التعليم نظام بديهي
الملخص
Abstractهدفت الدراسة إلى إثبات ان التربية نظام بديهي , اعتماداً على مكونات النظام البديهي وفقاً لرؤية الرياضياتيين والتي هي : مجموعة الكلمات الأولية ( Undefined terms ) , مجموعة البديهيات ( Axioms ) , قوانين المنطق ( Logical laws ) , هيكل النظريات ( Structure’s theorem ) , التعاريف ( Definitions ) . اعتمدت الدراسة العمليات العقلية وفقاً لبياجيه فضاءً لها وأطلقت عليه الفضاء التربوي ( Educational Space ) .وقدمت تعريفاً إجرائيا لهذا الفضاء مشتقاً من التعريف الرياضي للفضاء المتري واعتمدت طروحات بياجيه في النماء العقلي . توصلت الدراسة إلى ان النظام التربوي المنتخب هو نظام بديهي , وعلى وفق هذا الاعتبار استنتجت الدراسة إلى انه لما كان النظام البديهي ذا طبيعة شبكية ( Network ) بمعنى ان كل عامل (مكون ) من عوامله يؤثر في العوامل الأخرى , عليه يمكن القول ان التربية هي الأخرى ذات طبيعة شبكية من حيث طبيعة العلاقات بين عناصرها , عليه أوصت الدراسة ان يكون مبدأ ديمقراطية التعليم هو المعتمد في العملية التربوية .
المراجع
المصادر
١ .الجعفري ، ماهر إسماعيل و آخرون ، فلسفة التربية ، مديرية دار الكتب ، بغداد ،الطبعة الأولى ، ١٩٩٣ .
٢ .شيلر ، ج . ف ، في فلسفة التربية ، ترجمة (محمد مني ر مرس ي وآخ رون) ، عالم الكتب ، القاهرة ، ١٩٩٢ .
٣ .حسنين ، محمد سمير ، أصول التربية، مؤسسة سعيد للطباع ة،الق اهرة ، د . ف .
٤ .حمدان ، محمد زياد ، نظريات التعلم ، تطبيقات علم النفس في التربية ، دار التربية الحديثة ، عمان ، ١٩٩٧ .
٥ .السراج ، عبد الوهاب احمد ، نظم البديهيات والهندسة ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل ، العراق ، ١٩٨٥ .
٦ .سليمان ، فتحية احمد ، التربية في المجتمعين اليوناني و الروماني ، القاهرة ، ١٩٧٠ .
٧ .عيسى ، محمد رفق ، جان بياجيه بين النظرية والتطبيق ، دار المعارف ، القاهرة ،١٩٨١ .
٨ .مد كور ، علي احمد ، نظريات المناهج العامة ، دار الثقافة للطباعة والنشر ،القاهرة ١٩٨٤ .
٩ .المختار ، امال شهاب ، مفاهيم أساسية في الهندسة ، دار الحكمة للطباعة والنشر ، بغداد ،الطبعة الأولى ،١٩٩١ .
١٠ .مرعي ، توفيق احمد وآخرون ، طرائق التدريس والتدريب العامة ، برنامج التربية جامعة القدس المفتوحة ، عمان ، ١٩٩٣ .
١١ .نعوم ، عادل غسان ، مقدمة في التحليل الرياضي ، مديرية مطابع جامعة الموصل ،العراق ، ١٩٨٦
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 د . فائق فاضل السامرائي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.