المضامين التربوية المستنبطة من سورة يوسف وتطبيقاتها التربوية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/1/09الملخص
ملخص البحث:
هدفت هذه الدراسة إلى استنباط المضامين التربوية في سورة يوسف في
مجالات الأهداف والأساليب التربوية وعمليات العلم، أتبع المنهج الاستنباطي،
وتمثلت الإجراءات بدراسة السورة الكريمة كاملة ثم تحديد مجموعة من الآيات
بلغ عددها (١٦ (آية بطريقة انتقائية، وتبويب هذه المجموعة من الآيات إلى ثلاثة
أبواب تماشيا مع أهداف الدراسة، والرجوع إلى كتب التفسير المعتمدة، وكتب
الأدب التربوي لاستنباط المضامين التربوية منها، واقتراح صيغ تطبيقها في مجال
المعلم والمتعلم، فخرجت الدراسة بنتائج أهمها: إن سورة يوسف تزخر بالأهداف
التربوية في مجالاتها المعروفة الوجدانية والمعرفية والنفسية الحركية، كما أن
السورة الكريمة زاخرة بالأساليب التربوية كالقصة والحوار والقدوة والتعلم
باللعب، وهي زاخرة كذلك بعمليات العلم:كالملاحظة واستخدام الأرقام وفرض
الفروض والتصنيف والتنبؤ، وأوصت بإجراء دراسات أخرى لإكمال البحث في
هذه السورة، وفي سور القرآن الكريم الأخرى لما فيها من مضامين تربوية ينبغي
أن ينهل منها المعلم والمتعلم.
Abstract:
This study aims to take the educational inclusions which found
in the Story of the prophet Yousuf in the Koran and use them in
the scopes Of educational aims and principles and processes of
knowledge.The
Procedures are represented by the study of the whole story and
limit Seventeen points and divided them into three groups and
then goback Into the interpretation books and educational
literature books to take The educational inclusions and suggest
ways for applications in the scope of learner and teacher. The
study gives certain results:
1-The story contains many educational aims in the scope of
knowledge,
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ م.م. ماجد ایوب محمود
-٢١٦ -
Psychology and emotion
2-The story contains the educational principles as story,
conversation and the learning by games
3-It contains the processes of knowledge, The use of numbers,
classification and prediction
المراجع
المصادر :
القرآن الكريم
١ .ابن كثير،عماد الدين،تفسير القرآن العظيم،(١٩٩٠،( دار الحديث،القاهرة
٢ .ابن منظور،جمال الدين بن محمد(١٤١٤،( لسان العرب،دار صادر،بيروت
٣ .الأغا،إحسان خليل، (١٩٨٦ ،( أساليب التعليم والتعلم،الجامعة الإسلامية،
غزة، فلسطين.
٤ .بشناق، إبراهيم عبد الشكور،(١٤١٩،( المضامين التربوية المستنبطة من
سورة الحديد،رسالة ماجستير،كلية التربية،مكة المكرمة /انترنت
٥ .الجزائري،أحمد بن أحمد بن شرشال(٢٠٠٣،( أصول التربية والتعليم كما
رسمها القرآن الكريم،دار الحرمين، القاهرة
٦ .الجوهري،إسماعيل بن حماد،(١٤٠٤،( الصحاح،دار العلم للملايين، بيروت
٧ .الخطابي،حمد محمد(١٤٠٥،(غريب الحديث،جامعة أم القرى،مكة المكرمة
٨ .الزيلعي،احمد بن علي،(١٤٢٦( المضامين التربوية المستنبطة من سورة
الفاتحة و تطبيقاتها التربوية،رسالة ماجستير كلية التربية،جامعة أم القرى مكة
المكرمة.انترنت
٩ .السيد علي،محمد،(د.ت)،التربية العلمية وتدريس العلوم،دار المسيرة، القاهرة.
١٠ .الصابوني،محمد علي،(٢٠٠١،( صفوة التفاسير،دار الفكر،بيروت.
العدد الثالث والخمسون . مجلة الفتح . نیسان لسنة ٢٠١٣ م.م. ماجد ایوب محمود
-٢٢٨ -
١١ .الطبرسي، أبي علي الفضل بن الحسن،تفسير مجمع البيان،المجمع العالمي
لأهل البيت، أنترنت.
١٢ .طوالبة،هادي،وآخرون(٢٠١٠ ،(طرائق التدريس،دار المسيرة عمان، الأردن
١٣ .العمريطي،إيمان إبراهيم(١٤٢٣( المضامين التربوية المستنبطة من سورة
الشرح وتطبيقاتها التربوية،رسالة ماجستير،كلية التربية جامعة أم القرى،مكة
المكرمة.انترنت
١٤ .قطاوي،محمد ابراهيم،(٢٠٠٧ ،( طرق تدريس الدراسات الاجتماعية،دار
الفكر،عمان الأردن
١٥ .الكبيسي، عبد الواحد حميد(٢٠٠٩ ،( الدروس المستنبطة من القرآن
الكريم،مكتبة المجتمع العربي،عمان،الأردن
١٦ .الكفوي، أيوب بن موسى،( ١٩٧٥،(الكليات،وزارة الثقافة والإرشاد
القومي،دمشق
١٧ .الكيلاني، ماجد عرسان،(١٩٩٨،( أهداف التربية الإسلامية،مؤسسة
الريان،بيروت
١٨ .المرزوقي، آمال(١٩٩٥،( مضامين تربوية في سورة البقرة، مجلة دراسات
تربوية،مجلد/١٠٠،ص١٦٥،عالم الكتب، القاهرة.
١٩ .نادر،سعد عبد الوهاب وآخرون (١٩٩٥ ،( طرائق تدريس العلوم للصف
الخامس،معاهد إعداد المعلمين،وزارة التربية،بغداد
٢٠ .نادر،سعد عبد الوهاب،وآخرون (١٩٩٧ ،( طرائق تدريس العلوم للصف
الرابع،معاهد إعداد المعلمين، وزارة التربية ، بغداد .
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م.م. ماجد ايوب محمود
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.