أثر أستراتيجية التلخيص في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة القراءة

المؤلفون

  • براء سلطان حسن العزاوي المديرية العامة لتربية ديالى

الكلمات المفتاحية:

أستراتيجية, التلخيص, الفهم

الملخص

 يرمي البحث الحالي الى معرفة (أثر أستراتيجية التلخيص في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة القراءة) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية:-

  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في أختبار مهارة الفهم القرائي البعدي.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في إختبار تنمية مهارة الفهم القرائي القبلي والبعدي.
  • لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0،05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة في إختبار تنمية مهارة الفهم القرائي القبلي والبعدي.

         طبق الباحث المنهج التجريبي ذا الضبط الجزئي، وبلغت عينة التلاميذ(60)تلميذاً بواقع(30)تلميذاً في المجموعة التجريبية و(30) تلميذاً في المجموعة الضابطة الذين اختيروا من محافظة ديالى-قضاء الخالص، أجرى الباحث  تكافؤاً في متغير العمر الزمني للتلاميذ محسوباً بالشهور, والاختبار القبلي للفهم القرائي,ودرجات العام السابق لمادة القراءة، إذ درَّس الباحث سبعة موضوعات قرائية في التجربة لمادة القراءة  للصف الخامس الابتدائي ،وحدد الباحث الاهداف السلوكية للموضوعات القرائية للمادة, وبنى الباحث أختبار لمهارة الفهم القرائي في مادة القراءة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي,وبعد المعالجة الإحصائية توصل الباحث الى نتيجة يمكن إجمالها بالآتي: وهي تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا بإستراتيجية التلخيص على تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريق التقليدية المتبعة ,أما  الفرضية الثانية نتيجتها حدث نمو بشكل متزايد في  تنمية درجات تلاميذ المجموعة التجريبية  بين الاختبار القبلي والبعدي كان التفوق لصالح أختبار البعدي في الفهم القرائي ,أما  نتيجة الفرضية الثالثة لتلاميذ المجموعة الضابطة اجمالها لايوجد فرق بين الاختبارين القبلي والبعدي في اختبار الفهم القرائي, وفي ضوء نتائج البحث الحالي يوصي الباحث بوجوب أستعمال أستراتيجية التلخيص في تدريس مادة القراءة لتلاميذ الخامس الابتدائي لأثرها البالغ في تنمية الفهم القرائي ويقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مواد تعليمية آخرى مثل مادة التعبير,و الادب والنصوص.

المراجع

المصادر

- القرآن الكريم.

- أبراهيم،معتزأحمد،وبلعاوي، برهان نمر،فن التدريس والطرائق العامة، دار الحنين-الاردن ,2007م.

- أبن منظور,جمال الدين أبو الفضل محمد بن مكرم,لسان العرب,منشورات دارالكتب العلمية,بيروت –لبنان,1999م.

- أبن منظور, جمال الدين أبي الفضل محمد بن مكرم, لسان العرب , تحقيق عامر أحمد حيدر وعبد المنعم خليل إبراهيم, مجلد1 – 10, دار الكتب العلمية, بيروت – لبنان, 2003م.

- ________, لسان العرب,ط4, دار صادر للطباعة والنشر, بيروت – لبنان, 2004م.

- أبو جادو ، صالح محمد علي, علم النفس التربوي ، ط2 ، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة ، شركة الشرق الاوسط للطباعة ، عمان(2000م).

-أبو جادوا, صالح محمد, ونوفل محمد بكر,تعليم التفكير النظرية والتطبيق, دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان(2007م.

- الاسدي, عباس حنون مهنا, علم النفس المعرفي, مطبعة العدالة دار الكتب ,الكتب والوثائق بغداد- العراق,2013م.

- أسماعيل، زكريا،طرائق تدريس اللغة العربية، دار المعرفة الجامعي الاسكندرية-مصر(2011م)

- الاغا, ايمان اسحاق, اثر استخدام استراتيجية المتشابهات في اكتساب المفاهيم العلمية والاحتفاظ بها لدى طالبات الصف التاسع الاساسي, رسالة ماجستير غير منشورة , غزة , فلسطين(2007م)

- الخزاعلة, محمد سلمان فياض, وآخرون, طرائق التدريس الفعال , ط1, دار صفاء للطباعة والنشر, عمان – الأردن, 2011م.

- الحسون ، جاسم محمود ، واخرون, طرائق تعليم القراءة والكتابة للمبتدئين ، ط3 ، مكتبة الفلاح,الاردن(1993م)

- الحلاق, علي يوسف, المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها,المؤسسة الحديثة للكتاب,طرابلس-لبنان(2010م)

- دافيد,ليبرمان,كيف تؤثر في الآخرين,ترجعه سعيد الحسنية,الدار العربية للعلوم,بيروت-لبنان(2008م)

- زاير, سعد علي, سماء تركي داخل, اتجاهات حديثة في تدريس اللغة,ج1,دار المرتضى , شارع المتنبي, بغداد,2012م.

- الزوبعيّ, عبد الجليل إبراهيم, وآخرون, الاختبارات والمقاييس النفسية، دار الكتب للطباعة والنشر، العراق، الموصل 1981م .

- الربيعي, أحمد خليل, أثر النشاط المُعجمي في الفهم القرائي لدى طلاب الصف الخامس الأدبي ,رسالة ماجستيرغير منشورة كلية التربية الاساسية جامعة ديالى.(2012م)

- سعادة ، احمد جودة ، تدريس مهارات التفكير ، الشروق، فلسطين ، 2003م.

-شحاته حسن, تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق، ط2، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة,1993م.

-شحاته, حسن, والنجار, زينب , معجم المصطلحات التربوية والنفسية, الدار المصرية اللبنانية,2003م.

- الطاهر,علي جواد,أصول تدريس اللغة العربية,ط2,دار الرائد النجف الإشرف-العراق(1984م)

-عبد الرحمن، أنور حسين, وزنكة ،عدنان حقي, الانماط المنهجية وتطبيقاتها في العلوم الإنسانية والتطبيقية ، بغداد، 2007م.

-عبد الرحمن، سعد , القياس والتقويم ، مكتبة الفلاح، الكويت, 1998م.

-عبدالله, عبدالمحميد سعد, فعالية إستراتيجيات معرفية وهي (التساؤل, والتلخيص, تنمية بعض مهارات العليا للفهم في القراءة لدى طلبة الصف الاول الثانوي, مجلة القراءة المعرفة,ديسمبر العدد الثاني,الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة,كلية التربية عين شمس,مصر(2000م).

- عبيدات، ذوقان، وسهيلة أبو السيد, الدماغ والتعلم والتفكير، دار ديبونو، للطباعة والنشر، عمان , 2005م.

-العزاوي, ابراهيم خالص , آثر استراتيجية ليد في تنمية مهارات القراءة الجهرية عند تلاميذ الصف الرابع الابتدائي, جامعة ديالى ,رسالة ماجستير غير منشورة(2012م)

-عطا، ابراهيم محمد, المرجع في تدريس اللغة العربية، ط2، مركز الكتاب للنشر، القاهرة(2006م)

-عطية, محسن علي, الكافي في تدريس أساليب اللغة العربية , الشروق للنشر والتوزيع,عمان, الأردن(2006م)

-ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ. مهارات الاتصال اللغوي وتعليمها، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان-الاردن، (2008م)

-عودة ,ثاير يوسف,مهارات الاتصال الفعال باللغة العربية,دار المسيرة للنشر والتوزيع,عمان(2012م)

-علي مجيد كاظم , أثر دمج أستراتيجيات الجدول الذاتي والتفكير بصوت عالٍ والتلخيص في الفهم القرائي والأداء التعبيري عند طلاب الصف الرابع الأدبي , اطروحة دكتوراه غير منشورة ,كلية التربية ىابن رشد(2011م)

-عباس, محمد خليل,مدخل الى مناهج البحث في التربية وعلم النفس,ط1,دار المسيرة, عمان-الأردن,2007م.

- العساف, صالح بن حمد,المدخل الى البحث في العلوم السلوكية, ط1, الرياض,1987م.

- العزاويّ, حسن علي فرحان, أثر طريقة ابن خلدون في التحصيل القرائيّ والإداء التعبيري لتلامذة الصف الخامس الابتدائيّ, أطروحة دكتوراه غير منشورة , كلية التربية – ابن رشد, جامعة بغداد, 2001م.

-عبدالهادي, نبيل,القياس والتقويم وأستخدامها في مجال التدريس الصفي,ط2,دار وائل عمان ,الاردن,2001م.

- فرج، صفوت, القياس النفسيّ ، دار الفكر العربي، القاهرة, 1980م.

- الفراهيدي,الخليل بن أحمد, كتاب العين, ترتيب وتحقيق,د.عبد المجيد هنداوي,ج4,ط1,دار الكتب العلمية بيروت لبنان(2003م).

- الكبيسيّ, عبد الواحد,القياس والتقويم تجديدات ومناقشات , دار جرير للنشر والتوزيع، عمان, 2007م.

-الكبيسيّ, وهيب مجيد,الإحصاء التطبيقيّ في العلوم الاجتماعية , ط1, مؤسسة مصر مرتضى للكتاب العراقي, بغداد, 2010م.

- محمد,امال جمعة عبدالفتاح,أستراتيجيات التدريس والتعلم,دار الكتاب الجامعي,العين الامارات(2010).

-مصطفى, عبدالله علي,مهارات اللغة العربية ,ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع,عمان الاردن(2007).

- المشهداني , شفاء اسماعيل ابراهيم , اثر استراتيجيتي الخريطة الدلالية والتدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى تلامذة الصف الخامس الابتدائي ( اطروحة دكتوراه غير منشورة ) كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد(2008).

-معروف، نايف محمود, خصائص اللغة العربية وطرائق تدريسها ، دار النفائس، بيروت، 1985م.

- الهاشمي, عبد الرحمن, والدليمي, طه علي حسين , استراتيجيات حديثة في فن التدريس, ط1, دار الشروق للنشر والتوزيع, عمان، الاردن,2009م.

- وزارة التربية ,منهج المرحلة الابتدائية,شركة الفنون للطباعة ,العراق,2008م.

- وزارة التربية ,منهج الدراسة الابتدائية، ط1، شركة الفنون للطباعة المحدودة، العراق,1990م.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
براء سلطان حسن العزاوي, "أثر أستراتيجية التلخيص في تنمية مهارة الفهم القرائي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في مادة القراءة", jfath, م 22, عدد 2, ص 392–419, 2023.