Teaching efficiency and its relation to the overall quality standards for teachers the stage secondary

Authors

  • Ghazwan Ramadan Salih University of Tikrit College of Education for girls
  • Ali M. Qais Dheyeb abed University of Tikrit College of Education for girls

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/13

Keywords:

Teaching efficiency

Abstract

The basic element of the educational process is the teacher, which can not be successful except in his presence and be qualified educational and specialized, and it is known that the teacher is teaching students the way he learned and prepares his students with the current functions without giving them the opportunity to stimulate their minds and thoughts to face any new business The reason for the separation of teachers from the changing reality as well as from students, which led to the lack of opportunity for dialogue, which is an important means to complete knowledge and improve the process of education and evaluation of student From this perspective, universities and schools sought to develop the efficiency of teaching by various means For possible through a number of projects and programs that come in the forefront of the test core competencies for teachers project in accordance with the overall quality standards

The current research aims to identify: -

  1. _ The level of teaching efficiency for teachers the stage secondary.
  2. _ The level of teaching efficiency according to the gender variable
  3. -Total quality level for teachers the secondary stage.
  4. Total quality level according to the gender variable
  5. - the efficiency of teaching and its relationship to the total quality standards for teachers the secondary stage.

      In order to achieve the objectives of the research, the researchers prepared the first tools (teaching efficiency) and identified (5) areas  for this measure, namely: efficiency in maintaining the system, motivation, taking into consideration students, cooperation, planning and evaluation. (Teaching aids, classroom management, human relations, scientific, teaching methods) and the truth and stability and the extraction of the correlation coefficient between the score of each paragraph with the total score was removed, and paragraph (19) was not deleted (1,03) and became (41) , And the TQM indicates that all paragraphs are applicable except for paragraph (20,34), which is not the case It became (45), paragraph

The researchers also applied the tools: a sample of teachers and teachers of 30 teachers and 120 schools with a total of 150. After the statistical processing of the data using a single sample test and two independent samples, Pearson correlation coefficient and the tertiary correlation test, The following results:

  1. The teaching efficiency of school students was high and positive.
  2. -There is no gender impact in teaching efficiency.
  3. -The overall quality of teachers and teachers is high.
  4. There is no effect for gender on the application of TQM.
  5. -There is a positive and statistically significant correlation between teaching efficiency and overall quality.

Concerning results, the two researchers have found out a set of recommendations and suggestions.

References

المصادر

- أبو عبده،فاطمة عيسى2011 ،درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة في مدارس نابلس من وجهة نظر المديرين فيها ،رسالة ماجستير ،جامعة النجاح الوطنية في نابلس ،فلسطين.

- أمال مقدم و. فتيحة فوطية 2014 مستوى الكفاءة التدريسية لأساتذة التعليم الثانوي وفق المقاربة بالكفاءات -- دراسة مقارنة بين أساتذة التعليم الثانوي الذين تلقوا تكوينا متخصصا والذين تلقوا تكوينا في المدارس العليا والذين تلقوا تكوينا في الجامعات دون إعداد مسبق لمهنة التعليم – الجزائر

- بدح ، احمد2003 ، إدارة الجودة الشاملة نموذج مقترح للتطوير الإداري وإمكانية تطبيقه في الجامعات الأردنية ، أطروحة دكتوراه،جامعة عمان ألعربية عمان ، الأردن.

- البيلاوي،حسن حسين وآخرون 2008 الجودة الشاملة في التعليم ،(ط2)، دار المسيرة للنشر والتوزيع،عمان الاردن.

- الترمذي رقم (1315) في البيوع: باب ما جاء في كراهية الغش في البيوع

- التِّرْمِذِيّ" 1209 السلسلة الصحيحة 9/240

- الجبوري , ماهر محمد غلام( 2012) الجوده الشامله في التدريس وعلاقتها بالتفكير الابداعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية رسالة ماجستير جامعة تكريت / كلية التربية

- الجميلي،خالد احمد جاسم حندة 2008، إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي وعلاقتها بالانجاز الدراسي لدى طلبة كلية التربية جامعة تكريت ،رسالة ماجستير غير منشورة , العراق.

- الحذيفي، خالد بن فهد، 1997تصور مقترح للكفايات اللازمة لإعداد معلم العلوم، دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة، م.

- حسين ، محمد مصطفى ( 2003 ) . أثر مؤشرات فاعلية نظام المعلومات الإدارية في أقامة متطلبات نظام إدارة الجودة ISO 9001 – 2000 ، دراسة استطلاعية في عينة من المنظمات قيد التأهيل للحصول على شهادة ISO في محافظة نينوى ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية الادارة والاقتصاد - جامعة الموصل .

- الخشالي،شاكر جار الله 2006 إدارة الجودة الشاملة في البنوك التجارية الأردنية ، بحث منشور في المؤتمر العلمي الثاني للجودة الشاملة في ضل إدارة المعرفة وتكنلوجويا المعلومات،الأردن، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية،جامعة العلوم التطبيقية الخاصة الاردن.

- خطاب،مهدي وصخي علوان القريشي، ٢٠٠٧ ،فاعلية برنامج أعضاء هيئة التدريس الجامعي في ضوء بعض الكفايات التدريسية،وقائع مؤتمر نحو تعليم عالي متطور للمدة. (٤٧)،عام ٢٠٠٧ - ٢٠٠٧ م،ص( ٣١ /١٢/١٣ - من ١١)

- الدليمي , حمد محمد خلف ( 1995) بناء برنامج التدريب مديري المدارس الثانوية في ضوء كفايتهم الوظيفية , رسالة دكتورة ( غير منشورة ) كلية التربية , ابن رشد – جامعة بغداد

- الربيعي محمود داود 2010م تقويم كفايات تدريسي كلية التربية الرياضية جامعه بابل وفق منظور إدارة ألجوده من وجهة نظر طلبتهم جامعة بابل كلية التربية الرياضية رسالة ماجستير جامعة بابل

- زاهر، رضوان 2005 إدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة (ط1) ،دار السحاب للنشر والتوزيع،النزهة الجديدة،القاهرة ،مصر.

- زيتون، كمال عبد الحميد، 2005 التدريس نماذجه ومهاراته، القاهرة، عالم الكتب.

- السعود ، راتب ( 2002 ) . أدارة الجودة الشاملة نموذج مقترح لتطوير الادارة المدرسية في الاردن ، مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية ، المجلد 18 ، العدد 2 .

- السعيد ، اشرف ( 2007 ) .الجودة الشاملة والمؤشرات في التعليم الجامعي ، الاسكندرية ، دار الجامعة الجديدة للنشر.

- سكر ، ناجي رجب و الخزندار، نائلة، 2005تقويم أداء الطلبة المعلمين في كليات التربية بجامعة الأقصى في ضوء كفايات لازمة لمعلم المستقبل، مجلة التربية العلمية، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الثامن، العدد الرابع، كلية التربية جامعة عين شمس، ديسمبر.

- سوادي ، أمل فرحان ( 2005 ) الجودة الشاملة في التعليم التقني وأثرها في تحسين الاداء – دراسة حالة في هيئة التعليم التقني - ( رسالة ماجستير غير منشورة) ، كلية الادارة والاقتصاد - جامعة البصرة .

- الشايب، محمد ومنصور ا زهي، 2011 ، قراءة في مفهوم الكفايات التدريسية، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ( 4) (عدد خاص40 - بملتقى التكوين بالكفايات في التربية)

- الصبحي، ١٩٨٨ ،أثر الخبرة والدرجة العلمية في ممارسة مدرس الدراسات الاجتماعية للكفايات التعليمية.جامعة بغداد/ كلية التربية

- الطبراني, ابو القاسم سليمان 1415هـ المعجم الأوسط (1/275)، دار الحرمين - القاهرة ، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد وعبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (2/583) مكتبة المعارف - الرياض.

- العبادي ، محمد عيسى ( 2006 ) . التعليم العالي مابين التطور ومتطلبات الاعتماد والجودة (التجربة الاردنية ) ، بحث منشور في المؤتمر العربي الاول لجودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد ، دولة الامارات العربية المتحدة ، جامعة الشارقة.

- عفاف حماد( 1992 )الكفاءات التدريسية اللازمة لمعلم المواد الفلسفية بالتعليم الثانوي، دراسات في المناهج وطرق التدريس، المجلد 13 ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس -القاهرة.

- عقيلي ،عمر وحقي 2001 ، منهجية متكاملة لإدارة الجودة، ط1 ،دار وائل للنشر ، عمان ،الأردن.

- علوان ، شذى احمد ( 2005 ) . أثر المواصفات القياسية الدولية ISO 9001 : 2000 في تحسين مستوى الجودة الجامعية ( رسالة دكتوراه غير منشورة ) ، كلية الإدارة والاقتصاد - جامعة البصرة .

- عليمات ، صالح ناصر ( 2004 ) . أدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية – التطبيق ومقترحات التطوير ، عمان ، دار الشروق للنشر والتوزيع.

- الفتلاوي ، ماجد جبار ( 2006 ) . متطلبات تطبيق ادارة الجودة الشاملة وتاثيرها في اركان العملية التعليمية ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية الادارة والاقتصاد – جامعة الكوفه .

- الفضل،مؤيد والطائي،يوسف 2004 إدارة الجودة الشاملة من المستهلك إلى المستهلك(منهج كمي) ، مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع،عمان، الأردن.

- قدارة , عيسى يوسف ( 2007) نموذج مقترح لاستخدام ادارة الجودة الشاملة لتحقيق قيمة عالية لاعمال الجامعية الاردنية الخاصة , مجلة علوم الانسانية , الكويت

- المالكي ، ستار بدر سدخان وجواد ، صبيحه فاضل ( 2006 ) . المدخل المنظومي لأدارة الجودة الشاملة للتعليم الهندسي في جامعات الوطن العربي ، بحث منشور في المؤتمر العربي الاول لجودة الجامعات ومتطلبات الترخيص والاعتماد ، دولة الامارات العربية المتحدة ، جامعة الشارقة.

- المتبولي،صلاح الدين2003، التربية ومشكلات المجتمع،ط1 ،دار الورقاء،الإسكندرية.

- مرعي، توفيق وبلقيس،احمد.(1986 )أخلاقيات مهنة التعليم، وزارة التربية والعليم، مسقط، عمان.

- المهداوي ، صلاح كمال ( 2006 ) . بناء برنامج تدريبي لمدراء أقسام معاهد نفط العراق في ضوء مفاهيم أدارة الجودة الشاملة ( رسالة ماجستير غير منشورة ) ، كلية التربية ابن رشد - جامعة بغداد .

- الموسوي ، نعمان محمد ( 2003 ) . تطوير أداة لقياس الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ، المجلة التربوية ، جامعة الكويت ، المجلد 17، عدد 67 .

- نجم ، عبود نجم ( 2000 ) . أخلاقيات الادارة في عالم متغير ، المنظمة العربية للتنمية ، القاهرة .

- Bhargava, A. and Pathy, M. 2011. Perception of Student Teachers about Teaching Competencies, American International Journal of Contemporary Research, 1(1): 77-81

- Davies, D. & Rogers, M.(2000).Pre-Service Primary Teaches, Planning For Science and Technological Education, Vol.18, No.2,November, PP.215 -226

- Hernanndes Jhto Rolaando-Jr(2002)Total Quality Monogementin Education : the APPlication oF tam in Texas School Detrict0

- Howard , S . Gitlow et al . ( 2005 ) , Quality Management , Singapore , Ispn .

- http://qu.edu.iq/dept/iso/quality/

- Http://yawda2010.almouhtadaxat.com

- Terry paul M-(1996) Travel Trailer Owners Manual withcost-free jerhcoddawwaddochrej.mysql.hytteirendalen.no Study Group can be read

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
غزوان رمضان صالح and قيس ذياب عبد علي, “Teaching efficiency and its relation to the overall quality standards for teachers the stage secondary”, jfath, vol. 23, no. 2, pp. 283–312, Aug. 2023.