أثر التعبير ومهارات ماوراء المعرفة في التدريس

المؤلفون

  • سعد علي زاير كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • حيدر عبدالزهرة هادي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى
  • عدنان عبدالكريم محمود العزاوي كلية التربية الاساسية / جامعة ديالى

DOI:

https://doi.org/10.23813/FA/23/3/2

الكلمات المفتاحية:

ماوراء المعرفة

الملخص

يهدف البحث الموسوم بـ (أثر التعبير ومهارات ماوراء المعرفة في التدريس)  الى ابراز صفة  مهمة امتازت بها العربية وهي فصاحة القرآن وجميل أسلوبه وبيانه الذي  أهدى العلم والمتعلمين دروساً في عظيم التعبير والصياغة والالفاظ المحكمة القوية , وحبك العبارات ورصانتها,مما يضفي على لغتنا حسن الكلام وجميل التعبير الذي يعدُ فرعاً من فروع العربية ولا تخف أهميته في المجالات العلمية ولا سيمّا في التدريس الصفي,فقد أبان البحث تلك الاهمية وما يحيط بها, وكيفية تأثير التعبير في التدريس.

     واعتمد الباحث الى تقسيم بحثه على ثلاث مباحث أولهما: التعبير في التدريس, وفيه اربعة مطالب منها :

1-مفهوم التعبير لغة وإصطلاحاً.

2- مشكلة التعبير في العربية.

3-أهمية التعبير في التدريس.

4-أنواع التعبير.

ثانيهما: ماوراء المعرفة في التدريس وفيه أربعة مطالب أيضاً وهي مايأتي:

1-مفهوم ماوراء المعرفة.

2-أهمية ماوراء المعرفة.

3-أنواع ماوراء المعرفة.

4-أثر المدرس والطالب في تنمية مهارات ماوراءالمعرفة.

وثالثهما: الاستنتاجات, التوصيات, المقترحات.

      فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي في بحثهِ,وجاء البحث مبدوءاً بمقدمة وفيها عرض مؤجزاً عن التعبير وماوراء المعرفة في التدريس.

متوصلاً في خاتمة البحث الى نتائج أجملها بالآتي:

1-أبان البحث الدور الكبير للتعبير في حياة الطلاب لكونه وسيلة لاخراج ما يفكرون به ووسيلة تواصل مهمة عبر المسافات الزمانية والمكانية.

2-كشف البحث أنواع التعبير وأثر كل نوع في التعلم الصفي.

3-أحاط البحث  بمشكلات التعبير كالمادة وطريقة التدريس والطلاب أنفسهم.

4- كشف البحث أنواع مهارات ماوراء المعرفة المختلفة من مهارة التخطيط والمراقبة والتقويم.

5-عمدَّ البحث الى الكشف عن دور المدرس والطالب في  تنمية مهارات ماوراء المعرفة

وأثرها في التدريس الصفي.

المراجع

المصادر والمراجع

-القرآن الكريم

أبن منظور جمال الدين محمد, لسان العرب ,أعتنى بتصحيحه, أمين محمد عبدالوهاب ومحمد الصادق العبيدي,ط3,ج9,دار الإحياء التراث العربي,بيروت-لبنان,1999م.

أبو الضبعات,زكريا اسماعيل, طرائق تدريس اللغة العربية, دار الفكر ناشرون وموزعون, الاردن, 2007م.

أبو شعيرة,خالد محمد, , ثائر أحمد غباري, مفاهيم اساسية في التربية وعلم النفس الاجتماع,مكتبة المجتمع العربي,عمان- الاردن,2011م.

الاسدي, عباس حنون مهنا,علم النفس المعرفي, مطبعة العدالة دار الكتب ,الكتب والوثائق بغداد- العراق, 2013م.

أسماعيل , بليغ حمدي, طرائق تدريس اللغة العربية,دار المشيرة للنشر والتوزيع عمان الاردن 2012م.

أسماعيل, زكريا, طرق تدريس اللغة العربية, دار المعرفة الجامعية, القاهرة مصر, 2011م.

ـــــــــــــــ, أستراتيجيات تدريس اللغة العربية,دار المناهج للنشر والتوزيع عمان الاردن 2013م.

البجة,عبد الفتاح حسن,أصول تدريس اللغة العربية بين النظرية والممارسة,المرحلة الاساسية العليا, دار الفكرللطباعة والنشر,عمان-الاردن,1999م.

التميمي,عواد جاسم محمد, المنهج وتحليل الكتاب,مطبعة دار الحوراء-شارع المتنبي,بغداد,العراق, 2009م.

جابر ,جابر عبد الحميد,أستراتيجيات التدريس والتعليم , دار الفكر العربي, القاهرة, مصر,1997م

الجعافرة, عبدالسلام يوسف, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بين النظرية والتطبيق,مكتبة المجمع العربي,عمان الاردن,2011م.

حسين, محمد ابراهيم, اسس تعليم التفكير وتعليمه, المطبعة المركزية جامعة ديالى, 2016م.

الدليمي, كامل محمود نجم وطه علي حسين , طرائق تدريس اللغة العربية ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة بغداد ، 1999م.

ــــــــــــــــــــــ, أساليب تدريس قواعد اللغة العربية,دار المناهج للنشر والوزيع, الاردن,2013م.

ـــــــــــــــــ, طه علي حسين, طرائق تدريس اللغة العربية, المكتبة الوطنية, جامعة بغداد, دار الكتب للطباعة والنشر, بغداد, 1999م.

الدليمي,طه علي حسين, سعاد عبدالكريم الوائلي, اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية, عالم الكتب الحديث , إربد عمان الاردن, 2009م.

الريماوي,محمد عودة , وآخرون ,علم النفس العام, ط2, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان الاردن,2006م.

زايد,فهد خليل,أساليب تدريس اللغة العربية بين المهارة والصعوبة,ط2,دار المسيرة,عمان-الاردن,2013.

زاير سعد علي وسماء تركي داخل, أتجاهات حديثة في تدريس اللغة -,ج1,دار المرتضى,شارع المتنبي- بغداد,2012م.

ــــــــــــــــــ ، وايمان اسماعيل عايز, مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها ، دار المرتضى للطباعة ، بغداد,2011م.

سعادة, جودت احمد, , تدريس مهارات التفكير, دار الشروق للنشر والتوزيع-فلسطين,2008م.

السعدي, شهلاء سعدي عبد, تقويم اداء معلمات اللغة العربية لمادة التعبير في ضوء مهارات التعبير الشفهي للصف الخامس الابتدائي, رسالة ماجستير غير في جامعة ديالى, كلية التربية الاساسية, 2018م.

السفاسفة, عبدالرحمن ابراهيم, طرائق تدريس اللغة العربية, مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع,عمان الاردن,2011م.

السلامي,عامر سالم, , ما وراء المعرفة, مكتب الامير للطباعة والاستنساخ, باب المعظم, بغداد,2012م.

عاشور, راتب قاسم, ومحمد فخري مقدادي, المهارات القرائية والكتابية طرائق تدريسها وأستراتيجياتها, دار المسيرة للنشر والتوزيع عمان-الاردن. 2009م

العبيدي, رقية عبدالائمة, وعلاء الشبيب, التفكير ماوراء المعرفي (رؤية نظرية ومواقف تطبيقية) دار أسامة للنشر والتوزيع, الاردن,2016م.

العتابي,علي عطية عذاب, أسس التربية, الكلية التربوية المفتوحة,بغداد, 2014م.

العسكري,كفاح يحيى صالح , مهارات التفكير المعرفية, رند للطباعة والنشر, دمشق –سوريا.2010م.

عطية, محسن علي , تدريس اللغة العربية في ضوء الكفايات الأدائية, دار المناهج للنشر والتوزيع, الاردن,2007م.

العفون, نادية حسين, الاتجاهات الحديثة في التدريس وتنمية التفكير, دار صفاء للنشر والتوزيع الاردن, 2012م.

ـــــــــــــــــــــ, وعبد الصاحب,منتهى مطشر ,التفكير وأنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه, دار الصفاء للنشر والتوزيع, عمان الاردن,2012م.

عيد, زهدي محمد, مدخل الى تدريس مهارات اللغة العربية, دار صفاء للنشر والتوزيع,عمان الاردن,2011م.

محمد, آمال جمعة عبد الفتاح ,أستراتيجيات التدريس والتعلم نماذج وتطبيقات, دار الكتاب الجامعي , العين الامارات العربية المتحدة,2010م.

محمد, طاهر محمد هادي, أسس المناهج المعاصرة,دار المسيرة للنشر والتوزيع,الاردن, 2012م.

معروف, ناسف محمود, خصائص العربية وطرائق تدريسها,دار النفائس للطباعة والنشر ط6, لبنان,2008م.

نوفل , ومحمد بكر, وسعيفان , محمد قاسم , دمج مهارات التفكير في المحتوى الدراسي, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان –الاردن,2011م.

الهاشمي, عبدالرحمن, التعبير , فلسفته, واقعه, تدريسه, أساليب تصحيحه,دار المناهج للنشر والتوزيع ,الاردن,2010م.

الهويدي, زيد, مهارات التدريس الفعال, دار الكتاب الجامعي للنشر والتوزيع ط2, الاردن,2012م.

التنزيلات

منشور

2023-08-08

كيفية الاقتباس

[1]
سعد علي زاير, حيدر عبدالزهرة هادي, و عدنان عبدالكريم محمود العزاوي, "أثر التعبير ومهارات ماوراء المعرفة في التدريس ", jfath, م 23, عدد 3, ص 30–45, 2023.