القنوات الفضائیة ودورھا في تعزیز ثقافة الطفل
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2010/14/2/15الملخص
ن الدخول الى عالم الطفل والمؤثرات التي تؤسس لبناء جيل المستقبل هو امر غاية في التعقيد خاصة اذا بدائنا باكثر التقنيات تاثيرا وهي الحاسبة والقناة الفضائية والذي يزيد الامر تعقيدا هي الدراسات والابحاث المتناقضة التي صدرت من اهم المعاهد والجامعة حول اهمية ودور هذه المتغيرات في حياة الاطفال فبعضها اشار الى الدور السلبي والاخر اكد على دورها الايجابي في بناء الشخصية فهي توفر المعرفة والترفيه في وقت واحد ( حمود ،2008، 5)
وتنطلق اهمية البحث من اهمية المرحلة نفسها ، فهي مرحلة اعداد وتكوين للطفل من جميع النواحي الجسمية والنفسية والاجتماعية والعقلية والنفس حركية فما نقدمه لاطفالنا من برامج ومناهج معدة خصيصا لهم قد توثر كثيرا في تكوين شخصياتهم ،ولان اطفالنا هم هدفا وشريحة اجتماعية مهمة يجب ان يسعى التلفاز فضلا عن وسائل الاتصال الاخرى الى تحقيق الوظيفة التثقيفية والتوجيهية التي من شانها ان تسهم في رفع ثقافة الطفل وتنوع معارفه وتوسع مداركه وكي تساند المؤسسات الثقافية الاخرى مثل الاسرة والمدرسة كي يتم خلق جيل واع من الاطفال سيتحولون في المستقبل الى رجال صالحين ( الصديد ، 2005، 1)
فان اهمية القناة الفضاية تنبع من دورها الكبير ووظيفتها الاساسية في تحويلها افكار الاطفال الى ملكات خيالية تفوق تصورنا ،فعلينا ان نغذي هذه الملكات ونطورها بطرق تربوية سليمة .
ان أهمية هذه الوسيلة التكنلوجية الحديثة في حياة اطفالنا هو موضوع قد اثار اهتمام الباحثين والاختصاصيين ذلك لدوره الكبير في تكوين الاطفال فهو احد اهم العوامل السائدة في حياة الاطفال والتي توثر كثيرا في انشطتهم وفعالياتهم فاطفالنا يقضون اوقاتا طويلة في مشاهدة التلفاز الذي هو في الغالب اكثر من اي نشاط اخر يزاولونه باستثناء النوم .( عيسى ، 2005
المراجع
١ -الصمیدعي ، نمیر إبراھیم ،٢٠٠٥ ،اتجاھات مدرسي الإعدادیة نحو البث
الفضائي الخارجي ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة التربیة الأساسیة .
٢ -العزعزي ، ودیع محمد ، ١٩٩٨ ،البث التلفیزیوني الفضائي الوافد الى الیمن
وعادات تعرض الطلبة لھ ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، كلیة الإعلام ، جامعة
بغداد .
٣ -شكري ، عبد المجید ، ١٩٩٦ ، تكلنوجیا الاتصال ،الجدید في إنتاج برامج
الرادیو و، التلفزیون دار الفكر العربي الطبعة الأولى ، القاھرة .
٤ -ابو اصبع ، صالح خلیل ٢٠٠٥ ، استراتیجیات الاتصال وأساسیاتھ وتأثیراتھ ،
دار مجد لاوي للنشر ، عمان ،
٥ -یوسف ، عبد التواب ، فصول عن ثقافة الطفل ، مكتبة الشباب ، القاھرة .
٦ -عبد الملك ،احمد ، دراسات في الإعلام والثقافة والتربیة ، المجلس الوطني ،
للثقافة والفنون ، الدوحة ، ١٩٩٦
٧ -ھادي ، نعمان الھیتي ، ١٩٧٩ ، صحافة الأطفال في العراق نشاتھا وتطورھا
وتحلیل مضمونھا ، ١٥ ، وزارة الثقافة والإعلام .
٨ -حجازي ،سناء نصر ، ٢٠٠٩ ، تنمیة ورعایة الموھبة لدى الأطفال ، دار
المسیرة ، عمان ، الطبعة الاولى .
٩ -علي ، سامیة احمد ، ١٩٩٧ ، الدراما في الاذاعة والتلفزیون ، القاھرة ، دار
الفجر .
١٠ -سعید ، احمد ، ١٩٩٧ ، الدراما في الاذاعـة والتلفزیون ، القاھرة ، دار الفجر .
١١ -دوریة ابحاث النوم ، جمعیة اوربا لابحاث النوم ، net.Ec18. www : http
١٢ -الھیتي ،ھادي نعمان ،١٩٧٨، ادب الاطفال ، اھدافھ ، اسالیبة ، العراق .
١٣ -العزاوي ، سامي مھدي ، ٢٠٠٨ ، نساء واطفال قضایا الحاضر والمستقبل ،
الطبعة الاولى ، بغداد .
١٤ -السوید ، محمد بن علي ،٢٠٠٧ ، صورة الطفل في الاعلان التلفزیوني
وعلاقتھا بالقیم الاجتماعیة والتربویة ،الریاض ، رسالة ماجستیر قسم اعلام .
١٥ -الصدید ، سعود مالك ك
١٦ -الشیخ ، غرید ، ٢٠٠٦تربیة وتعلیم الطفل من خلال اللعب ، دار الھادي ،
الطبعة الاولى ، لبنان .
١٧ -بحري ، منى یونس ، مدخل الى تربیة الطفل ،الطبعة الاولى ، دار صفاء للنشر
والتوزیع ، عمان .
١٨ -حمود، عبد الحلیم ، ٢٠٠٨ ، الطفل في قبضة الشاشة ، الطبعة الاولى دار
الھادي ، لبنان .
١٩ -مزید، محمود احمد ،٢٠٠٨ التلفزیون والطفل ، اثر الاعلانات في اكساب ما
قبل المدرسة بعض المھارات الاجتماعیة ،دار العالمیة ، مصر .
٢٠ -حیسن ،كمال الدین ،٢٠٠٩ ، ادب الاطفال ،المفاھیم ،والاشكال ،والتطبیق ،
دار العالم العربي ،القاھرة .
٢١ -مندوب ، مظفر ،١٩٨٣التلفزیون ودوره التربوي في حیاة الطفل العراقي
،منشورات وزارة الثقافة والاعلام العراقیة .
٢٢ -السید ، فتح الباب عبد الحلیم ، ١٩٦٣ ، الناس والتلفزیون ، القاھرة ،
٢٣ -ناصر ، ابرا
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 اسماء عبد الجبار سلمان
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.