فاعلية برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي باستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الورش التدريبية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن

المؤلفون

  • سهام بنت سلمان محمد الجريوي أستاذ تقنيات التعليم المشارك كلية التربية جامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن

الكلمات المفتاحية:

التصميم التعليمي , المصادر الالكترونية

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي باستخدام مصادرالمعلومات الإلكترونية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الورش التدريبية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن ، إذ تألفت عينة البحث  من المجتمع الكلى لطالبات بجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن خلال العام الجامعى 1438/1437وعددهم (52) طالبة .وكانت أدوات البحث مكونة من اختبار معرفي وبطاقة ملاحظة. وأظهرت نتائج البحث  وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (01,0) بين متوسطى درجات الطالبات عينة الدراسة فى القياس القبلى و البعدى للاختبار المعرفي وكذلك لبطاقة ملاحظة الأداء في تصميم الورش التدريبية لصالح القياس البعدي، و تحقق فاعلية بنسبة كسب أكبر من 2,1 بحسب معادلة بلاك. كما اثبت البرنامج فاعليتة في اثارة للتعلم الإيجابي و إتاحة الفرصة للطالبات للحوار والنقاش البناء من خلال تبادل الخبرات فيما بينهن، مع توجيه الباحثة (أستاذة المقرر)  لهن وتوصيل التغذية الراجعة مما أسهم فى تطوير قدرتهن على تصميم وتنفيذ الورش التدريبية. كما ساعد البرنامج التدريبي الطالبات على المشاركة فى بناء المعرفة الجديدة، والتواصل العلمي  مما يثرى عملية التعلم. مع تشجيع النضج الجماعى للطالبات في بناء المعرفة الجديدة وتطبيقها، وتبادل الآراء والخبرات مما يزيد من خبرة المتعلم الفردية, وبالتالي تحقيق أهداف البحث.(174) عدد الكلمات في الملخص

المراجع

قائمة المراجع

أولا -المراجع العربية :

- أبو سويرح، أحمد إسماعيل .(2009) .” برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي في ضوء الاحتياجات التدريبية لتنمية بعض المهارات التكنولوجية لدى معلمي التكنولوجيا: ” دراسة في المناهج وطرق التدريس ، رسالة ماجستير ، كلية التربية، الجامعة الإسلامية ، غزة.

- الباتع , حسن .(2010): التصميم التعليمي عبر الإنترنت من السلوكية إلى البنائية : نماذج وتطبيقات . دار الجامعة الجديدة .

- أنجلين ، جاري (2004): تكنولوجيا التعليم: الماضي والحاضر والمستقبل ، تأليف: Gary J. Anglin ، ترجمة: صالح بن مبارك الدباسي ، بدر بن عبد الله بن حمد الصالح ، جامعة الملك سعود، الرياض .

- بامفلح , فاتن سعيد.(2009): دور المدرس في ظل التعليم الإلكتروني , متوفر على الموقع : http://child-trng.blogspot.com/2012/10/instructional-design.html#ixzz4n7EZ7A2A

- بدنار,أني; وكننجهام, دونالد; وفي,توماس.(2004).النظرية والتطبيق بينهما,في جاري أنجلين (محرر)تكنولوجيا التعليم الماضي والحاضر والمستقبل (141_158) ( ترجمة صالح الدباسي , وبدر الصالح),النشر العلمي والمطابع , جامعة الملك سعود.

- الجرف, ريما سعد. (2003): مهارات استخدام قواعد المعلومات الإلكترونية ,كلية اللغات والترجمة، جامعة الملك سعود الناشر: مركز البحوث . الرياض.

- جستافسون، كنت، وبرانش، روبرت (1997). استعراض نماذج التصميم التعليمي. ترجمة بدر الصالح (2003). الرياض.

- الحيلة,محمد محمود(2008),تصميم التعليم نظرية وممارسة,ط4, دارالمسيرة للنشر,عمان – الاردن.

- خميس ,محمد عطية .(2003): عمليات تكنولوجيا التعليم .دار السحاب.القاهره

- دروزه, • أفنان نظير (2002م) : أثر ممارسة المعلم لمهارات تصميم التعليم على أدائه ودافعية وتحصيل طلبته ـ المجلة العربية للتربية ، ( مجلة محكمه نصف سنويه تصدر عن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ) المجلد (22) ، العدد (2) شوال 1423هـ . ديسمبر 2002م

- زغلول , خالد محمود (2000) : أثر العلاقات البنائية في برامج الكمبيوتر متعددة الوسائل ، على التحصيل في مادة الكمبيوتر ، رسالة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة حلوان .

- سرايا,عادل . (2007): التصميم التعليمي والتعلم ذو المعنى , دار وائل للنشر , عمان _الاردن.

- سلامة,عبدالحافظ(2003): تصميم التدريس ,دار الخريجي , الرياض.

- شحاته، نشوى رفعت (2011)."المعايير التربوية لبناء موقع تعليمى على شبكة الإنترنت". مجلة التعليم الإلكترونى.متوفر على الموقعhttp://emag.mans.edu.eg/index.php)

- شريف,أسماء إبراهيم ; والبسيوني ,سامية على .(2008): العلاقة بين الميول القرائية الإلكترونية وبعض مهارات التفكير الناقد.المؤتمر العلمي الثامن (ماذا يقرأ الأطفال والشباب؟ ولماذا يقرأون؟ولمن يقرأون) في الفترة من 9_10 يوليو, الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة.

- الشايع ,حصة ; أفنان العييد(2015): تكنولوجيا التعليم الأسس والتطبيقات , دار الرشد , الرياض.

- الصالح .بدر عبدالله.(2002): متغيرات التصميم التعليمي المؤثرة في نجاح برامج التعليم عن بعد . مجلة جامعة الملك سعود.العدد(14) والرياض.

- صالح , مصطفى جودت.(2012):التصميم التعليمي للتعلم الإلكتروني , جامعة المللك سعود ,عمادة الدراسات العليا, الرياض

- صالح , مصطفى جودت(2008):تطبيقات الحاسبات والشبكات في التعليم , القاهرة

- صالح , مصطفى جودت (1999): تحديد المعايير التربوية والمتطلبات الفنية لإنتاج برامج الكمبيوتر التعليمية في المدرسة الثانوية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية ، جامعة حلوان .

- الطاهر، أمل السيد.(2006): " العلاقة بين التكوين المكاني للصور الثابتة والمتحركة في برامج الوسائل المتعددة والتحصيل الدراسي ". (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الزقازيق.

- العتيبي، عيد شاهر (2009). تصميم المحتوى التعليمي الإلكترونية. متوفر على الموقع (http://www.ahmedasr.com/vb/showthread.php?t=351).

- لي,ستوارت,وبويل,فرانيس.(2009): تنمية مجموعة المصادرالإلكترونية . ترجمة عبدالله الشايع ,مكتبة الملك فهد الوطنية , ص ص 29-28,الرياض.

- منصور, عصام ويوسف,يعقوب ملا (2011): مصادر المعلومات الإلكترونية في المكتبات ومراكز المعلومات :مفاهيم نظرية وتطبيقات عملية , ط (1) مكتبة أفاق , صص 20-9, الكويت .

- الموسى,عبدالله ;والمبارك,أحمد.(2005): التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات. ط (3) مكتبة العبيكان ,

الرياض.

المراجع الأجنبية : ثانيا –

Branson,R. K., Rayner,G. T., Cox, J.L.,Furman,J.P., King,F.J.,Hannum,W.H.(1975). InterService procedures for instructional systems development .(5 vols.)(TRADOC Pam350-30NAVEDTRA 106A).Ft. Monroe, VA: US. Army Training and Doctrine Command, A UGUST .

Barron, A.. and orwing, G. (1995). Multimedia Technologies for Training, lifraries unlimited Inc, Colorado, U.s.A.

Branch, R. C. darwazeh, A. N., & el-Hindi, A. E. (1992). " Instruction design practices and teacher planning routines". Paper presented at the Annual Meeting of the Association for Educational Communications and Technology (Washington, DC., Feb., 5-9 the, 1992). ERIC Documents, ED No 347-976

Chrisie, A. (1995). Using an internet service to bring its resources and educational possibilities to middle school students, staff, and community residents. ERIC No.ED400781

Chiparausha ,B.& Sithole,N.(2008). Universtiy Libraries in a changing environment: experiences and the way forward in the new e-elearning environment in Zimbabwe conference paper at the inaugural Africa Universtiy National e- Learning Symposium . Africa Universtiy-Mutare, Zimbabwe.

Dagdilelis,V.(2008).principles of Education Softwaer design,In Rahman, S. (Ed). Multimedia Technologyes: Concepts, Methodologies, Tools, and Applications, Vol.II, (pp898-913),Hershey. New York, Information Science reference.

Darwazeh, A. N. (1995). " The effect of training in instructional design on teachers' performance and their strudents' academic achievement". A proceeding paper presented at the Annual meeting of the American Association for Educational Communications and Technology (California, Anaheim, Feb., 12-16, 1995. ERIC Document, ED No 383-293

Henderson, T. and MacEwan, B. (1997). Electronic collections and wired faculty.Library Trends, 45, 3, 488-499. Ide, S. (1989). Education for special library users [in Japanese]. Biblos (Japan);40, 9, 1-7.

Kilpatrick, T. (1998). The impact of electronic information sources on collection development: A survey of current practice. Library Software.

MacFarland, T. (1997). Assessment of a prototype internet and online information system training program for adjunct personal removed from campus-based training resources. Report No. 97-102. ERIC No. ED422780.

Rotenstreich,Sh.(2011).The Difference between electronic and paper documents Retrieved September 15, 2012.

Seels,B., &Richey,R.(1994).Instructional technology: The definition and domains of the field Washington DC: Association for Educational Communications and Technology.

Tenopir, C. and Neufang, R. (1995). Electronic reference options: Tracking the changes.Online; Wilton, 19, 4, 67.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سهام بنت سلمان محمد الجريوي, "فاعلية برنامج تدريبي قائم على التصميم التعليمي باستخدام مصادر المعلومات الإلكترونية لتنمية مهارات تصميم وإنتاج الورش التدريبية لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن", jfath, م 22, عدد 2, ص 110–141, 2023.