الاحتياجات التدريبية اللازمة لطلبة قسم الرياضيات -المعلمين خلال مدة التطبيق
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/23/1/6الكلمات المفتاحية:
الاحتياجات التدريبيةالملخص
هدف البحث الى التعرف على الاحتياجات التدريبية اللازمة لطلبة قسم الرياضيات-المعلمين خلال مدة التطبيق. قامت الباحثتان بإعداد استبانة للاحتياجات التدريبية، وقد استخرج للاستبانة صدقها وثباتها، وأصبحت الاستبانة تتكون بصيغتها النهائية من (57) فقرة موزعة على (6) مجالات وهي:(التخطيط للتدريس مادة الرياضيات، إدارة الصف، أساليب التدريس، الوسائل التعليمية المستخدمة في الرياضيات، الجانب المعرفي لمادة الرياضيات، تقويم تدريس الرياضيات)، وبعد ذلك جرى تطبيق الاستبانة على عينة البحث البالغ عددهم (131) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الرابعة- المعلمين/قسم الرياضيات في كليات التربية الأساسية من الجامعة المستنصرية وجامعة ميسان، ولتحقيق هدف البحث استعملت الوسائل الإحصائية الآتية: المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار التائي(t-test) لعينتين مستقلتين، أظهرت نتائج البحث:
1- توجد (50) حاجة تدريبية لطلبة قسم الرياضيات- المعلمين خلال مدة التطبيق.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في متوسط تقدير طلبة قسم الرياضيات –المعلمين في درجة احتياجاتهم التدريبية لكل مجال من مجالات الاستبانة تعزى لمتغيري الجنس والمرحلة التي يطبق فيها طلبة قسم الرياضيات- المعلمين.
في ضوء نتائج البحث، قدمت الباحثتان بعض التوصيات والمقترحات لغرض القيام ببحوث ودراسات لاحقة.
المراجع
المصادر
• إبراهيم، إبراهيم عبد الرزاق(1998):"إعداد وتدريب العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي بدولة قطر، الواقع والمستقبل في نحو تنمية الجودة"، مجلة التربية، ع125.
• الثقفي، حامد بن احمد حسين(2013):"تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة"، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية.
• حجازي، وجيه يوسف عبد الفتاح(2002):"الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين"، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية.
• حربي،محمد بن صنت(2012):"المهارات التدريسية اللازمة لتدريس الرياضيات المطورة (سلسلة ماجروهل) في المرحلة المتوسطة ومدى توافرها لدى لمعلمي ومعلمات الرياضيات من وجهة نظر المشرفين ومشرفات الرياضيات"، مجلة دراسات في المناهج والإشراف التربوي، مجلد 8، ع2.
• رفاع، سعيد محمد(1993):" تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي العلوم في مدارس المرحلة الثانوية بجنوب غرب المملكة العربية السعودية"، مجلة رسالة الخليج العربي ، ع45، الرياض.
• الزكري، عبد اللطيف بن احمد بن احمد(2012):"الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في ضوء مناهج سلسلة ماجروهل من وجهة نظر المختصين والمشرفين التربويين"، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية ، جامعة الملك سعود.
• الساعدي، يوسف فالح ويوسف فاضل التميمي:مفاهيم أساسية في تدريس العلوم، ط1، مكتبة الخليج العربي، عمان.
• سعادة، يوسف جعفر(1993): التدريب، أهميته والحاجة إليه، ط1، الدار الشرقية، القاهرة.
• الشاعر،عبد الرحمن إبراهيم(1991): أسس تصميم وتنفيذ البرامج التدريبية، دار ثقيف للنشر والتوزيع، الرياض.
• شوق، محمود احمد(1995): تربية المعلم للقرن الواحد والعشرون، ط1، مطبعة العبيكان، الرياض.
• الشيخ، نوال عبد الله (2000):"تدريب المشرفين التربويين في دولة قطر، واقعه ومشكلاته"، مجلة التربية، ع112.
• الطعاني، حسن احمد(2007): التدريب الإداري المعاصر، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان.
• عبد الله، عبد الرحمن(2004): التربية العملية ومكانتها في برامج تربية المعلمين، ط1، دار وائل، عمان.
• عثمان، احمد محمد احمد(2000): ):"الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات العاملين في المرحلة الأساسية العليا في المدارس الحكومية في محافظات شمال فلسطين"، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية، فلسطين.
• علام، صلاح الدين محمود (2000): القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، ط1، دار الفكر العربي للطباعة والنشر، القاهرة.
• العليان، فهد عبد الرحمن (2010):"تصور مقترح لبرنامج تدريبي قائم على تلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المختصين والممارسين، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية ، جامعة ام القرى، مكة المكرمة.
• عودة، احمد سليمان (1999): القياس والتقويم في العملية التدريسية، ط3، دار الأمل للنشر والتوزيع، اربد.
• اللقاني، احمد حسين وعلي الجمل(1999): معجم المصطلحات التربوية في المناهج وطرق التدريس، عالم الكتب، القاهرة.
• الكردي، محمد احمد عجاج(1998):"الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في محافظة أربد"، رسالة ماجستير(غير منشورة)، كلية التربية ، جامعة اليرموك، الأردن.
• النبهان، موسى (2004):أساسيات القياس في العلوم السلوكية،ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.
• Adams,G.S.(1966):Measurement and evaluation in Psychology and Guidance, Hert ,Rine Kart and Winston, New York.
• Okorofor,I.D.(1998):” In-service training program in mathematics19education of Ikwana Umuabia elementary school teachers in imitate of Nigeria" , DAI ,48/9,P 2316-A.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 تغريد عبد الكاظم جواد، هند عبد الرزاق ناجي
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.