تقويم أداء بعض مهارات التدريس لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات والحاسبات
الملخص
هدف البحث الى تقويم أداء بعض مهارات التدريس لدى الطلبة المطبقين في قسم الرياضيات والحاسبات /
سكول التربية األساسية وتكونت العينة من )07 )طالب وطالبة مناصفة في المرحلة الرابعة في القسم، وتم
اعداد استبانة مغلقة على وفق خطوات بناء مثل هذه األدوات، وتكونت من )44 )فقرة لقياس )07 )مهارات
على وفق طبيعة كل مهارة وتم ايجاد صدقها بعرضها على عدد من الخبراء والمتخصصين وثباتها عن
طريق مقارنة أداء الباحث مع مالحظ آخر تم تدريبه لهذا الغرض، ومشاهده )5 )حصص لتدريس معلمين
من واقع المدارس التعليم األساس، واستخدمت الوسائل اإلحصائية: معامل ارتباط بيرسون، الوسط المرجح،
الوسيط في البحث.
أظهرت النتائج أن )40 )فقرة حصلت على قيم أوساط مرجحة أعلى من الوسيط، أي تحققت فيها تنفيذ
المهارات، في حين لم تكن قيمة الوسط المرجح لـ )3 )فقرات أعلى من الوسيط، جميع المهارات المتحققة
بشكل عام ولكن هناك مهارات فرعية ضمن المهارات الرئيسة لم تحقق.
المراجع
أ- المصادر العربية
.ابراهيم، مجدي عزيز)0112 :)التقويم و المحاسبة في العملية التعليمية. مكتب االنجلو المصرية،
القاهرة.
.ابن منظور )0110 :)لسان العرب.المجلد الثاني عشر، ط0 ،دار صادر بيروت .
.أبو حطب، فؤاذ)0180 :)التقويم النفس. ط0 ،مكتبةاالنجلو المصرية، القاهرة.
م.
ّ
.االدا، إحسان خليل و ماجد حمد الديب)0770 : )دور المشرف في فلسطين في تطوير اداء المعل
المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية لمصرية للمناهج و طرق التدريس )مناهج في ضوء مفهوم األداء (،
المجلد االول.
.البياتي، عبد الجبار توفيق)0100 : )االحصاء الوصفي و االستدالل في تربية علم النفس. مطبعة
مؤسسة الثقافة لعالمية، بغداد.
.جامعة السليمانية، فاكلتى التربيةالرياضية واالساسية، سكول التربية االساسية)0700 :)نحو تربية
معاصرة.
م عن طريق اساليب التقويم البديلة( ورقة عمل
ّ
م )تقويم اداء المعل
ّ
.جعالن )0772 :)تطوير المعل
مقدمة للقاء الحادي عشر لقادة العمل التربوي. مكتبة البحوث.
.الحريري، رافدة عمر )0770 :)التقويم التربوي الشامل للمؤسسة المدرسية. دار الفكر للنشر و
التوزيع، بيروت، لبنان.
.حيدر، احمد سيف )0777 : )تقويم مستوى األداء للكفايات التدريسية. مجلة البحوث و الدراسات
التربوية، السنة السابعة، العدد 05 ،صنعاء، اليمن.
مين
ّ
م اللغة العربية في معاهد المعل
ّ
.خليفة، الحسن الجعفر)0110 : )برنامج مقترح العداد معل
بالسودان في ضوء الكفايات التعليمية االساسية. رسالة دكتوراه دير منشورة، كلية التربية جامعة االزهر.
.خميس، محمد عبد الرؤوف )0770 : )اثر تصميم طالب الدبلوم العام في التربية تخصص )فلسفة و
اجتماع( للتعليم من منظور االعتمادية في تنمية األداء التدريسي لديهم. المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية
المصرية للمناهج و طرق التدريس )مناهج التعليم في ضوء مفهوم األداء (، المجلد االول.
.زيتون، كمال عبد الحميد )0774 : )منهجية البحث التربوي و النفسي من المنظور الكمي و الكيفي.
عالم الكتب.
م مع التعليم االلكتروني. مجلة المعرفة.
ّ
.زين الدين، د. محمد )0707 : )ادوار جديدة للمعل
مات.
ّ
.السعيد، رضا مسعد و محمد السيد)0110 : )بحث بعنوان تقويم مستوى اداء الطالبات المعل
عمان.
.السعيد، رضا مسعد )0775 :)التواصل الرياضي. الصحيفة التربوية االلكترونية.
.سمير، عزت )0707 :)التقويم الشامل ألداء المعل
.شقير، فائق و اخرون )0777 :)مقدمة في االحصاء. المسيرة للنشر و التوزيع و الطباعة، عمان.
.صابر، ملكة حسين و سهير زكريا فودة )0180 :)تطوير ادوات التقويم لبرنامج التربية العملية بكلية
التربية للبنات. مجلة رسالة الخليج العربي، مكتب التربية العربي لدول الخليج، ط00.
.صالح، احمد زكي)0111 : )علم النفس التربوي. ط 07 ،النهضة المصرية، القاهرة.
م. كلية التربية / جامعة
ّ
.صالح، ادريس سلطان )0707 : )المعايير التربوية و برامج اعداد المعل
المنية، ط 0 ،دار الصفاء.
.الطعاني، حسن احمد )0770 :)التدريب مفهومه و فعاليات بناء البرامج التدريبية و تقويمها. ط 0 ،
دار الشروق للنشر و التوزيع، عمان.
.طه، فرج عبد القادر )0113 : )موسوعة علم النفس و التحليل النفسي. دار سعاد الصباح للنشر،
الكويت.
.عبد الرزاق، طاهر )0113 : )رؤيةعامة للتقويم التربوي. محاضرة القيت في مركز تنمية االمكانات
ة البنات / جامعة عين شمس، نقالً 0111 .البشرية، كلي عن مجلة علم النفس،
.عبود، زياد محمد و اخرون)0700 : )كتاب الحاسوب. ط 0 ،مطبعة المفكر الحديث.
.عبيد، وليم و اخرون )0777 : )تربويات الرياضيات. مكتبة االنجلو المصرية، القاهرة.
.عبيدات، ذوقان و اخرون )0775 :)البحث العلمي ) مفهومه و ادواته و اساليبه (. دار اسامة للنشر،
الرياض.
.العساف، صالح حمد )0773 : )المدخل الى البحث في العلوم السلوكية. ط4 ،مكتبة العبيكان،
الرياض.
.عالم، صالح الدين )0770 :)القياس و التقويم التربوي و النفسي ) اسسه و تطبيقاته و توجهاته
المعاصرة (. دار الفكر العربي، القاهرة.
مي المرحلة االبتدائية في قطاع دزة. دار البشير للطباعة
ّ
.عليان، عبد الكريم )0112 :)مشكالت معل
و النشر، دزة.
مي العلوم للكفايات التدريسية االدائية
ّ
.عليمات، علي و حسين القطيش )0114 : )درجة ممارسة معل
في مدارس المرحلة االساسية في محافظة المفرق. ط0 ،مجلة جامعة ام القرى للعلوم االنسانية، المجلد التاسع
عشر .
.العمري، خالد ومحمد مساد )0112 :)التربية العملية االطار النظري. وزارة التربية و التعليم،
صنعاء، اليمن.
.عودة، أحمد سليمان )0113 :)القياس و التقويم في العملية التدريسية. ط0 ،دار االمل، عمان،
االردن.
.عودة، احمد سليمان و خليل يوسف الخليلي )0777 :)االحصاء للباحث في التربية و العلوم
االنسانية. ط 0 ،دار االمل للنشر و التوزيع، اربد.
.الفارابي، عبد اللطيف و اخرون )0114 :)معجم علوم التربية سلسلة علوم التربية. دار المطابع
للنشر و الطباعة، المغرب.
م و نماذج تقويمها. المركز القومي للبحوث التربوية
ّ
.فتحي، شاكر محمد )0110 : )منظومة اداء المعل
و التنمية، شعبة التخطيط التربوي .
ً على اراء الطالب في المدارس.
م بناءا
ّ
.القميزي، احمد عبد هللا )0771 : )تقويم األداء الوظيفي للمعل
موقع المعارف للنشر، السعودية.
.اللقاني، احمد حسين و علي احمد الجمل )0111 :)معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج
و طرق التدريس. ط 0 ،عالم الكتب، القاهرة.
.مازن، حسام محمد )0770 : )نموذج مقترح لتضمين بعض المهارات الحياتية في منظومة المنهج
التعليمي في اطار مفاهيم األداء و الجودة الشاملة رؤية مستقبلية. المؤتمر العلمي الرابع عشر للجمعية
المصرية للمناهج و طرق التدريس، المجلد االول .
مي الرياضيات بسلطنة عمان في
ّ
.متولي، عالء الدين سعيد )0774 :)تطوير برامج تدريب معل
م(، الجمعية
ّ
ضوء االتجاهات العالمية المعاصرة. المؤتمر العلمي السادس عشر )تكوين المعل المصرية و
طرق التدريس، مصر.
م التعليم العام في مصر.
ّ
.مسعود، امال سيد و اخرون )0770 :)معايير جودة األداء التدريسي لمعل
المركز القومي للبحوث التربوية و التنمية، القاهرة.
م في مصر في ضوء االتجاهات التربوية
ّ
.مصطفى، يوسف عبد المعطي )0115 : )اعداد المعل
الحديثة. المؤتمر السنوي الثالث للجمعية المصرية للتربية المقارنة و االدارة التربوية : ادارة التغيير في
التربية و ادارته في الوطن العربي، كلية التربية / جامعة عين الشمس .
.منسي، حسن)0770 : )التقويم التربوي. دار الكندي، ط 0 ،عمان، االردن.
.المفتي، محمد امين : سلوك التدريس سلسلة معالم تربوية )0110 .)ط4 ،مركز الكتاب للنشر،
القاهرة.
.المنتديات العلمية)0770 : )الرياضيات و المجتمع. العدد )0.)
.الناقة، صالح احمد )0771 : )مجلة الجامعة االسالمية )سلسلة الدراسات االنسانية(. المجلد السابع
عشر، العدد الثاني.
.النجدي، احمد و اخرون )0111 : )المدخل في تدريس العلوم. ط 0 ،دار الفكر العربي، القاهرة.
مات الرياضيات في
ّ
.نصرة الباقر )0113 : )بحث بعنوان الكفايات الخاصة بتنفيذ الدرس لدى معل
المرحلة االبتدائية. قطر.
م المؤتمر العلمي الرابع
ّ
.وهبي، السيد اسماعيل )0770 : )اتجاهات معاصرة في تقويم اداء المعل
عشر للجمعية المصرية.المجلد الثاني.
.اليونسكو) 0777:)وثيقة المشاهدة بشأن مشروع االستراتيجية المتوسط األجل والبرنامج والميزانية
لعامي )0770-0773 ،)ترجمة وزارة المعارف، مملكةالعربيةالسعودية.
ب – المصادر االجنبية
Darling,L. Hammond(2000) : “Teacher Quality and Student Achievement, A
review of state Policy Evidence “. Educational Policy, analysis Archives, Vol. 8,
No. 1, P. 33.
Dodle, N.R.(1983) : The florida catalog of teaching competencies، Tallahassee
florida state department of education.
Educational Testing Service(1999) : The Academic Quality of Prospective
Teacher. The Impact of Admission and Licensure Testing Princeton, NJ.
53.Georgia State University(1988) : Undergraduate Vocational Teacher
Education. Project (1), final Report, 22tlanta : Department of Vocational and
Career Development.
Mc Tighe, J.(1998) : “What happens between assessments ? “. Educational
leadership, Vol. 54, NO. 4, P. 75.
Nitko,A.J.(1996): “Educational Assessment Englewood Cliffs:Printic Hill.
s
instructional strategy approach.prentice, new Jersey.
Stahler, T.M.(1996) : “Middle level teaching developing on attitude “. ERIC,
N. ED 398218.
Tozer, Steve and Nelson, Robert (1988) : Vocational Teacher Education.
Emerging Patterns for General Studies, Academic Majors, and Professional
Educational. Beyond the Debate : Persepectives on the Preparation of Vocational
Educational Teachers, Macomb, Illinios : CPC .
www.investintech.com
www.midad.me/arts/view/22268
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 مؤيد محمد محمود

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.