الكفاءة التدريسية وعلاقتها بمعايير الجودة الشاملة لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية

المؤلفون

  • غزوان رمضان صالح كلية التربية للبنات / جامعة تكريت
  • قيس ذياب عبد علي كلية التربية للبنات / جامعة تكريت

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/13

الكلمات المفتاحية:

الكفاءة التدريسية

الملخص

ان العنصر الأساسي الذي تقوم عليه العملية التعليمية هو المدرس والتي لا يمكن نجاحها إلا بوجوده ويكون مؤهلاُ تربوياً وتخصصياً , ومن المعروف ان المدرس يقوم بتعليم طلابه بالأسلوب الذي تعلم به ويعد طلابه بالوظائف الحالية دون أتاحه الفرصة لهم لتنشيط عقولهم وفكرهم لمواجهة ما يستجد من أعمال , ولهذا السبب انفصل التدريسي عن الواقع المتغير وكذلك عن طلابه مما أدى إلى عدم أتاحه الفرصة للحوار والذي يعد من الوسائل المهمة لاكتمال المعرفة وتحسين العملية التعليمية وتقويم الطلاب ومن هذا المنطلق فقد سعت الجامعات والمدارس إلى تطوير كفاءة التدريسي بمختلف الوسائل الممكنة من خلال عدد من المشاريع والبرامج التي يأتي في مقدمتها مشروع اختبار الكفاءات الأساسية للتدريسيين وفق معايير الجودة الشاملة

ويهدف البحث الحالي التعرف على :-

  • مستوى الكفاءة التدريسية لمدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية .
  • مستوى الكفاءة التدريسية تبعاً لمتغير الجنس
  • مستوى الجودة الشاملة لمدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.
  • مستوى الجودة الشاملة تبعاً لمتغير الجنس
  • الكفاءة التدريسية وعلاقتها بمعايير الجودة الشاملة لدى لمدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية.

    لغرض تحقيق اهداف البحث قام الباحثان بإعداد الأداتين الأولى (الكفاءة التدريسية) وتم تحديد( 5) مجالات مجالات لهذا المقياس وهي :( الكفاءة بالمحافظة النظام ,التحفيز ,مراعاة الطلبة, التعاون, التخطيط التقويم) والثانية (معايير الجودة الشاملة) تضمنت (5) مجالات وهي (الوسائل التعليمية ,ادارة الصف ,العلاقات الانسانية, العلمي , طرائق التدريس ) وتم استخراج الصدق والثبات واستخراج معامل الارتباط بين درجة كل فقرة مع الدرجة الكلية ، وتم حذف فقرة (19 ) لم تكن داله (1,03 ) واصبح (41) فقرة , ومقياس الجودة الشاملة تبين ان جميع الفقرات صالحة للتطبيق ماعدا الفقرة (20,34 ) لم تكن داله واصبح (45) فقرة

وقام الباحثان أيضا بتطبيق الاداتين : على عينة من المدرسين والمدرسات من بواقع(30)مدرس و(120)مدرسة  بمجموع (150)وبعد معالجة البيانات إحصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين , ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لمعاملات الارتباط , فقد توصل الباحث إلى النتائج الاتية :

  1. ان الكفاءة التدريسية لدى طلبة المدارس كان عال وذو مستوى ايجابي .
  2. لا يوجد تأثير للجنس في الكفاءة التدريسية.
  3. ان مستوى الجودة الشاملة لدى المدرسين والمدرسات عال .
  4. لا يوجد تأثير والجنس على تطبيق معايير الجودة الشاملة.
  5. هناك علاقة ارتباطيه موجبة وذات دلالة احصائية بين الكفاءة التدريسية والجودة الشاملة.

وفي ضوء نتائج البحث قدم الباحثان عدداً من التوصيات والمقترحات.

المراجع

المصادر

- أبو عبده،فاطمة عيسى2011 ،درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في مدارس نابلس من وجهة نظر المديرين فيها ،رسالة ماجستير ،جامعة النجاح الوطنية في نابلس ،فلسطين.

- أمال مقدم و. فتيحة فوطية 2014 مستوى الكفاءة التدريسية لأساتذة التعليم الثانوي وفق المقاربة بالكفاءات -- دراسة مقارنة بين أساتذة التعليم الثانوي الذين تلقوا تكوينا متخصصا والذين تلقوا تكوينا في المدارس العليا والذين تلقوا تكوينا في الجامعات دون إعداد مسبق لمهنة التعليم – الجزائر

- بدح ، احمد2003 ، إدارة الجودة الشاملة نموذج مقترح للتطوير الإداري وإمكانية تطبيقه في الجامعات الأردنية ، أطروحة دكتوراه،جامعة عمان ألعربية عمان ، الأردن.

- البيلاوي،حسن حسين وآخرون 2008 الجودة الشاملة في التعليم ،(ط2)، دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان الاردن.

- الترمذي رقم (1315) في البيوع: باب ما جاء في كراهية الغش في البيوع

- التِّرْمِذِيّ" 1209 السلسلة الصحيحة 9/240

- الجبوري , ماهر محمد غلام( 2012) الجوده الشامله في التدريس وعلاقتها بالتفكير الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية رسالة ماجستير جامعة تكريت / كلية التربية

- الجميلي،خالد احمد جاسم حندة 2008، إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي وعلاقتها بالانجاز الدراسي لدى طلبة كلية التربية جامعة تكريت ،رسالة ماجستير غير منشورة , العراق.

- الحذيفي، خالد بن فهد، 1997تصور مقترح للكفايات اللازمة لإعداد معلم العلوم، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، م.

- حسين ، محمد مصطفى ( 2003 ) . أثر مؤشرات فاعلية نظام المعلومات الإدارية في أقامة متطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001 – 2000 ، دراسة استطلاعية في عينة من المنظمات قيد التأهيل للحصول على شهادة ISO في محافظة نينوى ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية الادارة والاقتصاد - جامعة الموصل .

- الخشالي،شاكر جار الله 2006 إدارة الجودة الشاملة في البنوك التجارية الأردنية ، بحث منشور في المؤتمر العلمي الثاني للجودة الشاملة في ضل إدارة المعرفة وتكنلوجويا المعلومات،الأردن، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية،جامعة العلوم التطبيقية الخاصة الاردن.

- خطاب،مهدي وصخي علوان القريشي، ٢٠٠٧ ،فاعلية برنامج أعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء بعض الكفايات التدريسية،وقائع مؤتمر نحو تعليم عالي متطور للمدة. (٤٧)،عام ٢٠٠٧ - ٢٠٠٧ م،ص( ٣١ /١٢/١٣ - من ١١)

- الدليمي , حمد محمد خلف ( 1995) بناء برنامج التدريب مديري المدارس الثانوية في ضوء كفايتهم الوظيفية , رسالة دكتورة ( غير منشورة ) كلية التربية , ابن رشد – جامعة بغداد

- الربيعي محمود داود 2010م تقويم كفايات تدريسي كلية التربية الرياضية جامعه بابل وفق منظور إدارة ألجوده من وجهة نظر طلبتهم جامعة بابل كلية التربية الرياضية رسالة ماجستير جامعة بابل

- زاهر، رضوان 2005 إدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة (ط1) ،دار السحاب للنشر والتوزيع،النزهة الجديدة،القاهرة ،مصر.

- زيتون، كمال عبد الحميد، 2005 التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة، عالم الكتب.

- السعود ، راتب ( 2002 ) . أدارة الجودة الشاملة نموذج مقترح لتطوير الادارة المدرسية في الاردن ، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية ، المجلد 18 ، العدد 2 .

- السعيد ، اشرف ( 2007 ) .الجودة الشاملة والمؤشرات في التعليم الجامعي ، الاسكندرية ، دار الجامعة الجديدة للنشر.

- سكر ، ناجي رجب و الخزندار، نائلة، 2005تقويم أداء الطلبة المعلمين في كليات التربية بجامعة الأقصى في ضوء كفايات لازمة لمعلم المستقبل، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الثامن، العدد الرابع، كلية التربية جامعة عين شمس، ديسمبر.

- سوادي ، أمل فرحان ( 2005 ) الجودة الشاملة في التعليم التقني وأثرها في تحسين الاداء – دراسة حالة في هيئة التعليم التقني - ( رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية الادارة والاقتصاد - جامعة البصرة .

- الشايب، محمد ومنصور ا زهي، 2011 ، قراءة في مفهوم الكفايات التدريسية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ( 4) (عدد خاص40 - بملتقى التكوين بالكفايات في التربية)

- الصبحي، ١٩٨٨ ،أثر الخبرة والدرجة العلمية في ممارسة مدرس الدراسات الاجتماعية للكفايات التعليمية.جامعة بغداد/ كلية التربية

- الطبراني, ابو القاسم سليمان 1415هـ المعجم الأوسط (1/275)، دار الحرمين - القاهرة ، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد وعبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2/583) مكتبة المعارف - الرياض.

- العبادي ، محمد عيسى ( 2006 ) . التعليم العالي مابين التطور ومتطلبات الاعتماد والجودة (التجربة الاردنية ) ، بحث منشور في المؤتمر العربي الاول لجودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد ، دولة الامارات العربية المتحدة ، جامعة الشارقة.

- عفاف حماد( 1992 )الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المواد الفلسفية بالتعليم الثانوي، دراسات في المناهج وطرق التدريس، المجلد 13 ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس -القاهرة.

- عقيلي ،عمر وحقي 2001 ، منهجية متكاملة لإدارة الجودة، ط1 ،دار وائل للنشر ، عمان ،الأردن.

- علوان ، شذى احمد ( 2005 ) . أثر المواصفات القياسية الدولية ISO 9001 : 2000 في تحسين مستوى الجودة الجامعية ( رسالة دكتوراه غير منشورة ) ، كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة البصرة .

- عليمات ، صالح ناصر ( 2004 ) . أدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية – التطبيق ومقترحات التطوير ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع.

- الفتلاوي ، ماجد جبار ( 2006 ) . متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة وتاثيرها في اركان العملية التعليمية ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية الادارة والاقتصاد – جامعة الكوفه .

- الفضل،مؤيد والطائي،يوسف 2004 إدارة الجودة الشاملة من المستهلك إلى المستهلك(منهج كمي) ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع،عمان، الأردن.

- قدارة , عيسى يوسف ( 2007) نموذج مقترح لاستخدام ادارة الجودة الشاملة لتحقيق قيمة عالية لاعمال الجامعية الاردنية الخاصة , مجلة علوم الانسانية , الكويت

- المالكي ، ستار بدر سدخان وجواد ، صبيحه فاضل ( 2006 ) . المدخل المنظومي لأدارة الجودة الشاملة للتعليم الهندسي في جامعات الوطن العربي ، بحث منشور في المؤتمر العربي الاول لجودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد ، دولة الامارات العربية المتحدة ، جامعة الشارقة.

- المتبولي،صلاح الدين2003، التربية ومشكلات المجتمع،ط1 ،دار الورقاء،الإسكندرية.

- مرعي، توفيق وبلقيس،احمد.(1986 )أخلاقيات مهنة التعليم، وزارة التربية والعليم، مسقط، عمان.

- المهداوي ، صلاح كمال ( 2006 ) . بناء برنامج تدريبي لمدراء أقسام معاهد نفط العراق في ضوء مفاهيم أدارة الجودة الشاملة ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية ابن رشد - جامعة بغداد .

- الموسوي ، نعمان محمد ( 2003 ) . تطوير أداة لقياس الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ، المجلة التربوية ، جامعة الكويت ، المجلد 17، عدد 67 .

- نجم ، عبود نجم ( 2000 ) . أخلاقيات الادارة في عالم متغير ، المنظمة العربية للتنمية ، القاهرة .

- Bhargava, A. and Pathy, M. 2011. Perception of Student Teachers about Teaching Competencies, American International Journal of Contemporary Research, 1(1): 77-81

- Davies, D. & Rogers, M.(2000).Pre-Service Primary Teaches, Planning For Science and Technological Education, Vol.18, No.2,November, PP.215 -226

- Hernanndes Jhto Rolaando-Jr(2002)Total Quality Monogementin Education : the APPlication oF tam in Texas School Detrict0

- Howard , S . Gitlow et al . ( 2005 ) , Quality Management , Singapore , Ispn .

- http://qu.edu.iq/dept/iso/quality/

- Http://yawda2010.almouhtadaxat.com

- Terry paul M-(1996) Travel Trailer Owners Manual withcost-free jerhcoddawwaddochrej.mysql.hytteirendalen.no Study Group can be read

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
غزوان رمضان صالح و قيس ذياب عبد علي, "الكفاءة التدريسية وعلاقتها بمعايير الجودة الشاملة لدى مدرسي ومدرسات المرحلة الثانوية", jfath, م 23, عدد 2, ص 283–312, 2023.