اثر استخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاحياء
الملخص
هدف هذا البحث الى تعرف اثر استخدام استراتيجية مخطط البيت الدائري في تحصيل طالبات الصف
الثاني المتوسط في مادة االحياء من خالل التحقق من صحة الفرضية الصفرية االتية : اليوجد فرق ذو داللة
إحصائية بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق استراتيجية مخطط البيت
الدائري ومتوسط طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة االعتيادية .
اجرت الباحثة التكافؤ بين مجموعتي البحث )التجريبية والضابطة( في العمر الزمني واختبار الذكاء
واستخدمت الباحثة التصميم التجريبي حيث تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الثاني المتوسط في
مدرسة العدنانية وبلغت العينة )٤٦ )طالبة وتم تقسيمهم الى مجموعتين ، مجموعة تجريبية بلغ عددها )٠٣ )
طالبة ومجموعة ضابطة بلغ عددها )٠٣ )طالبة ، وتم اخضاع المتغير المستقل " استخدام مخطط البيت
الدائري" للتجريب وقياس اثرهُ على المتغير التابع " تحصيل الطالبات " وتم تطبيق التجربة في الفصل
الدراسي األول من العام الدراسي ٣٣٠٠ -٣٣٠٦.
ولتحقيق هدف البحث اعدت الباحثة اختبارا تحصيليا تالف من )٠٣ )فقرة موضوعية وتم التحقق من
صدقه وثباته ، إذ طبق االختبار بعد االنتهاء من التجربة على المجموعتين التجريبية والضابطة ، و ُعولجت
للتعرف على داللة الفرق بين متوسطات درجات الطالبات في المجموعتين حيث تم استخدام
ً
النتائج احصائيا
المتوسط الحسابي ومعامل ارتباط بيرسون واختبار test-T ، وأظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة
التجريبية اللواتي يدرسن باستراتيجية مخطط البيت الدائري على طالبات المجموعة الضابطة اللواتي يدرسن
بالطريقة االعتيادية تعزى لتوظيف استراتيجية مخطط البيت الدائري في التحصيل .
وفي ضوء ما اسفر عنه البحث من نتائج اوصت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجية مخطط البيت الدائري
في التحصيل والعمل على تدريب المدرسين على كيفية استخدام هذه االستراتيجية في شرح دروس مادة
االحياء لرفع المستوى التحصيلي والعلمي للطالبات .
المراجع
٠ .أبو جادو، صالح محمد علي ، ٣٣٣٣ ، علم النفس التربوي ، ط٣ ، دار المسيرة ، عمان ، األردن .
٣ .أبو عالم ، رجاء محمود ٠٩١٩ ،مدخل إلى منهج البحث التربوي ، ط٠ ، مكتبة الفالح ، الكويت.
٠ .إسماعيل ، حنفي ، ٣٣٣٣ ، التعليم باستخدام استراتيجيات العصف الذهني ، عمان ، األردن .
٦ .االلوسي ، جمال حسين ، ٠٩١٧ ، مبادئ علم النفس ، مطبعة وزارة التربية ، بغداد ، العراق .
٧ .امبو سعيدي ، عبد هللا والبلوشي ، سليمان ، ٣٣٣٩ ، طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات علمية ،
عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع .
٤ .بدوي ، احمد زكي ، ٠٩١٣ ، معجم مصطلحات التربية والتعليم ، دارالفكر.العربي ، القاهرة .
٥ .البياتي ، عبدالجبار توفيق ، ٣٣٣١ ،اإلحصاء وتطبيقاته في العلوم التربوية والنفسية ، ط٣ ، داراثراء
للنشر والتوزيع ، عمان ، األردن .
١ .الحيلة ، محمد محمود ،٠٩٩٩ : التصميم التعليمي ) نظرية وممارسة ( ط٠ ، دار المسيرة للنشر ،
عمان ، األردن .
٩ .تروبرج، دبايبي ، وجانيت ،٣٣٣٦ ،تدريس العلوم في المدارس الثانوية ، ترجمة محمد جمال الدين ،
ط٠ ،العين ، اإلمارات العربية المتحدة .
٠٣ .الجنيح ، أسماء ، ٣٣٠٠ ،أثراستراتيجية مخطط البيت الدائري كمنظم خبرة معرفية في مقررالعلوم
على تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وبقاء أثر التعلم لديهن بمحافظة المجمعة ، رسالة ماجستيرغير
منشورة ، كلية التربية ، جامعة األميرة نورة بنت عبد الرحمن ، السعودية .
٠٠ .خلف ، كريم بالسم والشباني ، هدى صباح مالك ، ٣٣٠٠ ، فاعلية التدريس باستراتيجية البيت الدائري
في اكتساب المفاهيم األحيائية لدى طالبات الصف الرابع العلمي ، بحث منشور ، مجلة القادسية في االداب
والعلوم التربوية ، المجلد ٠٣ ، العددان ٦،٠.
٠٣ .خليل ، يوسف احمد ، ٣٣٠٣ :فاعلية استراتيجية مخطط البيت الدائري في اكتساب المفاهيم االحيائية
لدى طالب الصف الثاني المتوسط ، بحث منشور ، مجلة الفتح ، العدد ٧٣.
٠٠ .داود ، عزيز حنا ، وانورحسين عبد الرحمن ، ٠٩٩٣ ، مناهج البحث التربوي ، جامعة بغداد ،
دارالحكمة للطباعة والنشر، بغداد.
٠٦ .رؤوف ، إبراهيم عبد الخالق ، ٣٣٣٠ ، التصاميم النفسية في الدراسات النفسية والتربوية ، ط٠ ، دار
عمان للنشر والتوزيع ، عمان ، االردن.
٠٧ .زيتون ، عايش ، ٠٩٩٤ : أساليب تدريس العلوم ، ط٣ ، دار الشروق ، عمان ، األردن .
٠٤ .سعد ، نهاد صبيح ، ٠٩٩٣ ،الطرق الخاصة في تدريس العلوم االجتماعية ، مطابع التعليم العالي .
٠٥ .سليم ، صابر ، ٠٩٩١ ،العلم والثقافة العلمية في خدمة المجتمع ، مكتب التربية العربي ، دول الخليج .
٠١ .شبر،خليل إبراهيم واخرون ، ٣٣٣٤ ،اساسيات التدريس ، دارالمناهج ، عمان ، األردن .
٠٩ .الظاهر، زكريا محمد واخرون ،٠٩٩٩ ، مبادئ القياس والتقويم في التربية ، ط٠ ،دارالثقافة للنشر
والتوزيع ، عمان ، األردن .
٣٣ .عطية ،محسن علي ، ٣٣٣١ ، االستراتيجية الحديثة في التدريس الفعال ، ط٠ ،عمان ، دارصفاء
للنشر .
٣٠ .عالم ، صالح الدين محمود ، ٣٣٣٣ ،االختبارات والمقاييس التربوية والنفسية ، دارالفكرللطباعة
والنشر،عمان األردن .
٣ .الغريب، رمزية ، ٠٩١٧ ، التقويم والقياس النفسي والتربوي ، مطبعة مكتبة االنجلوالمصرية ،
القاهرة.
٣٠ .قشطة ، احمد ، ٣٣٣١ ، اثر توظيف استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية المفاهيم العلمية
والمهارات الحياتية بالعلوم لدى طلبة الصف الخامس األساسي بغزة ، الجامعة اإلسالمية ، غزة .
٣٦ .المزروعي ، هيا ،٣٣٣٧ ، استراتيجية شكل البيت الدائري فاعليتها في تنمية مهارات ماوراءالمعرفة
وتحصيل العلوم لدى طالبات المرحلة الثانوية ذوات السعة العقلية المختلفة " بحث منشور، مجلة
رسالةالخليج العربي ، ع٩٤.
٣٧ .ملحم ، سامي محمد ، ٣٣٣٣ ، القياس والتقويم في التربية وعلم النفس ، دار المسيرة للطباعة والنشر
، عمان .
٣٤ .ميكر، روبرت، ف ، ٠٩٤٥ ،األهداف التربوية ، ترجمة جابرعبدالحميد جابر وسعد عبد الوهاب نادر،
مطبعةالعاني ، بغداد .
٣٥ .نيل . م . جون ، روبرت . م . ليرت ، ٠٩١٣ ، التجريب في العلوم السلوكية ، ترجمة موفق الحمداني
وعبد العزيز الشيخ ، مطبعة جامعة بغداد .
Hedges , W . D,1966 ,Testing & Evaluation For The Sciences , California ,
Ward Worth .
Mc Cartney, R. E. & Figg, C. ٣٣٠٠, Every picture tells a story: The
Roundhouse process in the digital age. Teaching and Learning,Volume6 ,Issue1
pp,1-14.
Trowbridge, J.E. and Wandersee, J.H. 1998, Theory-driven graphic organizers.
In J.J. Mentzes, J.H. Wandersee and J.D. Novak (Eds) Teaching science for
Understanding: A human constructivist View . San Diego, CA: Academic Press
Ward, R. E., & Wandersee, J. H. (2002). Students’ perceptions of
Roundhouse diagramming: A middle school viewpoint. International Journal of
Science Education, Volume24 Issue2, pp 205-225. Retrieved May ٧
fromhttp://proquest.umi.com/pqdlink?Ver=1&Exp=052016&FMT=7&DID=73031
&RQT=309&attempt=1.
webester،A.merrian, 1996 : the new international dictionary of English
language in abridged with seven language G and a merrian ، USA .
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 هديل ساجد ابراهيم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.