بناء مقياس للخصائص االابداعية لعمداء كليات التربية الرياضية
الكلمات المفتاحية:
الخصا ص االبداعيةالملخص
الباب االول
مقدمة البحث وأهميته
ان دخول االبداعية واالبداع كصفات قيادية الى عالم االدارة من العوامل الممملة
التي تؤدي الى التركيز وتنمية القدرة على االبداع في االدارة والقيلادة المددعلة والقا لد
المددع ألن العملية االبداعية ال تتحقق اال بتوافر خصا ص وقدرات أساسلية للمدلدعين
للوم لات الف ريلة
ل
ل وقرينلا
ألنملا تللوقم المفللا يم التقليديلة لدبلداع التلي تجعلل نتانلا
بسللمات
ل
وااللمللاو ورللورة مللن رللور اللليكا الفاللري . للليا ارللدح االبللداع لصلليقا
وخصا ص معينة من المددع مما ادى الى ظمور مقاالت وكتب تدحث في التجديلد فلي
علم االدارة و يا تزايد اال تماو بالخصا ص االبداعية واردح ينظر اليملا باعتدار لا
مفتاح ك من التاور وخارة الجدة والحداثة وبيات الخصوص في مؤسسلات التعلليم
العالي ) ارثر كروبلي ، 4114 ،ص01 . )
وان ا مية الدراسة ت من في ان تحديد الخصا ص االبداعية لعمدا كليات التربية
الرياضية وتعريفما وتقويمما ربما ت ون احدى الوسا التي تم ن التابعين الختيار
قادتمم بنا ل على يه المرت زات.
مشكلة البحث: تتمث بالسؤال يوند مقياس للخصا ص االبداعية وفق نظريات
االبداع.
أهداف البحث : بنا مقياس للخا ص االبداعية لعمدا كليات التربية الرياضية
للمناقة الوساى .
الباب الثاني:أشتم الداب الثاني على المفا يم التالية) االبداع ، النظريات التي
فسرت االبداع ، العوام المؤثرة في االبداع (.
الباب الثالث: اقتصر على االنرا ات الميدانية لدنا المقياس.
الباب الرابع: اقتصر على استخداو التحلي العاملي للمقياس .
الباب الخامس : اقتصر على بعض االستنتانات والتوريات.
المراجع
القران ال ريم
-ابن منظور ؛لسان العرب ؛ ) دار المعارل ، القا رة ، مصر ، 0222.)
-المنجد 4112 ص42 بيروت.
- -ارثر كربولي ؛ االبداع في التربية والتعليم، م تدة الشقري للنشر والتوزيع ؛
، .السعودية . ترنمة احمد رالح .
-ابونادو: محمود محمد علي ؛نظرية اليكا والنانح . اليكا التح يمي
واالبداع والعلمي، برنامج تاديق .دي بونو للاداعة والنشر ط0 .عمان . االردن
.24ص 4112
-ابو نادو. رالح محمد علي، تاديقات عملية في تنمية التف ير االبداعي
باستخداو نظرية الح االبت اري للمش الت، دار الشروق للنشر والتوزيع. عمان،
االردن 4111.
-الرضا . عليعدد؛االبداعصناعةترعا االشعوبالحرة،مجلةالندأ .عمان .4111.
-وداد ممدي الجدوري ؛ بنا مقياس لتاوير عملية االتصال اإلداري والتربوي
في األقساو العلمية ب ليات نامعة القادسية: )أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية
التربية ابن الميثم – نامعة بغداد 4111.)
-إبرا يم عدد الجلي الزوبعي )وآخرون ( ؛ خاوة مع التحلي العاملي :
)الدوحة ، دار قاري بن فجا ة ، 0221.
-15 نون باالنت ؛ التحلي العاملي باستخداو برامج )spss ، (ترنمة : خالد
العامري :)القا رة ، دار الفاروق للنشر والتوزيع ،4112 .)
-نون انستازي ، وآنا خولي ؛ سي ولونية الفروق الفردية بين األفراد
والجماعات، ترنمة : السيد محمد خيري وآخرون ، ط4 ( : القا رة ،الشركة
العربية للاداعة والنشر ، 0222. )
-روبرت ثور نداي ؛ القياس والتقويم في علم النفس والتربية ، ط2 ، ترنمة عدد
هللا زيد ، ال يالني ، عدد الرحمن عدس ، عمان ، مادعة ال تب االردنية ، 0222 .
-ريسان خريدط مجيد وثا ر داود سليمان ؛ طرق تصميم بااريات االختدار
والقياس في التربية الرياضية : )نامعة الدصرة ، دار الح مة ، 0224.)
-حسن رالح ممدي ؛التندؤ باإلنجاز الفرقي على وفق التوافق النفسي
االنتماعي والتماس الحركي للفرق المشاركة في الدوري الممتاز ب رة السلة
:)أطروحة دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية الرياضية ، نامعة باب ، 4101.)
-محمد حسن عالوي ومحمد نصر الدين رضوان ؛ القياس في التربية
الرياضية وعلم النفس الرياضي،4111.
-محمد عدد السالو ؛القياس النفسي والتربوي ، ط4(: القا رة ، م تدة النم ة
المصرية ، 0220.)
-روش ن. ال سندر. االبداع العاو والخاص. ترنمة غسان عدد الحي. عالم
المعرفة ال ويت 0222 ص 022.
-عماد عدد الرحيم زغلول. مدادئ علم النفس التربوي.ط0 4112 االمارات
العربية المتحدة دار ال تاب الجامعي للاداعة والنشر.
-مصافى حسين با ي ؛المعامالت العلمية بين النظرية والتاديق ـ الثدات ـ
الصدق ـ الموضوعية ـ المعايير:)القا رة، مركز ال تاب، 0222 .)
-سعد عدد الرحمن ؛القياس النفسي النظرية والتاديق ، ط0(: القا رة ، دار
الف ر العربي ، 0222.)
-مصافى با ي وردري عمران ؛االختدارات والمقاييس في التربية
الرياضية،ط0(:القا رة ، م تدة االنجلو المصرية ، 4111 )
-كام عدود حسين ؛ بنا وتقنين مقياس االغتراب للرياضيين :)اطروحة
دكتوراه ،نامعة بغداد/كلية التربية الرياضية الجادرية ،4112.)
-يوسف عدد عاية بحر؛ القدرات االبداعية وعالقتما باإلدا الوظيفي لمديري
القااع العاو دراسةعلى المديرين العاملين بوزارات قااع غزة، 4101.
-يوبولد ، فاندالين : منمج الدحث في التربية وعلم النفس ، ترنمـــة : محمد
ندي )وآخرون(:)القا رة، م تدة األنجلومصرية،0222 .)
-أثناسيوس الدياتي ؛المدخ إلى التحلي العاملي :)بغداد ، مؤسسة الثقافة
العالمية ، 0221. )
- . Allen ,M.J.&Yen,W,N:Psychological
testing.7thed,PrenticeHall,New York.
- Guilford.J.P.psychmetrice.1967. New york.D.V an
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 نبيل محمود شاكر، شهاب احمد عكاب
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.