قیاس القیم الاجتماعیة وعلاقتھا بتقبل الذات لدى طلبة الجامعة
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/12الملخص
ن القيم ميدان مهم للتربية والمربين، وهو أحد أبعاد الجانب الانفعالي في عملية التعلم والتعليم، ولا شك أن تأثيرات هذا الجانب على الطلبة تترك آثاراً دائمة في شخصياتهم وتصرفاتهم، فغرس القيم عند الفرد أحدى الأهداف الرئيسة في التربية والمجتمع، ذلك أن الفرد الذي يفقد قيمه يفقد اتزانه والقيم بالنسبة للمجتمع كأعمدة البناء التي تحمل البناية بأكملها، وغرس القيم ضرورية فردية اجتماعية في آن واحد (عبد الله وآخرون: 1991: 108-111) .
وتعد القيم واحدة من أهم خصائص الشخصية الإنسانية وأبعادها ذات التأثير الكبير في تعامل الأفراد والجماعات اليومي ونظرتهم إلى الحياة (سلمان: 2003: 3)، كما أن المجتمع لا يمكنه أن يستمر ويحقق أهدافه ويقوم بوظائفه بصورة متوازنة من دون وجود القيم (العاني: 2000: 1)، وتعد الموجة لسلوك الأفراد وأحكامهم واتجاهاتهم (عبد الرحمن: 1976: 324)، حيث أن سلوك الفرد في مختلف مجالات حياته توجهه قيم معينة (أحمد: 1982: 222)، والقيم لا تنقل بالوراثة البيولوجية وإنما تنتقل عن طريق الوراثة الاجتماعية إذ ينمو الفرد ضد الصغر ويتعرض للخبرات المختلفة عن طريق التنشئة الاجتماعية (البدراني: 1989: 2) .
إن الفرد يتعلم القيم ويكتسبها تدريجياً أثناء عملية التطبيع الاجتماعي والقيم من أهم المؤشرات على سلوك الأفراد وتعد من العوامل المهمة والمؤثرة على شخصية الفرد (ربيع: 1994: 183).
إذن القيم معايير عامة مقبولة اجتماعياً يحكم بها الفرد على ما يصدر عنه من قول وفعل فتجعله مقبولاً في مجتمعه متناسقاً في سلوكه يتصف بالتوحد وعدم الاضطراب، وصحة الفرد النفسية تكمن في وجود القيم الإيجابية التي تجعله قادراً
المراجع
المصــادر
أولاً . المصادر العربیة:
١ .إبراھیم، یوسف یوحنا (١٩٩٨ :(النمط القیمي للأبناء ومستوى صراع القیم لدى
الابناء من طلبة الجامعة ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة، كلیة الآداب ، جامعة بغداد.
٢ .أبو جادو، صالح محمد علي (٢٠٠٠ :(سیكولوجیة التنشئة الاجتماعیة، ط٢ ،
عمان، دار المیسرة.
٣ .أبو زید، إبراھیم أحمد (١٩٨٧ :(سیكولوجیة الذات والتوافق، الاسكندریة، دار
المعرفة الجامعیة.
٤ .أبو مغلي ،سمیر و سلامة ،عبد الحافظ (٢٠٠٢:(علم النفس الاجتماعي ،
ط١،عمان، دار الیازوري العلمیة .
٥ .ـــــــــــــ (٢٠٠٢:(القیاس و التشخیص في التربیة الخاصة ، ط١ ،عمان، دار
الیازوري العلمیة .
٦ .أحمد ، محمد عبد السلام(١٩٨١ :(القیاس النفسي والتربوي ، القاھرة ، مكتبة
النھضة المصریة .
٧ .أحمد ، سمیر نعیم (١٩٨٢ :(اìساق القیم الاجتماعیة ملامحھاوظروف ìشكیلھا
وìغیرھا في مصر،بغداد ،مجلة العلوم الاجتماعیة ، ال
٧.إسماعیل ، سعاد خلیل (١٩٧٥ :(مطالب التنمیة على محتوى التربیة في الوطن
العربي ،مجلة التربیة الجدیدة ،العدد السابع ، كانون الأول.
٨.إسماعیل ،محمد عماد الدین وآخرون (١٩٨٦:(كیف ìربي أطفالنا التنشئة
الاجتماعیة للطفل في الأسرة العربیة ،ط٧ ، القاھرة،دار النھضة العربیة.
٩ .باìرسون . س . ھـ ( ١٩٨١ (نظریات الإرشاد والعلاج النفسي ، الطبعة الأولى ،
المجلد الأول ، الكویت ، دار القلم.
١٠ .البیاìي ، سعدیة كریم درویش (١٩٩٦ : (أثر برنامج إرشادي في ìعدیل اìجاه
النزیلات السارقات نحو ذواìھن ونحو الآخرین ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ،
كلیة التربیة ، الجامعة المستنصریة .
١١ .البدراني ،یونس رحیم (١٩٨٩:(القیم السائدة في كتب القراءة لمرحلة الابتدائیة
،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،كلیة التربیة / ابن رشد ،جامعة .
١٢ .ìوق ،محي الدین (١٩٨٠ :(المستوى الاجتماعي و الاقتصادي وìأثیرھا على
النمو الخلقي عند عینة من الأطفال الأردنیین،مجلة العلوم الاجتماعیة ،العدد الثالث.
١٣.ــــــــــ وعدس ،عبد الرحمن (١٩٨٤:(أساسیات علم النفس التربوي ،دارجون
وأیلي وأولاده ،دعم من قبل الجامعة الأردنیة.
١٤.الحلفي ،علي عودة (١٩٩٨ :(دراسة مقارنة في القیم بین المراھقین العاملین
واقرأنھم غیر العاملین ، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة الآداب ، الجامعة
المستنصریة .
١٥.الحمداني ،موفق (١٩٨٩ :(الطفولة ، سلسلة بین الحكمة ،وزارة التعلیم العالي
والبحث العلمي ،جامعة بغداد .
١٦.حیدر ،فؤاد (١٩٩٤:(علم النفس الاجتماعي ، دراسات نظریة و ìطبیقیة ،ط١ ،
القاھرة، دار الفكر العربي.
١٧.الخطیب ، احمد وآخرون(١٩٨٥ :(البحث والتقویم التربوي ، عمان ، دار
المستقبل للنشر والتوزیع.
١٨.ربیع ،محمد شحاìة (١٩٩٤:(قیاس الشخصیة ، الإسكندریة ، دار المعرفة
الجامعیة.
١٩.زاھر ،ضیاء،احمد حسین اللقاني (١٩٨٦:(القیم في العملیة التربویة ،القاھرة
،مؤسسة الخلیج العربي .
٢٠.زھران ، حامد عبد السلام (١٩٨٥ ، (علم نفس النمو( الطفولة والمراھقة ) ، ط٤
، القاھرة، عالم الكتاب.
٢١.الزیباري ، صابر عبد الله سعید (١٩٩٧ :(الخصائص السیكولوجیة لأسلوبي
المواقف اللفظیة والعبارات التقریریة في بناء مقاییس الشخصیة ، أطروحة دكتوراه
٢٣ .ــــــــــــ (١٩٩٨:(الذكاء و القیم الاجتماعیة و علاقتھا بالتوافق النفسي و
الاجتماعي لدى طلبة علم النفس في جامعة ìعز ،اطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة
التربیة /ابن رشد ، جامعة بغداد.
٢٤.سلمان،خمائل مھدي (٢٠٠٣:(بناء مقیاس القیم المفاضلة في شخصیة المرأة
العراقیة،رسالة ماجستیر غیر منشورة، كلیة التربیة ابن رشد ، جامعة بغداد.
٢٥.الشرقاوي ، أنور محمد (١٩٧٧ ، (انحراف الأحداث ، القاھرة، دار الثقافة.
٢٦.شكور ، خلیل (١٩٩٨ :(أمراض المجتمع . الأسباب التصنیف التفسیر ،الوقایة و
العلاج ، دار العربیة للعلوم .
٢٧.شلتز ، دوان (١٩٨٣ (نظریات الشخصیة ، ìرجمة : حمد ولي الكربولي ، وعبد
الرحمن القیسي ، وزارة التعلیم العالي ، جامعة بغداد ، مطبعة جامعة بغداد .
٢٨.الشناوي ،محمد حسن،وآخرون (٢٠٠١:(التنشئة الاجتماعیة للطفل
،ط١،عمان،دار الصفا للنشر و التوزیع .
٢٩.صالح ، قاسم حسین (١٩٩٨ : ( نظریات معاصرة في علم النفس ، ط١ ،
صنعاء ،مكتبة الجیل الجدید.
٣٠.العاني ،عبد اللطیف (١٩٩٩ :(القیم و المثل الاجتماعیة في الإسلام و أثرھا في
التحصین ضد الجریمة ، مركز البحوث و الدراسات الإسلامیة ، بغداد.
٣١.عبد الرحمن ، سعد(١٩٨٣ :(القیاس النفسي ، الكویت ، مكتبة الفلاح.
٣٢.عبد الله ،عبد الرحمن وآخرون (١٩٩١:(بناء مقیاس للقیم الاجتماعیة في الإسلام
،مؤìة للبحوث والدراسات ،المجلد السادس/العدد الثالث.
٣٣.عبد المعطي، عبد الباسط محمد (١٩٨٧ :(البحث الاجتماعي ،محاولة نحو رؤیة
نقدیة ،سلسلة علم الاجتماع و قضایا الانسان و المجتمع الكتاب السابع ، الاسكندریة
،دار المعرفة .
٣٤.عبد الھادي ، جودت عزت ، العزة ، سعید حسن (٢٠٠١ : (ìعدیل السلوك
الإنساني ، ط١ ،عمان ، الأردن، الدار العلمیة و الثقافیة الدولیة .
٣٥.العبودي ،ندوة محسن موسى (٢٠٠٦:(ìقبل الذات لدى فاقدي الوالدین في دور
الدولة و اقرانھم من غیر فاقدي الوالدین ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ،كلیة التربیة ،
الجامعة المستنصریة.
٣٦.عدس ، عبد الرحمن ، محي الدین ìوق ، ( ١٩٨٨ ، (المدخل إلى علم النفس ،
دار الفكر للطباعة والنشر ،الاردن.
٣٧.علام ،صلاح الدین محمود(١٩٨٦ :(ìطورات معاصرة في القیاس
٣٩.عنبر ، كارم ورد (١٩٨١ ، (ìقبل الطالب الجامعي من قبل زملائھ وìقبلھ لذاìھ
وعلاقتھما بالتحصیل الدراسي ، رسالة ماجستیر غیر منشورة،كلیة التربیة ، جامعة
بغداد
٤٠.عودة ، احمد سلیمان وخلیل یوسف الخلیلي(١٩٩٣ :(القیاس والتقویم في العملیة
التدریسیة ، الأردن،دار الأمل.
٤١.غانم، زینب عبد الكاظم (٢٠٠٢ :(دافع الإنجاز الدراسي وعلاقتھ بالقیم الدینیة
والاجتماعیة والاقتصادیة لدى طلبة الجامعة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة
التربیة، الجامعة المستنصریة.
٤٢.فرج ، صفوت(١٩٨٠ :(القیاس النفسي ، القاھرة ، دار الفكر العربي .
٤١.فھمي ، مصطفى (١٩٧٥ : (الإنسان والصحة النفسیة ، مكتبة الأنجلو المصریة ،
القاھرة
٤٣.القاضي ، یوسف مصطفى وآخرون (١٩٨١ : (الإرشاد النفسي والتوجیھ التربوي
، ط١ ، الریاض ، دار المریخ .
٤٤.القیسي ، طالب ناصر حسین (١٩٨٨ : (دراسة مقارنة في مفھوم الذات بین البنین
فاقدي الوالدین وأقرانھم الذین یعیشون مع آبائھم ، رسالة ماجستیر ، جامعة بغداد.
٤٥.القیسي ، غفوري عبد الجبار (١٩٨٨ : (قیاس مفھوم ìقبل الذات لدى معوقي
الحرب ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة الآداب ، الجامعة المستنصریة .
٤٦.الكبیسي ، كامل ثامر(١٩٨٧ :(بناء وìقنین مقیاس السمات الشخصیة ذات
الأولویة للقبول في الكلیات العسكریة لدى طلاب الصف السادس الإعدادي في
العراق، أطروحة دكتوراه غیر منشورة ، كلیة التربیة – ابن رشد ، جامعة بغداد.
٤٧.كفافي ، علاء الدین (١٩٨٩ : (ìقدیر الذات وعلاقتھ بالتنشئة الوالدیة والأمن
النفسي ، المجلة العربیة للعلوم الإنسانیة ، مجلد (٩ (العدد (٣٥ . (
٤٨.محمد ،محمد علي (١٩٨٥:(المجتمع و الثقافة و الشخصیة ،مصر ،دار المعرفة
الجامعیة
٤٩.محمد،ابتسام سعدون (٢٠٠٤:(بناء برنامج التنمیة المحتوى القیمي لدى طالبات
المرحلة الإعدادیة ،أطروحة دكتوراه غیر منشورة ،كلیة التربیة ، الجامعة
المستنصریة.
٥٠.متولي ،عباس إبراھیم (١٩٩٠ :(المسؤولیة الاجتماعیة و علاقتھا بالقیم لدى
الشباب الجامعي ،المؤìمر السنوي السادس لعلم النفس في مصر ،الجمعیة المصریة
للدراسات النفسیة بالاشتراك مع قسم علم النفس التعلیمي ،كلیة التربیة ،جامعة
المنصورة.
٥١.المعایطة ،خلیل عبد الرحمن (٢٠٠٠ :(علم الاجتماعي ،ط١،الأردن، دار ال
٥٢.النوري ،قیس (١٩٩٠:(افاق التغیر الاجتماعي النظریة و التنمویة ،العراق
،مطبعة التعلیم العالي .
ثانیاً . المصادر الأجنبیة
Anastasi, A.(1988): Psychological Testing, New York: MacMillan, 6th, ed.
Brono , Frank , J. ( 1977 ) : Human , Adjusment and personal
Growth , New York , John Wiley .
Cronbach, .J. & Gleser, G. C.(1970): Essentials of
Psychological Testing , 3rd. ed , New York: Harper and Row,
publisher.
Eble, R. L.,(1972): Essentials of Education Measurement,
New Jersey: prentice-Hall.
Edwards, A. L.,(1957): Techniques of Attitude Scale
constrictions. New York; Appletan conturyctc, Inc.
Ellis (1980): The principle and practice crational comotive
theroapy , London .
Fransella, F.,(1981): Personality theory Measurement and
Research, London - methuen and Co. Ltd.
Foran, T. G.(1961)“Anote on methods of measuring
Reliability” , Journal of Education Psychology. Vol. 22. No.4.
Freedman, L. S.(1978) :Social Psychology,2nd,prenticeHall,INC ,New Jersey
Ghisell, F.E.(1964): Theory of Psychological Measurement
McGraw-Hill .
Ghiselli ,E.E.et al.(1981): Measurement Theory for the
Behavioral Sciences, San Francisco, Freeman & Company.
Glass,E.V&Stanley,Y.C.(1970): Statistical methods in
Education and Psychology. New Jerset, Prentice-Hall, Inc.
Hemstadter, G.C.,(1966): Principles of Psychological
Measurement, London: Methuen and Co. Ltd.
Henrysoon,S.(1971)"Correction of Item-Total Correlation in
Item analysis", Psychometrike ,Vol.28,No.3
Hiell,& Ziegler(1998):Personality Theories Basic Assum
Pions ,Research and Application ,MC Grow
Hurlock,Elizabeth,(1964):Adolescent Development .New
York ,MC Graw-Hill company.
Havegharst , ( 1973 ) Development takes and education 3rd ,
ed. David mckay new York .
Kaplan , Harold & Saderk , Benjamin J . (1995):
Comprechensive Text book of psychiatry Vol.1.6ed.Willimas &
wilkins .
Lemk, E. & Wiersma, W.(1976): Principles of Psychological
Measurement, Chicago.
Maloney, P.W. & Ward P.M.(1980): Psychological
Assessment : A conceptual Approach preach, New York: Oxford
university press.
Murphy, Murphy, R.K.(1988): Psychological Testing
Principles and Application, New York, Hall international , Inc.
Nunnally (1978):Psychometric Theory New York, Mc GrawHill.
Rees H.W. (1966) : Relalionships between self – accplance
and scoiomelric choices journal of abnormal and social
psychologe Voli . 2 , No: 2 . 1948 .
Sandberg.N.D.(1977):Assessment of Persons, New York,
Prentice-Hall.
Stein,A(1967):Omitation of Resitance to temptation,Child
Development,Vol.38,157-169.
Smith, N. (1966). The Relationship Between Item Validity
and testvalidity, Psychometricka, Vol.1, No.3, p.p.69-76.
Tyler, L.E,(1971): Test and Measurement, 2nd ed., New
Jersey, Primitive-Hall.
Wiggins, J.S.(1973): Personality and Predication : Principles
of Personality assessment, California , Menlo Park, Addison
Wesley.
Zeller, R.A., & Carmines, E.G.(1986): Measurement in the
Social Sciences: the link between theory and data, New York :
Cambridge university press.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 أمل إسماعیل عایز
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.