تقويم برنامج إعداد مدرس العلوم في كلية التربية / جامعة ديالى في ضوء معايير الجودة الشاملة

المؤلفون

  • نجلة محمود حسين الربيعي معهد اعداد المعلمات الصباحي
  • ايمان خلف مهدي معهد اعداد المعلمات الصباحي

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/1/9

الكلمات المفتاحية:

الجودة الشاملة

الملخص

يجتاز عالمنا اليوم مرحلة انتقالية بالغة الأهمية للوصول إلى عصر جديد يتميز بمتغيرات نوعية غير مسبوقة نتجت عنها بعض التحديات التي تواجه أمتنا العربية كالعولمة وثورة المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا.

ومن المسلمات ان إصلاح التعليم يبدأ بالمدرس وينتهي به، لا شك أن رفع مستوى المدرس علمياً وتربوياً واجتماعياً يساعد على نجاح العملية التعليمية وكفاءتها.  ولا بد أن يبدأ الاهتمام بتأهيل المدرس وإعداده الإعداد الجيد من التركيز على تصميم برامج فعالة لإعداده في كليات التربية والمؤسسات الأخرى لإعداد وتأهيل المدرس. فتأهيل المدرس تأهيلاً علمياً و يعد من اللبنات الأساسية التي يبني عليها تطور المجتمع ونهضته، وهذا الإعداد والتأهيل لا يتحقق إلا من خلال برامج إعداد فاعلة يجري تقويمها على وفق عملية مستمرة لضمان جودة أدائها وفاعليتها في إعداد المدرس.

ولا شك أن عملية التقويم المستمرة لبرامج إعداد المدرس في كليات التربية عملية مهمة جداً تساعد على تصحيح الأخطاء ومعالجة القصور وجوانب الضعف في البرامج وتعزيز جوانب القوة. ونظراً لأهمية التقييم المستمر لبرامج إعداد المدرسين بشكل عام وبرامج إعداد مدرسي العلوم في كلية التربية بشكل خاص في تطوير هذه البرامج بشكل مستمر، مما يضمن تخريج مدرسين بكفاءة عالية وإعداد أكاديمي وتربوي متميز، وتكون نتيجة كل ذلك تحسين جودة العملية التعليمية في مراحل التعليم العام وتجويد مخرجاتها.

ومن هنا وضعت الباحثتان الهدف من البحث الحالي بالسؤال الاتي:

ما مدى توافر معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد مدرسي العلوم (الاحياء والكيمياء) في كلية التربية بجامعة ديالى؟  من وجهة نظر :-

  1. طلبة المرحلة الرابعة (كيمياء، أحياء).
  2. اعضاء هيأة التدريس ومساعديهم.

واقتصر البحث الحالي على:

  • كلية التربية – جامعة ديالى.
  • هيأة التدريس ومساعديهم الذين يدرسون (الكيمياء والاحياء).
  • طلبة المرحلة الرابعة (كيمياء , احياء).
  • الفصل الدراسي الثاني (2014 – 2015).

اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي الذي لا يقتصر على جمع البيانات وتبويبها فقط بل يتضمن التفسير والتحليل لتلك البيانات، وقد بلغ أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم (41) عضواً في الأقسام العلمية (كيمياء، أحياء) من كلية التربية / جامعة ديالى وتم اعداد (13) محوراً لصياغة استمارة الاستبيان ولكل محور عدد من الفقرات بلغ مجموعها (109) فقرة.

لقد أوضحت نتائج البحث بشكل عام عدم توافر معايير الجودة الشاملة في برنامج إعداد مدرس العلوم في كلية التربية / جامعة ديالى.

وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الباحثتان تم وضع التوصيات الاتية:

  1. تحديد أهداف برنامج إعداد مدرس العلوم في كلية التربية بجامعة ديالى وتكوين لجان تربوية متخصصة في العلوم لتطوير برنامج إعداد مدرس العلوم وتنظيم مقرراتها.
  2. تحديد شروط ومواصفات دقيقة لقبول الطلبة والالتزام بها.
  3. توفير الأجهزة والمواد اللازمة لتنفيذ التجارب العلمية.
  4. إعادة النظر في برنامج إعداد مدرس العلوم في كلية التربية بجامعة ديالى في ضوء معايير الجودة الشاملة .

واقترحت الباحثتان مجموعة من الدراسات منها:

  1. إجراء دراسات مشابهة في مختلف التخصصات والاقسام.
  2. القيام بدراسات مشابهة بعد أربع سنوات لمعرفة مدى التحسن الذي طرأ في برامج إعداد مدرسي العلوم.
  3. إجراء دراسات علمية تهدف إلى تطوير برامج إعداد مدرس العلوم خاصة، وبرامج إعداد المدرس في مختلف التخصصات في جامعة ديالى.

المراجع

المصادر

أولاً: المصادر العربية:

أبو سماحة، كمال (1993): التربية واقتصاديات التعليم، معالم اساسية، رسالة المعلم، العدد الرابع، المجلد الرابع والثلاثون، عمان.

بلوم واخرون, (1973): تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني, ترجمة امين واخرون, نيويورك, دار ماكجروهل للنشر, المركز الدولي للترجمة.

بهاء الدين، حسين كامل (1997): التعليم والمستقبل، دار المعارف، القاهرة.

الجبر، محمد سليمان (1994): برنامج إعداد المعلم بين النظرية والتطبيق، دراسات تربوية، ط1، صنعاء.

الجندي، عادل السيد (2000): مدى حاجة كليات إعداد المعلم في مصر إلى الأخذ بمفهوم إدارة الجودة الشاملة، (دراسة تحليلية)، مؤتمر إعداد المعلم للألفية الثالثة، كلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.

الخطيب، احمد (1986): اتجاهات حديثة في التدريب، ط1، مطابع الفرزدق، الرياض.

ردمان، محمد سعيد (2004): تطوير برنامج إعداد المعلم بجامعة صنعاء في ضوء المعايير العالمية، المجلد الأول، مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة صنعاء.

سليم، محمد صابر (1984): مشكلات في إعداد المعلم وطرق علاجها، وقائع ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي، الدوحة (4-6) ريع ثان، جامعة قطر، مركز البحوث التربوية.

الشيخ، عبد الله محمد وآخرون (1989): إعداد المعلم وتدريبه في الكويت (دراسة تقويمية)، الكويت.

الطنطاوي، عفت مصطفى (2007): إعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين، كلية التربية بدمياط، جامعة المنصورة، المجلد (25)، العدد (7).

عابد، توفيق زين العابدين (1994): مناهج الدراسات الاسلامية، دار إقرأ للنشر والتوزيع، صنعاء.

عايش، محمود زيتون (1996): أساليب تدريس العلوم، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

عبد الرزاق، طاهر، (1984): اتجاهات حديثة في مجال إعداد وتدريب المعلمين، وقائع ندوة إعداد المعلم بدول الخليج العربي، الدوحة من (4-6)، جامعة قطر، مركز البحوث التربوية.

عبد العزيز، حسين (1986): اثر التعاون والتنافس على التفكير الابتكاري الكتاب السنوي في علم النفس، المجلد الخامس، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، القاهرة الانجلو مصرية.

عبود، عبد الغني (1994): التعليم في المرحلة الاولى واتجاهات تطويره، مكتبة النهضة، القاهرة.

علام, صلاح الدين محمود (2000): الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية, دار العلم للطباعة والنشر, عمان.

عليمات، صالح ناصر (2008): إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، دار الشروق للنشر والتوزيع، عمان.

الكثيري، راشد حمد (1993): إعداد معلم الاحياء في المملكة العربية السعودية الواقع والمتوقع، دراسات في المناهج وطرق التدريس، العدد (22)، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، القاهرة.

مجيد، سوسن شاكر، ومحمد عواد الزيادات (2008): الجودة في التعليم (دراسات تطبيقية)، ط1، دار الصفاء.

المخلافي، عبد الله محمد (2005): تقويم برنامج إعداد معلم الأحياء في ضوء الاتجاهات التربوية المعاصرة، جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية، المجلد (21)، العدد (1).

مصطفى، بجاش حمادي (1996): تقييم برنامج إعداد مدرس العلوم في كليات التربية اليمنية في ضوء أدائهم للكفايات التدريسية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، الجامعة المستنصرية.

ثانياً: المصادر الأجنبية:

Heberma, Martin, (1991): The Dimensions of Excellence in programs of Teacher Education. Paper presented at the Annual conference on Alternatire certification CI st, south padre Island, Texes 10 -12.

Higginson, F.I, (1996): Teacher roles and gibal change. The 4th session of the international conference of Education (unesco Genera, 30 sep – 5cb).

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
نجلة محمود حسين الربيعي و ايمان خلف مهدي, "تقويم برنامج إعداد مدرس العلوم في كلية التربية / جامعة ديالى في ضوء معايير الجودة الشاملة", jfath, م 23, عدد 1, ص 242–264, 2023.