The effect of three therapeutic methods on the achievement of fourth grade female students
Abstract
The aim of the current research is to identify the impact of three therapeutic methods in the formative evaluation on the achievement of the fourth grade female students in the subject of literature and texts. The method of re-teaching, and the second consisted of (21) students with whom the method of homework was used, and the third consisted of (21) students with whom the method of small groups was used. After the researchers identified the scientific material, they formulated the behavioral goals, and then prepared the teaching plans for the topics that will be studied in the experiment, and prepared objective tests for the teaching units after the topics were divided into five partial teaching units. After that, the two researchers prepared an achievement test in the subject of literature and texts, consisting of (30) objective test items of the multiple-choice type. After the experiment period ended, the researchers applied the achievement test. When processing the data statistically, it was found that there is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the first and second experimental groups in favor of the first group, and that there is a statistically significant difference at the level of (0.05) between the first and third experimental groups in favor of the first group, and there is no significant difference Statistics at the level (0.05) between the second and third experimental groups.
References
المصادر :
١ .الالوسي ، صائب ابراهيم . اثر استخدام بعض الانشطة والاس اليب التعليمي ة ف ي ت دريس
العلوم على تنمية ق درات التفكي ر الابتك اري لتلامي ذ الدراس ة الابتدائي ة . جامع ة بغ داد ،
كلية التربية ( رسالة دكتوراه ) ١٩٨١ .
٢٣٢
٢ .احمد ، مارب محمد . اثر التعلم للتمكن على التحصيل والاحتفاظ بطالب ات ال صف الث اني
متوس ط ف ي م ادة الاحي اء .( رس الة ماج ستير ) جمهوري ة الع راق ، جامع ة الموص ل ،
. ١٩٩١
٣ .امين ، مرفت فتحي رياض . اثر استخدام استراتيجة بلوم – ال تعلم لل تمكن عل ى تح صيل
تلاميذ المرحل ة الابتدائي ة ف ي موض وع الك سور . مجل ة كلي ة التربي ة ، جامع ة اس يوط ،
جمهورية مصر العربية ، ١٩٩٩ .
٤ .جمعة ، مصطفة محمد . اث ر اس تراتيجية اتق ان ال تعلم ف ي تح صيل واتجاه ات الطلب ة ف ي
مبحث الرياضيات . ( رسالة ماجستير ) جامعة اليرموك ، الاردن ، ١٩٨٩ .
٥ .جمه وري الع راق ، وزارة التربي ة . م نهج الدراس ة الاعدادي ة . ط١ ،مطبع ة وزارة
التربية ، بغداد ، ١٩٩٠ .
٦ .الح ايكي ، عب د الحمي د ، اث ر اس تراتيجية اتق ان ال تعلم عل ى تح صيل طلب ة ال صف الثال ث
الاعدادي في مبحث الرياضيات . (رسالة ماجستير )جامعة اليرم وك ، ارب د ، الاردن ،
. ١٩٨٨
٧ .حمدان ، محمد زياد . التحصيل الدراس ي -مف اهيم وم سائل وحل ول . دار التربي ة الحديث ة
، دمشق ، ١٩٩٦ .
٨ .حميدة ، فاطة ابراهيم . ال تعلم للاتق ان واث ره عل ى تح صيل الطالب ات ف ي م ادة الجغرافي ة
بالمرحلة الثانوية . دراسات تربوية ، جزء ٤٦ ، مصر ، ١٩٩٠ .
٩ .الحيلة ، محمد محم ود . الت صميم التعليم ي نظري ة وممارس ة . ط١ ، دار الم سيرة للن شر
والتوزيع ، عمان ، ١٩٩٩ .
١٠ .رج ب ، م صطفى . اث ر اس تخدام التق ويم التك ويني وال تعلم العلاج ي ف ي اتق ان مه ارات
الاداء والاحتفاظ بالتعلم . المؤتمر التبرب وي الخ امس ، الاتجاه ات المعاص رة ف ي ال تعلم
والتعليم ، المؤسسة العربية للطباعة ، البحرين ، ١٩٨٩ .
١١ .زاي ر ، س عد عل ي . اث ر اس اليب التق ويم التك ويني العلاجي ة ف ي تح صيل طلب ة المرحل ة
الاعدادية والاحتفاظ به في قواعد اللغة العربية . " اطروحة دكتوراه" جامعة بغداد كلي ة
التربية – ابن رشد ، ١٩٩٩ .
١٢ .زك ري ، عم ر محم د م دني . واخ رون . مجموع ات التقوي ة ب ين النظري ة والتطبي ق .
دراسة ميدانية على مدارس التعليم العام في مدينة الهف وف بمنطق ة الاح ساء ف ي المملك ة
العربية السعودية ، مجلة مركز البحوث التربوية بجامعة قطر ، قطر ، ١٩٩٣ .
١٣ .زيتون ، حسن حسين . تصميم التدريس رؤية منظومية . ط١ ،ع الم الكت ب ، الق اهرة ،
.٢٠٠١
٢٣٣
١٤ .الصادق ، اسماعيل محمد الامين محمد . طرق تدريس الرياضيات نظري ات وتطبيق ات
. سلسلة المراجعة في التربية وعل م ال نفس ، الكت اب ال سابع ع شر ، دار الفك ر العرب ي ،
القاهرة ، ٢٠٠١ .
١٥ .عبد الحميد ، احمد جمال الدين . اثر استخدام اج راءات ال تعلم حت ى ال تمكن عل ى تمك ن
الطالبات المعلمات من بع ض مه ارات تخط يط ال دروس اليومي ة . حولي ة كلي ة التربي ة ،
السنة السادسة ، جامعة قطر ، ١٩٨٨ .
١٦ .كامل ، مصطفى محمد . استخدام استراتيجية التعلم حتى ال تمكن ف ي ت دريس مق رر ف ي
التقويم التربوي لاكساب الط لاب المعلم ين مه ارات الاختب ارات التح صيلية . مجل ة عل م
النفس ، السنة الثالثة عشر ، ١٩٩٩ .
١٧ .مادوس ، جورج . ف . واخ رون . تقي يم الطال ب التجميع ي والتك ويني . ترجم ة محم د
آمين المفتي واخرون ، الطبعة العربية ، دار ماكجر وهيل للنشر ، ١٩٨٣ .
١٨ .ناصر ، ابراهيم . اسس التربية . ط ١ ، الجامعة الاردنية ، عمان ، ١٩٨٨ .
١٩ .وص وص ، محم د محم ود . اث ر اس تراتيجية اتق ان ال تعلم عل ى تح صيل ط لاب ال صف
الثال ث الاع دادي ف ي العل وم العام ة . " رس الة ماج ستير " جامع ة اليرم وك " ارب د ،
الاردن ، ١٩٨٠ .
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2023 د. سعد علي زاير، د. تغريد فاضل عباس

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.