تقويم برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية والاتجاه نحو الكليات التقنية في بريدة من وجهه نظر الطلاب الملتحقين فيه

المؤلفون

  • فهد بن علي عثمان العيد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني /الكلية التقنية ببريدة

الكلمات المفتاحية:

: تقويم برنامج التأهيل التقني والمهني - اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية - كلية الغذاء والبيئة

الملخص

تتمثل مشكلة البحث الحالي في عزوف طلاب التعليم العام عن المهن التي تنهض بالمجتمع وتدعم استقلاليته, وكذلك عزوف الطلاب عن الالتحاق بالكليات التقنية بسبب الاتجاهات الخاطئة لديهم عن هذه الكليات. هذه المشاكل أثمرت في تبني مشروع برنامج تكاملي بين وزارة التعليم والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من أجل تأهيل الكوادر البشرية في التعليم العام وتصحيح النظرة للمهن والوظائف المهنية وتحسين الاتجاهات نحو الكليات التقنية والمعاهد الصناعية.  لذا يحاول البحث تقويم برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية بين التعليم والتدريب التقني والمهني من وجهة نظر الملتحقين بالبرنامج, والذي يتم تطبيقه داخل الكليـات التقنية والمعاهـد التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. البحث يركز على تقويم هذا البرنامج في وحدتين من وحدات مدينة بريدة، من خلال تحليل اتجاهات الطلاب الملتحقين بالبرنامج بكامل ملحقاته, ومعرفة مدى نجاح البرنامج في تحسين اتجاهات الطلاب نحو الكليات التقنية بوجه عام. وقد حاول البحث الإجابة على الأسئلة التالية:

  1. ما درجة تقييم برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية بين التعليم والتدريب التقني والمهني من وجهه نظر الطلاب الملتحقين بالبرنامج في وحدتين من وحدات مدينة بريدة ؟
  2. ما مدى الاختلاف في اتجاهات الطلاب الملتحقين ببرنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية بين الوحدتين من ناحية تقييمهم للبرنامج ؟
  3. ما مدى الاختلاف في اتجاهات الطلاب الملتحقين ببرنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية بين الوحدتين نحو الكليات التقنية؟
  4. ما فاعلية برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية في تحسين اتجاهات الطلاب الملتحقين بالبرنامج نحو الكليات التقنية ؟
  5. ما التصورات المقترحة اللازمة لتحسين برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية من وجهه نظر الطلاب الملتحقين فيه؟

اتبع البحث المنهج الوصفي نظراً لملاءمته لموضوع البحث وأهدافه لتقويم برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية بين التعليم والتدريب التقني والمهني في بريدة من وجه نظر طلاب التعليم العام، وكذلك التعرف على اتجاهاتهم نحو الالتحاق بالكليات التقنية. وذلك عبر الادوات التالية والتي من إعداد الباحث:

  • استبيان لتقويم برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية بين التعليم والتدريب التقني والمهني لطلاب التعليم من وجهة نظر الطلاب الملتحقين بالبرنامج. (مغلق ومفتوح لأن بعض الأسئلة مفتوحة النهاية) (بعدي)
  • استبيان لقياس اتجاهات الطلاب الملتحقين بالبرنامج نحو الالتحاق بكليات التقنية بوجه عام. (قبلي و بعدي).

 وأهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة الحالية:

  1. درجة تقييم برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية بين التعليم والتدريب التقني والمهني من وجهه نظر الطلاب الملتحقين بالبرنامج الأول كانت "عالية" لجميع محاور التقييم وبنسبة تقييم بلغت (75.78%).
  2. يوجد اختلاف بين الوحدتين في درجة تقييم برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية من وجهه نظر الطلاب الملتحقين بالبرنامج, ولصالح الوحدة الأولى, أي أن الوحدة الأولى تختلف في تقييمها عن الوحدة الثانية في تقييمها للبرنامج.
  3. يوجد اختلاف بين طلاب الوحدتين ولصالح الوحدة الأولى في اتجاهاتهم نحو الكلية التقنية على الرغم من تطبيق نفس برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية على الوحدتين المختلفتين.
  4. للبرنامج أثر وبدرجة إيجابية على اتجاهات الطلاب في الوحدتين المختلفتين نحو الكليات التقنية التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  5. هناك تصورات متعددة متفق عليها واحيانا مختلف عليها بين الطلاب الملتحقين بالبرنامج, ومن أهمها الايجابيات اكتساب مهارات و مهن جديدة.

ومن بين ما يوصى به:-

  • وضع استراتيجية واضحة للتدريب والتعليم تجعل المخرجات متوافقة مع متطلبات سوق العمل، وتؤخذ احتياجات وأولويات القطاع الخاص الآنية والمستقبلية بنظر الاعتبار.
  • الاهتمام بمجال مناهج وأساليب التدريب والتدريس في التعليم المهني والتقني، وإعطاء خصوصية للاهتمام بآلية تطبيق منهاج التربية المهنية في مرحلة التعليم العام.
  • الالتفات بشكل أكبر إلى بيئة التعليم والتدريب المهني والبنية التحية, بما يوفر الظروف المواتية للتعليم والتدريب التقني المهني والعمل في مجالاته المختلفة.
  • زيادة عدد البرامج التي تقدمها الكليات التقنية والمعاهد التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني بهدف تقديم العديد من البدائل للالتحاق بما يفضله الطالب.
  • التركيز على إعداد كوادر من المدربين على مستوى عالي من الكفاءة فنجاح البرامج التدريبية يتوقف في المقام الأول على مستوى أدائهم.
  • التركيز في برامج التعليم والتدريب التقني والمهني على الجوانب العملية جنبا إلى جنب الجوانب النظرية لتنمية المهارات وثقلها.

المراجع

المراجع

- التميمي، علي خليل إبراهيم. (2010م). منظومات التعليم والتدريب المهني والتقني العربية : التحديات والمستقبل. المؤتمر العربي الثاني (تنمية الموارد البشرية وتعزيز الاقتصاد الوطني) .المنظمة العربية للتنمية الإدارية - سلطنة عمان. ص ص 101-140.

- جمعة، عوض عبدالحميد شعي. (2013م). الاتجاه نحو التعليم الفني لدى أبناء المجتمع السيناوي وعلاقته بتقدير الذات والميل المهني لديهم. (دراسة تطبيقية علي البدو في وسط سيناء) .مجلة القراءة والمعرفة -مصر ، ع 142. ص ص 69-96.

- حلبي، شادي. (2012م). واقع التعليم المهني والتقني ومشكلاته في الوطن العربي دراسة حالة (الجمهورية العربية السورية). مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات – فلسطين، ع 28. ص ص 397-434.

- الزامل، محمد عبد الله . (1432هـ). اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو التدريب التقني والمهني في ضوء التغيرات الاقتصادية والاجتماعية في مدينة الرياض. متاح على الرابطhttp://faculty.ksu.edu.sa/mazamil/DocLib4/%D8%A7%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D9%87%D8%A7%D8%AA_%D8%B7%D9%84 %D8%B6.pdf

- الطراونة ، نهى سليمان خلف. (2000م). العوامل المؤثرة على قرارات طلبة الصف العاشر الأساسي للالتحاق بالتعليم المهني في المدارس الحكومية التابعة لمديريات تربية محافظة الكرك. رسالة ماجستير،جامعة مؤتة.

- الطويسي، أحمد عيسى . (2013م). الحلول المقترحة لتحسين النظرة المجتمعية نحو التعليم المهني و التقني من وجهة نظر الخبراء في الأردن, دراسات - العلوم التربوية -الاردن , مج 40, ع 2. ص ص 1493- 1510.

- عارف، كاظم فرج. (2014م). أثر المناخ التنظيمي في تحقيق جودة التعليم التقني : دراسة استطلاعية في الكليات التقنية في السليمانية . المجلة العربية لضمان الجودة في التعليم العالي -اليمن ، مج7, ع17. ص ص 27-46.

- العبد المنعم، فهد بن محمد فريح . (2011م). معوقات أداء وحدات تقويم التدريب بمجالس التدريب التقني و المهنميدانية التربية التربية ( جامعة الأزهر ) - مصر , ع 146, ج 3. ص ص 489- 572.

- فرغلي ، محمد وعفاف عثمان ( 1432 هـ) ،أسس التقويم التربوي والقياس النفسي ، شركة الرشد العالمية ، الرياض .

- مريان، نادر. (2010م). تشغيل الشباب... واقع وتحديات. عمّان: منشورات المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية.

- مقدادي، عمر مقداد يحيـى. (2007م). التعليم المهني في الأردن، مشكلاته، واتجاهات تطويره. جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا: رسالة دكتوراه غير منشورة.

- الموالى، عبد الستار رائف. (2012م). دور مخرجات التعليم والتدريب التقني والمهني في الاستجابة لمتطلبات سوق العمل في العراق ( دراسة مقارنة 2003- 2011). مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية - العراق , مج 4, ع 9. ص ص 406-424.

- اللقاني، أحمد حسين وعلى احمد الجمل. (2003 م). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، ط 3، القاهرة: عالم الكتب.

- Chammas, Amal J. 2010. Promoting the Social Image of TVET in Mashreq Countries. Beirat: Conference Report (GTZ Publications).

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
فهد بن علي عثمان العيد, "تقويم برنامج التأهيل التقني والمهني لطلاب الثانوية والاتجاه نحو الكليات التقنية في بريدة من وجهه نظر الطلاب الملتحقين فيه", jfath, م 22, عدد 2, ص 233–383, 2023.