أثر إستراتيجية حدائق الافكار في تنمية مهارات الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • نغم وسام الربيعي المديرية العامة لتربية محافظة ديالى

الكلمات المفتاحية:

أستراتيجية, الافكار, التعبير

الملخص

يرمي البحث الحالي الى معرفة (أثر إستراتيجية حدائق الافكار في تنمية مهارات الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة الاعدادية) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية:-

1- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات  طالبات المجموعة التجريبية في إختبار تنمية مهارات التعبير الكتابي القبلي والبعدي.

2- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات  طالبات المجموعة الضابطة  في إختبار تنمية مهارات التعبير الكتابي القبلي والبعدي.

3-لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات الاختبار القبلي ومتوسط درجات كل اختبار متسلسل لممجموعة التجريبية التي درست مهارات الاداء التعبيري الكتابي على وفق استراتيجية حدائق الافكار.

4- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات  طالبات المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة  في إختبار تنمية مهارات التعبير الكتابي البعدي.

         طبق الباحث المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي، بلغ عدد عينة التلاميذ(64)طالبةً بواقع(32)طالبةً في المجموعة التجريبية و(32) طالبة في المجموعة الضابطة الذين اختيروا من محافظة ديالى-قضاء بعقوبة المركز، أجرت الباحثة  تكافؤاً إحصائياً في متغير العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور, والاختبار القبلي لمهارات الاداء التعبيري الكتابي،إذ درَّست الباحثة خمسة موضوعات تعبيرية في التجربة لمادة التعبير الكتابي  لطالبات الصف الخامس الأدبي،وحددت الباحثة الاهداف السلوكية للموضوعات التعبيرية المختارة من قبل السادة الخبراء,أعداد الخطط التدريسية الملائمة للموضوعات المختارة,إذ حددت الباحثة (10) مهارة من مهارات الاداء التعبيري التحريري للعمل على تنميتها في التجربة,وكانت أداة البحث موضوعاً تعبيراً مختاراً  للإختبار القبلي والبعدي لطالبات عينة البحث,وبعد المعالجة الإحصائية في الحقيبة التعليمية لبرنامج spss توصلت الباحثة الى نتيجة يمكن إجمالها بالآتي: وهي تفوق طالبات المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية حدائق الافكار على طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريق التقليدية المتبعة في الاختبار البعدي لمهارة الأداء التعبيري الكتابي,أما  الفرضية الثانية نتيجتها عدم حدث نمو في  درجات طالبات المجموعة الضابطة بين الاختبار القبلي والبعدي  أما الفرضية الثالثة حدوث تنمية بين درجات الاختبار القبلي للاداء التعبيري والاختبارات المتسلسلة الخمسة لصالح الاختبارات المتسلسلة أما الفرضية الرابعة نتيجتها حدوث فرق بين  اختبارالاداء التعبيري التحريري البعدي بين المجموعة التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية للاختبار البعدي   , وفي ضوء نتائج البحث الحالي توصي الباحثة الى أستعمال أستراتيجية حدائق الافكار في تدريس مادة التعبير الكتابي لدى طالبات الصف الخامس الادبي مما لها أثر في تنمية مهارة التعبير الكتابي, وتقترح الباحثة إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد تعليمية آخرى مثل مادة القواعد,و الادب والنصوص,والبلاغة,والإملاء.

المراجع

المصادر :

-القرآن الكريم

- أبن منظور جمال الدين محمد عكرم ,لسان العرب ,أعتنى بتصحيحه, أمين محمد عبدالوهاب ومحمد الصادق العبيدي,ط3,ج9,دار الإحياء التراث العربي,بيروت-لبنان,1999م.

- أبو جادو,صالح محمد,علم النفس التربوي,ط2,دار المسيرة,عمان-الاردن,2000م.

-أسماعيل، زكريا،طرائق تدريس اللغة العربية، دار المعرفة الجامعي الاسكندرية- 2011م.

-الجعافرة,عبدالسلام يوسف,مناهج اللغة الغربية وطرئق تدريسها بين النظرية والتطبيق,ط1,مكتبة المجتمع العربي عمان-الاردن,2011م.

-خليفة,جعفر,فصول في تدريس اللغة العربية أبتدائي,متوسط, ثانوي,ط2,مكتبة الرشد,الرياض,2003م.

-الخوالدة,محمد محمود,فلسفات التربية التقليدية والحديثة والمعاصرة,دار المسيرة,عمان-الاردن-2013 .

-الحسيني,احمد مهدي, أثـرُ طريقة العصف الكتابي في الأداءِ التَّعبيريّ عندَ طلابِ الصق الرابع العلمي, رسالة ماجستير غير منشورة جامعة بغداد كلية التربية ابن رشد,2012.

- الحمادي, علي, ,طريقة لتوليد الأفكار الإبداعية,دار أبن الحزم للطباعة,بيروت- للبنان.1999م.

- داود ,عزيز حنا وعبدالرحمن أنور حسين , القياس والتقويم ، دار الحكمة ، بغداد,1990م.

-داود، عزيز حنا وانور حسين عبد الرحمن: مناهج البحث التربوي، ط1، دار الحكمة,بغداد,1991م.

-الدليمي,كامل محمود,وطه علي حسين,طرق تدريس اللغة العربية,دار الكتب للطباعة والنشر,بغداد,1999م.

دويدري,رجاؤ حميد,البحث العلمي واساسياته النظرية وممارسته العلمية,دار الفكر,المطبعة العلمية’دمشق, 2002م.

- الرحيم,احمد,أصول تدريس اللغة العربية, مطبعة الاداب, النجف الاشرف,1971م.

-زاير,سعد علي,وسماء تركي داخل,أتجاهات حديثة في تدريس اللغة -,ج1,دار المرتضى,شارع المتنبي- بغداد,2012م.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــ, المهارات اللغوية بين التنظير والتطبيق, الدار المنهجية, عمان الاردن,2016م.

-الزوبعي,عبد الجليل,وآخرون,الاختبارات والمقاييس النفسية,دار الكتب للنشر والتوزيع,الموصل- العراق,1981م.

- زيتون ،عايش محمود،النظرية البنائية وأستراتيجيات تدريس العلوم،ط1،دار الشروق للنشر والتوزيع-عمان-الاردن 2007م.

- سطوان،نورس مالك , أثر انموذج المنحى البنائي في الاداء التعبيري وتنمية التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الخامس الادبي ،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة ديالى ،كلية التربية والعلوم الانسانية(2015).

-السعدي,نور فراس عبدالكريم, أثر استعمال الخريطة الدلالية في تنمية مهارات الأداء التعبيري لدى طالبات الصف الأول المتوسط , ،رسالة ماجستير غير منشورة،جامعة ديالى ،كلية التربية والعلوم الانسانية(2011).

- السفاسفة, عبدالرحمن ابراهيم(2011) طرائق تدريس اللغة العربية, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع,عمان الاردن.

- سمك,محمد صالح:فن التدريس للتربية اللغوية واتطباعاتها المسلكية وانماطها العلمية,دار المعارف القاهرة,1998م0

-شحاتة,حسن,وزينب النجار,معجم المصطلحات التربوية والنفسية,ط1,الدار المصرية اللبنانية-القاهرة,مصر,2003م.

-عاشور,راتب قاسم,راتب قاسم,والحوامدة,محمد فؤاد,أساليب تدريس اللغة العربية بين النظرية والتطبيق,ط1,دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان-الاردن,2010م.

- عبد الحافظ,سلامة, أساليب تدريس العلوم والرياضة,ط1,دار اليازوري العلمية,عمان, الأردن,2003م.

-عبد الرحمن,انور حسين,وعدنان حقي شهاب زنكنة,الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الانسانية والتطبيقية ,ط1,دار الكتب والوثائق بغداد,2007م .

- عبيدات ، ذوقان، وكايد عبد الحق، وعبد الرحمن عدس ، البحث العلمي ،مفهومه، أدواته , أساليبه ،دار الفكر ، ط4 ، عمان,1998م.

-العزاوي,مروة عبود,أثر حدائق الافكار في تنمية تفكير ماوراء المعرفة لدى طالبات الصف الرابع الادبي في مادة التاريخ.رسالة ماجستير غير منشورة,كلية التربية للعلوم الانسانية-جامعة ديالى-2016م.

- عطية,محسن علي ,المناهج الحديثة وطرق التدريس,دار المناهج للنشر والتوزيع,الاردن,2013م.

- علي , سليم توفيق ,فاعلية العصف الذهني وحدائق الأفكار في مادة الاحياء وتنمية التفكير الناقد والذكاءات المتعددة لدى طالبات الصف الخامس العلمي, أطروحة دكتوراه غير منشورة جامعة بغداد ابن الهيثم 2011.

-الفراهيدي,الخليل بن أحمد, كتاب العين, ترتيب وتحقيق,د.عبد المجيد هنداوي,ج4,ط1,دار الكتب العلمية بيروت لبنان,2003م.

-القيسي,عمر فاضل غلام ,أثر أنموذج دورة التعلم الخماسي لبايبي في تنمية مهارات الاداء التعبيري لدى طلاب المرحلة الاعدادية, رسالة ماجستير غير منشورة ,كلية التربية للعلوم الانسانية –جامعة ديالى,2013م.

-الكخن,أمين,دليل أبحاث ميدانية في تعليم اللغة العربية في مراحل التعليم الاساس,المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم,تونس,1992م.

- مجاور,محمد صلاح الدين,تدريس اللغة العربية في المرحلة الثانوية أسسه وتطبيقاته,دارالفكر العربي,القاهرة-مصر,2000م.

- محمود, صلاح الدين عرفة, تفكير بلا حدود, عالم الكتب للنشر والتوزيع والطباعة, القاهرة –مصر,2006م.

-مدكور,علي أحمد,تدريس فنون اللغة العربية النظرية والتطبيق,ط1,دار المسيرة عمان-الاردن,2009م.

-ملحم,سامي محمد,مناهج البحث في التربية وعلم النفس ,ط1,دار المسيرة عمان-الاردن,2000م.

-الهاشمي,عبد الرحمن عبد علي,التعبير فلسفته,واقع تدريسه,أساليب تصحيحه,ط1,دار المناهج وللنشر والتوزيع,عمان-الاردن,2005م.

- الهيتي,هادي نعمان,وحامد عبد الحسين,القيم المعقدة والمعوقة للتنمية,دراسة ميدانية في بغداد,وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والجنائية,بغداد,1985م.

-وزارة التربية,جمهورية العراق,منهج الدراسة الاعدادية,ط1,شكرة الفنون للطباعة المحدودة,بغداد,1990م.

-اليماني,عبد الكريم علي,أستراتيجيات التعلم والتعليم,ط1,زمزم للطباعة والنشر,عمان-الاردن,2009م.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
نغم وسام الربيعي, "أثر إستراتيجية حدائق الافكار في تنمية مهارات الأداء التعبيري لدى طالبات المرحلة الاعدادية", jfath, م 22, عدد 2, ص 357–391, 2023.