أثر أنموذج ثيلين في تحصيل مادة التعليم الثانوي لدى طلبة كلية التربية – ابن رشد للعلوم الانسانية
الملخص
رمى البحث الى معرفة أثر انموذج ثيلين في تحصيل مادة التعليم الثانوي لدى طلبة كلية التربية ابن رشد
للعلوم االنسانية، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية ) ليس هناك فروق ذات داللة
احصائية بين متوسط در جات المجموعة التجريبية التي تدرس وفق أنموذج ثيلين ومتوسط درجات
المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة التقليدية عند مستوى داللة )50,5 ) في تحصيل مادة التعليم
ً الثانوي(، وقد حدد الباحث عينة بحثه المتكونة من )05 وطالبة من طلبة قسم اللغة الكردية في كلية
( طالبا
التربية ابن رشد للعلوم االنسانية موزعين على شعبتين، مثلت شعبة )أ( المجموعة التجريبية التي درست على
ً وطالبة، ومثلت شعبة )ب( المجموعة الضابطة التي درسا بالطريقة
وفق انموذج ثيلين، بواقع )50 )طالبا
ً التقليدية بواقع) 50 وطالبة، وتحقق الباحث من السالمة الداخلية والخارجية للتصميم التجريبي، واعّد
( طالبا
ً الباحث مستلزمات البحث من خطط تدريسية مكونة من)35 )موض
تحصيليا
ً
، وكذلك أعّد الباحث أختبارا
ً
وعا
مكون من )05 )فقرة، ويتكون هذا االختبار من اسئلة موضوعية من نوع االختيار من متعدد وأكمل
الفراغات بواقع )35 )فقرات لكل سؤال، واستعمل الباحث الوسائل االحصائية المناسبة إلتمام بحثه،
وأظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا على وفق أنموذج ثيلين على طلبة المجموعة
الضابطة الذين درسوا على وفق الطريقة االعتيادية في تحصيل مادة التعليم الثانوي، وفي ضوء النتيجة التي
ً من االستنتاجات منها:
توصل إليه البحث الحالي استنتج الباحث عددا
3 -فاعلية أنموذج ثيلين في تدريس مادة التعليم الثانوي وتفوقه على الطريقة التقليدية في التحصيل.
0 -أن تطبيق خطوات انموذج ثيلين بعث في نفوس الطلبة الحماسة والحيوية وأشاع روح التعاون فيما
بينهم.
ً من التوصيات المتعلقة بنتيجة البحث منها:
وفي ضوء االستنتاجات وضع الباحث عددا
3 -اعتماد أنموذج ثيلين في تدريس مادة التعليم الثانوي في الكلية التربية ابن رشد للعلوم االنسانية.
0 -اعداد برامج ودورات تدريبية للتدريسيين لتعليمهم كيفية استعمال أنموذج ثيلين وتطبيق هذا االنموذج
وغيره من النماذج التدريسية الحديثة.
المراجع
-أبو جادو، صالح محمد علي. نظرية الذكاء الناجح التحليلي واالبداعي والعملي، ط3 ،ديبوتو للطباعة
والنشر والتوزيع، عمان، االردن، 0552.
-أبو جادو، صالح محمد. علم النفس التربوي، ط8 ،دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، االردن،
.0533
-أمطانيوس، ميخائيل. القياس والتقويم في التربية الحديثة، منشورات جامعة دمشق، سوريا، 3550.
-انور، حسين، وفالح محمد الصافي. مناهج البحث بين النظرية والتطبيق، مطبعة التأميم، كربالء،
العراي، 0550.
-بن فرج، عبد اللطيف بن حسن. طرق التدريس في القرن الواحد والعشرين، ط0 ،دار المسيرة
للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، االردن، 0555.
-جريو، داخل حسن. التعليم الجامعي المعاصر واتجاهاته وتوجيهاته، مطبعة المجمع العلمي، 0554.
-جمل، محمد جهاد. تنمية مهارات التفكير االبداعي من خالل المناهج الدراسية، دار الكتاب الجامعي،
العين، االمارات العربية المتحدة، 0550.
-الجنابي، عبد الرزاق شنين ونعمة عبد الصمد االسدي. مداخل غير تقليدية لتطوير تدريس العلوم في
المرحلة الجامعية، المؤتمر االول لتطوير التعليم العالي المنعقد في جامعة الكوفة من) 04 -00 )كانون
االول، جامعة الكوفة، 0558.
-الخزاعلة، محمد سليمان فياض وآخرون. طرائق التدريس الفعال، ط3 ،دار الصفاء للنشر
والبتوزيع، عمان، االردن، 0533.
-دويدار، عبد الفتاح محمد. المرجع في مناهج البحث في علم النفس وفنيات كتابة البحث العلمي، ط4 ،
دار المعرفة الجامعة، االسكندرية، مصر، 0550.
-رابح، تركي. اصول التربية والتعليم، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 3555.
-رؤوف، ابراهيم الخالق. التصماميم التجريبية في الدراسات النفسية والتربوية، ط3 ،دار عمان للنشر
والتوزيع، عمان، االردن، 0550.
-ريجاردا، أدنس رياح. الوظائف التفاعلية والتنظيمية للتعلم، ترجمة فايد رشيد، دار الكتاب الجامعي،
غزة، 0550.
-الزوبعي، عبد الجليل وبكر محمد الياس وابراهيم عبد المحسن الكناني. االختبارات والمقاييس
النفسية، دار الكتب للطباعة والنشر، بغداد، العراق، 3583.
-زيتون، حسن حسين. تصميم التدريس لرؤية منظومة، ط3 ،عالم الكتب، القاهرة، 0553 .
-زيتون، عايش محمود. اساليب تدريس العلوم، دار المشرق، عمان، االردن، 0554.
-سالمة، عادل أبو العز وآخرون: طرائق التدريس العامة، معالجة تطبيقية معاصرة، ط3 ،االصدار
االول، دار الثقافة والنشر، عمان، االردن، 0555.
-الصالح، مصلح. عوامل التحصيل لدراسي في المرحلة الجامعية، ط3 ،دار المسيرة للطباعة
والنشر، عمان، 0554.
-عبد الرحمن، انور حسين وداود، عزيز حنا. مفاهيم البحث في التربية، وزارة التعليم العالي والبحث
العلمي، جامعة بغداد، 3555.
-عريفج، سامي سلطي. مدخل الى التربية، ط3 ،دار الفكر العربي للطباعة والنشر، عمان، االردن،
.0550
-العزاوي، رحيم يونس كرو. منهج البحث العلمي، ط3 ،دار دجلة، عمان، االردن، 0558.
-عالم، صالح الدين محمود. االختبارات مرجعية المحك في المجاالت التربوية والنفسية والتدريبية،
ط، دار الفكر العربي، القاهرة، 0553.
-عالم، صالح الدين محمود. االختبارات والمقاييس التربوية والنفسية، دار الفكر، االردن، 0552.
-فرحان، اسحاق احمد وآخرون. تعليم المنهاج التربوي، أنماط تعليمية معاصرة، ط0 ،دار الفرقان،
عمان، االردن، 3584.
-فيصل، عباس. االختبارات النفسية تقنياتها واجراءاتها، ط3 ،دار الفكر العربي، بيروت، 3552.
-قطامي، يوسف وآخرون. اساسيات تصميم التدريس، ط 3 ،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع،
عمان، االردن، 0555.
-قطامي، يوسف وآخرون. اساسيات تصميم التدريس، ط3 ،عمان، دار الفكر، 0553.
-قطامي، يوسف وآخرون. نماذج التدريس الصفي، عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع، 3558 .
-اللقاني، احمد حسين وعلي احمد الجمل. معجم المصطلحات التربوي المعرفة في المناهج وطرق
التدريس، ط0 ،عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، 3555
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حميد قاسم غضبان

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.