اثر ثلاثة أساليب علاجية في تحصيل طالبات الصف الرابع العام
الملخص
هدف البحث الحالي الى تعرف اثر ثلاثة أساليب علاجية في التقويم التكويني في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في مادة الأدب والنصوص ، وبعد ان حدد الباحثان المدرسة اختارا عينة بلغت ( 62 ) طالبة موزعات على ثلاث مجموعات تجريبية الأولى تكونت من ( 20 ) طالبة استعمل معهنّ الباحثان أسلوب إعادة التدريس ، والثانية تكونت من ( 21 ) طالبة استعمل معهنّ أسلوب الواجبات البيتية ، والثالثة تكونت من ( 21 ) طالبة استعمل معهنّ أسلوب المجموعات الصغيرة . وبعد ان حدد الباحثان المادة العلمية ، صاغا الأهداف السلوكية ، ومن ثم أعدا الخطط التدريسية للموضوعات التي ستدرس في التجربة ، واعدا اختبارات موضوعية للوحدات التدريسية بعد ان جُزئت الموضوعات على خمس وحدات تدريسية جزئية . وبعد ذلك اعد الباحثان اختبارا تحصيليا في مادة الأدب والنصوص تكون من ( 30 ) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد ، وبعد ان انتهت مدة التجربة طبق الباحثان الاختبار التحصيلي . وعند معالجة البيانات إحصائيا تبين ان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية لمصلحة المجموعة الأولى ، وان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثالثة لمصلحة المجموعة الأولى ، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05 ) بين المجموعتين التجريبيتين الثانية والثالثة .
المراجع
المصادر :
١ .الالوسي ، صائب ابراهيم . اثر استخدام بعض الانشطة والاس اليب التعليمي ة ف ي ت دريس
العلوم على تنمية ق درات التفكي ر الابتك اري لتلامي ذ الدراس ة الابتدائي ة . جامع ة بغ داد ،
كلية التربية ( رسالة دكتوراه ) ١٩٨١ .
٢٣٢
٢ .احمد ، مارب محمد . اثر التعلم للتمكن على التحصيل والاحتفاظ بطالب ات ال صف الث اني
متوس ط ف ي م ادة الاحي اء .( رس الة ماج ستير ) جمهوري ة الع راق ، جامع ة الموص ل ،
. ١٩٩١
٣ .امين ، مرفت فتحي رياض . اثر استخدام استراتيجة بلوم – ال تعلم لل تمكن عل ى تح صيل
تلاميذ المرحل ة الابتدائي ة ف ي موض وع الك سور . مجل ة كلي ة التربي ة ، جامع ة اس يوط ،
جمهورية مصر العربية ، ١٩٩٩ .
٤ .جمعة ، مصطفة محمد . اث ر اس تراتيجية اتق ان ال تعلم ف ي تح صيل واتجاه ات الطلب ة ف ي
مبحث الرياضيات . ( رسالة ماجستير ) جامعة اليرموك ، الاردن ، ١٩٨٩ .
٥ .جمه وري الع راق ، وزارة التربي ة . م نهج الدراس ة الاعدادي ة . ط١ ،مطبع ة وزارة
التربية ، بغداد ، ١٩٩٠ .
٦ .الح ايكي ، عب د الحمي د ، اث ر اس تراتيجية اتق ان ال تعلم عل ى تح صيل طلب ة ال صف الثال ث
الاعدادي في مبحث الرياضيات . (رسالة ماجستير )جامعة اليرم وك ، ارب د ، الاردن ،
. ١٩٨٨
٧ .حمدان ، محمد زياد . التحصيل الدراس ي -مف اهيم وم سائل وحل ول . دار التربي ة الحديث ة
، دمشق ، ١٩٩٦ .
٨ .حميدة ، فاطة ابراهيم . ال تعلم للاتق ان واث ره عل ى تح صيل الطالب ات ف ي م ادة الجغرافي ة
بالمرحلة الثانوية . دراسات تربوية ، جزء ٤٦ ، مصر ، ١٩٩٠ .
٩ .الحيلة ، محمد محم ود . الت صميم التعليم ي نظري ة وممارس ة . ط١ ، دار الم سيرة للن شر
والتوزيع ، عمان ، ١٩٩٩ .
١٠ .رج ب ، م صطفى . اث ر اس تخدام التق ويم التك ويني وال تعلم العلاج ي ف ي اتق ان مه ارات
الاداء والاحتفاظ بالتعلم . المؤتمر التبرب وي الخ امس ، الاتجاه ات المعاص رة ف ي ال تعلم
والتعليم ، المؤسسة العربية للطباعة ، البحرين ، ١٩٨٩ .
١١ .زاي ر ، س عد عل ي . اث ر اس اليب التق ويم التك ويني العلاجي ة ف ي تح صيل طلب ة المرحل ة
الاعدادية والاحتفاظ به في قواعد اللغة العربية . " اطروحة دكتوراه" جامعة بغداد كلي ة
التربية – ابن رشد ، ١٩٩٩ .
١٢ .زك ري ، عم ر محم د م دني . واخ رون . مجموع ات التقوي ة ب ين النظري ة والتطبي ق .
دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام في مدينة الهف وف بمنطق ة الاح ساء ف ي المملك ة
العربية السعودية ، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر ، قطر ، ١٩٩٣ .
١٣ .زيتون ، حسن حسين . تصميم التدريس رؤية منظومية . ط١ ،ع الم الكت ب ، الق اهرة ،
.٢٠٠١
٢٣٣
١٤ .الصادق ، اسماعيل محمد الامين محمد . طرق تدريس الرياضيات نظري ات وتطبيق ات
. سلسلة المراجعة في التربية وعل م ال نفس ، الكت اب ال سابع ع شر ، دار الفك ر العرب ي ،
القاهرة ، ٢٠٠١ .
١٥ .عبد الحميد ، احمد جمال الدين . اثر استخدام اج راءات ال تعلم حت ى ال تمكن عل ى تمك ن
الطالبات المعلمات من بع ض مه ارات تخط يط ال دروس اليومي ة . حولي ة كلي ة التربي ة ،
السنة السادسة ، جامعة قطر ، ١٩٨٨ .
١٦ .كامل ، مصطفى محمد . استخدام استراتيجية التعلم حتى ال تمكن ف ي ت دريس مق رر ف ي
التقويم التربوي لاكساب الط لاب المعلم ين مه ارات الاختب ارات التح صيلية . مجل ة عل م
النفس ، السنة الثالثة عشر ، ١٩٩٩ .
١٧ .مادوس ، جورج . ف . واخ رون . تقي يم الطال ب التجميع ي والتك ويني . ترجم ة محم د
آمين المفتي واخرون ، الطبعة العربية ، دار ماكجر وهيل للنشر ، ١٩٨٣ .
١٨ .ناصر ، ابراهيم . اسس التربية . ط ١ ، الجامعة الاردنية ، عمان ، ١٩٨٨ .
١٩ .وص وص ، محم د محم ود . اث ر اس تراتيجية اتق ان ال تعلم عل ى تح صيل ط لاب ال صف
الثال ث الاع دادي ف ي العل وم العام ة . " رس الة ماج ستير " جامع ة اليرم وك " ارب د ،
الاردن ، ١٩٨٠ .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د. سعد علي زاير، د. تغريد فاضل عباس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.