اثر دورة التعلم المعدلة(‘7E S) في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

المؤلفون

  • فائق فاضل أحمد كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى
  • علي خالد خضير كلية التربية الاساسية/جامعة ديالى

الكلمات المفتاحية:

اثر دورة التعلم المعدلة 7E'S

الملخص

تددنو ا الايدادك الة فداك عدة المعاعدة الايا دفة، والحاجدة ىلدت الت افدا الايا دة
ألعااد المجتمع ىلت ال حث نن أ سب الطاائد والوسدائإل صيلدال المعلومداط للطل دة.
ومن هنا يسعت هذا ال حدث ىلدت معاعدة أددا دولك الدتعلع المعدلدة S‘7E )عدة اتتسدا
المفدداهفع الايا ددفة لددد تلمفددذاط اللددا الخددامل اختتدددائة. ومددن دد ل ا ت ددال
الفا فة اللفاية اآلتفة خيوجد عاق ذو دخلة ىحلائفة نندد مسدتو معنويدة 10‚1
تفن دلجاط التلمفذاط اللواتة يد ّل ْس َن تحسدب دولك الدتعلع المعدلدة S‘7E )ودلجداط
التلمفذاط اللواتة يد ّل ْسن تالطاياة اخنتفادية عة اتتسا المفاهفع الايا فة(. اقتلدا
ال حث نلت المفداهفع الايا دفة المت دمنة عدة الفلدلفن األول المجمونداط( وال دا ة
المستافماط والاوايا( من تتا الايا فاط لللا الخامل اختتدائة للعدا الدلاسدة
4102-4102 . )انتمد ال اح ان التلمفع التجاي ة ذا اخ ت ال ال عدد لمجمدونتفن
تجاي فددة ، دداتطة(. وتعددد أن حددددط قلددديا ل ندداط مدلسددة الن دداين اختتدائفددة ل
المديايدة العامدة لتاتفدة محاعلدة ديدالت لتط فد التجاتدة عف دا، م لد ىحدد ال دع تفن
وهدة بدع ة ( المجموندة التجاي فدة التدة ذد تلسد تلمفدذات ا نلدت وعد دولك الدتعلع
المعدلدة S‘7E ،)امدا بدع ة أ( عادد م لد المجموندة ال داتطة التدة جدا تددليل
تلمفدددذات ا تالطايادددة اخنتفاديدددة، وتواقدددع 44 )تلمفدددذك عدددة تدددإل مجموندددة. توع ددد
المجمدددونتفن عدددة مت)فدددااط العمدددا الامندددة، التحلدددفإل للعدددا الما دددة للتجاتدددة،
التحلفإل المفداهفمة(. لافداأ أددا دولك الدتعلع المعدلدة S‘7E )عدة اتتسدا المفداهفع
الايا فة لد تلمفذاط اللا الخامل اختتدائة جدا تنداا ا ت دال اتتسدا المفداهفع
عة مسدتو جوا دب اتتسدا المف دو الد ت التاجمدة ،التفسدفا، اخسدتةمال( وتدذل
ذحدد ّدد 04 لةددإل سددالال د دددة عدداوى تم ددإل نلددت التاتفددب تاجمددة ،تفسددفا،
( سددالاخ
تاسدتخدا

استةمال( المف و المعنة. وتعد تط ف اخ ت ال ومعالجدة ال فا داط ىحلدائفا
ا ت ال ماتع تدا ، أسدفا ال حدث ندن النتفجدة اآلتفدة وجدود عداق ذ دخلدة ىحلدائفة
تفن مجمونتة ال حدث عدة اتتسدا المفداهفع وللدالح تلمفدذاط المجموندة التجاي فدة(.
وعة وا تفجة ال حث توصإل ال اح ان ىلت ندد من التوصفاط والماتاحاط.

المراجع

أولا- المصادر العربية

-أتو زينة، عايد تامإل 0110 :)مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها، ط0 ،

مةت ة الف ح للن ا، األلدن.

----------------------4101 :)تطور مناهج الرياضيات المدرسية وتعليمها،

ط0 ،دال وائإل للن ا والتوزيع، نمان.

-األمفن، ىسمانفإل محمد 4110 :)طرق تدريس الرياضيات نظريات وتطبيقات،

ط0 ،جامعة حلوان، دال الفةا العاتة للن ا والتوزيع، الااهاك.

-ال او ، ماجدك ىتااهفع 0191:)األخطاء الشائعة في فهم المفاهيم الفيزيائية لدى

طلبة الصف الخامس العلمي في مركز مدينة بغداد، لسالة ماجستفا، جامعة ت)داد،

تلفة التاتفة - ىتن ال ف ع.

-ال )داد ، محمد ل ا 0119 :)األهداف والختبارات في المناهج وطرق

التدريس بين النظرية والتطبيق، دال الفةا العاتة، ملا.

-تإل، عادلي 0191 :)طرق تدريس الرياضيات، تاجمة محمد أمفن المفتة

وممدوح محمد سلفمان، الدال العاتفة للن ا والتوزيع، الااهاك.

-جاتا،جاتان د الحمفد 0192 :)التقويم والقياس التربوي، ط9 ،دال الن ة

العاتفة ،ملا.

-جم ولية العااق، وزالك التاتفة- المدياية العامة للمناهج 4100 :)الرياضيات

للصف الخامس البتدائي، تألفا طالق بع ان لجب وآ اون ،ط4 ،ال اتة العامة

ص تاج المستلاماط التاتوية.

-الجمفلة، هابع محمد 4110 :)أثر استخدام ثالث استراتيجيات تدريسية للتغيير

المفاهيمي لمعالجة الفهم الخاطئ للمفاهيم الرياضية لدى طالب المرحلة

المتوسطة، اطاوحة دتتولا ، الجامعة المستنلاية، تلفة التاتفة.

-الحفلة، محمد محمود 4110 :)طرائق التدريس واستراتيجياته ط0 ،دال

الةتا الجامعة، اصمالاط العاتفة المتحدك.

-الخوالدك، محمد محمود وآ اون 0111 :)طرق التدريس العامة، وزالك التاتفة

والتعلفع، الفمن.

-الااو ، ابع محمود 4111 :)المدخل إلى األحصاء، ط4 ،دال الةتب للط انة

والن ا، جامعة الموصإل.

-زيتون، نايش محمود 4111 :)النظرية البنائي ة واستراتيجيات تدريس العلوم،

ط0 ،دال ال اوق للن ا والتوزيع، نمان.

-سمالك، نايا وآ اون 0191 :)مبادئ القياس والتقويم النفسي في التربية،

ط0 ،دال الفةا، نمان.

-ال الف، أحمد العايض 0111 :)المدخل لتدريس الرياضيات، الجامعة

المفتوحة، لف فا.

-ال اتفنة، زتايا وآ اون 4111 :)نمو المفاهيم العلمية لألطفال برنامج

مقترح وتجارب لطفل ما قبل المدرسة، ط0 ،دال الفةا العاتة، ملا

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
فائق فاضل أحمد و علي خالد خضير, "اثر دورة التعلم المعدلة(‘7E S) في اكتساب المفاهيم الرياضية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي", jfath, م 18, عدد 3, ص 1–27, 2023.