-١ - أثر برنامج الكورت في تنمیة التفكیر الإبداعي لدى طلبة معاھد إعداد المعلمین
DOI:
https://doi.org/10.23813/FA/2013/17/3/01الملخص
الملـخص :
یرمي البحث الحالي تعرف أثر برنامج الكورت في تنمیة التفكیر الإبѧداعي لѧدى
طلبѧѧة معاھѧѧد إعѧѧداد المعلمѧѧین، ولتحقیѧѧق أھѧѧداف البحѧѧث وضѧѧع الباحثѧѧان فرضѧѧیتین
صفریتین وكالاتي : -
١ -لایوجѧѧد فѧѧرق ذو دلالѧѧة إحصѧѧائیة بѧѧین المتوسѧѧطین الحسѧѧابیین لѧѧدرجات افѧѧراد
المجموعة التجریبیة والمجموعھ الضѧابطة فѧي اختبѧار التفكیѧر الإبѧداعي البعѧدي لѧدى
طلبة الصف الثاني في معاھد إعداد المعلمین .
٢ -لایوجѧѧد فѧѧرق ذو دلالѧѧة إحصѧѧائیة بѧѧین المتوسѧѧطیین الحسѧѧابیین لѧѧدرجات الѧѧذكور
ودرجات الإناث في المجموعة التجریبیة فѧي اختبѧار التفكیѧر الإبѧداعي البعѧدي لѧد ى
طلبѧة الصѧف الثѧاني معاھѧد إعѧداد المعلمѧین. ولغѧرض إكمѧال متطلبѧات البحѧث اطلѧع
الباحثѧان علѧى ادبیѧات ونظریѧات تخѧص محѧاور الموضѧوع كمѧا اطلعѧوا علѧى بعѧض
الدراسѧѧات السѧѧابقة التѧѧي تناولѧѧت محѧѧاور موضѧѧوع البحѧѧث ، اتبѧѧع الباحثѧѧان المѧѧنھج
التجریبي في اجراءات بحثھما لملائمتھ لأھѧداف البحѧث ،تألفѧت عینѧة البحѧث مѧن ٦٠
طالب وطالبة بواقع ٣٠ طالѧب وطالبѧة لكѧل مѧن المجمѧوعتین التجریبیѧة والضѧابطة ،
كافأ الباحثان بین المجموعتین في اختبار قدرات التفكیѧر الابѧداعي القبلѧي ، التحصѧیل
الدراسي للاب والام ، اعتمد الباحثان أختبار التفكیر الابداعي الذي اعده الكبیسي عام
١٩٨٨) والمعتمد أصلا ً علѧى اختبѧار جلفѧورد) الѧذي تكѧون مѧن خمѧس فقѧرات لقیѧاس
عناصѧر التفكیѧر الابѧداعي ، توصѧل الباحثѧان الѧى نتѧائج تѧم ذكرھѧا فѧي فصѧل عѧرض
النتائج ومناقشتھا كما اورد الباحثان بعض الاستنتاجات والتوصیات والمقترحѧات فѧي
نھایة بحثھما .
Abstract :
The Effect of Cort in Developping the Innovative Thinking for
Students of Teacher Training Institute
Lect. Asst. Ahmed Dawood Salman Lec. Dr. Ahmed AbdulSattar Abdul-Wahid
Diyala University Teacher Training Institute Rusafa
First \ Ministry of Education
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.د. احــمد داود سلـــمان
م.د. احمد عبد الستار عبد الواحد
-٢ -
The present study aims knowing the Effect of Program in
Developing the Innovative Thinking for Students of Teacher
Training Institute. In order to achieve the objectives of the study
the researcher put the following zero hypotheses:
1. there is no statistically significant differences between the
arithmetic means and the scores of the experimental group and
the control groups in innovative thinking for the students of the
second grade in innovative thinking.
2. There is statistically significant differences between
arithmetic means for the male and the female in the in
innovative thinking for the students of the second grade in
innovative thinking. In order to complete the requirements of the
study, the researchers reviewed the literature and theories and
the theories. The researcher followed the experimental approach
in the procedures to make them suiting with the suitability for
the study. The sample was made up of 60 students as 30 male
female for each group. The researcher matched the two groups
in the test of innovative thinking, parent education, and they
adopted the innovative test adopted by Al-Kubaisy 198 (adopted
by Clifford ) which is made up of five items to measure the in
innovative thinking. The researcher comes up to the results
which were mentioned and discussed. They also mentioned
some conclusions and recommendations and suggestions at the
end of their study
المراجع
المصادر :
١ .إبѧѧѧراھیم، صѧѧѧائب أحمѧѧѧد (١٩٧٨ :(الاتجاھѧѧѧات الوالدیѧѧѧة وعلاقتھѧѧѧا بالقѧѧѧدرة
الابتكاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، كلیة التربیة، جامعة بغداد.
٢ .أبѧѧو حطѧѧب، فѧѧؤاد عبѧѧد اللطیѧѧف، (١٩٧٢ :(التفكیѧѧر دراسѧѧات نفسѧѧیة، مكتبѧѧة
الأنجلوا المصریة، القاھرة.
٣ .أبѧѧو طالѧѧب، صѧѧابر وآخѧѧرون، (١٩٩٥ :(الإبѧѧداع والتفكیѧѧر الإبѧѧداعي، ط١ ،
منشورات جامعة القدس المفتوحة، عمان، الأردن.
٤ .الآلوسѧѧي، صѧѧائب أحمѧѧد (١٩٩٠ :(دور التربیѧѧة فѧѧي تنمیѧѧة الإبتكѧѧار، جامعѧѧة
بغداد،كلیة التربیة، ابن رشد.
٥ .الإمѧام، مصѧѧطفى محمѧود وآخѧѧرون (١٩٩٠ :(التقѧویم والقیѧѧاس، دار الحكمѧѧة
للطباعة والنشر، بغداد، العراق.
٦ .البیѧѧاتي، عبѧѧد الجبѧѧار توفیѧѧق وزكریѧѧا زكѧѧي أثناسѧѧیوس، (١٩٧٧ :(الإحصѧѧاء
الوصفي والاستدلالي في التربیة وعلم النفس، الجامعة المستنصریة، مطبعѧة مؤسسѧة
الثقافة العالمیة، بغداد.
٧ .حسѧین، محمѧد عبѧد الھѧѧادي، (٢٠٠٣ :(تربویѧات المѧخ البشѧري، عمѧѧان، دار
الفكر للطباعة والنشر والتوزیع.
٨ .الحیالي، سعدون رشید عبد اللطیف (١٩٩٩ :(ریة مسѧتقبلیة فѧي إعѧداد المعلѧم
العربي وتدریبھ ونموه العلمي والمھني، مجلة الأستاذ، كلیة التربیة، ابن رشد، جامعة
بغداد، العدد (١٤.(
٩ .خضѧѧیر، فخѧѧري رشѧѧید (٢٠٠٢ :(الخصѧѧائص الشخصѧѧیة والمھمѧѧة لمعلمѧѧي
الطلبѧѧة المتفѧѧوقین والموھѧѧѧوبین وبرنѧѧامج تѧѧأھیلھم، مجلѧѧѧة البلقѧѧاء- العلѧѧوم الإنسѧѧѧانیة
والاجتماعیة، مجلد٩ ،العدد (١ .(
١٠ .الخطیѧѧب، رائѧѧد سѧѧعد الѧѧدین محمѧѧد (١٩٩٠ :(أثѧѧر برنѧѧامج تѧѧدریبي لمھѧѧارات
الإدراك والتفاعل والمعلومات والحس في تنمیѧة التفكیѧر الإبѧداعي لѧدى طلبѧة الصѧف
التاسѧع الأساسѧي لѧدى عینѧة أردنیѧة، رسѧالة ماجسѧتیر غیѧر منشѧورة، كلیѧة الدراسѧات
العلیا، الجامعة الأردنیة.
١١ .داود، عزیز وعبد الرحمن، أنوار حسن (١٩٩٠ :(المدخل إلى مناھج البحث،
مطابع التعلیم العالي، بغداد.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.د. احــمد داود سلـــمان
م.د. احمد عبد الستار عبد الواحد
-٣٤ -
١٢ .دي بونѧѧو، إدوارد (١٩٨٩ :(تعلѧѧیم التفكیѧѧر،ط١ ،ترجمѧѧة: عѧѧادل عبѧѧد الكѧѧریم
یاسین وآخرون، دار الرضا للنشر والتوزیع، دمشق، سوریا.
١٣ .ـــــــѧѧـ (١٩٩١ :(برنѧѧامج الكѧѧورت لتعلѧѧیم التفكیѧѧر، توسѧѧعة الإدراك، ترجمѧѧة:
نادیة ھایل السرور، ج١ ،ط١ ،دار الفكر للطباعة وللنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
١٤ .ــــــــ (١٩٩٦ :(برنامج الكورت لتعلیم التفكیر، والتنظیم، ترجمة: نادیة ھایل
السرور، ج١ ،ط١ ،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
١٥ .ــــــــ (١٩٩٧ :(برنامج الكورت لتعلیم التفكیر،والتفاعل، ترجمة: نادیѧة ھایѧل
السرور، ج١ ،ط١ ،دار الفكر للطباعة وللنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
١٦ .ــــــــ (١٩٩٨ :(برنامج الكورت لتعلیم التفكیر، الإبѧداع، ترجمѧة: نادیѧة ھایѧل
السرور، ج١ ،ط١ ،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
١٧ .ـــــــѧѧـ (٢٠٠٠ :(برنѧѧامج الكѧѧورت لتعلѧѧیم التفكیѧѧر، المعلومѧѧات والعواطѧѧف،
ترجمة: نادیة ھایل السرور، ج١ ،ط١ ،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزیѧع، عمѧان،
الأردن.
١٨ .ـــــــѧـ (٢٠٠١ :(برنѧامج الكѧورت لتعلѧیم التفكیѧر، العمѧل، ترجمѧة:نادیѧة ھایѧل
السرور، ج١ ،ط١ ،دار الفكر للطباعة والنشر عمان، الأردن.
١٩ .ـــــــѧѧـ (٢٠٠٢ :(برنѧѧامج الكѧѧورت لتعلѧѧیم التفیѧѧر، ج١ ،ترجمѧѧة: نادیѧѧا ھایѧѧل
السرور، عمان، ط١ ،دار الفكر للطباعة والنشر والتوزیع.
٢٠ .روشكا، السكندر (١٩٨٩ :(الإبداع العام والخاص، ترجمة: عساف عبد الحي
أبو فخر، سلسلة عالم المعروف، المجلس الوطني للثقافѧة والفنѧون والآداب، الكویѧت،
العدد (١٤٤.(
٢١ .الزوبعѧѧي، عبѧѧد الجلیѧѧل، وآخѧѧرون(١٩٨١ :(الاختبѧѧارات والمقѧѧاییس التربویѧѧة
والنفسیة، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل.
٢٢ .السѧرور، نادیѧة ھایѧل وحسѧین، ثѧѧائر غѧازي، (١٩٩٧ :(أثѧر برنѧامج تѧѧدریبي
لمھارات الإدارك والتنظیم والإبداع في تنمیة التفكیر الإبѧداعي لѧدى عینѧة أردنیѧة مѧن
خلال الصف الثاني، مجلة دراسات العلوم التربویة، المجلد(٢٤ ،(العدد (١.(
٢٣ .السرور، نادیة ھایل، (١٩٩٦ :(فاعلیة برنامج المستر ثنكر (لتعلیم التفكیر في
تنمیة المھارات الإبداعیة لدى عینة منطلبة كلیة العلوم التربویة في الجامعة الأردنیة،
مجلة البحوث التربویة، جامعة الیرموك.
٢٤ .السѧѧلایمة، محمѧѧد سѧѧلامة (١٩٩٦ :(أثѧѧر دافѧѧع الابتكاریѧѧة وبعѧѧض المتغیѧѧرات
الدیمغرافیѧة علѧى السѧمات العقلیѧة للمبѧدعین، رسѧالة ماجسѧتیر غیѧر منشѧورة، جامعѧة
الیرموك، الأردن.
٢٥ .السѧѧلیمان، ھѧѧاني. (٢٠٠٣ :(الشخصѧѧیة المبدعѧѧة، عمѧѧان،دار الأسѧѧراء للنشѧѧر
والتوزیع.
٢٦ .شѧفیق، علѧي أحمѧد (١٠٠١ :(أسѧس البحѧث العلمѧي، ط١ ،دار المنھѧل اللبنѧاني
للطباعة والنشر، بیروت.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.د. احــمد داود سلـــمان
م.د. احمد عبد الستار عبد الواحد
-٣٥ -
٢٧ .الصراف، لبنى عبد الرسول (٢٠٠٨ :(أثر برنامج تدریبي في تنمیѧة مھѧارات
التفكیѧر الإبѧداعي لѧدى الطالبѧات كلیѧة التربیѧة، رسѧالة ماجسѧتیر غیѧر منشѧورة، كلیѧة
الآداب الجامعة الستنصریة.
٢٨ .الطیطي، محمد (١٩٩٣ :(تدریس المفاھیم، نموذج تصѧمیم تعلیمѧي، ط١ ،دار
الأمل، أربد، الأردن.
٢٩ .عادل، عبد الله محمد (١٩٩٤ :(أثر برنامج دي بوو لتعلیم التفكیر على بعѧض
قدرات التفكیر الابتكѧاري لطلبѧة الصѧف الأول الثѧانوي مѧن الجنسѧین، مجلѧة دراسѧات
نفسیة، مجلد (٤٣ ،(العدد (١.(
٣٠ .العباجي، ندى فتاح زیدان ذنون (٢٠٠٢ :(أثѧر برنѧامج الكѧورت التعلیمѧي فѧي
تنمیѧة بعѧض مھѧارات الإدراك- التفكیѧر الناقѧد- التفكیѧر التقѧاربي لѧدى طѧلاب ثانویѧة
المتمیѧѧزین فѧѧي محافظѧѧة نینѧѧوى، رسѧѧالة ماجسѧѧتیر غیѧѧر منشѧѧورة، قسѧѧم علѧѧم الѧѧنفس
التربوي، كلیة التربیة، جامعة الموصل.
٣١ .عبѧد الغفѧѧار، عبѧѧد السѧѧلام (١٩٩٧ :(التفѧѧوق العقلѧѧي والابتكѧѧاري، دار النھظѧѧة
العربیة، القاھرة.
٣٢ .عبѧد نѧور، كѧاظم (٢٠٠٥ :(دراسѧات وبحѧوث فѧي علѧم نفѧس وتربیѧة التفكیѧر
والإبداع، دار دي بونو، ط١ ،عمان- الأردن.
٣٣ .عقل، فاخر (١٩٧٩ :(مدارس علم النفس، ط٣ ،دار العلم للملایین، بیروت.
٣٤ .فѧѧѧان دالѧѧѧین، دیوبولѧѧѧد (١٩٨٤ :(منѧѧѧاھج البحѧѧѧث فѧѧѧي التربیѧѧѧة وعلѧѧѧم الѧѧѧنفس،
ترجمة:محمدنبیل نوفل وآخرون، ط٣ ،مكتبة الانجلوا المصریة، القاھرة.
٣٥ .القѧذافي، رمضѧان محمѧد (١٠٠٤ :(علѧم الѧنفس التربѧوي، ط١ ،دار الجمѧاھیر
للنشر والتوزیع، لیبیا، بنغازي.
٣٦ .قطѧامي، نایفѧة (٢٠٠١ :(تعلѧیم التفكیѧر للمرحلѧة الأساسѧیة، عمѧان، دار الفكѧر
للطباعة.
٣٧ .القطѧامي، یوسѧف، القیسѧي ھنѧد (١٩٩٥ :(علاقѧة الإبѧداع بالتحصѧیل وبعѧض
المتغیرات الاجتماعیة والاقتصادیة والثقافیة لѧدى طلبѧة الصѧف العاشѧر الاساسѧي فѧي
عمان، مجلة دراسات، المجلد ١٢٢ ،العدد ١.
٣٨ .الكبیسѧѧي ، وھیѧѧب مجѧѧدي (١٩٨٩ :(الأسѧѧلوب المعرفѧѧي (التصѧѧلب- المرونѧѧة)
وعلاقتѧѧھ بحѧѧل المشѧѧكلات، أطروحѧѧة دكتѧѧوراه غیѧѧر منشѧѧورة، كلیѧѧة التربیѧѧة، جامعѧѧة
الموصل.
٣٩ .الكبیسي، وھیب مجیѧد (٢٠١٠ :(القیѧاس النفسѧي بѧین النظریѧة والتطبیѧق، ط١،
لبنان- بیروت، المطبعة العالمیة المتحدة.
٤٠ .ناصر، كریمة كوكز خضر، (٢٠٠٣ :(أثر برنامج مھارات الإدراك والإبداع
في تنمیة التفكیر الإبѧداعي بحسѧب مسѧتویات الѧذكاء والتحصѧیل لѧدى تلامیѧذ المرحلѧة
الابتدائیة، أطروحة دكتوراه غیر منشورة، كلیة التربیة- ابن رشد، جامعة بغداد.
٤١ .النجار، حسین عبد المجید، (١٩٩٤ :(فاعلیة استخدام برنامج كورت في تعلیم
التفكیѧر عنѧد عینѧة مѧن طلبѧة الصѧف العاشѧر، رسѧالة ماجسѧتیر غیѧر منشѧورة، كلیѧة
الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
العدد الخامس والخمسون . مجلة الفتح . ایلول لسنة ٢٠١٣ م.د. احــمد داود سلـــمان
م.د. احمد عبد الستار عبد الواحد
-٣٦ -
٤٢ .وزارة التربیѧѧة العراقیѧѧة (١٩٨٥ :(المѧѧؤتمر العلمѧѧي للتربیѧѧة والتعلѧѧیم السѧѧابع،
بغداد، ١٩٨٥.
٤٣ .وھیب، محمد یاسین وزیدان، وندى فتѧاح، أ (٢٠٠١ :(برنѧامج تنمیѧة التفكیѧر،
أنواعھا واستراتیجیاتھا، وأسلوبھا، جامعة الموصل.
٤٤ .الیونسكو، المكتب الإقلیمي للتربیة في الدول العربیѧة (١٩٩٣ :(دور المѧدرس
في تنمیة المجتمع المحلي، ط١ ،عمان، الأردن.
المصادر الإجنبیة:
Baum, R.(1991): "Finishing Touches – 10- Top programs
Learning", Vol. (18). No.(6).
Bayer, J.B.(1987): Peatical Strategies for the eaching of
Hinting.NewYork.
Good,G.V.(1973): "Dictionary of Education", 3ed editlan,
vc grawhill. New york.
Guilford, J.P.(1961): Creative thinking at the Junior high
school Level. University of south California, Los Angeles.
Harris, Robert (1998): Introduction to creative thinking
http://www. Virtualsalt. Com/crebook.htm.
Jhonson, E. (1995): "the Effect of Teaching Thinking to
Education Students on their ability to Learn & Perform
Teachind Skills" Dissertation Abstracts International Vol.
Klenz, Sandra, (1987): Creative Awl critical thinking,
Saskatchew an education has beed extensively in shaping the
disussion of this ommon essential learning.
Mayer, E.R. (1983): Thinlingproblem solving Cognition"
wh.Ferrman and Company: NewYork.
Pyer,K.B.(1999): the teaching thinking,Uniedstate.
Tied T.M. et. al.(1989): "thavhing Thinking in K- 12
classrooms", Boston, Allgn and Baon.
Torrance (1988): "Torrance Test of Creative Thinking",
Norms Technical Manual.
Torrance,E.(1962):"Guiding Creativity", PrenticeHall,
New Jerssy.
Toth (1988): Creativity, Lateraliy, Learning styles and
Achievement, Dissertation Abstracts International- A 48102.
الملفات الإضافية
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 م .د أحـــــــمد داوود سلـمان، م .د أحمد عبد الستار عبد الواحد

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.