مشكلات التدریس باللغة الكردیة لدى مدرسي المدارس الثانویة ومدرساتھا في قضاء خانقین
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/7الملخص
هدف البحث الحالي إلى التعرف على مشكلات التدريس باللغة الكردية لدى مدرسي المدارس الثانوية ومدرساتها في قضاء خانقين ، ولتحقيق هذا الهدف اختار الباحثان مدرسي ومدرسات الصف الأول المتوسط للمدارس الثانوية بواقع (52) مدرساً ومدرسة. وبعد إعداد استبانة كأداة للبحث ، تم التحقيق من صدقها وذلك بعرضها على مجموعة من الخبراء في اختصاص التربية وعلم النفس ، وقد حصلت على نسبة اتفاق (81%) ، كما تم استخراج نسبة الثبات من خلال تطبيق الاستبيان على مجموعة من التدريسيين والبالغ عددهم (28) مدرساً ومدرسة. وباستخدام طريقة إعادة الاختبار ومعالجة البيانات بقانون (pearson) تم الحصول على معامل ارتباط بنسبة (75%) كما تم تصحيحه بمعادلة (سبيرمان – براون) فكان الثبات (80%) وبذلك تم تطبيق الاستبيان على عينة البحث . وبعد تحليل النتائج ، ظهر أن أهم المشكلات التي تواجه مدرسي ومدرسات المدارس الثانوية في قضاء خانقين ، هي اختلاف اللهجة المنطوقة عن المكتوب في المقررات الدراسية ، وعدم استعانة مديرية التربية بمدرسين ماهرين باللغة الكردية في الدورات التعليمية ، واختلاف اللهجات الكردية في المنطقة الواحدة
المراجع
١ -أحمد ، إبراھیم : الجوانب السلوكیة في الإدارة المدرسیة ، عمان ، الأردن ، ٢٠٠٤ .
٢ -أبو علام ،رجاء محمود : مدخل إلى مناھج البحث التربوي ، ١岸 ،مكتبة فلاح
،الكویت ، ١٩٨٩.
٣ -البیاتي ، داوود عبد السلام : مشكلات تدریس اللغة الكردیةلغیر النا岸قین بھا
ومقترحات حلولھا في معاھد أعداد المعلمین والمعلمات من وجھة نظر المدرسین والطلبة ،
(رسالة ماجستیر غیر منشورة ) ، جامعة بغداد – كلیة التربیة / أبن الرشد ، ١٩٩٥.
٤ -جروان ، فتحي عبد الرحمن : تعلیم التفكیر مفاھیم وتطبیقات ، دار الكتاب الجامعي ،
بیروت / لبنان ، ١٩٩٩.
٥ -جریدة التآخي : صفحة شؤون البلاد ، ٢٠٠٦ ، على الموقع الالكتروني :htm ، لغة
file : //localhost /f:/ ٢٠٧ ، كوردیة
٦ -جمھوریة العراق ، وزارة الإعلام : تنفیذ بیان ١١ آذار السلسلة الوثائقیة / ٣١ ، بغداد
.١٩٧٢ ،
٧ -حمھ خورشید ، فؤاد : التوزیع الجغرافي للغة الكردیة ولھجاتھا ، بغداد ، ١٩٨٣.
٨ -الحیاة ، لینا سیاوش : أربع لغات ولھجات للتدریس في كوردستان بسبب كثرة
الأحزاب القومیة ، أربیل-
http://www.daralhayat-Com/society/youth/01-2006/Item-2060108-
ab5le7f3-cOa8-10ed-015e–ge386f860cf/story.htm/
٩ -الحیالي ، شذى عادل فرحان : بناء وحدات لتعلیم اللغة الكردیة لغیر النا岸قین بھا
وقیاس فاعلیتھا ، جامعة بغداد ، كلیة التربیة ، ابن رشد (أ岸روحة دكتوراه غیر منشورة ) ،
. ٢٠٠٠
١٠ -الخزامي ، عبد الحكیم احمد : تطبیقات علم النفس التربوي (أسلحة المدرس الناجح) ،
دار الطلائع ، القاھرة ، ٢٠٠٥.
١١ -خورشید ، فؤاد حمھ :اللغة واللھجات الكردیة (دراسة جغرافیة) بغداد ، مطبعة دار
الشؤون الثقافیة ، ٢٠٠٥.
١٢ -داود،عزیز حنا وأنور حسین :مناھج البحث التربوي ، بغداد ، دار الحكمة للطباعة
والنشر،.١٩٩
١٣ -شریف ، عبد الستار 岸اھر :المجتمع الكردي دراسة اجتماعیة ثقافیة أساسیة ، دار
العراق
للطبع والنشر ، بغداد ،١٩٨١.
١٤ -الصغیر ، خالد بن محمد : معوقات تعلیم اللغة الانجلیزیة في المملكة ، ملتقى岸لاب
/http://www.jamaa.cc. الالكتروني الموقع على ، ٢٠٠٩ ، الجامعة
١٥ -عدس ، عبد الرحمن : مبادئ الإحصاء في التربیة وعلم النفس ، ٢岸 ، الأردن ،
.١٩٨٠
١٦ -العمر ، بدر عمر : المتعلم في علم النفس التربوي ، ١岸 ، تایمز كویت ، كویت
. ١٩٩٠،
١٧ -قره داغي ، قیس :خانقین وقت 岸ال انتظار ترقیتھا ، موقع مركز كلكامش للدراسات
والبحوث الكردیة ، ٢٠٠٨ .
١٨ -المالكي ، جواد كاظم مھند : بناء معیار لإعداد مدرسي المرحلة الثانویة في كلیات
التربیة في الجامعات العراقیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد،كلیة التربیة–ابن
رشد، ١٩٨٩.
١٩ - المحیسى ، محمد عثمان : المشكلات الدراسیة للشباب والطلاب بالجامعات لسورانیة
وعلاقتھا ببعض المتغیرات النفسیة والتربویة ، ٢٠٠٦ .
٢٠ -مدكور، علي أحمد : تدریس فنون اللغة العربیة ، دار الفكر العربي ، القاھرة ،
. ٢٠٠٠
٢١ -المشاري ، عبد العزیز عبد الله : أھم مشكلات تدریس اللغة الانجلیزیة لطلاب المرحلة
الثانویة من وجھة نظر المعلمین والمشرفین التربویین ، الریا安 ، ٢٠٠٧.
٢٢ -منصور ، احمد حامد : المدخل إلى تكنولوجیا التعلیم ، دار الكتب المصریة ، القاھرة ،
.١٩٩٤
٢٣ -موكریاني ، كردستان : قواعد اللغة الكردیة ، دار الحریة للطباعة ، بغداد ، ١٩٨٩ .
٢٤ -نصر الله ، عمر عبد الرحیم : تدني مستوى التحصیل والانجاز المدرسي- أسبابھ
وعلاجھ ، دار وائل للنشر والتوزیع ، عمان ، ٢٠٠٤.
٢٥ -النوح ، مساعد بن عبد الله : مشكلات التدریس اللغة الانكلیزیة في كلیات المعلمین
بالمملكة العربیة السعودیة ، كلیة المعلمین بالریا安 ، مجلة رسالة الخلیج العربي ، عدد
. ٢٠٠٧ ، (٩٨)
٢٦ -ھرمز ، صباح حنا : سیكولوجیة لغة الأ岸فال ، بغداد ، دار الشؤون للثقافة العامة ،
. ١٩٩٠
المصادر الأجنبیة :-
- Webster New collegiate Dictionary, G.Bell and Sons L.T.D
Spring field . Mass , G. and C. Mattiara co. London, 1951.
- Litter, Emill, Dictionnaiered La lengue Francaiso, Par
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 عمـر عادل عبـاس، سماء إبراھیم عبد
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.