In Teaching Secondary Level Students , From The Point Of View Of Educational Supervisors In Mecca

Authors

  • Abeer Bint Abdulqader Ibrahim Al – Orabi Curriculum and Teaching Methods Department Umm Al Qura University

Keywords:

The using of technology , IslamicEducation teachers

Abstract

This study aimed to identify the using of technology by Islamic education teachers in  teaching the secondary level students in Mecca. To achieve this objective The researcher used the descriptive method. The study tool was a questionnaire distributed over the sample of the study consisting of (38) educational supervisors.The  results showed the followings:·                          The mean of the criterea  (technical culture of teachers of Islamic education)  was  3.61 (high). ·                          The mean of the criterea (technical applications of teachers of Islamic education) was 3.36 (medium) .·                          The mean of the criterea (technical skills of teachers of Islamic education) was 2.32 (weak) .·                          There were no statistically significant differences at the level of (α  00,05) in the using of technology by  the Islamic education teachers to the secondary level students from the point of view of educational supervisors according to the variables (experience and scientific qualification of the supervisor). Where the values ​​of the significance level for both variables were greater than (0.05). Recommendations: 1- The need to redouble efforts in the rehabilitation and preparation of teachers of Islamic education in technical terms. 2 - Holding training courses and workshops for Islamic education teachers in order to enable them to employ technology skills in education and Islamic education.

References

المراجع:

• القرآن الكريم.

• إبراهيم، صلاح الدين محمد (2006)، تداعيات استخدامات التكنولوجيا الحديثة في التعليم على علاقة (المعلم –التلميذ) (دراسة تحليلية نقدية)، مستقبل التربية العربية، مصر.

• أستيتية، دلالة، وسرحان، عمر (2006)، تكنولوجيا التعليم والتعلم الالكتروني، عمان، الأردن، دار وائل.

• الحسنات، عيسى (2005)، بناء وتصويت نموذج تدريسي لدمج تكنولوجسا التعليم ومنهاج الثقافة الأدبية واللغوية للصف الأول الثانوية في الأردن، أطروحة دكتوراه، عمان، الأردن، الجامعة الأردنية.

• الخالد، محمود (2006)، مدى امتلاك معلمي مديرية التربية والتعليم لمنطقة عمان الثانية للكفايات التكنولوجيا التعليمية وأدوارهم اللازمة لتنفيذ المناهج المبنية في ضوء مشروع التطوير التربوي نحو اقتصاد المعرفة، رسالة ماجستير، عمان، الأردن.

• الخريجي، صباح بنت محمد (2011)، واقع استخدام الوسائل وتقنيات التعليم في العملية التعليمية بجامعة أم القرى، مجلة القراءة والمعرفة، مصر.

• الخطيب، لطفي محمد، وخميس سامح (2004)، الكمبيوتر التعليمي في سلطنة عمان واقع وتطلعات، مجلة القراءة والمعرفة.

• الخوالدة، ناصر أحمد، المشاعلة، مجدي سليمان (2009)، كفايات معلمي التربية الإسلامية للتعلم الإلكتروني، مجلة العلوم التربوية والتقنية، الأردن، مج10، عدد4.

• الشقران، رامي (2005)، اتجاهات المعلمين الحاصلين على دورة أنتل نحو برنامج التدريب، رسالة ماجستير، الأردن، جامعة اليرموك، إربد.

• الصغير، ناصر علي (2006م)، مشكلات تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين والطلبة بمدينة الحديدة، رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة عدن.

• العتيبي، نايف العصيمي (2011م)، برنامج مقترح قائم على استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الناقد في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى.

• العلي، ريم بنت عبدالعزيز بن محمد (2001م)، تقويم معلمات العلوم الشرعية في المرحلة المتوسطة في ضوء المعايير المقترحة لجودة الأداء التدريسي.

• الغامدي، فريد بن علي (2009م)، مدى ممارسة معلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية لمهارات تنمية التفكير الابتكاري، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية، مج1(1)، 2009 يناير 311.

• الغزو، إيمان أحمد (2004)، دمج التقنيات في التعليم اعداد المعلم تقنياً للألفية الثالثة، دبي، دار القلم للنشر والتوزيع.

• الفار، إبراهيم عبدالوكيل (1421هـ) تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحادي والعشرين، ط2، القاهرة، دار الفكر العربي.

• الكندي، سالم بن مسلم (2014)، واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة، سلطنة عمان، آلية التربية بنزوى، الفرقة الثانية، قسم الدراسات الاجتماعية.

• المشاعلة، مجدي سليمان، الطوالبة، محمد عبدالرحمن، الخزاعلة، تيسير محمد (2010)، مدى توظيف معلمي التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية العليا للتعلم الإلكتروني، مجلة جامعة دمشق، مج26، العدد3.

• المعولي، محمد (2000)، مدى امتلاك معلمي المرحلة الثانوية العمانيين للكفايات التكنولوجيا التعليمية وممارستهم لها، رسالة ماجستير، الأردن، إربد، جامعة يرموك.

• المؤتمر الرابع لإعداد المعلم، أدوار ومسؤوليات المعلم في التعليم العام والعالي والذي عقد بجامعة أم القرى (2011م).

• حسن، إسماعيل (2010)، التعليم الإلكتروني واعداد المعلم، مجلة التعليم الالكتروني، جامعة المنصورة، (4).

• شوق محمود، وأحمد محمود، ومحمد مالك (2001)، معلم القرن الحادي والعشرين، اختياره، اعداده، تنمية في ضوء التوجيهات الإسلامية، القاهرة، دار الفكر العربي.

• علي، يحيى عبدالخالق يوسف (2009)، أثر طريقتي الاكتشاف الموجه والعصف الذهني في تنمية مهارات التفكير الناقد والتحصيل في مادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تبوك، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى.

• فلاته، رقية حسين محمد (2008م)، فاعلية استخدام الألعاب التعليمية في تحصيل مقرر الفقه لدى تلميذات الصف الرابع الابتدائي بالعاصمة المقدسة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى.

• Bannett, Frederick. (1997). Computers as tutors: solving the crisis in education. First Monday, 2(1). Retrieved on 6/1 2011 from http://firstmonday.org/htbin/cgiwrap/bin/ojs/index.php/fm/issue/view/76.

Published

2023-08-08

How to Cite

[1]
عبير بنت عبدالقادر إبراهيم العرابي, “ In Teaching Secondary Level Students , From The Point Of View Of Educational Supervisors In Mecca”, jfath, vol. 22, no. 2, pp. 142–177, Aug. 2023.