تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات

المؤلفون

  • ضرار القضاة قسم التربية الخاصة- جامعة ام القرى
  • عبد الحميد الطلافحة قسم التربية الخاصة- جامعة ام القرى

الكلمات المفتاحية:

تقييم ،برامج ، التدخل المبكر، المعاقين عقليا، المعلمات

الملخص

هدف البحث إلى تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات. ولتحقيق هذا الهدف أعد الباحثان أداة  لتقييم برامج التدخل المبكر في مكة المكرمة وتكونت من ثلاثة أجزاء: محتويات البرامج، أهداف البرامج,  المعلمات.

وضمن إجراءات إعداد أداة البحث تم التوصل إلى دلالات صدق وثبات بينت ملاءمة الأداة لأغراض البحث، إذ تم تطبيق أداة البحث على أفراد البحث البالغ عددهم ( 30 ) معلمة ممن يعملن في برنامج التدخل المبكر في مكة المكرمة .

وأظهرت نتائج البحث أن تقييم برامج التدخل المبكر من وجهة نظر المعلمات كان أعلى في مجال أهداف البرامج إذ كان المتوسط الحسابي (3.69). ثم مجال المعلمات إذ كان المتوسط الحسابي (3.67). ثم مجال المحتوى حيث كان المتوسط الحسابي (3.64). كما أشارت النتائج أيضا الى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تقييم برامج التدخل المبكر تعزى لخبرة المعلمات ٠

المراجع

المراجع :

- البطوطي، هالة، (2004). برنامج تدخل مبكر للأطفال ذوي التخلف العقلي الطفيف في سن ما قبل المدرسة وأسرهم. أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة عين شمس، القاهرة، مصر.

- الخطيب، جمال والحديدي، منى، ( ٢٠11 ) ، التدخل المبكر - مقدمة في التربية الخاصة في الطفولة المبكرة. الطبعة الخامسة. عمان: دار الفكر.

- الغليلات، أحمد، (2009)، تقييم برنامج البورتج كأحد برامج التدخل المبكر من وجهة نظر الأسر والمعلمين في الاردن. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن

- القحطاني، حنان، (2008). فاعلية برامج التدخل المبكر للأطفال المعاقين سمعيا في مدينة الرياض بالمملكة العربية مكة المكرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

- النعيمي، فاطمة، ( 2008)، تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للمعاقين عقليا في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر الأمهات والمعلمين. رسالة ماجستير غير منشورة، كلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية للدراسات العليا، عمان، الاردن

- وشاح، سماح، ( ٢٠٠٣ )، التدخل المبكر وعلاقته بتحسين مجالات النمو المختلفة للأطفال المصابين بأعراض متلازمة داون دراسة ارتقائية. رسالة ماجستير غير منشورة. معهد الدراسات والبحوث التربوية قسم الإرشاد النفسي، جامعة القاهرة ، القاهرة، مصر

- يحيى، خوله، ( 2013 )، البرامج التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة. الطبعة الرابعة. عمان: دار المسيرة.

- Brown , A , Reeve . R . A ( 2015 ) Bond with of competence the eole of supportive canlexts in learing and development technical rep No .330 champging 1L. center for study of reading .

- Fallon, A (2010). Evaluating Early Intervention Programs. Journal of Australian of early child hood. (3) 25

- Irwin, K. C. (2009). The School Achievement of Children With Down Syndrome. Ment Retard, 102: 11-13.

- Yamaguchi –kouru ( 2011 ) The Japames Adaptation of the Portage ,Early Interference Model and Same Results . Toky gokudee univ Japan recarch inst

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
ضرار القضاة و عبد الحميد الطلافحة, "تقييم برامج التدخل المبكر المقدمة للأطفال المعاقين عقليا في مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات", jfath, م 22, عدد 2, ص 211–232, 2023.