تقويم الاعمال الفنية في المدارس الثانوية في ناحية العبارة من وجهة نظر معلمي التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/2/19الملخص
خلاصةان المعلومات الخاصة بتنمية مهاراتهم في البحث عن طريق تزويدها بالمعلومات التي تمكنها الرسم التخطيطي للأعمال الفنية معلمًا معلمًا ومعلمًا لتنميتها ، وبهذا يكسب صفة المهارة ، معلمه في مجاله معلمه ومهنيا. الوسط التعليمي ، فهي منظمة متسلسلة ، مرتبة على المستوى الصحيح ، ووجداني والمهاري للطالب ، اخذين بنظر الاعتبار ، ادراكه الحسي ، وان تنميتها في هذا الوسط ، دورا ادراك الفرد لما يقوم به من نتيجة من جراء هذا العمل (ان تنمية المهارة تؤدي الى معرفة الفرد بما يقوم به ، وما يقوم به ، وما يقوم به يجعله وبأيها ، ويسجله فاذا ، فان الفرد يصعب عليه ، أن يكتسب مهارة يقوم به ، تقوم به ، تأتي بالطريق والفهم والتوجيه) (فؤاد ، 1967 ، ص 301) التربية الفنية والرياضية في التعليم والتعليم في المدرسة والتعليم. اهمية البحث: تأتي اهمية الدراسة الحالية من كونها: - 1 - نتائج الدراسة في الرسوم مقابل الرسوم الدراسية. 2- تقديم رؤى واضحة من عند معالجة مادة التربية في المرحلة الثانوية وسبلتها. 3- محاولة توصيات ومقترحات لدعم وتوجيه وتفعيل الأعمال الفنية في المرحلة الثانوية. 4- تساعد في الحصول على نتائج مفيدة في الأعمال الفنية في المرحلة الثانوية. هدف البحث: الحالي الحالي تقويم الاعمال الفنية في المدارس الثانوية. حدود البحث: البحث عن حدود التربية الفنية للمرحلة الثانوية (المتوسط- الاعدادي) في القسم العام الدراسي (2012-2013). تحديد المصطلحات: التقويم: 1- عرفة (ابو حطب ، 1973): (عملية اصدار الحكم في قيمة الاشياء والارقام الخاصة بهذا التصنيف والاسعار أو المستويات أو المحاكات لتقدير هذه القيمة كما في الرسم السابق للحساب أو التعديل أو التطوير الذي يعتمد على الاحكام) (ابو حطب ، 1973 ، ص 9). 2- وعرفه (الزوبعي ، 1981) (تقدير الشيء أو الظواهر النفسية والتربوية والحكم عليها وعلى قيمها) (الزوبعي ، 1981 ، ص 25). 3- وعرفه (عودة ، 1993): (عملية جمع المعلومات البحثية في تحديد نطاق البحث في تحديد الهدف من خلال تنظيم البيئة التربوية وأثرائها) (عودة ، 1993 ، ص 25). 4- وعرفه (الحيلة ، 1999): (عملية منهجية مخططة تتضمن اصدار الاحكام على السلوكيات (الفكر والوجدان) أو المقاس وذلك بعد الموازنة والمواصفات والحقائق المرجعية والوقائع التي تم التوصل إليها من خلال تحديد طريق تحديده تحديدًا ووضوحًا وعلاقة عملية التقويم المقابلات في ضوء اهداف محددة) (الحيلة ، 1999 ، ص 63). من خلال مراجعة التعاريف السابقة ، يتبين ان التقويم: هو عملية منظمة للحكم على مدى تحقيق الاهداف التربوية ، ويعطيها وصفا كميا ، ونوعيا ، في ضوء قيمة معينة ، كما يحدد تحديد معيار للأهداف. وبناءً على ذلك ، وفق ما تريده ، بناء و ترتيب معين ، والذي تم الانتهاء من خلاله ، يمكنك إجراء عملية شراء ونسخ أو ترتيب طباعه كميا ونوعيا لها. 2- الاعمال الفنية: 1-عرفها رياض (1974) انظر ) موضوعات حول خلق وحدة مفيه) (مالنز ، 1993 ، ص 226). 3-وعرفها (فاكولفي ، faculfy) يؤمن (الاختيار المناسب للوحدات المنظمة للوحدات السكنية في عمل فني موصلة للأفكار ومثيرة للمشاعر من وجهة نظر المصمم) (faculfy، 1972، p. (112) نصوص النصوص التي تستخدم في تكوين النماذج. أما (موريس دينس) فيرى ، عملية إنشاء مجموعة من العناصر المكونة بصرية منظمة. أما (فاكولفي) يرى أنه يمكن الوصول إليه من خلال إنشاءها في العمل الفني بطريقة مهمة ومشوقة. من خلال التدوينات التي تقدم وصفًا بسيطًا للوصف التدريبي ، يمكنك وضع أشياء جيدة في الوصف هذه الاشياءفي تحقيق عمل ناجح. أما (فاكولفي) يرى أنه يمكن الوصول إليه من خلال إنشاءها في العمل الفني بطريقة مهمة ومشوقة. من خلال التدوينات التي تقدم وصفًا بسيطًا للوصف التدريبي ، يمكنك وضع أشياء جيدة في الوصف هذه الاشياءفي تحقيق عمل ناجح. أما (فاكولفي) يرى أنه يمكن الوصول إليه من خلال إنشاءها في العمل الفني بطريقة مهمة ومشوقة. من خلال التدوينات التي تقدم وصفًا بسيطًا للوصف التدريبي ، يمكنك وضع أشياء جيدة في الوصف هذه الاشياءفي تحقيق عمل ناجح.
المراجع
المصادر :
١ -ابو حطب،فؤاد، سید احمد عثمان(١٩٧٣ (التقویم النفسي، مكتبة الانجلو
المصریة، القاھرة.
٢ -البسیوني، محمود(١٩٨٩،(مبادئ التربیة الفنیة، (ب، ط)، دار المعارف،
مصر.
٣ -البیاتي، عبد الرزاق توفیق، زكریا الخولي(١٩٧٧ (الاحصاء الوصفي
والاستدلالي، دار الكتب الجامعة المستنصریة ،بغداد.
٤ -البیاتي، مظفر فاضل، رشید عبد الرزاق الصالحي(١٩٨٤ (الاحصاء
التربوي، مطبعة جامعة بغداد، بغداد.
٥ -الحیلة ، محمد محمود(١٩٩٩ (التصمیم التعلیمي نظریة وممارسة ، عمان ،
كلیة العلوم التربویة ، الجامعة ، ١٩٩٩ .
٦ -الزوبعي ، عبد الجلیل ،واخرون(١٩٨٧(الاختبارات والمقاییس ، وزارة
التعلیم العالي والبحث العلمي ، جامعة الموصل ، مدیریة دار الكتب للطباعة .
٧ -الشبلي ، ابراھیم مھدي(٢٠٠٠(المناھج ، بناؤھا وتنفیذھا ، تقویمھا
وتطویرھا ، ط ٢ ، دار الامل ،الاردن.
٨ -الصانع ، محمد عبد االله ،واخرون (١٩٨١(تقویم البرامج التربویة في
الوطن العربي المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، مركز التربیة العربي
لدول الخلیج ، الریاض.
٩ -الغریب، رمزیة(١٩٧٧ (التقویم والقیاس النفسي والتربوي، مكتبة الانجلو
المصریة،القاھرة.
١٠ -الكناني ، عاید كریم(٢٠٠٩ (مقدمة في الاحصاء وتطبیقات SPSS ، ط١ ،
دار الضیاء للطباعة والتصمیم ، النجف .
١١ -الكناني ، ماجد نافع عبود (١٩٨٩ (تقویم منھج التربیة الفنیة المقرر في
مدارس المرحلة الثانویة من وجھة نظر مدرسي المادة والاختصاصیین التربویین ،
رسالة ماجستیر (غیر منشورة) جامعة بغداد ، كلیة الفنون الجمیلة ،.
١٢ -النجیحي ، محمد لبیب ومحمد منیر مرسي (١٩٧٧ (المناھج والوسائل
التعلیمیة ، مكتبة الانجلو مصریة ،القاھرة.
١٣ -النعیمي ، نادیة سلیمان (٢٠٠٩ (تقویم المھارات الفنیة لطلبة قسم التصمیم
في مادة الطباعة الیدویة ، جامعة بغداد ، كلیة الفنون الجمیلة .
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ رغد سعد سعود
-٤١٨-
١٤ -النقیب، عبد المنعم خیري (١٩٩٠ (تقویم تدریس الطلبة المطبقین في كلیة
الفنون الجمیلة، ، رسالة ماجستیر غیر منشورة جامعة بغداد .
١٥ -جودي، محمد حسین، (١٩٦٥ ،(طرق تدریس الفنون، ط١ ،دار المسیرة
للطباعة والنشر، عمان.
١٦ -حمزة ، صباح حسین(١٩٧٩ (اكتساب المھارات ، مجلة العلوم التربویة
والنفسیة ، العدد الثالث ، بغداد .
١٧ -حنون ، یعرب (٢٠٠٢ (التعلیم الحركي بین المبدأ والتطبیق ، مكتب
الصخرة ،بغداد.
١٨ -ریاض، عبد الفتاح(١٩٧٤(التكوین في الفنون التشكیلیة،ط١،دار النھضة
العربیة ،القاھرة.
١٩ -سلامة ، عبد الحافظ (٢٠٠١(تعلیم التدریس ، ط ١ ،دار الیازوري العلمیة
،عمان.
٢٠ -عباس وفاء عبد الرزاق، ازھار برھان اسماعیل(٢٠٠٨ (الصعوبات التي
تواجھ الطلبة الجدد في معاھد اعداد المعلمین والمعلمات في محافظة دیالى، مجلة
الفتح، العدد ٣٨ ،٢٠٠٩.
٢١ -عبد االله، فاطمة محمد(٢٠٠٤ (تقویم اداء المھارات العملیة لطلبة قسم
التربیة الفنیة في مادة المشروع، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة بغداد، كلیة
الفنون الجمیلة.
٢٢ -عبد الھادي، واخرون(٢٠٠٠ (بطء التعلم وصعوباتھ،ط١،دار الاوائل للنشر،
الاردن.
٢٣ -عبید ، ماجدة السید ،واخرون(٢٠٠١ (اسالیب تصمیم التدریس ، ط ١ ،
عمان ، دار صفاء للنشر والتوزیع .
٢٤ -عودة ، احمد سلیمان (١٩٨٥(القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة ، ط ١
، جامعة الیرموك ، المطبعة الوطنیة .
٢٥ -عودة، احمد سلیمان(١٩٩٣(القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة ، جامعة
الیرموك ، ط ٢ ، دار الامل .
٢٦ -عودة، احمد سلیمان(١٩٩٨(القیاس والتقویم في العملیة التدریسیة ، ط ٢ ،
دار الامل، الیرموك.
٢٧ -فؤاد ، عبد اللطیف (١٩٦٧ (المناھج واسسھا ، وتطبیقھا وتقویم اثرھا ،
القاھرة ، مكتبة مصر .
٢٨ -مالنز، فریدریك(١٩٩٣(الرسم كیف نتذوقھ "عناصر التكوین"، ترجمة
ھادي الطائي،ط١،وزارة الثقافة والاعلام،دار الشؤون الثقافیة العامة بغداد.
٢٩ -مجلة التربیة(١٩٩١(التربیة الفنیة ودورھا في تربیة الابناء، العدد ٩٩ ،
السنة(٢٠ .(
٣٠ -موسى ، سعدي لفتة (١٩٩٢ (مھارات في التدریس والتدریب ، جامعة بغداد
، بغداد .
العدد الرابع والخمسون . مجلة الفتح . تموز لسنة ٢٠١٣ رغد سعد سعود
-٤١٩-
- 31-faculfy,guiding and abther(1972)famous artsts painting
coure,form,still life, and perspective.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 رغد سعد سعود
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.