اثر أنموذج بيجز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي لمادة الأدب والنصوص

المؤلفون

  • عماد هاشم محمد مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/18

الكلمات المفتاحية:

بيجز

الملخص

      هدف البحث الحالي إلى تعرف ((اثر أنموذج بيجز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص)) جرى اختيار المنهج التجريبي منهجاً للدراسة لتحقيق هذا الهدف جرى تحديد مركز محافظة ديالى مكاناً لإجراء الدراسة وجرى اختيار طلاب المدارس الاعدادية والثانوية في مركز محافظة ديالى كمجتمع للبحث وجرى اختيار عينة البحث من طلاب الصف الخامس الادبي في اعدادية ضرار بن الازور في مركز مدينة بعقوبة للعام الدراسي 2018-2019 وجرى اختيار العينة بصورة عشوائية والمتكونة من مجموعتين الاولى وعددها (35 ) طالباً وتمثل المجموعة التجريبية والثانية وعددها (32) طالباً وتمثل المجموعة الضابطة وجرى استبعاد الطلاب الراسبين للعام السابق وبذلك اصبح العدد النهائي للمجموعة التجريبية (29) طالباً وللمجموعة الضابطة(27) طالباً وتألفت العينة بشكلها النهائي من (56) طالباً وجرى اجراء التكافؤ بالتحصيل الدراسي للعام السابق والعمر الزمني للطلاب وجرى اختيار الاختبار التحصيلي اداة  للبحث وفي نهاية التجربة استعمل الباحث الادوات الاحصائية المناسبة للدراسة وتوصل الباحث الى وجود فرق لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء النتيجة اوصى الباحث بمجموعة من التوصيات كما اقترح مجموعة اقتراحات قد بينها الباحث في متن البحث الحالي .

المراجع

المصادر

إبراهيم ، عبد العليم , الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية ،دار المعارف بمصر ،ط7 ، 1973 م.

ابن منظور ، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم . لسان العرب ، المجلدات 1 و 7 و11 ، دار بيروت ، بيروت ، 1956 م.

احمد ، محمد عبد القادر , دراسات في ادب ونصوص العصر الجاهلي ، ط1 ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة ، 1983 م.

الخليل، سمير كاظم، الراوي، تركي عبد الغفور، الأدب والنصوص للصف الرابع الأدبي، مطبعة المجد، ط5،2012 م.

الخليلي ، خليل يوسف . التحصيل الدراسي لدى طلبة التعليم الإعدادي ، وزارة التربية والتعليم ، البحرين ، 1997م .

الخوالدة، محمد محمود وآخرون طرق التدريس العامة , مطابع الكتاب المدرسي , صنعاء , اليمن, 1995م .

الدردير، عبد المنعم احمد، دراسات معاصرة في علم النفس المعرفي،، ج1،عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة،القاهرة،2004م.

الدغمة ، فاطمة العودة , طرق تدريس اللغة العربية ، بحث مقدم الى جمعية المعلمين الكويتية ، 1980 م.

الدليمي , كامل محمود نجم , طرائق تدريس اللغة العربية ، مطبعة دار الكتب للطباعة والنشر ، بغداد ، 1999م .

. الرازي ، محمد بن ابي بكر بن عبد القادر, مختار الصحاح, دار الرسالة، الكويت، 1989م.

. الروسان ,سليم سلامة واخرون, مبادئ القياس والتقويم وتطبيقاته التربوية والإنسانية ,ط1,المطابع التعاونية ,عمان ,الاردن ,1992م.

. الزبيدي، محمد مرتضى الحسيني ( ت1205 هـ),تاج العروس من جواهر القاموس، (ج12-37 )، مطبعة حكومة الكويت، الكويت،2001 م.

. الزهيري، نبراس علي لطيف، فاعلية تنظيم الوقت وأسلوب بيجز في تعلم رفعة النتر لدى طلاب كلية التربية الرياضية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة ديالى كلية التربية الاساسية،2013م.

. السعدي , سهى محمد كريم , اثر استخدام التقنيات لمعالجة اخطاء لدى طالبات الصف الثاني متوسط وتحصيلهن الدراسي, , رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية المعلمين ,الجامعة المستنصرية, 2002م.

. السكري، عماد الدين محمد و الهجين عادل عبد الفتاح ،سمة الذكاء الوجداني وعلاقتها بأساليب التفكير لدى عينة من طلاب الجامعة، مجلة كلية التربية بكفر الشيخ ،جامعة طنطا،2006م.

.السلامي ، جاسم محمد عبد , مشكلات تدريس مادة الأدب والنصوص في المرحلة الإعدادية في العراق ، ( رسالة ماجستير غير منشورة).جامعة بغداد ، كلية التربية ابن رشد, 1998م,

. سمارة ، عزيز واخرون . مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط2 ، عمان ، دار الفكر للنشر والتوزيع ، 2008 م.

. السيد ، محمود أحمد , الموجز في طرائق تدريس اللغة العربية وآدابها ، ط1،دار العودة ، بيروت ، 1980 م.

.سيد قطب, النقد الأدبي أصوله ومناهجه ،ط5 ، دار الشروق ، بيروت ، 1987م.

.الشافعي , دراسة مسحية في شعر الإمام الشافعي مطبعة الزهراء الحديثة ، الموصل ، 1983 م.

.الشيرازي ، السيد حسن ، العمل الأدبي ، دار الصادق ، بيروت ، 1969 م.

.عامر، رياض حامد يوسف, تطوير منهجية لتقييم الاثر البيئي بما يتلاءم مع حاجة المجتمع. رسالة ماجستير، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، نابلس، 2006م.

.عبد الباري، ماهر شعبان, المهارات الكتابية من النشأة الى التدريس, دار المسيرة، عمان، 2010م.

.عبد العزيز، محمد حسن، مدخل الى علم اللغة، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة، 1983.

.عطية، محسن، علي التعلم انماطه ونماذج حديثة، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2016 م .

.العقيلي، عبد المحسن سالم, التوجهات النظرية والتطبيقية لمعلمي اللغة العربية في مدينة الرياض ومدى علاقتها بالنظرية البنائية، المجلة التربوية، الكويت: كلية التربية، جامعة الكويت، المجلد (19)، العدد(76) 2005م.

.علي، اسماعيل، ابراهيم، والمشهداني، وسام توفيق لطيف، اساليب التعلم والتفكير نظرة معرفية في الفروق الفردية، ط1دار قنديل للنشر والتوزيع، عمان، الاردن، 2014م.

.فضل الله ، محمد رجب , الاتجاهات التربوية المعاصرة في تدريس اللغة العربية ، ط1 ، عالم الكتب ، مصر ، 1998م.

.اللقاني , احمد حسين وبرنس احمد رضوان , تدريس المواد الاجتماعية ,ط3, القاهرة , الناشر عالم الكتاب ,1978م.

.المالكي، فهد عبدالله ، نمذجة العلاقات بين مداخل تعلم الاحصاء ومهارات التفكير الناقد و التحصيل الاكاديمي لدى طلاب جامعة ام القرى، كلية التربية ،جامعة ام القرى، رسالة ماجستير غير منشورة،2012م.

. المرسومي، عهود سامي هاشم، أثر إستراتيجية سوم في تحصيل مادة الأدب والنصوص لدى طالبات الصف الخامس الأدبي، رسالة ماجستير، كلية التربية، ابن رشد، جامعة بغداد، 2011.

. محمد، محمد ابراهيم، كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات في ضوء نموذج بيجز الثلاثي لدى عينة من طلاب كلية التربية بالمنيا، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ،جامعة المنيا،2007م.

.نشواتي، عبد المجيد وآخرون، ، علم النفس التربوي، وزارة التربية والتعليم وشؤون الشباب، عُمان،1985م.

.الوائلي ، سعاد عبد الكريم , اثر أسلوب الندوة في تحصيل طالبات الصف الخامس الأدبي في مادة الأدب والنصوص ،( رسالة ماجستير غير منشورة),جامعة بغداد ، كلية التربية , ابن رشد ، 1996م

.وداد ، محمد فاضل ,ألفاظ حضارية ، منشورات المجمع العلمي ، مطبعة المجمع العلمي ، 1998م.

. وقاد ، الهام، اساليب التفكير وعلاقتها بأساليب التعلم وتوجهات الهدف لدى طالبات المرحلة الجامعية بمدينة مكة المكرمة، اطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية التربية، جامعة ام القرى،2008م.

.يونس ، فتحي علي ، ومحمود كامل الناقة . أساسيات تعليم اللغة العربية ، دار الثقافة للطباعة والنشر ، القاهرة ، 1977م.

- Jones. C ,(2002) :Biggis 3p Model of learning: The Role of Personal Characteristic and Environmental Influences on Approaches to learning ,doctoral thesis unpulished ,Griffith University

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
عماد هاشم محمد, "اثر أنموذج بيجز في تحصيل طلاب الصف الخامس الأدبي لمادة الأدب والنصوص", jfath, م 23, عدد 2, ص 414–437, 2023.