اثر استخدام طریقة الاستقصاء في تحصیل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة مبادئ العلوم العامة

المؤلفون

  • ماجد عبد الستار عبد الكریم رئاسة جامعة دیالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/9

الملخص

لكي تحقق التربية العلمية اهدافها في خلق جيل متفتح يقدر العلم ويفكر من خلاله ويسلك سلوك العلماء في الوصول الى المعرفة واكتشاف العلاقات و اتخاذ المواقف السليمة ، لا بد من توافر مستلزمات تربوية وتعليمية من مناهج حديثة مستندة الى وسائل مادية ومعنوية وطرائق تدريس مناسبة . وير ى العديد من التربويين ان طرائق التدريس يمكن ان تلعب دورا مهما في هذا المضمار ، فقد اشار كل من ( يرونر) و (شوب) الى ان الطريقة او الكيفية التي يدرس بها تحدد او تقرر ماسيتعلمه الطلاب فبما بعد (27 :522)
واكد (هيرد) ان لطريقة التدريس اهمية لاتقل عن اهمية محتوى المادة التعليمية ، اذ ان الاستعداد للتعلم يعتمد على الطريقة قدر اعتمادة على محتوى المادة التعليمية . (27 :523) كما يشير التربويون الى ان الاهتمام بطرائق تدريس العلوم هو احد الوسائل الفعالة لاستمرار النهضة العلمية والتكنلوجية بالاضافة لاثارها في تفكير المتعلمين وطرق حياتهم (10:14) .
كما اكد (هيربرت )ان تحقيق الاهداف التربوية لا يتوقف على المنهج الواسع المتنوع في خبراته والمترابط في اجزاءه فقط بل يتوقف على الطريقة الصالحة التي يستمد اساسها ومبادئها من علم النفس ومن الفهم الصحيح لعملية التعلم 0 (10: 251)
وفي ضوء هذه الاهمية لطرائق التدريس وخاصة في مجال العلوم من اجل تحقيق اهداف التربية العلمية ، يرى كثير من التربويين ضرورة الاهتمام بالطرائق

المراجع

ة بین استخد

١ -ابو علام ،رجاء محمود ،علم النفس التربوي ، ط ٤ ،الكویت ، دار القلم للنشر والطبع،

. ١٩٨٦

٢ -بركات، محمد خلیفة ، الاختبارات والمقایس العقلیة ، ط ٢، القاھرة ، مكتبة مصر،

. ١٩٧٧

٣ -جابر ، جابر بن الحمید ، علم النفس التربوي ، القاھرة ، دار النھضة العربیة ، ١٩٧٧

.

٤ -خیري ، السید محمد ، الاحصاء في البحوث النفسیة والتربویة الاجتماعیة ، ط ٤ ن

القاھرة ، دار الفكر العربي ١٩٧٠ .

٥ -دمعة ، مجید ابراھیم و عبد الجبار توفیق البیاتي ، دراسة استطلاعیة عن دور المعلم

وفعلیتھ في ضوء متطلبات التقدم العلمي والكنولوجیة ، بغداد ، مركز البحوث التربویة

والنفسیة ، ١٩٧٤

٦ -الزوبعي ، عبد الجلیل ابراھیم و اخرون ، الاختبارات والمقاییس النفسیة ،الموصل ،

مطابع جامعة الموصل ، ١٩٨١

٧ -زھران ، حامد عبد السلام ، علم النفس الاجتماعي ، ط ٣ ، القاھرة ، عالم الكتب ،

١٩٧٤

٨ -سرحان الدمرداش و اخرون ، ُ اثر استخدام وحدة علمیة ، و اتجاھاتھم العلمیة ُ

،المجلة الاجتماعیة القومیة ، عدد٣ ، مجلد ١٠ ، ١٩٧٣

٩-السید ، فؤاد البھي ، علم النفس الاحصائي وقیاس العقل البشري ، ط ١ ، دار الفكر

العربي ، ١٩٥٨ .

١٠ -الشیباني ، عمر محمود التومي ، تطور النظریات و الافك

١١ -العاني ، رؤو ف عبد الرزاق ، تطور المناھج الدراسیة من اجل التنمیة الفكریة ،

وقائع وبحوث المؤتمر الفكري الاول للتربویین العرب ، ج ١ ، مطبعة الرشاد ، بغداد ،

. ١٩٧٥

١٢ -ا لعمرو ، سعود فھد رشید ، مدى فاعلیة الطریقة الاستكشافیة في تدریس مادة العلوم

في المرحلة المتوسطة ، الریاض ، جامعة الملك سعود ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،

. ١٩٨٥

١٣ -فان دالین ، دیو بولد ، مناھج البحث في التربیة وعلم النفس ، ترجمة محمد نبیل

نوفل واخرون ، القاھرة ، مكتبة الانجلو المصریة ، ١٩٦٩ .

١٤ -قلادة ، فؤاد سلیمان ، الاساسیات في تدریس العلوم ، القاھرة ، دار المطبوعات

الجدیدة ، ١٩٨١ .

١٥ -لبیب ، رشدي واخرون ، الوسائط التعلیمیة ، ، القاھرة ، دار الثقافة للطباعة والنشر

. ١٩٨٣

١٦ -نادر ، ایاد عبد الوھاب واخرون ، مبادئ العلوم العامة للصف الاول المتوسط ،

٢٤ ، العراق وزارة التربیة ، ١٩٩٥

١٧ -نشوان ، یعقوب حسین ، الجدید في تدریس العلوم ، عمان ، دار الفرقان للنشر

والتوزیع ١٩٨٩ .

Al- Ruwashid .M S . Abdulrahman,'' The effects of Alecture

monly and lecture – laboratory Approach on Riyadh Junior College

, Saudi Arabia (hemistry students) achievement and attitudes

Unpablished doctoral Dissert

- Awodi,Shuaibub , Acombarative Study of Teaching Science

Bilogy As In quiry Versas Apraditonal didactic Approachin

Nigerian Secondary School Diss,Abs inter, A,Vol45,No,105,1964

- Babikian,Yghia,An enbericil Invstigation to Determine The

Relative Effectivenes of Disccoverery Laboratory , and Expository

Methods of Teaching science concepts " journal of Research in

Science Teaching Vol 8 no 3 ,1971

- Bruner, Jerome S,"The Act of Discovery " Harvard Educattional

Review , Vol 31 ,No1 , 1951

-eble , Robert, Essentiales of Education Measurement , Prentice –

Hill . Englewood cliffs .N.J.1972

- Farag , Mohammed A ." Inquiry as Amethod of Teaching and

learning Science in Elementary Science . Diss ------Abs Inter A.Vol

.No09 , 1987

- Glass ,gene V. and Julian stantey , Statistical Methods in

Education and Pychology , prentice – Hell , INC Nw Jersey , 1970

PP 295

- Guilford , JP Fundmental Statistics in Psychlogy Education . 3

ed New York . Megraw – Hill Inc .1954.

- Likert .R. and other ,"Asimpleand Reliable methods of scoring

the Thurstoue Attitude scales '' Journal of social Psychology, Vol .

, N 3 , 1934.

- Russell , Yeany ,'' ACase frome the Research for training

Sciance Teacher in the use of Inductive , Indirect Teaching

strategies ,'' Science Education , Vol . 59 , No 14 ,1975.

- Van Dalen , Deobld B . Understunding Education Recearch A

Introduction , 3 edrd , New York . Megraw – Hill 1973

الملفات الإضافية

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ماجد عبد الستار عبد الكریم, "اثر استخدام طریقة الاستقصاء في تحصیل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة مبادئ العلوم العامة", jfath, م 14, عدد 2, ص 128–139, 2023.