تقدیر العوامل التي تؤثر على مستوى تقبل مادة الحاسبة لطلبة المعھد الفني / بعقوبة
الملخص
تشير نتائج الامتحانات في المعهد الفني / بعقوبة للسنوات الثلاث الاخيرة الى ان هناك تذبذباً في نسب النجاح لمادة الحاسبة ويقود هذا التذبذب الى مجموعة من العوامل التي تؤدي الى قبول او عدم قبول الطالب للمادة أي تحدد نجاحه او فشله ومن بين هذه العوامل فقد تم تحديد (8) منها يعتقد الباحثون ان لها تأثيراً كبيراً على مستوى النجاح في المادة وهي (1) الكتاب المنهجي ، (2) التوافق بين موضوع الحاسبة ومواضيع الاختصاص ، (3) اختصاص الطالب (ادبي) ، (4) اختصاص الطالب (مهني) (5) وجود الهواية العلمية مسبقاً ، (6) طريقة تدريس الاستاذ ، (7) نظام الغيابات ، (8) الرغبة العلمية .
صممت استمارة استبيان خاصة بطلبة المرحلة الثانية لقسمي ادارة المخازن والمحاسبة وجمعت البيانات لهذه المتغيرات واستخدام تحليل الانحدار الخطي المتعدد وطريقة step-wise لتقدير مدى تأثير كل عامل منها واهميته على مستوى النجاح .
وقد تبين من النتائج ان كافة العوامل كانت معنوية احصائياً باستثناء العامل رقم (2) . وقد احتل عامل الرغبة العلمية المرتبة الاولى من حيث التأثير يليه التخصص الادبي ، الهواية السابقة ، طريقة تدريس الاستاذ ثم الكتاب المنهجي
المراجع
لاستاذ الدكتو阿 محمد ازھر سعید السماك (واخرون) – اصول البحث العلمي –
وزا阿ة التعلیم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، ١٨٠) ص٦٩-٧٠ . (
Minitab Reference Manual , VCW edition for V7.2 ,
October
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 علي شوكت احمد، لطفي یوسف زیدان، سلیمة حیم نصیف، خضیر عباس جاسم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
حقوق النشر والترخيص
تطبق مجلة الفتح للبحوث التربوية والنفسية ترخيص CC BY (ترخيص Creative Commons Attribution 4.0 International). يسمح هذا الترخيص للمؤلفين بالاحتفاظ بملكية حقوق الطبع والنشر لأوراقهم. لكن هذا الترخيص يسمح لأي مستخدم بتنزيل المقالة وطباعتها واستخراجها وإعادة استخدامها وأرشفتها وتوزيعها ، طالما تم منح الائتمان المناسب للمؤلفين ومصدر العمل. يضمن الترخيص أن المقالة ستكون متاحة على نطاق واسع بقدر الإمكان وأن المقالة يمكن تضمينها في أي أرشيف علمي.
لمزيد من المعلومات، يرجى متابعة الرابط: https://creativecommons.org/licenses/by/4.0/.