انواع الجمل المستعملة في التعبير لدى طلاب المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • قاسم محمد عبود العميري وزارة التربية / مديرية تربية ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/2/19

الكلمات المفتاحية:

الجمل ،المستعملة ، التعبير

الملخص

يدرس البحث الحالي مشكلة استعمال طلاب المرحلة الإعدادية لأنواع الجمل العربية في كتاباتهم التعبيرية وقدرتهم على التنويع في استعمال هذه الجمل مما يزيد من جمالية الموضوعات التي يكتبونها ويدلل على مدى كفاءتهم اللغوية وقدراتهم التعبيرية ، وقد هدف البحث الحالي التعرف على أنواع هذه الجمل المستعملة من قبل الطلاب في كتاباتهم التعبيرية ، لذلك فقد حدد الباحث أنواع الجمل التي من الممكن أن تتضمنها كتابات الطلاب ومن ثم حدد مجتمع بحثه بطلاب مدينة بعقوبة المركز واختار من بينهم مجموعة من الطلاب ليمثلوا عينة البحث الأصلية والتي تمثلت بـ ( 100 ) طالب من ثلاث مدارس من مدارس مدينة بعقوبة المركز . وبعد أن حدد الموضوع التعبيري عرضه على مجموعة الخبراء والمتخصصين في اللغة العربية وطرائق تدريسها ، فحدد الباحث يوما معلوما لاختبار الطلاب وبعد اجراء الاختبار جمع الباحث كتابات الطلاب ثم قام بتحليلها وتصنيفها بحسب هدف البحث المحدد وبعد ان فرغ البيانات في استبانه أعدها لهذا الغرض قام بتحليل البيانات وحساب التكرارات التي ظهرت لأنواع الجمل المستعملة من قبل الطلاب في كتاباتهم التعبيرية فظهر للبحث أن أنواع الجمل المحددة في الاستبانة قد ظهرت بتكرارات مختلفة ومتباينة وقد تربت من المرتبة الأولى الى المرتبة الأخيرة وبحسب الترتيب الأتي ( المرتبة الأولى الجملة الفعلية فعلها ماضي ثم شبه الجملة من الجار والمجرور  ثم الجملة الاسمية من كان وأخواتها ثم جملة ان وأخواتها ثم جملة المبتدأ والخبر ثم الجملة الفعلية فعلها مضارع ثم الجملة الفعلية فعلها الأمر ثم جملة الاستفهام ثم شبه الجملة ( الظرف )  ثم جملة الحال ثم بالمرتبة الأخيرة جملة الشرط ) وبعد ان عرض الباحث النتائج التي ظهرت حاول القيام بتفسير ظهورها بهذه التكرارات والنسب المئوية اعتمادا على خبرته التعليمية وبالرجوع إلى الأدبيات والمصادر التي يختص بها الموضوع فكان تفسير النتائج بالفصل الأخير من البحث . ثم أوصى الباحث بعدد من التوصيات واقترح عددا من المقترحات أملا بان تستفيد منها الجهات المسؤولة عن التعليم ويستفيد منها الباحثون في إجراء دراسات مستقبلية تنفع تطوير تعليم اللغة العربية وأبناء هذه اللغة الكريمة .

المراجع

المصادر

القران الكريم

أبراهيم,عبد العليم:الموجه الفني لمدرسي اللغة العربية, دار المعارف, القاهرة مصر,1978.

ابن فارس ، ابو الحسن محمد بن فارس بن زكريا : الصاحبي في فقه اللغة العربية ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط1 ،1997.

ابن منظور ، ابو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم : لسان العرب ، مج1، مج2 ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ،2005.

ابو جادو، صالح محمد : علم النفس التربوي ط7، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان ،2009

الأزريجاوي , فاضل حسن : أسس علم النفس التربوي, ط1, دار لكتب, الموصل,2002.

امطانيوس , ميخائيل : القياس والتقويم في التربية الحديثة منشورات , جامعة دمشق , سوريا , 1997.

البجة,عبد الفتاح حسن: أساليب تدريس مهارات اللغة العربية واَدابها, ط2, دار الكتاب الجامعي, عمان ، الاردن ,2005.

التميمي ، نهى احمد شهاب :. اثر الرصيد اللغوي في تحصيل طالبات الصف الرابع العام في الاداء التعبيري ، جامعة ديالى ، كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 2009 .

جبر ، شفاء اسماعيل : اثر استعمال الانشطة اللغوية في تنمية الاداء التعبيري لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ، الجامعة المستنصرية ، كلية التربية ، رسالة ماجستير غير منشورة ، 2015 .

جواد، مصطفى: قل ولا تقل، مكتبة النهضة العربية ، العراق ، 1988

الدليمي , طه علي حسين , والوائلي ، سعاد : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية , اربد الاردن , ط1 , 2005.

داود ، عزيز حنا وعبد الرحمن، انور حسين :، مناهج البحث التربوي ، مطابع دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ، 1990

السامرائي, فاضل صالح: الجملة العربية والمعنى, ط2, دار الفكر للنشر والتوزيع, عمان ، الاردن ,2010

الشوابكة , داود غطاشة: اللغة العربية وفق خطة اللغة العربية, ط1, دار الفكر للنشر والتوزيع , عمان ، الأردن,2003 .

زايد, فهد خليل:,أساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة, ط1, دار المسيرة , عمان ، الاردن ,2009 .

الطاهر,علي جواد : أصول تدريس اللغة العربية, ط2, دار الرائد النجف الإشرف,1984.

عاشور ، راتب قاسم,ومقدادي,محمد فخري: المهارات القرائية والكتابية وطرائق تدريسها واستراتيجياته, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان,2009 .

غانم ، هالة وليد : الذكاء اللغوي وعلاقته بمهارتي التعبير الكتابي ( استعمال القواعد وتركيب الجملة ) لدى طلبة المرحلة الاعدادية ، الجامعة المستنصرية ، كية التربية ، 2011 ، رسالة ماجستير غير منشورة .

كبة,نجاح هادي: دراسات في طرق تدريس التعبير, ط1, دار الطريق للطباعة وللنشر, عمان,2008 .

المبرد ، ابو العباس محمد بن يزيد : المقتضب ، مطابع الشعب القاهرة ، مصر ، 1965.

المراني ، عمار خليل:. اثر عرض المسلسلات باللغة العربية الفصحى في الاداء التعبيري لدى طلاب الصف الثاني المتوسط ، جامعة ديالى ، كلية التربية ، 2003 ، رسالة ماجستير غير منشورة .

مصطفى, محمد: أسرار صناعة اللغة, ط1, دار كيوان للطباعة والنشر, دمشق سوريا,2008.

الهاشمي, عبد الرحمن عبد, والدليمي, طه علي حسين: أستراتيجيات حديثة في فن التدريس, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان ، الاردن, 2008.

وزارة التربية : نظام المدارس الابتدائية ، رقم2 ، لسنة 1977 المعدل برقم 23 لسنة 1981، مطبعة وزارة التربية ، 1990.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
قاسم محمد عبود العميري, "انواع الجمل المستعملة في التعبير لدى طلاب المرحلة الاعدادية", jfath, م 23, عدد 2, ص 438–457, 2023.