بناء إنموذج لتقويم منهج اللغة العربية للمرحلة الاعدادية وتطبيقه
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/2/15الكلمات المفتاحية:
بناء إنموذج للتقويمالملخص
أن المناهج الدراسية المقررة في مراحل التعليم تمثل مرحلة مهمة من مراحل التعليم لذا يرمي البحث الحالي الى بناء وتطبيق إنموذج لتقويم منهج اللغة العربية للمرحلة الاعدادية وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي والمسحي وكان مجتمع البحث وعينته هو قسم من مدرسي ومدرسات اللغة العربية وهناك ستة مجالات لتقويم المنهج لهذا فإن المحتوى الدراسي بحاجة إلى تقويم لكل اربع إلى ست اعوام لإجراء بعضا من التعديلات أو الحذف أو الإضافة وفق الأهداف المنشودة في المنهج المقرر ووفق كل ما هو جديد ومفيد من معلومات ومهارات تخدم المتعلم وتزيد من فائدة وفاعلية مادة اللغة العربية واستعمل الباحث أسلوب دلفي فضلا من عددٍ من القوانين الاحصائية للتوصل الى بناء نهائي للإنموذج في جولة الاستبانات الثلاث لبناء الإنموذج التقويمي بلغت الفقرات النهائية للإنموذج (121فقرة) ثم قام الباحث بإجراءات تطبيق الإنموذج بعد التوصل إلى الشكل النهائي خلال المدة (من 9/10/2017 إلى 9/12/2017)، لتحقيق هدف البحث وهو تقويم منهاج اللغة العربية في المرحلة الاعدادية، وتطلب إجابة استبانة الدراسة من كل فرد من أفراد العينة قراءة كل فقرة من فقراتها وبيان درجة تقويمه لمدى توافر مضمون الفقرة في المنهاج ، على وفق مقياس ثلاثي (موافق ، موافق إلى حد ما ، لا أوافق )، لتأخذ درجات ( 3 ، 2 ، 1 )على الترتيب في ضوء نتائج البحث توصل الباحث الى الاستنتاجات أن فقرات كل مجال من المجالات الستة التي تضمنها البحث الحالي يمكن أن تشكل منظومة متكاملة للتقويم واوصى الباحث اعتماد النموذج الذي توصل إليه الباحث في البحث الحالي من قبل وزارة التربية ومديرياتها ومدراسها واقترح الباحث القيام بدراسة تطبيقية للإنموذج الذي توصل إليه الباحث.
المراجع
المصادر
إبراهيم ، فوزي طه والكلزة , المناهج المعاصرة ، ط2 ، مكتبة الطالب الجامعي ، مكة المكرمة ، 1994م .
بلوم ، بنيامين ، ترجمة , محمد الخوالدة وصادق عودة , نظام تصنيف الأهداف التربوية ،جدة ، دار الشرق ،1985م.
الزوبعي ، عبد الجليل ومحمد أحمد الغنام ، مناهج البحث في التربية ، ط2 ، مطبعة العاني ، بغداد ، العراق ،1974م.
زاير, سعد علي,جري ,خضير, تصميم التعليم وتطبيقاته في العلوم الانسانية ,بغداد العراق 2015م.
زاير ,سعد,عايز , ايمان ,مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ,بيروت ,لبنان, 2011م.
التميمي ، عواد جاسم محمد , تقويم المناهج الدراسية ، ورشة عمل مقدمة الى ورشة تقويم المناهج الدراسية ، الرباط ، 1994م .
جرادات ، عزت وآخرون , مبادئ القياس والتقويم ، عمان ، المكتبة التربوية المعاصرة ،1990 م .
الجعفري ، ماهر اسماعيل ،الموسوي ،عبد الله , رؤية في تقويم المناهج الدراسية لمعاهد اعداد المعلمين والمعلمات ، مسند في مجلة الأستاذ ، كلية التربية ، ابن رشد ، جامعة بغداد ، العدد السابع ، كانون الثاني ، 1996م .
الحلبوسي ، سعدون سلمان نجم , بناء انموذج لتقويم المناهج الدراسية لكليات التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، ( ابن رشد ) جامعة بغداد ، 1994م .
الزدجالي ، ايمان بنت صديق , تقويم كتب اللغة العربية للمرحلة الاعدادية من وجهة نظر المعلمين والطلاب في سلطنة عمان ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة السلطان قابوس ، عمان ، 1995م
سمعان ، وهيب ؛ ورشدي ، لبيب , دراسات في المنهج ، مكتبة الأنجلو المصرية ، الطبعة السابعة ، القاهرة ، 1992م.
سعاد، جودت أحمد، مناهج الدراسة الاجتماعية، ط1، دار العلم للملايين، بيروت، 1999م .
الشبلي ، ابراهيم مهدي ،المناهج : بنائها – تنفيذها – تقويمها – تطويرها ، الطبعة الثابته ، دار الأمل للنشر والتوزيع ، اربد ، العراق 2000م .
الشمري ، زينب حسن ، إانموذج مقترح في بناء المنهج الدراسي الجامعي ، العلوم التربوية والنفسية ، الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية ، العدد 42، 2001 م.
فرحان ، اسحق احمد وآخرون ،المنهاج التربوي بين الصالة والمعاصرة ، الطبعة الأولى ، دار النشر ، عمان ، 1994م .
الكيلاني ، ماجد عرسان ،فلسفة اللغة العربية دراسة مقارنة بين فلسفة اللغة العربية والفلسفات التربوية المعاصرة ،مؤسسـة الريـان ، بيروت ، لبنان ، 1998م .
الكرخي ، مجيد , التنبؤ والتخطيط الاستراتيجي ، دار المنهج للطباعة والنشر ، بغداد، العراق.
مجاور ، محمد صلاح الدين , وفتحي عبد المقصود الدين , المنهج أسسه وتطبيقاته التربوية ، ط4 ، دار القلم ، الكويت ، 1999م .
محمد ، مجيد مهدي، المناهج وتطبيقاتها التربوية ، مطابع التعليم العالي في الموصل 1990م.
العساف، صالح بن محمد، المدخل الى البحث في العلوم السلوكية ، مكتبة العبيكان ، الرياض ، السعودية ،1989م.
علام ، صلاح الدين، القياس والتقويم التربوي والنفسي وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة ، ط1 ، دار الفكر العربي ، القاهرة ، 2000 م.
نشوان ، يعقوب حسين , المنهج التربوي من منظور إسلامي ، عمان دار الفرقان للنشر ، ط1, 1992م .
Negley, Rossl, Evansn. Hand Book for Effective Curriculum Develop Ment. (N: Y: Prentice. Hall Inc. , 2000)
جامعة ديالى
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 حامد عبد ابراهيم
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.