والطباعة ، جدة ، المملكة العربیة السعودیة.
٢٩-الѧѧѧسامرائي ، طѧѧѧارق صѧѧѧالح ابѧѧѧراھیم (١٩٧٨ (اتجاھѧѧѧات طلبѧѧѧة دور المعلمѧѧѧین
والمعلمات في ا لعѧراق نحѧو مھنѧة التعلѧیم ،جامعѧة بغѧداد كلیѧة التربیѧة - ابѧن رشѧد
رسالة ماجستیر غیر منشورة.
٣٠-شحاتة ، حѧسن ، وابѧو عمیѧرة محیѧات (١٩٩٤ (المعلمѧون والمتعلمѧون انمѧاطھم
وسلوكھم وادوارھم ، الدار العربیة للكتاب ، القاھرة.
٣١-طاقة ، یاسین (١٩٨٩ (علم النفس الاجتماعي (الاتجاھات)، شركة أیѧاد للطباعѧة
الفنیة ، بغداد.
٣٢-الطریري ، عبѧد الحمѧن بѧن سѧلیمان (١٩٩٧ (القیѧاس النفѧسي والتربѧوي ، مكتبѧة
الرشید ، الریاض .
٣٣-عاقل ، فاخر (١٩٧١ (معجم علم النفس ، دار الملایین للنشر والتوزیع ، بیروت
، لبنان.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 سناء حسون مشكور

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.