إعادة تصميم السبورة التفاعلية باستخدام تقنية Wii mote

المؤلفون

  • مهابات فائق محمدعلي كلية العلوم/ جامعة كرميان

الملخص

السبورة هي من اقدم الوسائل التعليمية واكثرها استخداماَ في التعليم واليمكن الي استاذ او معلم االستغناء
عنها وقد تطورت وظهرت انواع جديدة منها السبورات الذكية التجارية الغالية الثمن فلذا هدفت هذه الدراسة
الى استخدام تقنية جديدة تجمع مابين االشعة الحمراء واستخدام تقنية البلوتوث في االتصال والتي تخلق
سبورة تفاعلية ذات كلفة قليلة مقارنة بالسبورة الذكية ، اما من حيث ادوات البحث فقد استخدم الباحث
مكونات مادية النشاء تلك السبورة كأجهزة الحاسوب الشخصي و قلم تحت االشعة الحمراء Red Infrared
IR=Pen و جهاز Wiimote واستخدام تقنية البلوتوث لغرض أجراء أتصال بين جهاز الكومبيوتر و القلم
هذا بالنسبة الى األجهزة ، وال ننسى البرامجيات الضرورية لعمل السبورة التفاعلية مثل برنامج سموث بورد
Board Smooth و البرامج الملحقة مثل Framework Microsoft، هذا البرنامج يتطلب البقاء على
االتصال بالنت أثناء التثبيت وسيستغرق بعض الوقت لتثبيته ) عشر دقائق تقريبا االنترنت( ً وحسب سرعة
وبعد عمل أجراءات تشغيل السبورة التفاعلية و معايرة وضبط الشاشة ستظهر دوائر حمراء نضغط عليها
بقلم (IR (لجميع أركان الشاشة األربعة وبعدها تصبح الشاشة تفاعلية ويقوم قلم (IR (مقام قلم السبورة
التفاعلية ويعمل عمل الفأرة (Mouse (وتتحول الشاشة الى شاشة لمس، وعلى ضوء النتائج التي توصل
اليها الباحث، يأتي البحث الحالي ليتناول موضوع السبورة التفاعلية والتي تعتبر من وسائل التعليم
التكنولوجي الحديث والذي يعَد البديل للسبورة الذكية )السبورة التفاعلية التجارية( والتي تمتلكها القليل من
المؤسسات التعليمية كالمدارس الخاصة والكليات )بالنسبة لدول الخليج العربي كالبحرين و الكويت( ولكن
بسبب كلفتها العالية أصبح من الضروري أيجاد تقنية جديدة تضاهي عمل تلك السبورة الذكية وبكلفة اقل لذا
جاءت فكرة عمل هذا البحث من اجل استخدام هذه التقنية الحديثة في قاعاتنا الدراسية في المدارس و
الجامعات العراقية .

المراجع

-العبادلة ،عبد الحكيم عثمان ،) 2112 ، )أجهزة في تقنيات التعليم الحديثة ،ص 32-33 ،العين، دار

الكتاب الجامعي.

-عبدالحميد و شبل،د.محمد زيدان عبدالحميد و د.عصام شوقي شبل،)2112 ،)نمط القوائم في

الوسائل الفائقة وعالقتها بتنمية بعض مهارات توظيف السبورة البيضاء التفاعلية لدى طالب الدبلوم العام في

التربية،ص 1.

-الحسيني،المهندس أسامة،)1822 ،)مدخلك الى عالم الكومبيوتر، ص 21-22،الطبعة االولى، مكتبة

ابن سينا للنشر،القاهرة.

مصادر اإلنترنت )الشبكة العنكبوتية(

-الجوير،أماني عبدهللا )2112،)دراسة عن نمو التحصيل العلمي باستخدام السبورة التفاعلية،جامعة

األميرة نورة بنت عبدالرحمن ،اخذت في 2/5/2112 من موقع االقتصادية

https://twitter.com/aleqtisadiah

م، اخذت في

ُّ

-قطر، د.محمود، )2112 ،)أحدث األجهزة التي تستخدم في مراكز مصادر التعل

/2/2112 من موقع منتدى مراكز مصادر التعلم والمكتبات المدرسية net.Alyasser.www.

-الحيزان ، سما عبدالهادي حسن حمد ،)2112 ،)تقنية الويبري و مقارنتها بتقنية البلوتوث ، اخذت

. http://coeia.ksu.edu.sa المعلومات المن التميز مركز موقع من 2112/2/15 في

المصادر األجنبية:

-Lee, J.C (2007). Wii project, Retrieved June 30, 2012, from

http://johnnylee.net/projects/wii .

-Fox, Meghan,(2010),Interactive whiteboard technology and reading instruction,

master of education, college of Bowling Green ,State university

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
مهابات فائق محمدعلي, "إعادة تصميم السبورة التفاعلية باستخدام تقنية Wii mote", jfath, م 18, عدد 2, ص 1–14, 2023.